اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

الصحراء الغربية الحاضر الغائب في الالعاب الاولمبية

كتب بواسطة : futurosahara on 30‏/07‏/2012 | الاثنين, يوليو 30, 2012


شعور بالاسى والحسرة إنتاب المواطن الصحراوي وهو يتابع وعلى المباشر حفل افتتاح الالعاب الاولمبية بلندن والذي شاركت فيه 204 دولة في غياب بارز للدولة الصحراوية ، ومايثير الحسرة اكثر هو ان ابناء الشعب الصحراوي وفي ظل واقع الاحتلال اصبحوا مجبرين على حمل اعلام دول اجنبية امام غياب اي تمثيل صحراوي في هذه التظاهرة الرياضية العالمية. 
وكان من الممكن ضمان المشاركة الصحراوية في هذه الدورة الاولمبية لو تحرك مسؤولينا في الوقت المناسب،  لأن هناك حالتين لضمان المشاركة الصحراوية وهي : 
الحالة الاولى : ضمان الموافقة على المشاركة من خمس اتحادات رياضية عالمية على الأقل ودفع طلبات لكل إتحادية دولية وبعد المصادقة يحق للدولة الصحراوية الدخول للجنة الأولمبية. 
الحالة الثانية : وهي المشاركة تحث علم اللجنة الأولمبية وبإسم الصحراء الغربية مثل بعض الدول الغير معترف بها وهي الأن مشاركة. اثنين من الرياضيين من جزيرة كوراساو وجزر الأنتيل الهولندية وعداء من جنوب السودان هؤلاء مشاركون بالعلم الأولمبي.
وهو مايعني ان كل شيء ممكن عن طريق الرياضة لكن تبقى المشكلة الكبيرة في معرفة الطرف الصحراوي خاصة القائمين على الشأن الرياضي بخفايا واسرار السياسة الرياضية الدولية.
ورغم الغياب الرسمي الا ان روح القضية حضرت  ممثلة في بعض الرياضيين الذين  حملوا الوان واعلام دول اخرى  في حفل افتتاح الالعاب الاولمبية  وخاصة من الجزء المحتل من الوطن، يحدث كل هذا في ظل غياب اي اتحادية صحراوية لألعاب القوى او لجنة اولمبية صحراوية، مع أن الدولة الصحراوية تنظم سنويا أحد اشهر الماراطونات في منطقة شمال إفريقيا "ماراطون الصحراء"  إلا أن القائمين على شؤون الرياضة لازالو يفتقدون للرؤية الإستراتيجية الثاقبة التي ستمكن الرياضة الصحراوية من الحضور وبشكل بارز في المنابر الرياضية العالمية . 
وهذه عينة توصلت بها مجلة المستقبل الصحراوي عن بعض الكفاءات الرياضية الصحراوية والتي تستعين بها بعض الدول المشاركة لتدعيم منتخباها الاولمبية  في لندن 2012 :
مفتاح عبد اللطيف صحراوي جنسية فرنسية مشارك بمسافة الماراطون.
حمزة درويش  صحراوي جنسية قطرية مشارك بمسافة 1500 متر. 
عبد العزيز المرزوقي   جنسية إسبانية  مشارك بمسافة 3000 متر موانع. 
عياد لمدسم  صحراوي  جنسية  إسبانية  مشارك بمسافة 10000 متر و 5000 متر.
كما يشارة كذلك في هذه الالعاب حسين بن زريكنات الذي يشغل منصب مدرب للمنتخب القطري، ويربى لكحل صحراوي يشغل منصب مدرب  بالمنتخب الفرنسي، اضافة الى مواطنة صحراوية تشارك مع العدو المغربي بمسافة 3000 موانع أسمها كلتوم بوعسرية.
مفتاح عبد اللطيف
عبد العزيز المرزوقي

 عياد لمدسم  
حمزة درويش

الاكثر قراءة في الموقع