اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

الإفراج عن المعتقل السياسي الشيخ أميدان

كتب بواسطة : futurosahara on 09‏/08‏/2014 | السبت, أغسطس 09, 2014

أفرجت السلطات المغربية نهار اليوم السبت عن المعتقل السياسي الصحراوي الشيخ أميدان من السجن المحلي آيت ملول ،  بعد أن قضى مدة 05 سنوات سجنا نافذة رهن الاعتقال التعسفي أمضى الجزء الأكبر منها بهذا السجن والجزء الآخر بالسجن لكحل بمجينة العيون المحتلة.
وكانت عناصر الشرطة المغربية قد أوقفت المعني بتاريخ 09 غشت 2009 بسد المراقبة بمدينة الداخلة المحتلة بمبرر وجود مذكرة اعتقال صادرة في حقه منذ شهر ديسمبر 2006 ، ليسلم لجهاز الدرك المغربي الذي نقله إلى مقره بالعيون المحتلة قبل أن يمثل أمام النيابة العامة وقاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف ، حيث أحاله هذا الأخير على ذمة التحقيق على السجن المحلي بالمدينة المذكورة.
 وظل المعتقل السياسي الصحراوي " الشيخ أميدان " رهن الاعتقال الاحتياطي لمدة 04 أشهر قبل أن تصدر في حقه بتاريخ 09 ديسمبر 2009 غرفة الجنايات قضاء الدرجة الأولى بمحكمة الاستئناف بالعيون حكما مدته 05 سنوات سجنا نافذة ، وهو الحكم الذي تم تأكيده استئنافيا بتاريخ 26 يناير 2010 لدى محكمة قضاء الدرجة الثانية بنفس الغرفة.
وبعد مضي شهور قليلة ، أقدمت المندوبية العامة لإدارة السجون بتنسيق مع الاستخبارات المغربية على ترحيل " الشيخ أميدان "  قسرا رفقة السجين السياسي الصحراوي " بشري بن طالب " إلى السجن المحلي آأيت ملول ، مما جفع بهما إلى الدخول في إضرابات إنذارية ومفتوحة عن الطعام احتجاجا على ترحيلهما وإبعادهما عن عائلاتهما واحتجاجا أيضا على الظروف المزرية وسوء المعاملة التي عانيا منها داخل هذا السجن.
 وقد حاصرت عناصر الشرطة المغربية منذ الساعات الأولى من صباح اليوم منزل عائلة المعتقل السياسي الصحراوي الشيخ أميدان ؛ وفي إفادة لعائلته فإن منزلها الكائن بشارع جمال الدين الأفغاني بحي الفتح بمدينة العيون المحتلة تعرض لحصار من طرف أجهزة الشرطة المغربية بزي مدني ورسمي على متن أكثر من 05  سيارات تابعة للشرطة المغربية.
ولم يتوقف عناصر الشرطة المغربية بمحاصرة المنزل من مختلف الجهات المؤدية ، بل عمدت مجموعة منهم إلى الوقوف بمحاذاة الباب الرئيسي لمنزل العائلة بهدف منع المواطنين الصحراويين من دخوله وتهنئة العائلة بمناسبة الإفراج عن ابنها " الشيخ أميدان " الذي قضى 05 سنوات سجنا نافذة وراء القضبان.
وأبدت عائلة المعتقل السياسي الصحراوي " الشيخ أميدان " استغرابها من هذا الحصار البوليسي ، مع العلم أن ابنها لا زال لم يصل مدينة العيون ، كما استغربت محاولة السلطات المغربية منع مجموعة من المواطنين جاءوا لتقديم التهاني لأفراد العائلة بمناسبة هذا الإفراج.