اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

المغرب ضمن الدول التعيسة في العالم

كتب بواسطة : futurosahara on 19‏/01‏/2013 | السبت, يناير 19, 2013


 صنفت دراسة مستقبلية أنجزتها المجلة البريطانية ذي إيكونوميست المغرب ضمن الدول التعيسة التي سيجد فيها الطفل الذي يولد خلال سنة 2013 مشاكل مستقبلية سنة 2030 عندما سيبلغ سن الرشد  شأنه شأن دول مثل سوريا وروسيا وبنغلادش وكينيا.
وأنجز قسم الدراسات الخاص بمجلة ذي إيكونوميست مع مطلع سنة 2013 دراسة دقيقة حول أحسن الفرص وأسوأ الفرص في بلدان العالم عندما يولد الطفل الآن والمستقبل الذي ينتظره عندما يبلغ سن الرشد سنة 2030، اي الدولة التعيسة والدول السعيدة.
 واعتمدت الدراسة معايير علمية متعددة بعضها ثابت مثل الموقع الجغرافي وأخرى متقلبة وخاصة ما يرتبط بالتطورات المجتمعية وارتكزت أساسا على مستوى التطبيب والعناية وفرص الحياة ومستوى العيش والحريات السياسية وكيف ستكون سنة 2030 من خلال معرفة هل الدولة ستكون لها مشاكل اقتصادية وسياسية أم لا.
واعتمدت الدراسة 80 دولة، وتاريخيا كان أحسن مكان للولادة هو الولايات المتحدة بسبب المستقبل الزاهر الذي كان لهذا البلد ومواطنيه، لكن هذه المرة تربعت سويسرا على عرش أحسن دولة للولادة ثم أستراليا وبعدها دول أوروبا الشمالية النروج وفلندا والسويد والدنمرك واحتلت الولايات المتحدة المركز 16 وفرنسا المركز 26 بعدما كانت في المركز الثاني في الدراسة التي أنجزت سنة 1998 وجاءت اسبانيا في المركز  28 بينما أول دولة عربية هي العربية السعودية في 38.
وتصنف الدراسة الدول الثمانين الى أربعة أقسام وجاء المغرب في القسم الأخير، أي ما فوق 60، وبالضبط في المركز 66 متقدما بنقطتين على الأردن في المركز 68 وست نقط على سوريا في المركز 73، واحتلت الجزائر المركز  54 ثم تونس في المركز 59 ومصر في المركز 60. ولم يتم تضمين المغرب في دراسة 1998 التي أنجزتها ذي إيكونوميست. ويتم إنجاز هذا النوع من الدراسات على مسافة زمنية تمتد الى 15 سنة، اي مرور الجيل السياسي الذي هو 15 سنة، حيث أن العالم يشهد كل 15 سنة تغييرات جوهرية.
ومجلة ذي إيكونوميست التي تنصف بأحسن وسيلة إعلام في العالم اشتهرت بإنجاز دراسات دقيقة حول مختلف المجالات منها مستوى الديمقراطية وحرية التعبير ومستوى التقدم الاجتماعي والمستقبل الاقتصادي للدول. وهي الوحيدة التي تنافس الأمم المتحدة في إنجاز التقارير وتتمتع بمصداقية علمية.