اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

الناشط الصحراوي صلاح محمد يزور دولة فنلندا في إطار جولة تحسيسية بالقضية الوطنية

كتب بواسطة : futurosahara on 15‏/11‏/2012 | الخميس, نوفمبر 15, 2012

خلال شهري نوفمبر وأكتوبر من عام 2012، زار الناشط الصحراوي، صلاح محمد ، فنلندا  في إطار جولة تحسيسية  للقضية الوطنية  وللرفع من مستوي الوعي بنزاع الصحراء الغربية وأبعاده،  بدعوة من منظمة السلام الفنلندية، والمعروفة باسم اللجنة الفنلندية للسلام.
وقد استقبله كبار المسؤولين في وزارة الشؤون الخارجية الفنلندية. و في هذا الاجتماع، اطلعهم على الوضع الراهن في الأراضي المحتلة وعلى آخر التطورات في النزاع الصحراوي وخاصة فيما يتعلق بالأبعاد المختلفة للصراع: السياسية، والإنسانية و الى جانب ذلك، أطلعهم الى ماتتعرض له الموارد الطبيعية للشعب الصحراوي من  نهب  من قبل المغرب اضافة الى الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة.
وقد كانت الإجتماعات مثمرة للغاية ،حيث أن المحاورين الفنلنديين أبدو  اهتماما كبيرا بواقع الشعب الصحراوي ومعاناته.كما أعربت الحكومة الفنلندية عن التزامها بمواصلة دعم الحقوق المشروعة للشعب الصحراوي في إطار القانون الدولي ،حيث تدعم الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لإيجاد حل عادل للقضية. كما أعربوا عن دعمهم لرصد حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
وأجرى صلاح محمد اجتماعات أخرى مع العديد من المنظمات السياسية والحقوقية والجمعيات والأحزاب السياسية والبرلمانيين ومنظمات المجتمع المدني، كما قام الناشط صلاح محمد بتقديم محاضرة في جامعة تامبيري تحت عنوان " مقاومة اللاعنف في الصحراء الغربية" .الجدير بالذكر  أنه قد تم استجوابه من قبل الإذاعة الوطنية الفنلندية الناطقة باللغة السويدية والفنلندية، وأيضا من قبل وسائل إعلامية مكتوبة في مدن مختلفة في فنلندا.وخصوصا بالعاصمة هلسنكي.