اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

تهمة خطيرة لم تنفيها البوليساريو !!

كتب بواسطة : futurosahara on 27‏/08‏/2012 | الاثنين, أغسطس 27, 2012


اسلامه الناجم 
لماذا لم تنفي البوليساريو ماورد في تصريح الممثل الشخصي للامين العام الاممي ورئيس بعثة المينورسو الاسبق الماليزي الدنماركي اريك جانسن 1993- 1998، والذي جاء في سياق مقابلة اجرتها معه صحيفة الشرق الاوسط السعودية الصادرة بلندن 11 اغسطس 2012 عدد 12310. وقد قال بالحرف " أود القول إنه في تلك الأثناء بدت جبهة البوليساريو أكثر استعدادا للبحث بجدية إمكانية قيام حكم ذاتي في الصحراء الغربية 1996".
كلام خطير مر مرور الكرام على قيادتنا، وهي التي رأيناها تسارع الى نفي خبر تافه ومفبرك اوردته صحيفة هسبريس الالكترونية المغربية التابعة للمخابرات، بشان ما وصفته صرف راتب شهري للنشطاء الصحراويين الأعضاء في الأمانة الوطنية داخل الارض المحتلة وجنوب المغرب، وهو ما اعتبرته البوليساريو في بيان النفي، محاولات مغربية للمساس من سمعة ومكانة ونزاهة المناضلين والنشطاء الحقويين الصحراويين.
كلام خطير من جانسن، وصمت مريب وتصرف اغرب من قيادتنا! فاي الخبرين اولى بالنفي؟ الاول الصادم والمروع، الصادر عن دبلوماسي كبير وممثل شخصي سابق، وهو من رعى الاجتماع الذي ضم طرفي النزاع البوليساريو والمغرب في جنيف، والذي يعطي لاي منا حق الشك في هذه القيادة، والتي حسب تصريح جانسن، خطابها للشعب يختلف عن تصرفها مع الامم المتحدة! ام خبر في صحيفة مغربية كل اخبارها قائمة على الفبركة والكذب والدعاية المغرضة ، وكأن البوليساريو كانت تنتظر من "هسبريس" التزام الموضوعية والمهنية في التعاطي معها ، اليست قمة العبث.
ما لم تنفي البوليساريو الخبر فانه صار من حقنا اتهام قيادتها دون تجني ، بالنفاق وعدم الشفافية في التواصل مع الشعب بل الكذب والتعالي عليه، فبالقدر الذي يؤكد خبر كهذا ارتباك صانع القرار الصحراوي و قلة حيلته السياسية والدبلوماسية، فانه يوضح الى اي مدى تتعالى فيه البوليساريوعلى الشعب الصحراوي الذي فوضها امره وتفاوض باسمه ، فهي تعامله معاملة غير الناضج او غير المؤهل للاطلاع على خبايا وخفايا المفاوضات بصفة خاصة والسياسة الخارجية بشكل عام. 
الادهى ان موقع ويكيليكس حسب مواقع اعلامية صحراوية مستقلة كان قد نشر برقية امريكية صادرة بتاريخ الـ17 يناير 2007 عن السفارة الأميركية بالجزائر، تتطرق للقاء السفير الأمريكي روبرت فورد، بـنظيره الصحراوي محمّد يسلم بيسط ،و الذي تحدث عن الحكم الذاتي كانه قدر لا سبيل الى رده ، حيث قال وفقا لويكيليكس "إن تعاملت الجبهة مع مقترح الحكم الذاتي المقدّم من لدن المغرب فإن ذلك سيكون باعتباره بداية لتسوية النزاع لا دليلا على نهايته" فاذا وضعنا بلاغة بيسط وتلاعبه بالكلمات في هذه الجملة جانبا فسنجد تسليما منه بحتمية المقترح المغربي .
للبوليساريو الحق في الاحتفاظ بسرية بعض تفاصيل المفاوضات لكن ليس من حقها اخفاء الحقائق المصيرية عن شعبها، ومن واجب الشعب وخاصة نوابه في البرلمان مساءلة القيادة عن حقيقة هذه المزاعم ، التي تتحول الى حقائق ما لم يتم نفيها ، وهو امر لم يتم الى كتابة هذه السطور ، مع العلم انه قد مضى على كلام اريك جانسن المنشور في جريدة الشرق الاوسط اكثر من اسبوعين .
وعلى قيادتنا ان تعلم ، ان الحكمة الشعبية " جواب المحقور السكات" ليس هذا محلها ، ولاتنفع في التعاطي مع كلام يصدر عن شخصيات لها علاقة بالصراع من حجم اريك جانسن ، كان يمكن تفهمها لو طبقتها مع الجريدة المغربية التافهة وليس مع ممثل شخصي سابق لامين عام اممي اسبق كان على تماس مع القضية طيلة خمس سنوات من 1993- 1998 . 
وعليها ان تستحضر دائما وابدا ان شرعيتها تكتسبها من احترام والتزام ارادة الشعب الصحراوي، المتمثلة في حقه في تقرير مصيره بنفسه بكل حرية دون وصاية او ضغط من اي كان لا في القريب والبعيد ، كما عليها ان تستحضر دائما وابدا انه لايجوز لها الخوض في مصير الشعب الصحراوي دون الرجوع اليه .