اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

وزير الصحة العمومية يختتم زيارته الى مقاطعة مورثيا الاسبانية

كتب بواسطة : futurosahara on 22‏/09‏/2014 | الاثنين, سبتمبر 22, 2014

اختتم وزير الصحة العمومية السيد محمد لمين ددي ، وزير الصحة العمومية زيارته الرسمية الى مورثيا بعد ثلاثة أيام إلقتى فيها عددا من السؤولين الإسبان و قادة أحزاب سياسية و بعض تنظيمات المجتمع المدني في المقاطعة.
العراقيل المغربية في وجه مسلسل السلام الأممي في الصحراء الغربية أسهب في شرحها الوزير الصحراوي لمستقبليه في مقر إتحاد النقابات العمالية بالمقاطعة المستضيفة ، مؤكدا ان دولة الإحتلال وضعت عقبات جمة امام تقدم المفاوضات وعززتها بتعقيد مهمة روس والممثلة الخاصة الجديدة للأمين العام الى الصحراء الغربية وكذا مبعوث الأتحاد الإفريقي الى أخر مستعمرة في إفرقيا .
من جهته أكد الأمين العام لإتحاد النقابات في المقاطعة موقف النقابات الثابت والمساند للقضية الصحر اوية وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ، ومواصلة المساهمة تخفيف معانات اللجوء عبر الإستراك في عمليات الدعم السياسي والإنساني ، هذا بالإضافة المشاركة في أنشطة التحسيس بالقضية الوطنية على مستوى المنطقة بالتعاون مع تمثيلية جبهة البوليساريو .
وفي مقر مجلس الأطباء بالمقاطعة تدارس الجانبان سبل التعاون المستقبلي مع مؤسسات قطاع الصحة الصحراوي في مجالات التكوين وتنظيم بعثات طبية الى مخيمات اللاجئين ، وإمكانية إستقبال بعض الحالات المستعضية العلاج في ميخمات اللاجئين .
وكان للوفد لقاء هام مع المنسقة الجهوية لحزب الإتحاد من اجل التقدم والديمقراطية و عضو المجلس البلدي لمدينة مورثيا .
وتناول اللقاء الذي إحتضنه مقر الحزب بالمقاطعة ، عددا من المواضيع ذات الصلة بالقضية الصحراوية .. فرصة وجدها المستضيفون مواتية لتأكيد موقف حزبهم الثابت والمساند للشعب الصحراوي .
في ختام الزيارة توجه الوفد مقر وزارة النقل و الأشغال العمومية وتنظيم الأراضي بالحكومة الجهوية للمقاطعة أين حظي بحفاوة إستقبال خصه بها الوزير الذي أظهر إهتمام كبيرا بقضية الشعب الصحراوي ورائد كفاحه جبهة البوليساريو .
وناقش القاء الذي يأتي في ختام زيارة رسمية دامت ثلاثة أيام ، سيبل التعاون في مجال الصحة والمساهمة في تعزيز قدرات القطاع الصحي الصحراوي .
وككل مرة يلتقي فيها الوفد بمسؤولين إسبان فإن جبهة الأرض المحتلة وملف حقوق الإنسان يطرح نفسه على طاولة الحديث خاصة مع تزايد حدة القمع الذي تواجه به السلطات المغربية سلمية مظاهرات الشعب الصحراوي في الأراضي المحتلة وشرعية مطالبه .
كما ان موضوع معانات اللاجئين الناتجة اولا وأخيرا عن الإحتلال والتي يعززها شبحة الازمة الإقتضادية ، تفرض هي الاخرى نفسها على المجتمعين في لقاءاتهم التي أثمرت تاكديات بتقديم الدعم في جانبيه السياسي والإنساني وتكثيف العمل التعاوني في المستقبل القريب .
ويضم الوفد الصحراوي الى جانب وزير الصحة العمومية ، ممثل الجبهة في منطقة مورثيا السيد محمد لبات مصطفى ، و مدير قسم البعثات الطبية الأجنبية في وزارة الصحة السيد خطرى ماء العينين .
يذكر أن اللقاءات التي شهدتها بلديات من مقاطعة مورثيا واستمرت ثلاثة أيام ، لقي إهتماما كبيرا من طرف وسائل الإعلام الجهوية للمنطقة ، التي اجرت حوارات مع أعضاء الوفد الصحراوي .