اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

صحافة منطقة بوردو الفرنسية تغطي أحداث إعتداءات مواطنين مغاربة على الصحراويين

كتب بواسطة : futurosahara on 06‏/10‏/2012 | السبت, أكتوبر 06, 2012

غطت الصحافة الفرنسية التي تصدر بمدينة بوردو الفرنسية والتي تتبعها لها بلدية بوياك التي وقعت فيها إعتداءات همجية  من قبل مواطنين مغاربة على عمال صحراويين  ليلة الأربعاء الى الخميس الماضيتين .غطت الاحداث  ففي عنوان بارز لكبرى الصحف التي تصدر بالمنطقة  أبرزت صحيفة "جنوب ..غرب"  الاحداث بالبند العريض :
 حصاد معركة بوياك .إجلاء الصحراويين 
واستطردت الصحيفة قائلة :انه بعد ليلتين من العنف بين سكان بوياك  من وصول مغربية وعمال صحراويين يشتغلون هناك تم التوصل لحل يهديء الامور .وبحسب الصحيفة فإنه وفي منتصف يوم الجمعة غادر حوالي 100عامل  صحراوي يمتلكون وثائق إسبانية  بلدة بوياك  تحت حراسة الدرك الوطني . 
وفي وصفها للاحداث ذكرت الصحيفة على لسان مواطنين إلتقتهم في البلدة ان منظر المشادات كان يشبه حرب حقيقية بين المغاربة والصحراويين وان خلفية الصراع كانت سياسية بحتة.
ذات الصحيفة ذكرت في تغطيتها للاحداث ان العمال الصحراويين الذين يشتغلون في البلدة يمتلكون وثائق أسبانية  تسمح لهم بدخول التراب الفرنسي  وأنهم يشتغلون في حقول العنب  هناك.  ولم تلحظ السلطات المختصة بالبلدة أية ملامح عنف او تجاوز للقانون في سلوكات الصحراويين بحسب رجال الدرك الفرنسي هناك .
وبمساء الخميس اجتمعت سلطات الامن الفرنسية بالصحراويين  حيث أكد ممثلهم علي ولد عبد الرحمان ولد اشويب  ضرورة توفير الامن لهم وحمايتهم من استفزازات وإعتداءات المغاربة وان العمال الصحراويين دخلوا بصفة قانونية للتراب الفرنسي. 
يمكنكم متابعة التغطية كاملة على الرابط التالي :