اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

شاب صحراوي يقيم مشروع نموذجي بالمناطق المحررة

كتب بواسطة : futurosahara on 31‏/08‏/2012 | الجمعة, أغسطس 31, 2012


"اس-ادوه" هو اسم لمزرعة نموذجية تم تأسيسها بالمناطق المحررة من الصحراء الغربية في 20/05/2012 ، من قبل مجموعة من الشباب الصحراوي باشراف من الدكتور الصحراوي الولي سالم ادوه الذي يعمل كطبيب باسبانيا وهذا في اطار مشاريع إعمار الاراضي المحررة من الصحراء الغربية. 
ويقول القائم على المشروع إن فكرة إنشاء مزرعة في الأراضي المحررة من أرضنا الحبيبة و افتقار المنطقة لهذا النوع من المشاريع بالإضافة الى الأهداف المرسومة، هو ما دفع المجموعة بإرادة صادقة الى التفكير في إنشاء هذا المشروع. و بما إننا أردنا ان يكون مشروع منتج و ناجح بذلنا كل شئ. 
أما الدافع الأساسي الذي دفع القائم على المشروع الى انشائه فهو ذلك الشعور الذي ينتاب اي صحراوي كل لحظة يرى فيها الأراضي الخضراء في مختلف البلدان و الغيرة التي تنتابنه من اجل تحويل اراضي الصحراء الغربية القاحلة الى اراضي خضراء، مثلما نجحت بعض البلدان ذات الطبيعة الصحراوية خاصة بلدان الخليج في تحويل اراضيها الجرداء الى اراضي خضراء.. 
المشروع هو عبارة عن إنشاء مزرعة متخصصة في مختلف المحاصيل تمزج بين الخضر ذات الإنتاج السريع و الأشجار المثمرة كالنخيل، العنب .....الخ .
والمساحة المزروعة لحد الآن هي ستة هكتار على أمل زيادتها في المستقبل القريب، و قد تم زرع 100 نخلة و ستزرع 200 شجرة من اشجار متنوعة كالعنب والزيتون في فبراير القادم ان شاء الله.  
الأهداف:
 - يعتبر المشروع جديد من حيث الفكرة ويعتمد أساسا على المساهمة في تطوير الإنتاج الوطني المحلي و اعمار الأراضي الصحراوية المحررة مهما تكن الظروف الحالية.
ـ تلبية الحاجيات المتزايدة للسوق المحلية من المنتجات الزراعية.
ـ خلق فرص للشغل خاصة فئة الشباب.
ـ المساهمة في خلق المزيد من عوامل الصمود للشعب و ذلك من خلال بيع منتجات المزرعة بأسعار في متناول المواطنين. 
ـ على المدى البعيد يهدف المشروع الى إنشاء مزرعة في المناطق المحررة والتي ستكون بادرة من خلالها يتم توسيع المشروع في المستقبل إلى مشاريع أخرى بحول الله. 
موقع المشروع :
موقع المشروع الزراعي قرب منطقة امهيريز المحررة:
ـ رق النعاج (قرب لبيردة).
تم اختيار المكان بما يناسب إقامة العائلة (مقيمة في امهيريز) ، كما أن المكان في الأراضي المحررة التي تعتبر الأرض الأم وأعمارها من واجباتنا الوطنية والأخلاقية، كما أن المنطقة المستهدفة بالزراعة تمتاز بتوفر المياه نسبيا، مما يضمن استمرارية المشروع، كما أنها تفتقد إلى هذا النوع من المشاريع، و يعتبر الموقع استراتيجي مستقبليا بعد الاستقلال نظرا لقربه من السمارة المحتلة وبئر امقرين الموريتانية.
وواجهت المشروع العديد من الصعوبات منها مايتعلق بالظروف الطبيعية الصعبة بالمنطقة اضافة الى غياب اي دعم ولو معنوي من الجهات الوصية لمثل هذه المشاريع ذات الاهداف الاستراتيجية. لكن ارادة القائمين على هذا المشروع قادرة على قهر كل الصعاب خاصة وان القضية تتعلق باعمار الاراضي المحررة من الصحراء الغربية اي بمكان يمثل المستقبل لكل اجيال الشعب الصحراوي .
و يعود الفضل الرئيس في تجسيد هذا المشروع على ارض الواقع الى فريق العمل المكون من مجموعة من الشباب على رأسهم الشابين محمد و ابراهيم.
وفي اطار التحسيس بهذا النوع من المشاريع التنموية تم افتتاح موقع لمشروع المزرعة النموذجية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك :
https://www.facebook.com/granjasduh
نأمل ان يكون هذا المشروع دافعا لبقية الشباب الصحراوي خاصة المقيم بالمهجر من اجل تجسيد مشاريع مماثلة سوى بمخيمات اللاجئين الصحراويين او بالمناطق المحررة من الصحراء الغربية.