اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

بلدية خيخون، بولا دي سييرو و إتحاد النقابات العمالية بمقاطعة أستورياس يؤكدون على مواصلة دعهم لحق الشعب الصحراوي

كتب بواسطة : futurosahara on 25‏/10‏/2014 | السبت, أكتوبر 25, 2014

 ضمن اشغال اليوم الثالث لزيارة الوفد الصحراوي إلى أستورياس حظي هذا الأخير بإستقبال شرفي  بمدينة خيخون، أشرف عليه نائب العمدة و الملكفة بشؤون التعاون ببلدية خيخون .
قبل المحادثات أقيمت ندوة صحفية قدم خلالها رئيس المجلس الوطني شروحات وافية عن الوضع في الاراضي المحتلة و التطورات السياسية القضية الوطنية و مدى تمسك الرباط بسياسة صم الاذان التي باتت تشكل عائقا امام مواصلة المفاوضات، فيما تطرق وزير التعاون إلى الوضع العام الذي يعيشه الشعب الصحراوي في مخيمات اللاجئين وضرورة توسيع عملية التعاون التي تعمل خيخون على تطويرها منذ سنوات .
ملف التعاون شكل إذا نقطة بارزة في محور  محادثات الجانبين أثناء اللقاء الذي شهده مقر البلدية التي تربطها علاقة توامة مع ولاية السمارة وهي الى ذلك أحد كثر البلديات دعما ومساندة للقضية الصحراوية، و هذا ما أكدته سلطات البلدية اليوم أثناء إعلان زيادة رفع سقف الغلاف المالي المقدم للشعب الصحراوي رغم ما تعانيه المنطقة جراء تداعيات الازمة المالية .
لينتقل بعدها الوفد إلى بلدية بولا دي سييرو أين كان في الاستقبال عدد من مسؤوليها يتقدمهم ، عمدة البلدية، وقد تناول اللقاء عددا من القضايا المتعلقة بالقضية الصحراوية على راسها جبهة الارض المحتلة  وما تشهده تطورات مقلقة ينخر فيها الاحتلال عظم حقوق الانسان بعدما اكل لحمه على مدى اربعين سنة .
هذه البلدية وعلى قرار كافة البلديات التي شملتها زيارة الوفد الصحراوي ، أكدت ثبات مواقفها الثابتة من القضية الوطنية و كفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية وتقرير المصير ، وتنديدها بهضم حقوق الانسان الصحراوي بالأراضي المحتلة التي تشهد يوميا مختلف أشكال التعذيب و التنكيل بالمدنين العزل.
أما في الفترة المسائية فقد ألتقى الوفد بإتحاد النقابات العمالية بمقاطعة أستورياس «CCOO»، وبالمقر الرسمي الإتحاد عقد الطرفين جلسة عمل مفتوحة لمناقشة مختلف الملفات و القضايا ذات الإهتمام المشترك، أين اضطلع الوفد مضيفيه على أخر التطورات المتعلقة بالقضية الصحراوية.


 
من جهتها أكد الإتحاد على مواصلة مجهوداته لدعم نضال الشعب الصحراوي، ومرافقته في مسيرته التحريرية حتى ينال حقوقه الكاملة في الحرية والاستقلال.
كما أدان الاتحاد النقابي بشدة الإنتهاكات السافرة لحقوق الإنسان المرتكبة من قبل نظام الإحتلال المغربي، ودعا في المقابل إلى السعي لوضع حد لهاته الإنتهاكات من خلال مراقبة حقوق الإنسان و الحد من نهب الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية بإعتباره عمل غير شرعي و يتنافى مع مختلف المواثيق الدولية.
للتذكير فإن الوفد الذي يزور مقاطعة أستورياس يضم كل من عضو الامانة الوطنية رئيس المجلس الوطني السيد خطري آدوه الى جانب عضو الامانة الوطنية ممثل الجبهة في اسبانيا السيد بشرايا حمودي بيون، و وزير التعاون السيد إبراهيم مخطار ، و نائب ممثل الجبهة في المنطقة السيد ، يحيى محمد الشيخ الدخيل و المكلف بملف الصحة بإسبانيا السيد فظلي هنيا، وقد دامت هاته الزيارة  ثلاثة أيام ومن المنتظر أن تختم يوم السبت بتنظيم يوم تضامني و تحسيسي حول القضية الصحراوية تحضره ضيفة الشرف أمينتو حيدار المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان ورئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان "كوديسا".
ميشان إبراهيم اعلاتي - مصطفى سيد البشير ـ أوبييدو-  أستورياس.

الاكثر قراءة في الموقع