اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

بيان عائلة الشهيد الصحراوي " سعيد دمبر " بعد مضي 16 شهرا على استشهاده

كتب بواسطة : futurosahara on 24‏/04‏/2012 | الثلاثاء, أبريل 24, 2012


و تمر16 شهراعن مقتل ابننا الشهيد " سعيد سيد احمد محمد عبد الوهاب  دمبر " متأثرا برصاص الشرطة المغربية دون فتح تحقيق عادل و نزيه ينصف روح الشهيد و عائلته و كل من ناضل من أجل الكشف عن حقيقة مقتله، و هو في رعيان شبابه. 
تمر كل هذه الشهور و ابننا في ثلاجة بقسم الأموات بمستشفى حسن بن المهدي بالعيون / الصحراء الغربية بسبب رفض الدولة المغربية طلب إجراء تشريح طبي يشرف عليه أطباء مختصين و محلفين لدى الطب الشرعي بالمغرب، الذي يضمن شروط التكييف القانوني للوقائع المنعدم حتى الساعة في هذه القضية. 
إن ابننا الشهيد " سعيد دمبر " ما كان ليبقى طول هذا الوقت في ثلاجة بقسم الأموات، لو أن الدولة المغربية عمدت إلى إجراء تحقيق نزيه في جريمة القتل ، التي طالته في ظروف غامضة مرتبطة بدون شك بجو الاحتقان السياسي المغذى بممارسات عنصرية و شوفينية لعناصر السلطات المغربية ضد المدنيين الصحراويين منذ الهجوم العسكري للقوات المغربية ضد النازحين الصحراويين بمخيم " اكديم إزيك "، و إلا كيف نفسر السبق الإعلامي للرواية الرسمية المغربية التي اعتبرت مقتل ابننا جاء بعد جلسة كان يحتسي فيها الخمر مع الشرطي المغربي المتورط حتى الآن في مقتله ؟ و كيف نفسر رفضها إجراء تحقيق في هذه الجريمة ضد الإنسانية و رفضها لإجراء خبرة و تشريح طبي مضاد يشرف عليه أطباء مغاربة من الطب الشرعي ؟.
فما الذي تخافه الدولة المغربية من إجراء تحقيق عادل و نزيه في مقتل ابننا " سعيد دمبر "، بالاعتماد على وقائع الجريمة و على تقرير الطب الشرعي ؟ و هل يزعج الدولة المغربية أن تنكشف حقيقة أخرى غير تلك التي حاول حبكها و تفنن في إخراجها ؟. 
و ما الذي فعله ابننا " إدريس دمبر " الحاصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة منذ ثلاث سنوات حتى يقصى من الوظيفة العمومية سنة 2011 ، بالرغم من توفره على ملف متكامل و قانوني؟.
إن ما يحركنا كعائلة في هذه القضية، ليس لأن ابننا هو المقتول بواسطة الرصاص الحي، بل يحركنا البحث عن الحقيقة كاملة و المس من شرف و أخلاق ابننا و العائلة جراء وصفه قيد حياته بالمتناول للخمر، و هو المعروف بأخلاقه النبيلة و تربيته الدينية في أسرة محافظة بعيدة كل البعد عن مثل هذه الأشياء. 
و على هذا الأساس، فعائلة الشهيد الصحراوي  " سعيد دمبر " ستظل  متشبثة بمطلبها الرئيسي المتمثل في البحث عن الحقيقة، اعتمادا على تشريح طبي يشرف عليه أطباء متخصصون مشهود لهم بالنزاهة، معلنة عن: 
ـ أسفها و تدمرها جراء الموقف السلبي للدولة المغربية من قضية ابنها المتوفى متأثرا برصاص الشرطة المغربية، و الذي لازال جثمانه لم يوار الثرى. 
ـ دعوتها القضاء المغربي مجددا فتح تحقيق في هذه القضية و الإحاطة بكامل وقائعها القانونية، و على رأسها يبقى إجراء تشريح طبي مضاد من حق العائلة بقوة القانون المطالبة به. 
ـ تنديدها بشروع الدولة المغربية في معاقبة أفراد العائلة جراء الهجوم على منزلها و منعها من التظاهر السلمي و جراء أيضا منع ابنها " إدريس دمبر " من حقه في الشغل المكفول في الدستور المغربي و المواثيق و العهود الدولية. 
ـ تضامنها المطلق مع عائلات كافة الضحايا الصحراويين، ضحايا الرصاص و التعذيب و الدهس بسيارات الشرطة المغربية، و الذين تم دفن أبنائهم في الظلام تحت الضغط و الإكراه و المساومة. 
ـ مناشدتها المنظمات و الجمعيات الحقوقية الدولية بالاستمرار في مؤازرة العائلة و الضغط على الدولة المغربية للقبول بالمطالب العادلة و المشرعة للعائلة و لدفاعها حتى تتمكن من دفن مشرف لابنها  الشهيد " سعيد دمبر ". 
حرر بالعيون / الصحراء الغربية بتاريخ: 22 أبريل 2012
عن عائلة الشهيد الصحراوي " سعيد  سيد احمد محمد عبد الوهاب دمبر"