اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

تدشين المقر الجديد للاتحاد الإفريقي بحضور رئيس الدولة محمد عبد العزيز

كتب بواسطة : futurosahara on 29‏/01‏/2012 | الأحد, يناير 29, 2012


 حضر رئيس الجمهورية- الأمين العام لجبهة البوليساريو، السيد محمدعبدالعزيز، مساء السبت، حفل تدشين المقر الرسمي الجديد للاتحاد الإفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بمشاركة عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية،اضافة الى  الضيوف القمة ال 18 للاتحاد  يتقدمهم رئيس برلمان جمهورية الصين، التي تكفلت بعملية البناء بالكامل.
مراسيم الافتتاح بدأت بتسليم الصين لمفاتيح المقر الجديد من طرف جيا كوين غلين، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني، إلى الرئيس الحالي لمنظمة الاتحاد الإفريقي، رئيس جمهورية غينيا الاستوائية تيودورو أبيانغ، الذي سلمه بدوره إلى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، السيد جان بينغ، الذي أثنى على إنجاز الصين لهذا المعلم الإفريقي الكبير.
و قد استغرق العمل في المقر الجديد للاتحاد ثلاث سنوات، بكلفة وصلت إلى 200 مليون دولار، حيث يتوسطه برج من 20 طابقاً، ويضم قاعة مؤتمرات داخلية تتسع لنحو 2500 شخص، وقاعة خارجية تتسع لنحو ألف شخص، كما يضم مركزاً تجارياً ومدرجاً للمروحيات ومكاتب يمكنها إيواء حوالي 700 موظف.
وقد تم أخذ صورة جماعية لرؤساء الدول والحكومات الإفريقية الحاضرين وضيوف الاتحاد أمام المقر الجديد، فيما كانت فرق فنية، منها  فرقة صحراوية، تقدم عروضها بالموازاة مع حفل التدشين، قبل أن ينتقل الجميع إلى القاعة الرئيسية التي ألقيت فيها عدة كلمات رسمية بالمناسبة.
المبعوث الصيني قال وهو يسلم مفتاح المقر الجديد إلى الرئيس الدوري للاتحاد " إن هذا المجمع الضخم هو تعبير قوي عن صداقتنا تجاه شعوب إفريقيا وتصميمنا التام على المساعدة في تنمية القارة".
وقد أثنت كلمات الزعماء الأفارقة المتدخلين على هذا العمل الجبار، حيث أكد رئيس وزراء أثيوبيا على أن " مجهودات الصين الجادة والمتواصلة شكلت بداية حقيقية للنهوض بالتنمية في إفريقيا".
وسيشهد المقر الجديد، ابتداء من يوم غد الأحد، 29 يناير 2012، وعلى مدار يومين، أشغال القمة العادية الثامنة عشر لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، التي ستركز على موضوع التجارة البينية بين دول الاتحاد.