اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

الإفراج عن الرهائن الأوروبيين المختطفين مقابل فدية

كتب بواسطة : futurosahara on 18‏/07‏/2012 | الأربعاء, يوليو 18, 2012


أطلقت جماعة ''التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا''، التي تنشط في شمال مالي، سراح ثلاثة رهائن غربيين اختطفتهم قبل عشرة أشهر من مخيم للاجئين الصحراويين . وقال التنظيم إن ''شروطه تحققت'' بالحصول على فدية لم يذكر قيمتها وبالإفراج أيضا عن ثلاثة معتقلين في ''بلد مسلم''.
أفرج ''التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا''، الذي يحتجز أربعة دبلوماسيين جزائريين، بعد الإفراج عن ثلاثة الأسبوع الماضي، عن ثلاثة رعايا غربيين كان قد اختطفهم من مخيمات للاجئين الصحراويين في تندوف، شهر اكتوبر من العام الماضي. وأكدت عدة مصادر عملية الإفراج، ثم نقلت وكالة الأنباء الفرنسية تأكيدات من قيادي في ''التوحيد والجهاد'' يدعى ''محمد ولد هشام''، قال فيه إن ''شروط التنظيم قد احترمت وأطلق سراح ثلاثة معتقلين إسلاميين في بلد مسلم لم يذكره بالاسم، وتمت الاستجابة لشرط الفدية المالية''، التي حددها التنظيم في وقت سابق بـ30 مليون أورو.
والرهائن الثلاثة هم من جنسية إسبانية وإيطالية، ويتعلق الأمر بـ''إينوا فيرناندث دي رينكون''، إسبانية الجنسية، من جمعية أصدقاء الشعب الصحراوي في إكستريمادورا، و''إينريك غونيالونس''، إسباني الجنسية، من منظمة ''موندو بات''، و''روسيلا أورو''، إيطالية الجنسية، من منظمة ''تيشيسب'' الإيطالية.
وكانت حركة ''التوحيد والجهاد'' التي انشقت عن تنظيم ''القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي''، قد أعلنت عن نفسها في شريط مصور خلال إعلان تنفيذ أول عملية خطف رهائن تقوم بها، وبعد أشهر أعلنت شروطها لإطلاق سراح الرهائن الجزائريين وكذلك الغربيين، وقالت في بيان: ''نطالب مقابل الإفراج عن الرهائن الجزائريين، الإفراج عن إخواننا المحتجزين في الجزائر بالإضافة إلى فدية قدرها 15 مليون أورو''. كما طالبت الحركة لقاء الإفراج عن الإسبانيين والإيطالية بفدية قيمتها 30 مليون أورو.