اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

تعيينات جديدة في الرئاسة والحكومة والسلك الدبلوماسي

كتب بواسطة : futurosahara on 22‏/09‏/2012 | السبت, سبتمبر 22, 2012


افادت مصادر خاصة لمجلة المستقبل الصحراوي ان رئاسة الجمهورية اصدرت اليوم السبت 22 سبتمبر 2012 مرسوما رئاسيا تضمن التغييرات التالية في الرئاسة والحكومة والسلك الدبلوماسي :
- مالعينين الصديق وزير مستشار لدى رئاسة الجمهورية 
- ابراهيم مخطار وزير التعاون
- الحاج احمد بارك الله وزير مكلف بامريكا اللاتينية
- حمدي ابيهة وزير مكلف بافريقيا
- مولود سعيد وزير مكلف باسيا
- البشير اصغير امين عام الخارجية
- احمد سالك القايد صالح مدير مركزي للتشريفات



السبت, سبتمبر 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الحاكم أجير


الصالح ابراهيم الصالح 
كم هو عار أن يظلم القاضي الأول في البلاد صحفيين ، جفت أقلامهم في الدفاع عن القضية و شعبها ، ومتى أصبح قائد شعب يطرد أبنائه من بيت الشعب و يوصي بإدماج الشباب و دعم الإعلام ، وهي ازدواجية كنا نحسبها على فرنسا حيث صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من باريس في وقت كانت فرنسا فيه تحتل بلادا شاسعة و تستعبد شعوبا كثيرة في أفريقيا، أم أننا في عصر الإمبراطورية الرومانية التي إستثنت العبيد و الفقراء و النساء من الحقوق السياسية ، وبعيدا عن الرومان و فرنسا التي لا زلنا نعاني ماضيها ، لنا درس بليغ في موقف معاوية بن أبي سفيان عندما سن سنة الحاكم أجير أيام الخلافاء رضوان الله عليهم ،عندما دخل أبو مسلم الخولاني على معاوية إبن أبي سفيان فقام بين السماطين فقال : السلام عليكم أيها الأجير ، فقال جمعه : مه مه ما هذا القول ؟، فقال : معاوية ـ وهو الأميرـ دعوه فهو أعرف بما يقول ، وعليك السلام يا أبا مسلم ، ثم وعظه و نصحه و حثه على العدل و إنصرف . 
و لم يكن ذلك التابع اليماني الزاهد ـ و هو يستعمل لفظ الأجير ـ متلاعبا بالألفاظ أو متطاولا على قائده ، و إنما كان منطلقا من التصور الإسلامي الإنساني الحق لمعنى الحاكم و منزلته و علاقته بشعبه ، إنها علاقة الأجير برب العمل ، فالأمة هي رب العمل و الحاكم أجير لها ، أنابته لأداء وظيفة الحاكم ، مقابل أجر مادي معلوم ، و مكانة معنوية مشروطة ، و إلتزمت معه بعقد إختياري طرفاه : الأمانة و النصح من الحاكم و الطاعة و النصرة من المحكوم .
و لما كان الحاكم أجيرا للأمة كان له أن يتصف بصفتي الأمانة و القوة ، أما الأمانة فهي تشتمل على الصفات الأخلاقية ـ وهنا بيت القصيد ـ التي تكبح جناح الحاكم و تجعله رحيما بشعبه سامعا لنصحه ، فاتحا صدره لأبناء جلدته على قدم و ساق بين الظالم و المظلوم ، صفات تكون وازعا له من نفسه ، يمنعنه أن يستأثر بالسلطة و الثروة أو يؤثر بهما ذويه .
أما القوة فهي تشتمل على الخبرات العسكرية و السياسية و الفنية التي تحكمه من الأضطلاع بمهامه على الوجه الأكمل و الأصلح للشعب و قضيته ، وليس الإنفعال و الغضب في هذا من شيء.
فأين أنت أيها الحاكم من هذا كله ،و إذا كان الغضب نقيض الرضاء فما سر عدم رضاك ، أهي الديمقراطية التي قلما ناديت بها ، أهو جرم قام به قلمين كانا و سيظلا صدى الحق و الحرية في كل مكامن الخلل و الفساد ، أو هو الضعف الذي يدفعك إلى الظن أن دفاعهما عن الحق و الحفاظ على المكاسب ، جريمة تستحق فعل مشين كهذا .
ولا أقول هذا من باب التطاول على الحاكم ولا سرد للتاريخ أوغيره وإنما شجب لمكانة رئيس شعب لا يحترم رمزية المكان و لا قدسية القضية ، بل يجول كيف ما يشاء تاركا الأمانة وراء ظهره ، و هو بذلك يدفعنا إلى محاربة إستعمار داخلي يعيث فسادا بغير رفق . 
و كلنا رجاء أن تجد حنكة معاوية و صبره و نظرية أبو مسلم صداها عند القيادة الصحراوية عموما و رئيسها الملك .

