اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

الرئيس المالي يعلن عن اعتقال خاطفين ويسمح للصحراويين بملاحقة ''القاعدة'' في مالي

كتب بواسطة : futurosahara on 01‏/01‏/2012 | الأحد, يناير 01, 2012


أدان الرئيس المالي توماني توري عمليات ''القاعدة'' ضد بلاده سيما عمليات الخطف، ووعد في خطاب بمناسبة العام الجديد بتحرير رهائن فرنسيين. وأقر أن الأمن المالي تمكن من اعتقال متهمين باختطاف مواطنين فرنسيين من مدينة هومبري شمال مالي، وقال إن نتائج العملية ''ستكون ثمارها المساهمة في تحرير هؤلاء الرهائن''. للتذكير خطف الفرنسيان في الـ24 نوفمبر الماضي، ثم تبنى الفرع الصحراوي ''للقاعدة'' تلك العملية، وقال إنها استهدفت رجلين من المخابرات الفرنسية: ''فيليب فاردون'' و''سيرج لازيرفيك''، برغم ترويج الحكومة الفرنسية أنهما مهندسان جيولوجيان.
وقد شدد توري على أن منطقة الساحل الصحراوي ''الهشة أصلا عليها أن تسيّر الوضع الجديد الذي خلفته عودة جنود من ليبيا من أصول مالية، لكن الأخطر أنهم مسلحون بشتى أنواع الأسلحة''، وناشدهم بـ''التحيز للسلم ووضع تلك الأسلحة بين أيدي أجهزة الأمن المالية''. وشدد الرئيس المالي على ضرورة ''الاعتماد على ثنائية الأمن والتنمية''، وذلك من خلال الردع من جهة، وفك الارتباط ''الإنساني'' للمجتمعات مع القاعدة.
من جهة أخرى اعطت جمهورية مالي الضؤ الاخضر للحكومة  الصحراوية لمتابعة الجماعات الإجرامية داخل الأراضي المالية خاصة مختطفي الرعايا الاوروبيين الثلاث من مخيمات اللاجئين الصحراويين العام الماضي.