اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

هل المغرب بلد الـ 8.5 مليون فقير في حاجة إلى موروكو مول؟

كتب بواسطة : futurosahara on 30‏/12‏/2011 | الجمعة, ديسمبر 30, 2011


"هل المغرب في حاجة حقا إلى موروكو مول؟"، هذا التساؤل المستفز لم يرد على أحد أعضاء حركة 20 فبراير، ولا على لسان أحد أنصار "العدل والإحسان" أو مناضلي "النهج الديمقراطي"، وإنما جاء كعنوان لمقال كتبه صحفي أمريكي دعته سلوى أخنوش، مديرة المركب التجاري "موروكو مول"، الذي افتتح مؤخرا بالدار البيضاء، لتغطية حفل الافتتاح الذي أشرفت الأميرة مريم، شقيقة الملك محمد السادس.
وفي مقال طويل يتساءل الصحفي الأمريكي، ويدعى بول شيم، عن الأشوسيتد برس، يقول بأن " المغرب الذي يبلغ عدد سكانه 32 مليون نسمة، هو البلد الذي يضم أكبر نسبة فيما يخص تباين الدخل بين الأفراد في العالم العربي، وموروكو مول يرمز إلى التباين الحاصل داخل بلد يعيش فيه أزيد من 8.5 مليون شخص تحت عتبة الفقر، البلد المصنف في المرتبة 130، من أصل 186 بلدا حسب مؤشر التنمية البشرية لهيئة الأمم المتحدة، بلد يمكنه رغم ذلك، استضافت شاكيرا أو كيني ويست لإحياء حفل خلال الصيف...".
قبل أن يضيف بأن المغرب حقق الرقم القياسي، من حيث نسبة الأمية والبطالة، في الشرق الأوسط و في شمال إفريقيا، كما أن الهوة بين الأغنياء والفقراء تزداد اتساعا يوما بعد يوم، وذلك حسب مؤشر جيني الذي يحدد به الاقتصاديون التفاوت الحاصل بين توزيع الدخل داخل بلد معين.
ويصف الصحافي الأمريكي المغرب بأنه بلد المفارقات الصارخة، حيث صدمه منظر دور الصفيح على الطريق الساحلية، يلفها سور ليخفيها عن الأنظار وبالقرب منها بشاطي عين الدياب تنتصب العمارات والفيلات والمراكز التجارية والحانات المخصصة للأغنياء.
وأول ما لفت نظر الصحفي هو قلة الناس الذين يترددون على المركز التجاري الذي يعد الأكبر في شمال إفريقيا، واغلبهم ممن يجذبه الفضول لاكتشافه أكثر من التسوق به، ويستخلص الحفي بأن أغلبية المغاربة ليس بإمكانهم التسوق من المول. ويورد تصريحا لمسؤولة تجارية بالمول تقول له "هناك طبقة متوسطة في المغرب بإمكانها شراء منتجات الرفاهية ". وحتى تبرر استثمارا ضخما تطلب ملياري درعهم، تقول نفس المسؤولة بأنهم يراهنون أيضا على السياح القادمين أو من جميع بقاع العالم، أو العابرين لمدينة الدار البيضاء، فيرد عليها الصحافي بأن أغلب هؤلاء السياح أوروبيين، ي أن لهم مولات أكبر من هذا الموجود في المغرب في بلدانهم، وبالتالي فلن يجدوا في مول المغرب ما سيجذبهم لزيارته. أما السياح الأفارقة فإن نسبتهم لا تتعدى 5 في المائة من السياح الأجانب الذين يزورون المغرب سنويا.
ويورد الصحفي بأن العالم بأسره يمر بمرحلة الأزمة و لن تجلب السنوات الأربعة أو الخمسة القادمة الكثير من الرفاهية، ويؤكد على أن أوربا غير مستثناة من هذا الأمر. وفي نظر أقصبي، فالمغرب يراهن على المول لكي تصبح المملكة "دبي جديدة"، و الهدف من ذلك هو استقطاب المستهلكين الأجانب الميسورين على حساب المستهلكين المغاربة، لكن نظرا للوضعية الاقتصادية الحالية في الخارج، تبقى مسألة المراهنة على السياح الأجانب محفوفة بالمخاطر، لذلك فإن نجاح المول يعتمد أكثر على الطلب المحلي المستمر والدائم.