السبت, سبتمبر 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

إذا جا لعياط من راس الكدية لهروب أمنين؟

الدكتور : مولود أحريطن 
في حقيقة الأمر لقد صدمت بشدة ، كما صدم غيري من المواطنين الصحراويين بعد قراءة المقال المنشور في مجلة المستقبل الصحراوي للكاتب و الصحفي اسلامة الناجم تحت عنوان " الرئيس و أنا" بسبب الاستقبال المهين الذي حظي به هو و زميله الصحفي و الكاتب الكوري سيداتي من قبل السيد رئيس الدولة عندما لجآ إليه لإنصافهما، كونه يتعبر القاضي الأول في الدولة، بعد طردهما من عملهما بشكل تعسفي غير مبرر عقابا لهما على التعبير من خلال كتاباتهم و بشكل مهني و ملتزم عن اعتراضهم على الممارسات الخاطئة التي أصبحت تشكل و اللأسف الشديد داءا عضالا ينخر في كل مفاصل الدولة و مؤسساتها بشكل يبعث على القلق الشديد و الخوف على مستقبل القضية و الدولة.
إن ما حدث من إهانة غير مبررة و غير لائقة لا في حق الصحفيين الذين عرف عنهما الجد و الالتزام و التفاني في عملهما ، و لا من قبل مؤسسة الرئاسة التي يفترض فيها ، بغض النظر عن من يتواجد على رأسها ، أن تكون ذات هيبة و مكانة خاصة و تتعامل مع كل المواطنين بشكل يحترم كرامتهم و يحفظ مكانتها و هيبتها، ما حدث أصابنا جميعا بخيبة امل كبيرة جدا و ذلك نظرا للإعتبارات التالية:
أولا: أن السيد رئيس الدولة يفترض أن يكون هو الأب الحنون لكل الصحراويين بغض النظر عن موافقهم و آراءهم السياسية، ما لم تصل إلى خيانة القضية الوطنية، كما أنه يعتبر القاضي الأول للبلاد و المسؤول عن صيانة حقوق و كرامة كل المواطنين و إنصافهم في حال لجؤ إليه تظلما، كل هذا يفرض على من يتقلد هذا المنصب أن يكون ذات صدر شديد الرحابة و السعة و على قدر عال من المرورنة و الليونة يؤهله للتعامل مع كل العقليات و الافكار ويجعله قادر على احتواء كل الفئات و الاعمار، فالأب مهما غضب من أبنه لا يطرده بل يحاول التفاهم معه بكل هدوء و روية من خلال الحوار البناء للوصول إلى فهمه و احتواءه، و القاضي إذا غضب من المشتكي إليه لا يهينه بل يحاول إستجلاء الأمور منه و الوقوف على حقيقتها لإنصافه.
ثانيا : يفترض بولي الأمر أن يكافئ أولئك الذين يسعون لفضح المفسدين و تعريتهم و كشف الفساد و محاربته للإسهام في إصلاح المجتمع و الرعية و بالتالي مساعدته ـ أي ولي الأمرـ على القيام بمهامه و تخفيف العبء عليه، لا أن يعاقبهم ظلما إذا سعوا للإصلاح و يهينهم إذا قصدوه لإنصافهم.
ثالثا : إذا كان المواطن يهان ويعامل بشكل مذل من طرف من يمثل أعلى سطلة في البلاد و نحن لا زلنا في المنفى و تقيد حريته و يصادر حقه في حرية التعبير و النقد و لا يجد من ينصفه حين يشتكي، فإننا لا يمكن أن نتأمل خيرا مما قد يحدث في المستقبل إذا استمرت الامور على نفس النهج.
رابعا و أخيرا: إذا كان المواطن يهان في وضح النهار من طرف رئيس الدولة الذي يفترض أن يكون مثلا أعلى و قدوة للجميع فقط لأنه لجأ إليه لينصفه، فكيف يكمن أن ننتظر معاملة أحسن من ذلك أو تختلف عنه من طرف من هم دون الرئيس من وزراء و مسؤولين و كيف يمكن أن نلومهم لأنه و كما يقال " البل تبرك على كبارها"؟ و إلى من سيلجأ المواطن المغلوب على أمره للتظلم و المطالبة بحقوقه في ظل غياب سلطة قضائية مستقلة و قوية و عدم وجود مجتمع مدني فاعل يمكن الاستعانة به و خصوصا إذا كان الخصم هو الدولة نفسها فالمثل الشعبي يقول " إذا جا لعياط من راس الكدية لهروب أمنين؟ ". 
إشبيلية في 21 سبتمبر 2012
السبت, سبتمبر 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الامين العام لاتحاد الشبيبة الصحراوية يرد على الاكاذيب المغربية


