اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

الاعلان عن تأسيس جمعية التراث الثقافية

كتب بواسطة : futurosahara on 19‏/01‏/2013 | السبت, يناير 19, 2013

اعلن في مدينة استوريسا ايام 12 و 13 يناير الجاري عن تأسيس جمعية ثقافية صحراوية تحمل اسم "التراث" هدفها هو تنمية التراث الثقافي الصحراوي والحفاظ عليه من الاندثار. والعمل على تطوير ونشر وتعزيز اساليب الابتكار في جميع الجوانب التراثية الصحراوية اضافة الى تشجيع البحوث والدراسات حول الثقافة الصحراوية.
 وفي البيان التأسيسي ادان مؤسسي جمعية "التراث" الثقافية كافة اشكال الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي ترتكبها الدولة المغربية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية. وطالبوا بضرورة توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان. وحث المغرب على وقف نهب الموارد الطبيعية للصحراء الغربية. كما دعى البيان المثقفين في جميع أنحاء العالم وخاصة المثقفين والفنانين الاسبانية واللاتينيين لإدانة محاولات القضاء على الثقافة الصحراوية .
وناشد البيان المؤسسات الاسبانية لدعم الثقافة الصحراوية وشعبها في نضالهم من أجل الحفاظ على هويتهم الثقافية من الاندثار.
وفي الختام اكد البيان على دعمه المتواصل لنضال الشعب الصحراوي من أجل استعادة حقوقه المشروعة من اجل الدفاع عن الثقافة والهوية الصحراوية.
المؤسسين لجمعية التراث الثقافية : بيكا الحسان، النجاة الحسين، حمادة سلمى ، محمد امبارك سلامة، فلوكة حمودة، مريم حبوب، مولود يسلم، عبد الله احمد زين، نصرة السالك، يحي الدخيل، محمد عالي عالي سالم.