اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

تفاصيل اعتقال عبد الله السنونسي بنواكشوط

كتب بواسطة : futurosahara on 18‏/03‏/2012 | الأحد, مارس 18, 2012


 قالت مصادر حكومية بالعاصمة الموريتانية نواكشوط إن مفاوضات سرية تجرى الآن بين الحكومة الموريتانية ونظيرتها الفرنسية من أجل ترتيب عملية نقل الرجل الثانى فى نظام العقيد القذافى عبد الله السنوسى إلى فرنسا.
وقال المصدر إن السنوسى يوجد الآن في مكان آمن بنواكشوط تحت حراسة وحدة مكافحة الإرهاب فى جهاز الأمن الموريتانى ، وهى الوحدة التى رافقته من مطار نواكشوط الدولى لحظة هبوط الطائرة التى أقلته من مدينة الدار البيضاء المغربية.
وتقول مصادر خاصة لوكالة الأخبار الموريتانية إن عبد الله السنوسى وصل إلى المغرب قبل شهور قادما من جمهورية مالى ، وإنه أقام بمدينة الدار البيضاء المغربية مع نجله تحت مراقبة الأجهزة الأمنية المغربية ، كما كان متابعا من قبل جهاز المخابرات الفرنسى طيلة مقامه بالمغرب.
وتقول المصادر إن الرباط تجنبت الإعلان عن وجوده على أراضيها خوفا من أن يتسبب لها فى احراج دبلوماسى أمام الحكومة الليبية ، وهو مايفضح اذدواجية المواقف المغربية التي تدعم رموز النظام السابق في ليبيا في الوقت الذي تعلن عن دعمها للنظام الجديد بطرابلس.
كما أن الحكومة المغربية رفضت السماح للفرنسيين بتوقيفه أو التحقيق معه على أراضيها. حتى يتسنى لها التستر على الفضيحة.
وقالت مصادر "الأخبار" إن باريس ونواكشوط اتفقتا على عملية استدراج للرجل الثانى في الحكومة الليبية المنهارة من أجل توقيفه فى بلد آخر غير المملكة المغربية ، وإن بعض الأطراف المقربة منه سياسيا تم استغلالها فى عملية اقناعه بالتوجه إلى موريتانيا باعتبارها البلد الأكثر أمانا له خلال المرحلة القادمة.
وقد غادر السنوسى الأراضى المغربية مساء الجمعة 16-3-2012 على متن رحلة للخطوط الملكية ، وقد رافقه عناصر من الأمن الموريتانى في الرحلة ذاتها ،كما استقبل من قبل ضباط من جهاز أمن الدولة لدى هبوطه فى مطار نواكشوط.
وقد تم نقل عبد الله السنوسى في سيارة صغيرة تابعة لجهاز الأمن ، خرجت من البوابة غير الرسمية لمطار نواكشوط ، وتمت حراسة موكبه من قبل وحدة مكافحة الإرهاب إلى غاية وصوله مكان احتجازه.