نشر موقع الداخلة نيوز المغربي خبرا عن تاسيس جمعية صحراوية من داخل مخيمات اللاجئين الصحراويين تحت اسم :"جمعية شباب الساقية الحمراء و وادي الذهب " لكن البيان الذي لم ينشر على المنابر الصحراوية الرسمية اوالمستقلة طرح عدت تساؤلات والجهة التي تقف وراءه، خاصة مع انعدام دلائل ميدانية توحي بتأسيس هذه الجمعية المذكورة، ورغبة منها في استجلاء الحقيقة اتصلت وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة بالامين العام لاتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب السيد موسى سلمى لعبيد الذي وافانا بالتصريح التالي : في البداية أريد أن أؤكد للٍرأي العام الوطني ، وللقراء الكرام إنني لم أنوي الكتابة بغرض الرد على البيان الذي نشرته الداخلة نيوز ـ والذي لم نتأكد من صحته من عدمها إلى حد الآن حول إعلان مجموعة من الشباب الصحراوي عن ميلاد جمعية تحت اسم جمعية شباب الساقية الحمراء ووادي الذهب ـ ولا بغرض لوم أو معاتبة أو تأييد من عدمه لأعضاء هاته المجموعة إذا كان الخبر صحيحا، لان المخول له ذلك هو مناضلي ومناضلات الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب من خلال الاستحقاقات الوطنية الكبرى والتي أساسها المؤتمر الشعبي العام الجبهة. 
ولكنني قررت بعد تفكيرــ انطلاقا من مسؤوليتي ومهمتي النضالية ـ أن اكتب لأصحح بعض المصطلحات والمفاهيم ، ورغبة مني في توضيح الرؤية حول بعض القضايا التي وردت في البيان حتى لا يختلط الحابل بالنابل . 
أولا : أريد أن أوضح بأنه ليس لنا العلم إطلاقا بأية منظمة اسمها منظمة الاتحاد الوطني للشبيبة الصحراوية ، إلا إذا كانت منظمة معلنة بشكل غير رسمي وتنشط في الخفاء. 
فالمنظمة الموجودة تحمل اسم منظمة اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب منذ تأسيسها سنة 1984 إلى يومنا هذا وهي فضاء ينشط تحت لوائه كل الشباب الصحراوي. 
ثانيا : ان كل أبجديات وأدبيات منظمة اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب الصادرة عن كل مؤتمراتها تؤكد بأنها منظمة جماهيرية وطنية سياسية ،اجتماعية، ورافد أساسي من روافد الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، وهي إطار وفضاء يناضل من داخله الشباب الصحراوي لتحقيق الأهداف الوطنية الكبرى في التحرير والبناء والتقدم . 
وهو ما يعني ان العضوية فيها حق لكل الشباب الصحراوي المؤمن بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، وبأن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصحراوي، ما لم يقل الشعب الصحراوي عكس ذلك ( وأريد ان انبه هنا بانه ليس من اللائق ولا من المعقول، وبأنه من العار، ومن المزايدات أن يحصر أي كان الجبهة كحركة تحرير وطنية ، لها منطلقات ومبادئ وأهداف، وتراث فكري وثقافي في أشخاص محددين)، إضافة إلى ان الانخراط في المنظمة هو حق طوعي طبقا لاحكام المادة 09 من قانونها الاساسي، ولم يخطر على بالنا أو تسمع أذاننا بان الانخراط فيها كان يوما ما إجباريا. 
ثالثا : إذا كانت تطلعات الشباب الصحراوي المؤمن بعدالة قضيته، وبحتمية النصر، ليست نفس التطلعات التي تعمل على أساسها منظمة اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب على قرار المنظمات الجماهيرية الأخرى، فعن أية تطلعات نتحدث ؟ 
ــ آلا تعمل المنظمة وفق المبادئ والأهداف الكبرى للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ؟ 
