اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

لوموند: الرئيس الفرنسي يختار الجزائر وجهة أولى في المغرب العربي

كتب بواسطة : futurosahara on 09‏/12‏/2012 | الأحد, ديسمبر 09, 2012

قررت باريس إرسال رئيس الحكومة الفرنسية جان مارك أيرلوت الى المغرب يومي 12 و13 من الشهر الجاري كإجراء لترضية المغاربة أمام عدم اختيار الرئيس الفرنسي فرانسوا هولند المغرب كوجهة أولى له بل الجزائر يومي 19 و20 ديسمبر، خارقا بذلك تقليدا أرساه رؤساء فرنسيون سابقون.
وأوردت جريدة لوموند  الفرنسية هذا الخبر في مقال تحليلي لها في المحلق الجيوسياسي الصادر في نهاية الأسبوع الجاري بعنوان "فرنسا تتجاذب بين الأشقاء الأعداء في المغرب العربي"،  مبرزة أن التنافس بين المغرب والجزائر ينتقل الى العلاقات مع فرنسا التي تعتبر القوة الاستعمارية السابقة وأن العلاقة الثلاثية تبقى مستبعدة في ظل التجاذبات الحالية. ومن ضمن العناصر التي ركز عليها المقال تأييد باريس للمغرب في نزاع الصحراء الغربية، الأمر الذي يقلق كثيرا الجزائر التي تطالب باريس بنوع من التوازن.
وتبرز جريدة لوموند القلق الذي سيطر على المغرب يوم 6 مايو الماضي بعد فوز فرانسوا هولند برئاسة فرنسا وخسارة نيكولا ساركوزي الذي كان يعطي الأفضلية للمغرب. وكيف أن الرباط وجدت في محيط الرئيس الجديد لوبيا مواليا للجزائر من ضمنهم قادر عريف وفوزي المداوي وستيفان لوفول في حين لم يجد من اللوبي المغربي سوى نجاة بلقاسم الناطقة حاليا باسم الحكومة الفرنسية.
كما وتبرز كيف أن اللقاء الخاص الذي جرى في مايو الماضي بين الملك محمد السادس والرئيس فرانسوا هولند، حرص الأخير على إجراء اتصال هاتفي مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في اليوم نفسه تفاديا لأي حساسية.
وتتابع الجريدة أن فرانسوا هولند بزيارته الى الجزائر يكون قد خرق التقليد الذي ينص على زيارة المغرب كأول دولة في المغرب العربي وقبل الجزائر. ووعيا منه بهذه الخطوة التي يبدو أنها تعطي الأفضلية للجزائر على حساب المغرب، قرر هولند إرسال رئيس حكومته جان مارك أيرلوت الى الرباط يومي 12 و13 ديسمبر الجاري.