اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

الطلبة الصحراويين بكوبا ينظمون يوما تحسيسيا حول واقع حقوق الإنسان بالمناطق الصحراوية المحتلة

كتب بواسطة : futurosahara on 22‏/09‏/2014 | الاثنين, سبتمبر 22, 2014

نظمت رابطة الطلبة الصحراويين الدارسين بكوبا، يوما تحسيسيا حول واقع حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية وجنوب المغرب والمواقع الجامعية بالمدرسة اللاتينية للطب بكوبا، بحضور سفير الجمهورية بكوبا السيد ماء العينين أتقانة ورئيس الهلال الأحمر الصحراوي السيد بوحبيني يحيى بوحبيني، إضافة إلى إطارات وأساتذة المدرسة وحشد كبير من الطلبة الممثلين لعشرات الدول.
عرف الحدث تنشيط محاضرة تحت عنوان " حقوق الإنسان بالصحراء الغربية " مدعمة بعرض أشرطة مرئية توثق الانتهاكات المغربية الجسيمة لحقوق الإنسان وتسلط الضوء على أشكال أخرى من الانتهاكات مثل النهب الممنهج للثروات الطبيعية ، جدار الذل والعار باعتباره جريمة نكراء في حق الإنسانية، حقول الألغام، واقع المعتقلين بالسجون المغربية والمفقوديـن بالإضافة إلى أساليب القمع والتعذيب والسياسات العنصرية التي يمارسها النظام المغربي في حق الشعب الصحراوي.
رئيس الهلال الأحمر الصحراوي أكد في مداخلته على " الدور المنوط بالطلبة باعتبارهم سفراء قضية وحملة فكر نزيه وبالتالي فإن عليهم أن يكونوا مثاليين ومتواجدين في كل ساحات الفعل والنضال"، ليتبع مداخلته بعرض كامل لآخر تطورات القضية الصحراوية على جميع المستويات .
كما قدم عرضا مفصلا عن خطة الاستنفار التي تم تبنيها من طرف الأمانة الوطنية في آخر اجتماع لها ليتبع ذلك بمداخلات واستفسارات من طرف الطلبة الصحراويين الذين أكدوا على استعدادهم الدائم للتواجد في مواقع الفعل و النضال من أجل انتزاع حقهم في الحرية والسيادة على كامل تراب وطنهم .
الحدث شهد جملة من الأنشطة الثقافية شارك فيها طلبة من جنسيات مختلفة والذين عبروا عن تضامنهم مع نضالات الشعب الصحراوي وتنديدهم بالممارسات القمعية لقوات الاحتلال المغربية بالمناطق المحتلة.
وفي نهاية الأمسية، تم توزيع بعض الشهادات التكريمية على عدة شخصيات كوبية وطلبة عرفانا بمجهوداتهم في سبيل إنجاح هذا اليوم التحسيسي.