ــ آلا تعمل المنظمة باستمرار على المرافعة عن القضية الوطنية وعن واقع حقوق الإنسان في المدن المحتلة من ترابنا الوطني وبكل قوة في كل المنابر والفعاليات والمنتديات الشبانية الدولية، وتطوير العلاقات مع المنظمات الشبانية على المستويات المختلفة، لخلق الضغط السياسي المطلوب لصالح القضية الوطنية ، والتي كان آخرها تولينا كمنظمة نائب رئيس الاتحاد العالمي للشبيبة الاشتراكية، وعضو بالمجلس المركزي للفيدرالية العمالية للشباب الديمقراطي ؟ 
ـ هل تخلت المنظمة عن دورها في دفع الشباب الصحراوي للمشاركة في كل ميادين الكفاح والتحرير ، والمطالبة بتوسيع مشاركته في كل الهيئات الوطنية . 
ـ هل ادخرت المنظمة أي جهد للحفاظ على مقومات الشخصية الوطنية وتجسيد الأسس التربوية والأخلاقية وحماية القيم والمثل النبيلة لمجتمعنا، والتصدي لسياسات العدو ، والتحسيس بخطورة الظواهر الاجتماعية السلبية ودفع المجتمع والهيئات لمحاربتها واستنكارها ، من خلال مختلف البرامج والأنشطة التي تقوم بها . 
ـ الم تعمل المنظمة وباستمرار على إبراز هموم وانشغالات الشباب الصحراوي في كل المنابر والمناسبات الوطنية ، ودفع مختلف الهيئات الوطنية لمعالجتها من خلال إيجاد الحلول المناسبة . 
ــ آلا تعمل المنظمة من خلال أدبياتها ، وفي كل المناسبات والفرص المتاحة ، وأمام كل الهيئات الوطني على ضرورة احترام الحوار الديمقراطي وحرية التعبير ، وتكافؤ الفرص ، وتحقيق العدالة الاجتماعية ، وسيادة القانون ، والشفافية في التسيير ، وتفعيل آليات الرقابة والمحاسبة ، وضرورة التركيز على البناء المؤسساتي؟ 
ــ آلا تنشط المنظمة في الدفاع عن حقوق الإنسان ، ونبذ العنف ونشر ثقافة التسامح والسلم ، ومناهضة اللامساواة والتمييز، ونبذ القبلية ، والمساهمة في التنمية ودعم التعاون الدولي ؟ 
صحيح إننا اعتمدنا خطابا شبانيا وطنيا متزنا ،يقوم على الموضوعية في الطرح والواقعية في التصور ، بناءا على الواقع والظروف التي نعيش فيها ، وصحيح إننا نعاني من الضعف النسبي في مستوى الأداة في بعض هيئات الاتحاد ، وصحيح أن شح الإمكانيات والوسائل كان وسيبقى عائقا أمام تحقيق جزء مما نصبو إليه، ولكن ذلك كله لا يعني إطلاقا إننا تراجعنا أو سنتراجع عن الأهداف الوطنية السامية الكبرى التي على أساسها سنحيا وعليها سنموت مهما كانت الظروف والعوائق والصعوبات والتحديات المستقبلية . 
وفي الأخير فإنني انتهز هذه الفرصة نظرا لأهمية و حساسية الظرف وخطورة المرحلة وصعوبتها من جوانب متعددة ـ مرحلة تتطلب منا العمل الدؤوب من اجل رسم خطواتنا القادمة بكل تأني ومسؤولية ـ لأعرب عن أملي بان يقوم الشباب الصحراوي في كل ساحات النضال ، في مخيمات العزة والكرامة ، في المدن المحتلة والجاليات والمهجر ـ مع حقنا في الاختلاف في وجهات النظر حول قضايا مختلفة ـ بدوره الطلائعي في مواجهة كافة الظروف الصعبة وفي مقدمتها التصدي للاحتلال المغربي الذي يستهدف وحدتنا الوطنية ، وتدمير قيم مجتمعنا ، والتأثير والتشويش على قناعاتنا، ولأؤكد على ضرورة استثمار كل الطاقات والمعارف والخبرات المتوفرة لدينا لتأجيج النضال والمقاومة بما يخدم مشروعنا الوطني ، بعيداً عن التجاذبات السياسية والفئوية الضيقة التي تعزز سياسة النظام المغربي المحتل ، وأن تتواصل عطاءاتنا وتضحياتنا بنفس الزخم والفاعلية ، لنضخ في حركتنا الوطنية التحررية دماءا جديدة ، ولنظل أمل شعبنا المنشود ووقود ونهر العطاء في الحاضر، وصنّاع وحملة رايات المستقبل بكل ما فيه من اعتزاز وبكل ما فيه من آلام.
فيمكننا أن نسير ببطء ، ولكننا لن نقبل أن نسير للخلف أبدا .
(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) 
السبت, سبتمبر 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حركية السلك الدبلوماسي.. قمة الافلاس السياسي


