اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

السيد بان كيمون "يثق كلية" في كريستوفر روس

كتب بواسطة : futurosahara on 12‏/07‏/2012 | الخميس, يوليو 12, 2012


صدمة جديدة تلقتها الدبلوماسية المغربية بعد ان أكد السيد فرحان حق مساعد المتحدث باسم الأمين العام  للأمم المتحدة السيد بان كيمون يوم الأربعاء في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن هذا الأخير  "يثق كلية" في مبعوثه الشخصي للصحراء الغربية السيد كريستوفر روس.
في رده عن سؤال حول الأخبار التي نقلتها أحدى الصحف العربية الصادرة بلندن و التي مفادها أن الأمين العام الأممي لقي رفضا من قبل العديد من الدبلوماسيين  الدوليين لاستخلاف مبعوثه الشخصي للصحراء الغربية أكد السيد حق دون أي تعليق آخر  أن "الأمين العام الأممي يثق كلية في السيد كريستوفر روس".
من جهته أكد ممثل جبهة البوليزاريو بالأمم المتحدة السيد البخاري احمد أن هذه "المزاعم" الإعلامية "خاطئة" كون السيد بان كيمون لا يزال "يثق تماما" في السيد كرستوفر روس.
و أوضح في هذا الصدد أن "التجربة أثبتت أن هناك نوع من التقليد في تصرف  المغرب الذي يلجأ دائما إلى سياسة اعتراض جهود الأمم المتحدة بحجج لا يمكن تبريرها".
و ذكر أنه فضلا عن سحبه للثقة من السيد روس اعترض المغرب على تعيين الألماني  فولفغانغ فيسبرود فيبر كممثل خاص للأمين العام الأممي و رئيسا للمينورسو (بعثة  الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية) الذي لم يستطع الالتحاق بمنصبه  بالعيون إلى غاية نهاية شهر يونيو.
و كان فولفغانغ فيسبرود فيبر قد عين من قبل الأمين العام الأممي خلفا  للمصري هاني عبد العزيز الذي انتهت عهدته 30 أبريل الفارط.
و كان المغرب قد قرر شهر ماي الفارط سحب الثقة من السيد روس بحجة أن قرارات  هذا الأخير "غير محايدة و غير متوازنة" و أن "تصرفاته خرجت عن الخطوط العريضة التي  حددتها المفاوضات في مجلس الأمن".
و إثر هذا القرار المغربي أكد الناطق الرسمي باسم بان كيمون أن هذا الأخير  "يثق كلية" في كريستوفر روس.
كما كان متحدث باسم كتابة الدولة الأمريكية قد صرح أن الولايات المتحدة  "تدعم مسار الأمين العام الأممي حول الصحراء الغربية و جهود مبعوثه الشخصي كريستوفرروس".