اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مسجد و زاوية الشيخ مالعينين مهددان بالزوال في ظل واقع الاحتلال

كتب بواسطة : futurosahara on 08‏/09‏/2014 | الاثنين, سبتمبر 08, 2014

منذ سنة 1975 و بعد الاحتلال المغربي للصحراء الغربية أجهزت الدولة المغربية على معلمتي مدينة السمارة المحتلة "مسجد " و "زاوية" المجاهد الشيخ ماءالعينين و ذلك بذريعة أنها أراضي مسترجعة . بل أنها أمعنت في التنكيل بالمعلمتين حيث قام الجيش المغربي بإغتصاب الأراضي المحيطة  بالزاوية وبدل ارجاع الاراضي لورثة الشيخ والتي كانت مستغلة من طرف المستعمر الاسباني، مع العلم أن المستعمر الاسباني كان يؤدي ثمن استغلال الاراضي التي أقام عليها ثكناته العسكرية، واصل الجيش المغربي استغلال تلك الاراضي مع عدم التعويض عنها ولم تكلف المؤسسة العسكرية المغربية نفسها عناء دفع ثمن استغلال تلك الاراضي منذ سنة 1975 ، و كذا تم القضاء بشكل كامل على واحات النخيل على ضفاف وادي سلوان . و الأنكى من هذا كله قيام الجنود بتدنيس المسجد و تحويله إلى مراحض و مكب للنفايات و موقف للدراجات و السيارات ، و هو ما يشكل استفزازا و جريمة في حق الدين الإسلامي و التاريخ و الثقافة و الموروث الإنساني بالمنطقة، والمس من كرامة ابناء ومريدي ومحبي الشيخ ماء العينين لاسيما أننا نتحدث عن معلمة يتجاوز عمرها 120 سنة ، و التي تأكد وجود إرادة قوية لطمسها و محوها من الوجود ، و لا أدل من ذلك الوضعية الشاذة التي تعاني منها ، رغم جهود القيم على الزاوية و دقه لناقوس الخطر و قيامه بمراسلات موثقة لجميع السلطات المعنية، من أجل رد هذا الإعتداء الصارخ ضداً على القواعد القانونية و المواثيق الدولية ، و لكن دون جدوى.
 و على هذا الأساس تحمل مجموعة الشيخ ماءالعينين للتغيير المسؤولية الكاملة عن هذه الجرائم المتعلقة بإستباحة مسجد الشيخ ماءالعينين بالسمارة المحتلة و التطاول على حرماته ، و تخريب الواحات و الإستيلاء على الأراضي المحيطة ببناية الزاوية واستغلالها دون وجه حق،  لكل من الدولة المغربية و مؤسستها العسكرية بتواطؤ مفضوح من بعض الأعيان .
 و من هنا فإننا نطالب بما يلي :
 - تحديد الوعاء العقاري للزاوية الشيخ ماءالعينين بالسمارة المحتلة .
 - إعادة الإعتبار لمسجد الشيخ ماءالعينين و ترميمه بالطريقة التي بني بها و الإهتمام به و تحديد المسؤول عن هذه العملية.
 - ترميم الزاوية بما يتلاءم مع المكانة العلمية و الجهادية التي كانت تتبوؤها.
- إخلاء محيط الزاوية من الثكنات العسكرية المغربية والتعويض المادي عن استغلال اراضي ورثة الشيخ منذ سنة 1975 والتي يستغلها الجيش حتى الآن واخلاء مساكن الجنود المحيطة بالزاوية التي يتم امدادها بالماء و الكهرباء بناء على أمر عسكري رغم أنها بنايات عشوائية.
- مجموعة الشيخ ماء العينين للتغيير تحمل الدولة المغربية أي تبعات أو تداعيات بخصوص هذا الملف المطلبي المشروع الذي تضمنه القوانين و المواثيق الدولي.

صور تعكس واقع الاهمال الذي تتعرض له زاوية ومسجد الشيخ مالعينين بالسمارة المحتلة.