ان الحركية المرتقبة في السلك الدبلوماسي الصحراوي، والاشاعات المرافقة لها وطول المدة التي استغرقتها ، اصبحت معها قضية راي عام يتحدث عنها الكبير والصغير، وينتظرها العام والخاص على الرغم انها لاتعني الكثيرين ما دامت محصورة في السلك الدبلوماسي .
الا ان الهالة التي احيطت بها، وكثرة اللجان التي شكلت لها ،ناهيك عن كثرة المواعيد والتاجيلات التي ضربت للاعلان عنها قد جعلت منها شئ اخر اكبر بكثير من حركية في السلك الدبلوماسي، اوتغيير جزئي في الحكومة او تغيير الحكومة كلها، فالكل ينتظر " هذي بوبة الشايعة ".
ويبدو ان هذا التكبير والتضخيم للقزم المنتظر، امر مقصود من لدن قيادتنا الوطنية، لانها لاتملك ما تقدمه للمواطنين الصحراويين سوى تكبير هذه الاشياء البسيطة لتجعل منها غاية في حد ذاتها، وتحاول ان تلهي بها الناس اكبر وقت ممكن ، دون إلاء اهمية للشلل الذي اصاب الدبلوماسية الصحراوية منذ الاعلان عن هذه الحركية، فالجميع اصبح على اعصابه في انتظار ماسيصدر من خلف الابواب المغلقة بالكتابة العامة او بمقر الخارجية، فما الذي سيتغير اذا اعلنت هذه الحركية واصبح فلان وزيرا بدل سفير؟ او اصبح علان سفيرا في كذا بدل كذا؟ اكيد لن يتغير شئ فلن تأتي بالاستقلال، ولن تخرجنا من احمادة تندوف، ولن تصبح بعدها القيادة اقل فسادا ولا قبلية، ولن نصبح بعدها اكثر املا في قادم الايام ، لأن فاقد الشئ لايعطيه وهذه القيادة منذ اكثر من 36 سنة وهي تتنقل بين المناصب السياسية والدبلوماسية لم تصل بنا الا الى هذه الحالة التي نحن عليها اليوم .
وما هذا التضخيم للحركية المرتقبة واللعب باعصاب المواطنين الا نتيجة لعجز السياسي بل افلاس السياسي لقيادة لم يعد لديها ما تقدمه لمواطنيها الا تعظيم الصغائر كما قال المتنبي :
وتعظم في عين الصغير صغارها .. وتصغر في عين العظيم العظائم
فهل يعلم الشعب الصحراوي ان هذه القيادة قد انتهت مدة صلاحيتها منذ سنين طويلة، ولم يعد في جعبتها ما تقدمه، وانها اصبحت تدافع عن بقائها على كراسي الرابوني اكثر من دفاعها عن الاستقلال. 

