اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

العدو المغربي غير راضي عن زيارة وفد مؤسسة كينيدي

كتب بواسطة : futurosahara on 30‏/08‏/2012 | الخميس, أغسطس 30, 2012


اثارت زيارة الوفد الحقوقي الامريكي استياء الاوساط المغربية بعد اللقاءات التي عقدتها وقالت منظمات وجمعيات موالية للمخزن المغربي في مدينة العيون المحتلة ان لقاءات الوفد الامريكي اقتصرت على الهيئات والجمعيات المؤيدة لجبهة البوليزاريو .
واختارت كيري كندي رئيسة الوفد الاقامة بمدينة العيون المحتلة في منزل الناشطة امينتو حيدار الحاصلة على جائزة مركز روبرت كندي لحقوق الانسان. 
وفي الوقت الذي رفضت فيه كيري كينيدي الإدلاء بأي تفاصيل حول ما جرى خلال زيارتها للمدن الصحراوية المحتلة وتأجيل ذلك لما بعد زيارتها لمخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف ليتسنى لها تقديم تقرير شامل عن حقوق الإنسان تدفقت تصريحاتها فور وصولها الى مخيمات اللاجئين الصحراويين . وتحدثت كيري كينيدي عن 'مشادة مع الشرطة السرية في العيون المحتلة وكتبت في مقال نشرته يوم الاثنين على الموقع الإعلامي الأمريكي هافينغتون بوست أن 'رجلا من الشرطة السرية اعترض ابنتها ماريا، 17 سنة، لدى التقاطها صورة لسكينة جد اهلو، رئيسة منتدى المرأة الصحراوية تتعرض للضرب من قبل رجال الشرطة بزي رسمي ومدني وحاول انتزاع آلة تصويرها متسببا في خدش وجهها.'
واضافت في مقالها 'بعد ذلك بساعات قليلة، ذهب مدير منظمة الخط الأمامي، ماري لاولور، وإريك سوتاس، الرئيس السابق للمنظمة الدولية لمناهضة التعذيب، إلى المستشفى المحلي حيث زارا الضحية ووجداها ملطخة بالدماء والكدمات'.
واضافت كيري كندي 'العنف الذي شاهدناه لم يكن حادثا معزولا التقينا عشرات النساء اللواتي تعرض أبنائهن وأزواجهن للضرب والسجن بسبب نشاطهم السلمي. والتقينا مجموعة من الرجال اظهروا لنا أفلاما محلية حول مظاهرات سلمية تعرضوا خلالها للركل والضرب بالعصي من قبل الشرطة بزي رسمي و مدني. كما التقينا مجموعة من المحامين أكدوا أنهم منذ 1999 مثلوا أزيد من 500 حالة كالتي شاهدنا اليوم: متظاهرون سلميون ملطخون بالدماء والكدمات، وفي الكثير من الأحيان يتعرضون للقتل - وتوجه دائما ضدهم بعض الجرائم.' 
وهاجمت وكالة انباء العدو المغربي، مؤسسة روبرت كينيدي للعدالة وحقوق الانسان، واتهمتها بالانحياز وشنت الوكالة الرسمية المغربية هجوما عنيفا على رئيسة الوفد كيري كينيدي، وقالت إنها 'تفتقد الى الموضوعية .
واعتادت وسائل وسائل الاعلام المغربية خاصة الرسمية على التشويش على اي منظمة حقوقية تحاول تقديم الحقيقة فيما يخص القضية الصحراوية.