اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها من محاكمة ابطال ملحمة محاكمة اكديم إزيك

كتب بواسطة : futurosahara on 20‏/02‏/2013 | الأربعاء, فبراير 20, 2013

 أعربت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء 19 فبراير، عن قلقها بعد إدانة المدنيين الـ 25 المتابعين على خلفية أحداث "اكديم إزيك"، أمام المحكمة العسكرية في الرباط وذلك بدون التحقيق في مزاعم التعذيب وسوء المعاملة التي صرحوا بأنهم تعرضوا لها.
وقال روبرت كولفيل، المتحدث باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة "نحن قلقون من استخدام محكمة عسكرية لمحاكمة وإدانة 25 صحراويا مدنيا، متهمون على خلفية أحداث تفكيك المخيم الاحتجاجي اكديم إزيك قرب العيون بالصحراء الغربية في نوفمبر 2010، ".
وحسب روبرت كولفيل، فإنه "وكما لوحظ من قبل مجلس حقوق الإنسان [التابع للأمم المتحدة]، فإن استخدام محاكم خاصة أو محاكم العسكرية لمحاكمة المدنيين يثير مشاكل خطيرة"، خاصة فيما يتعلق بالعدل ونزاهة واستقلال القضاء.
وأضاف كوافيل "إننا قلقون من حقيقة أن معظم المتهمين قالوا إنهم تعرضوا للتعذيب أو سوء المعاملة أثناء فترة الاعتقال الاحتياطي، ومع ذلك لم يتم إجراء أي تحقيق على ما يبدو. إن هذه الأحداث [أكديم إيزيك] خطيرة جدا، أسفرت عن خسائر في الأرواح، وأنه من المهم أن تأخذ العدالة مجراها، ولكن أيضا أن تحترم المسار القضائي بشكل صارم المعايير الدولية للمحاكمة العادلة، ".
يذكر أنه في غضون أيام قليلة ستتفتح بجنيف الدورة 22 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، حيث من المنتظر أن يقدم المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب، خوان منديز، تقريره عن التعذيب في المغرب.
كما سبق للبرلمان الأوروبي أن صوت في 7 فبراير على قرار يدين انتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية. ودعا إلى احترام الحقوق الأساسية، وإطلاق سراح "السجناء السياسيين الصحراويين" و"إنشاء آلية دولية لمراقبة حقوق الإنسان" في المنطقة.