السبت, سبتمبر 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رئيس جمهورية زيمبابوي بالنيابة تستقبل السفير الصحراوي

كتب بواسطة : futurosahara on 21‏/09‏/2012 | الجمعة, سبتمبر 21, 2012


استقبلت السيدة Joice T.R. Mujuru، نائبة رئيس جمهورية زيمبابوي ,والقائم باعمال الرئيس حاليا يوم 20 سبتمبر 2012 الاخ الديش محمد الصالح سفير الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بزيمبابوي. 
وخلال اللقاء اكدت اسيدة نائبة الرئيس على ثبات موقف جمهورية زيمبابوي الى جانب الكفاح المشروع الذي تخوضه الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية من اجل تحرير ارضها من الاحتلال المغربي، واشادت بصمود وعزم الشعب الصحراوي، معربة عن اسفها لاستمرار معاناته وطالبت المجتمع الدولي بالضغط على الحكومة المغربية لاحترام حقه غير قابل للتصرف في تقرير المصير. وشجبت نائبة الرئيس الزيمبابوي الانتهاكات المستمرة لحقوق الانسان التي تقوم بها السلطات المغربية في الاراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية واكدت على وجوب تحمل الامم المتحدة من خلال بعثتها مسؤولية حماية المواطنين الصحراويين. 
السفير الصحراوي من جهته اطلع السيدة نائبة الرئيس على آخر تطورات القضية الوطنية. 
وبعد اللقاء مباشرة ادلى الاخ السفير بتصريح لوسائل الاعلام الزيمبابوية ابرز فيه العلاقات المتميزة بين جمهورية زيمبابوي والجمهورية العربية الصحراوية الديقمراطية وعلى الموقف الدائم لزيمبابوي الى جانب كفاحنا العادل من اجل تحرير ارضنا وبناء دولتنا. " إن علاقاتنا وطيدة وموقف جمهورية زيمبابوي مبدئ لا يتغير اتجاه كفاح الشعب الصحراوي العادل". 
وبخصوص مسار التسوية السياسية للنزاع اشار السفير "انه يشهد جمودا بسبب الموقف المتعنت المغربي الرافض للاعتراف بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ". إن مشكلة الصحراء الغربية هي مشكلة تصفية استعمار وحلها يتأتي من خلال احترام هذا المبدء المنصوص عليه في المواثيق والقرارات الدولية .." يضيف السفير الصحراوي. 
وبخصوص وضع حقوق الانسان في الصحراء الغربية ابرز الاخ السفير " ان السلطات المغربية تضرب حصارا عسكريا على اراضينا المحتلة وتنتهج سياسة تعتمد على القمع والتعديب والسجن وعلى حرمان مواطنين هناك ابسط الحقوق في الرأي والتجمع. كما ان الحكومة المغربية لاتسمح بدخول المراقبين والصحافة الدولية وترفض مبادرة آلية لمراقبة حقوق الانسان هناك رغم النداءات الدولية المتكررة بها الشأن." 
وخلص الاخ السفير في آخر تصريه" نطالب المجتمع الدولي وكل القوى المحبة للسلام بتكاثف الجهود للضغط على المملكة المغربية من اجل ابداء ارادة سياسية جادة تفسح المجال امام شعبنا ليقرر مصيره عبر استفتاء حر ونزيه وشفاف كما طالبها بوقف سياساتها القمعية في اراضينا المحتلة ". " نتمنى ان تنتهي معاناة شعبنا ويحل السلام ونعيش كباقي شعوب العالم ". يضيف الاخ السفير.

الجمعة, سبتمبر 21, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

غانا تجدد دعم جهود الامم المتحدة من اجل تقرير مصير الشعب الصحراوي


 اكد نائب وزير الخارجية والتعاون في جمهورية غانا،كريس كبودو دعم بلاده للجهود التي تقوم بها الامم المتحدة من اجل التوصل لحل  لنزاع الصحراء الغربية على قاعدة حق تقرير المصير، خلال استقباله الخميس بمقر الخارجية الغانية للسفير الصحراوي بالعاصمة اكرا، المحجوب سيدينا.
اننا ندعم الجهود التي تقوم بها الامم المتحدة بغية الوتصل  لحل للقضية على قاعدة احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير"يقول المسؤول حسبما اوضح بيان للسفارة الصحراوية". 
 ونبه الدبلوماسي الغاني، السفير الصحراوي كون القضية الصحراوية ليست بالجديدة بالنسبة لغانا مبرزا في هذا الخصوص  "بان الموقف من تلك المسالة  يشكل جزءا من تاريخنا".  
  من جهته ، اطلع السفير الصحراوي ، المسؤول الغاني  على اخر المستجدات في القضية الوطنية  بخاصة ما تعرفه المناطق المحتلة من تطورات  في ظل موجة القمع الاخيرة  والحصار المضروب على المنطقة ، كما قدم الدبلوماسي الصحراوي لمحاوره عرضا  عن الوضعة الراهنة لمسار المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب
  وفي الاخير، تمنى  السفير للشعب االغاني  النجاح في الاستحقاقات المقبلة، بخاصة الانتخابات المقبلة في هذا البلد الشقيق.

