اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

بعثة طبية صحراوية في زيارة الى المناطق المحررة والريف الوطني

كتب بواسطة : futurosahara on 17‏/10‏/2012 | الأربعاء, أكتوبر 17, 2012

تغطية خاصة من مجلة المستقبل الصحراوي
 تتواجد بالمناطق المحررة والريف الوطني منذ عدة ايام بعثة طبية صحراوية تعاين الحالة الصحية للمواطنين في هذه المناطق النائية وبحسب مصدر مقرب من البعثة إلتقته المستقبل الصحراوي فإن البعثة الطبية تشمل مختلف التخصصات الطبية المعروفة .طب عام .وطب النساء . وطب الأسنان . طب العيون . كما ستعاين البعثة الطبية ماشية البدو الرحل وذلك عن طريق اطباء مختصين في البيطرة . ذات المصدر أكد للمستقبل الصحراوي كذلك ان اطفال البدو الرحل القاطنين بهذه المناطق سيستفدون من عملية تلقيح ضد الامراض المعدية وهي مهمة اخرى ستقوم بها البعثة خلال تواجدها بالمناطق المحررة والريف الوطني وتتوسع العملية لتشمل النواحي العسكرية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي .
وقد حلت البعثة الطبية ببلدة التفاريتي المحررة في الفترة الممتدة من 12 الى 14 أكنوبر 2012 أين تمكنت من معاينة أزيد من 200 مواطن إستفادو من التحاليل والمعاينات التي قامت بها البعثة.
هذه الزيارات  تدخل في البرنامج السنوي لوزارة الصحة الوطنية الصحراوية كما ان المناطق تشهد خلال بعض الفترات من العام زيارات لبعثات طبية أجنبية أسوة بالزيارات التي تقوم بها هذه البعثات لمخيمات اللاجئين الصحراويين .
الى ذالك عبر بعض البدو الرحل للمستقبل الصحراوي عن إمتنانهم لهذه الخطوة لكنهم أكدو انها تبقى غير كافية في ظل وجود مرافق صحية قائمة لكنها تفتقد لابسط متطلبات العمل وتشهد نقص فادح في الأدوية وكذا المختصين .
يذكر أن المرافق الصحية الموجودة في المناطق المحررة تدار بشكل دائم عن طريق النواحي العسكرية التي تتواجد بها هذه المرافق الصحية لكنها تفتقد لوجود المختصين والمؤهلين مايجعلها فقط تشبه مرافق صحية متقدمة تقدم الإسعافات الاولية للمرضى وتعاني احيانا نقص فادح خاصة في وسائل النقل في الحالات التي تفرض ذلك،  مايضطر  البدو الرحل لقطع  المسافات الطويلة بإتجاه الوحدة الجراحية بالرابوني احيانا كثيرة بوسائل نقلهم الخاصة والتي يغلب عليها سيارات من نوع لاندروفر القديمة.
ويبقى موضوع الصحة في المناطق المحررة والريف الوطني  ملف يحتاج الكثير من الإهتمام والعناية الضرورية وتكاثف جهود الوزارات المعنية .