اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

تصاعد حدة التظاهر بالعيون المحتلة

كتب بواسطة : futurosahara on 20‏/03‏/2012 | الثلاثاء, مارس 20, 2012


أفاد الفريق الاعلامي لانتفاضة الاستقلال بالعيون المحتلة ان المظاهرات المطالبة باحترام حق الشعب الصحراوي في الاستقلال تتواصل بمدن الصحراء الغربية المحتلة  ، لكن بتواصل القمع البوليسي المجاني ايضا .
مساء امس 17 مارس وبمدينة العيون المحتلة ، شارك اكثر من ثمانين شخصا في مظاهرتين بحي دويرات والراحة ، صاحوا ورددوا شعارات لصالح تقرير المصير و الاستقلال ، كما عبروا عن تضامنهم مع كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين .
المتظاهرون طالبوا ايضا المجموعة الدولية بالتدخل بوقف استنزاف المغرب لثروات الاقليم الطبيعية . ثمنوا قرار البرلمان الاوربي القاضي بوقف اتفاق الصيد البحري مع المغرب ، متمنين ان يتخذ قرارا مماثلا يخص استيراد الفوسفات والمنتجات الفلاحية الصحراوية .
في الاثناء ، مظاهرة ثالثة جمعت اكثر من خمسين معطلا صحراويا امام مقر مندوبية وزارة التشغيل المغربية بالمدينة المحتلة .طالب خلالها المتظاهرون باحترام حقهم في الشغل ، واحتجوا ضدا على التمييز الذي تمارسه السلطات المغربية بحقهم ، كما نددوا بنهب ثروات بلدهم الطبيعية .
اربعة معطلين صحراويين هي حصيلة تدخل قوات الاحتلال لتفريق المتظاهرين دون سابق انذار .
سيداتي ابك ، عضؤ اللجنة التنظيمية المشرفة على الوقفة الاحتجاجية ، اصيب خلال التدخل ونقل الى المستشفى لتلقي العلاج .
السيدة خدجتو شوبيدة ، مولود بوركبة و المحفوظ ملعين ، هم الاخرون اصيبوا ، واختاروا علاج انفسهم عند ذويهم ، خوفا من الذهاب الى المستشفى .
على هامش المظاهرة ، صرح الشاب الصحراوي عادل عبد السلام احمد انه اعتقل حوالي الساعة الثامنة مساءا بحي الدويرات قبل ان يتم ااعتداء عليه بالضرب . وفي شهادة له قال انه تم الاعتداء عليه بولاية الامن بسبب مواقفه السياسية حيال النزاع الصحراوي . تم الافراج عنه في وقت لاحق .
قبل يوم من تلك المظاهرات ، الجمعة وحوالي الساعة الثامنة والنصف مساءا اعتقلت احدى دوريات الشرطة المواطن الصحراوي سعيد بوبا ولد سيد احمد بحي الدويرات الذي كان يقود سيارته ، بسبب نسيانه اوراق سيارته بمنزله ، رفض اعطاء رشوة لقائد الدورية ، ففوجئ بترجل تسعة عناصر امنية من على متن السيارة قاموا بسبه واستفزازه قبل الاعتداء عليه والتوجه به الى مقر الشرطة وترك دون علاج لجروحه .
عائلته لدى علمها توجهت الى مقر الشرطة حيث قامت بنقله الى المستشفى حيث قام طبيب بخياطته 7 غرز على مستوى الراس.
انظر شهادته المصورة