الجمعة, سبتمبر 21, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الخارجية الاسبانية تعود في قرارها القاضي بسحب المتعاونين

كتب بواسطة : futurosahara on 20‏/09‏/2012 | الخميس, سبتمبر 20, 2012


   صرح وزير الخاريجة الاسباني خوسي مانويل غارسيا مارغايو يوم الخميس في تدخل له أمام لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الاسباني بناء على طلبها، ان اسبانيا ستسمح بعودة المتعاونين الاسبان في المجال الانساني بعد ان تم سحبهم من مخيمات اللاجئين الصحراويين لاسباب امنية.
وشرح الوزير الاسباني  للأعضاء الأسباب التي أدت بالحكومة الاسبانية إلى إعادة عشرة من عمال الاغاثة من مخيمات اللاجئين في أواخر يوليو الماضي وأصر على أنه كان هناك خطر "وشيك".
   واضاف وزير الخارجية الاسباني ان السلطات الصحراوية قد اتخذت بعض الخطوات الملموسة من اجل توفير الظروف الامنية المناسبة لعودة المتعاونين.
واعتبر مراقبون ان القرار الجديد للحكومة الاسبانية يعد بمثابة ضربة قوية لدبلوماسية الرباط الهادفة لتشويه نضال الشعب الصحراوي.

الخميس, سبتمبر 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لقاء الرئيس.. أو اللقاء المهزلة


بقلم : أحمد سالم طالب صحراوي
كاتب من المناطق المحتلة
 كانت أول ردة فعل عقب اللقاء المهزلة الذي جمع الرئيس محمد عبد العزيز بالصحفيين اسلامة الناجم و الكوري سيداتي يوم الإثنين 17 سبتمبر 2012 من قبل الصحفي اسلامة الناجم في مقاله ( الرئيس و أنا ) الذي كان قويا و صريحاً و دون مواربة .
سيدي الرئيس بالله عليك مواطنان قضيا ساعات طويلة مرُة في طابور من طوابير الإنتظار حتى لا أقول الألم ، كان الأجدر بك أن تناغم تصرفاتك مع الشعارات التي ترفعها من قبيل العهد الجديد و دولة الحق و القانون ، بالله عليك يا سيادة الرئيس أهذا كل ما لديك لتكريم شبابنا الشرفاء ، أهذا كل ما لديك لتكريم صحافة حرة تأبى إلا أن تنفق كل جهدها لتغطية الأحداث بالمخيمات و المناطق المحتلة رغم ما يكلفها ذلك ، تكون سعيدا يا سيادة الرئيس عندما تستدعي هذا المنبر الصحافي ليغطي أنشطتك الرسمية لكن لا تكون كذلك حين يصور الوجه الأخر من حقيقتك .
لقد كان حري بك سيادة الرئيس التحاور معهم و مساعدتهم على حل مشاكلهم و الإنصات لتساؤلاتهم و الرد على رسائلهم ، لا سبهم و الصراخ في وجههم فإن ذلك يدلل على فقد الدولة لهيبتها و ماذا ينتظر المواطن العادى أن يحدث له ؟....... لقد طفح الكيل و فاض .
يا سيادة الرئيس هناك خطوط حمراء لايجب تجاوزها هذه الخطوط إذا تم تجاوزها فقدت الدولة هيبتها و عمت الفوضى ، و هو ما لا تحبه جموع الشعب الصحراوي الذى يبحث عن الأمن و الأمان و الإستقلال و إنتخبكم من أجل ذلك .
كنت واضحاً في لقائك المهزلة مع الصحفيين الأحرار و لم تقدم حلولاً تتعلق بمعاناتهم ، فلا تستغرب عندما تسمع أن الناس فاقدة الإحساس برمزية القائد و الزعيم و أنه يسود شعور واسع أن ما هو قائم هو إغتصاب للزعامة و القرار دون وجه حق ، و بعيداً عن قوة و إرادة الجماهير . 
لعل سيادة الرئيس يتدارك الأمر و يسعي إلي إنصاف الصحفيين قبل أن تقسو عليه الأيام ، فقد أصبح من الواضح في ظل لا مبالاة هذه السلطة و إستهتارها بكل ما هو حقيقي و مقدس و رمزي و أصبح من الواضح أننا في صراع وجود مع هذه السلطة إما أن نسمح لها بقتلنا و ستجد مئات المبررات الواهية لذلك ، أو نقتلها فينا و لدينا ألف سبب لذلك .
أما لماذا فلأننا متفقون جميعا على أننا في بلد يسكنه الفساد و يهلكه ، و نحن نعلم بداهة أنه لا فساد بدون مفسدين و أن الذين أفسدوا بلدنا و شعبه ما هم إلا قادته و نخبه المستحكمة ... أفلا تعقلون ؟ إن هذا الوضع المقلق و ما يصاحبه من إحتقان سياسي يفرض وثبة وطنية من كافة القوى السياسية للشروع في حوار شامل يتسع للجميع ، ذلك أن مواصلة التجاذب الحاد سيوقف تدريجيا عجلة البناء و يؤثر سلبا على ثقة المواطنين في مؤسسات الدولة مما سيؤدي إلى شللها أو إنفلات أمني غير محسوب . 
فالحرب أولها كلام كما يقال سيدي الرئيس إننا نغرق شئتها أم أبيتها أنظر إلى البوصلة أمامك ، لقد فقدنا الإتجاه و إختلطت علينا الدروب الموحشة ، و حاصرتنا الأمواج العاتية و ليس هناك شاطئ يلوح في الأفق أنظر سيدي إننا خلفك في السفينة مباشرة ، و الماء هنا نراه بوضوح و معه كل الحيتان المفترسة و هنا بالذات حيث فقدنا الإتجاه و تعمقنا في ظلمات الموج العاتي لا أثر حتى للدلفين الحنون .
و مع ذلك سيدي الرئيس فمازالت لدينا فسحة أمل لإنقاد السفينة من الغرق ، و تذكر سيدي الرئيس أن الإنفراد بقيادة سفينة منكوبة و عدم التشاور مع ركابها ، و إشراكهم في كل مراحل محاولات إنقاذها من الفكرة الأولى إلى التنفيذ الأخير أدى دائما إلى غرق سفن عديدة عبر التاريخ بكل ركابها ، سيدي الرئيس إليك بعضا من حبال النجاة حاول التشبث بها ، و ربطها إلى السفينة و إلا فعلينا و عليك و على السفينة السلام ... !! 

