اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

السينما الصحراوية تتالق في هوليود العرب

كتب بواسطة : futurosahara on 24‏/09‏/2012 | الاثنين, سبتمبر 24, 2012


اختتم مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية فعاليات الدورة الأولى له على ضفاف البحيرة المقدسة بمعبد الكرنك بالأقصر جنوب مصر، بحفل ختامي مبهر بدأ بعرض الصوت والضوء وبحضور كثير من الشخصيات الدولية والفنية وأهالي محافظة الأقصر الذين تحولوا لمرشدين سياحيين لضيوف المهرجان.
وفاز الفيلم الصحراوي «ولاية» للمخرج الاسباني بيدرو بيريز روسادو بجائزة «الجد الذهبي» لأفضل فيلم روائي، وتبلغ قيمة الجائزة 15 ألف دولار، بالإضافة إلى تمثال ذهبي.
تجدر الاشارة الى أن الفيلم الصحراوي "ولاية" قد شارك فى فقرة بانوراما فى مهرجان برلين الدولى 2012 وفاز بجائزة أفضل ممثلة بمهرجان أبوظبي الدولى2011.
الفيلم من بطولة ميمونة عبد الله ونظيرة محمد. وحقق كل هذه الإنجازات عالميا ولم يكرم ابطاله داخليا لان الفيلم تم انتاجه خارج وصاية وزارة الثقافة. ليسلط هذا النجاح العالمي الضوء على بعض الانجازات الوهمية التي تكرم داخل رئاسة الجمهورية لا لشيء الا لان اصحابها من ابناء القيادة او ينتمون الى فلك النظام الحاكم.
وفاز بالجائزة الفضية التي بلغت قيمتها 10 آلاف دولار الفيلم الفنلندي «الابن البار» للمخرجة زايدة بيرجروث، فيما فاز بالجائزة البرونزية التي بلغت قيمتها 5 آلاف دولار الفيلم الإستوني «ابنة حارس القبور» للمخرجة كاترين لاور.
كما تم منح شهادتي تقدير لفيلمي «الصندوق» من دولة صربيا للمخرجة أدريانا ستويكوفيتش، و«رحلة إلى البرتغال» من البرتغال للمخرج سيرجيو تريفو.
وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، فاز الفيلم الآيرلندي «كلوك» للمخرج والمؤلف ميشال لافيل بالجائزة الذهبية، وفاز بالجائزة الفضية الفيلم المقدوني «هناك رجل اعتاد ضربي على رأسي بالمظلة» للمخرج والمؤلف فاردان توزيجا، بينما منحت اللجنة شهادتي تقدير للفيلم المصري «كما في المرآة» للمخرج تامر سامي وتأليف أحمد حداد وبطولة يسرا اللوزي وأحمد حداد ومحمد محسن، والفيلم البريطاني «الرجل ذو القلب المسروق» من إخراج وتأليف شارلوت بولاي وجولد سميث.
وكانت محافظة الأقصر قد شهدت الدورة الأولى لمهرجان الأقصر للسينما المصرية - الأوروبية الذي عقد في الفترة من 17 إلى 22 سبتمبر (أيلول) الحالي، والذي شهد مشاركة 64 فيلما من 21 دولة أوروبية، بالإضافة إلى المشاركة المصرية.
وتم تكريم المنتج بول وبستر والفنان أحمد حلمي خلال حفل افتتاح المهرجان الذي عُقد بقصر ثقافة الأقصر بحضور كثير من الفنانين والنقاد والأدباء المصريين والأوروبيين، كما تضمن المهرجان عقد عدد من الندوات التي ناقشت أحوال السينما المصرية والأوروبية، ومنها ندوات عن «إنتاج الأفلام القصيرة في مصر وأوروبا» التي تتناول تطورات آلية سوق إنتاج الأعمال الروائية القصيرة والعقبات التي تقف أمام المخرجين المصريين والأوروبيين، وسبل الاستفادة من التجارب المختلفة لدى الجانبين، وندوة أخرى عن «السينما البريطانية والتأثير الطاغي للسينما الأميركية عليها».
ومهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية هو مهرجان سنوي تقوم بتنظيمه مؤسسة نون للثقافة والفنون بمحافظة الأقصر، يتم دعمه من قبل مؤسسات عامة، وخاصة في مصر وأوروبا.