اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

رحيل ميليس زيناوي احد اصدقاء القضية الصحراوية

كتب بواسطة : futurosahara on 22‏/08‏/2012 | الأربعاء, أغسطس 22, 2012


أعلن التلفزيون الحكومي في إثيوبيا أمس وفاة رئيس الوزراء  ميليس زيناوي عن عمر يناهز 57 عاما، وعين نائب رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين قائما بأعمال رئيس الوزراء.
ولم يظهر زيناوي خلال الأسابيع الأخيرة، وقالت الحكومة في شهر جويلية إنه في عطلة للتعافي من اعتلال لم يكشف عن طبيعته.
وصرح متحدث باسم الحكومة الإثيوبية بأن رئيس الوزراء الراحل  ميليس زيناوي خاض صراعا مع مرض لم يكشف عنه طيلة عام قبل وفاته في وقت متأخر من مساء أول أمس.
وترددت شائعات بأن زيناوي أصيب بمرض خطير، منذ غيابه عن مؤتمر قمة إفريقي عقد في أديس أبابا الشهر الماضي، لكن الحكومة الإثيوبية سارعت بالإعلان أن رئيس الوزراء نقل للعلاج خارج البلاد، لكنها نفت في الوقت نفسه أن يكون في حالة صحية حرجة. من جهتها عبرت حركة الشباب الإسلامية الصومالية أمس عن ارتياحها لوفاة رئيس الوزراء الإثيوبي زيناوي، وقالت إن هذا ''يوم تاريخي'' وإن إثيوبيا ستنهار الآن.
وشغل زيناوي منصب الرئيس منذ الإطاحة بالدكتاتور مانغيستو هايلي ماريام في عام 1991، وحتى عام 1995، قبل توليه رئاسة الوزارة عام .1995
ودخل هذا الرجل الصارم في النادي المغلق للقادة الأفارقة الحاكمين منذ أكثـر من عقدين بعد فوز ساحق في انتخابات 2010 التي حصل فيها على تأييد 99 % من الناخبين. وولد ميليس زيناوي في الثامن من ماي 1955 في عدوة (شمال) وتولى مهام رئاسة الجمهورية (1995/1991) قبل تعديل الدستور الذي منح إثيوبيا نظاما برلمانيا. وجعل ميليس بلاده تدريجيا حليفة رئيسية للأميركيين في مكافحة التطرف الإسلامي في القرن الإفريقي. وستبقى ولايته مطبوعة بذكرى حرب حدودية دامية مع إريتريا بين 1998 و2000 وبتدخلين عسكريين في الصومال أولاهما من نهاية 2006 إلى مطلع 2009 وثانيهما منذ أواخر .2011 
وتستضيف اثيوبيا مقر الاتحاد الافريقي الذي يضم في عضويته الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كعضؤ مؤسس.