اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

دعوة لشركة "توتال" إلى إعادة النظر في عقد الاستكشاف بالأراضي الصحراوية المحتلة

كتب بواسطة : futurosahara on 09‏/12‏/2012 | الأحد, ديسمبر 09, 2012

وجهت جمعية "واسترن صحراء ريزورس ووتش" اليوم السبت نداء لشركة "توتال" الفرنسية داعية إياها إلى إعادة النظر في التوقيع على عقد مع المغرب حول نشاطات تنقيب عن النفط بأراضي الصحراء الغربية المحتلة.و في رسالة وجهها إلى شركة "توتال" أعرب السيد إيريك هاغن رئيس الجمعية التي تناضل من أجل حق الشعب الصحراوي في استغلال موارده الطبيعية عن "انشغاله إزاء تجديد رخصة "توتال" للتنقيب بالأراضي المحتلة".
و جاء في رسالة السيد هاغن "مثلما تعلمون فإن الصحراء الغربية محتلة بصفة غير شرعية من قبل المغرب كما يعتبر الإقليم محتلا بحيث تعمل منظمة الأمم المتحدة على تصفية الإستعمار به".

و أضاف أن "حوالي مئة لائحة أممية تكرس حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره و لهذا "تعترض جمعيتنا بشدة على توقيع هذا العقد".
و اعتبر في هذا الصدد أن نشاطات الاستغلال التي تمت مباشرتها منذ 2001 تتم على حساب مصالح الشعب الصحراوي و تطلعاته كما تعد "خرقا لمبادئ القانون الدولي".
و ترى الجمعية أن "قرار توتال في ابرام عقد نفطي مع قوة محتلة في إقليم محتل بالقوة ينافي الأخلاقيات" مذكرا في هذا الصدد أن المناضلين الصحراويين الذين نددوا بالنهب غير الشرعي للموارد الطبيعية بالصحراء الغربية من قبل المغرب متواجدون حاليا بالسجن.
و اعتبرت الجمعية أن التوقيع على عقد مثل هذا يعد "خرقا مباشرا" لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره مؤكدة أن الشعب الصحراوي هو الذي له السيادة على موارده الطبيعية و ليس المغرب.
و خلصت الجمعية إلى أنه "بما أن الحق في تقرير المصير حق أساسي من حقوق الانسان فإننا نعتبر أن نشاطاتكم تتناقض تماما مع المبادئ الأساسية لاحترام حقوق الانسان التي تكرسها الأمم المتحدة".