اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

ملفات كثيرة قد تحرج النظام الصحراوي امام منظمة كينيدي

كتب بواسطة : futurosahara on 29‏/08‏/2012 | الأربعاء, أغسطس 29, 2012


قام وفد من "مركز روبرت كينيدي" لحقوق الإنسان يوم الأربعاء بزيارة استطلاعية إلى مخيمات اللاجئين  الصحراويين تهدف إلى تقييم وضعية حقوق الإنسان ودور بعثة المينورسو في المنطقة.
ولم يخرج البرنامج المسطر للوفد الحقوقي الامريكي عن البرامج الروتينية للوفود الاجنبية التي تزور مخيمات اللاجئين في الفترة الاخيرة حيث اصبح من السنن الحميدة لدى النظام الصحراوي إقامة استقبال رسمي برئاسة الجمهورية دون الاء اهمية لتكاليفه الباهضة التي تتحمل عبئها الخزينة العمومية في زمن الازمة الاقتصادية العالمية.
وقد استهل الوفد زيارته بالوقوف على سير العمل على مستوى مقر اللجنة  الوطنية للاستفتاء، والتقى الوفد بولاية السمارة  بعدد من العائلات الصحراوية  وأجرى محادثات على انفراد مع مواطنين صحراويين حول الوضعية المعيشية وظروف إقامتهم  داخل المخيمات قبل أن يعقد لقاءا خاصا مع ممثلين عن عائلات ضحايا القصف والألغام  والمفقودين والمختطفين وكذا ضحايا الأضرار الجسمية والمعنوية وكذا ضحايا التهجير  القسري والانتهاكات التي مارستها ضدهم قوات الاحتلال المغربي.
وينتظر أن يتواصل برنامج هذه الزيارة بعقد لقاءات مع المنظمات غير الحكومية  وبعثة المينورسو لغوث اللاجئين الصحراويين وبعض الجمعيات والمنظمات الحقوقية الصحراوية  قبل أن يجتمع أعضاء الوفد بالرئيس الصحراوي السيد محمد عبد العزيز  في ختام هذه  الزيارة. 
واشار ملاحظون الى ان الوفد الامريكي تحرك بكل حرية بمخيمات اللاجئين الصحراويين على خلاف الحصار والرقابة الامنية التي صاحبته اثناء تواجده بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
ومن الملفات التي يخشى النظام الصحراوي من إثارتها اثناء زيارة الوفد الامريكي ملف الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبها النظام الصحراوي في سجون "الرشيد، واعظيم الريح واذهيبية" قبل عقدين من الزمن، خاصة وان المسؤولين عن هذه الجرائم لازالو يشغلون مناصب سامية في الجبهة حسب ماورد في التقرير الاخير لمنظمة العفو الدولية، وبعضهم يحظى برعاية مباشرة من الرئيس الصحراوي.
كما يشكل ملف العبودية هاجسا أخر لدى النظام الصحراوي خاصة بعد فشل سياسة "الجزرة" التي انتهجها مع بعض النشطاء المطالبين بالغاء ظاهرة العبودية بمخيمات اللاجئين الصحراويين. ينضاف الى هذا عدة قضايا منها حرية التعبير وحرية المعارضة في الساحة السياسية وحملات التشويه التي ينتهجها النظام ضد اي صوت معارض داخل جبهة البوليساريو. 
ونأمل ان يسارع النظام الصحراوي الى تصحيح عثراته في الساحة السياسية حتى لاتسيء الى نضال الشعب الصحراوي في تقارير المنظمات الحقوقية.  
وأكدت السيدة "كيري كينيدي" بأن تقرير البعثة سيشمل كل ما عينته بخصوص وضعية حقوق الانسان بمخيمات اللاجئين الصحراويين وبالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
صور للوفد الحقوقي الامريكي بمخيمات اللاجئين الصحراويين