اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

المانيا: توجيه التهمة رسميا إلى مغربي بالتجسس على البوليساريو

كتب بواسطة : futurosahara on 07‏/12‏/2012 | الجمعة, ديسمبر 07, 2012

وجهت النيابة العامة الألمانية رسميا اتهاما الى مغربي يحمل الجنسية الألمانية بتهمة التجسس لصالح المغرب ما بين سنتي 2007 الى 2012، ويأتي هذا الحادث لينضاف الى أحداث أخرى تعرضت لها المخابرات العسكرية المغربية "لدجيد" في دول أوروبية.ونقلت وكالة الأنباء الألمانية والمجلة الشهيرة دي شبيغل في موقعها الرقمي أن النيابة العامة قررت اليوم وبعد تحقيق امتد شهور توجيه الاتهام الى مواطن مغربي يحمل الجنسية الألمانية بالتجسس لصالح المخابرات المغربية لمدة خمس سنوات ما بين 2007-2012 وبالضبط التجسس على حركات إسلامية والبوليساريو.
وكان هذا الشخص البالغ من العمر 59 سنة قد اعتقل في شهر فبراير الماضي، وبعد شهور من التحق
يق قررت النيابة على ضوء حساسية طبيعة التجسس المرتبط في شقه بالحريات أكثر من الأمن القومي الانتقال الى المحاكمة وتفادي إغلاق الملف.
ويبقى الانتقال الى المحاكمة وعدم تطويق هذا الملف يعني فشل مفاوضات جرت بين الأجهزة الاستخباراتية المغربية ونظيرتها الألمانية. وفي الوقت ذاته، يشكل ضربة قوية للمخابرات المغربية التي يديرها ياسين المنصوري بحكم أنه ثالث حادث تتعرض له في سنوات قليلة بعد اعتقال ومحاكمة مغربي يحمل الجنسية الهولندية بتهمة التعامل مع المخابرات المغربية، وبعد قرار بلجيكا طرد عملاء رسميين مغاربة بسبب ما وصفته "تجاوز الخطوط الحمراء في التجسس".
ويبقى التساؤل هو كيف لم تأخذ المخابرات المغربية الدرس من اعتقال عميل لها في صفوف الشرطة الهولندية وتعمل على تطوير أساليب التجسس لتفادي الوقوع في فضائح كما وقع مع العميل المغربي-الألماني.