تحية إكبار و تقدير للذين يعانون في مهنتهم الشريفة من أجل نقل الحقيقة كاملة .

الخميس, سبتمبر 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

غوتيريس : لا يوجد حل إنساني لمشكلة سياسية


عقد يوم الأربعاء الاجتماع الثالث لتقييم برنامج إجراءات بناء الثقة بين جبهة البوليساريو و المغرب بجنيف، بمشاركة البلدين المراقبين الجزائر و موريتانيا بالإضافة إلى المينورسو.
وفي حديثه لدى افتتاح هذا اللقاء، أوضح مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، السيد انطونيو غوتيريس، أنه  "لا يوجد حل إنساني لمشكلة سياسية".
و قدم السيد غوتيريس عرضا للنتائج المسجلة على مستوى برنامج تبادل الزيارات واللقاءات التي تمت حول ميادين مختلفة بين ممثلين عن الطرفين  مشجعا طرفي النزاع على مواصلة  دعمهم للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين لتمكينها من تنفيذ برنامج إجراءات تدابير الثقة بشكل كلي  و متكامل، مطالبا باستخدام كل الوسائل من اجل "تحسيس الداعمين والمساهمين   لتشجيعهم على مواصلة دعم هذا البرنامج الإنساني".
وفيما يتعلق  بالمراسلات عبر البريد والمكالمات الهاتفية  بين العائلات، التزمت المفوضية بإرسال بعثة تقنية قبل موعد اللقاء المقبل لدراسة الإمكانيات الميدانية لاستخدام شبكة المعلومات الدولية الانترنت في اتصال بين العائلات الصحراوية المقسمة  منذ أزيد من ثلاثة عقود.
و أثار وفد جبهة البوليساريو بشدة خلال الاجتماع المنع الذي يطال موظفي المفوضية  من الوصول بحرية إلى المستفيدين بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، مطالبا بوضع حد للعراقيل التي تمنع المفوضية من التطبيق الحرفي للإجراءات التي تم الاتفاق عليها ضمن البرنامج كمنع بعض الأشخاص من حقهم في الزيارة بالإضافة إلى المراقبة البوليسية للمستفيدين القادمين من المخيمات  و الاستفزازات والمضايقات خلال عمليات الدخول والخروج  من  و إلى المناطق المحتلة.

الخميس, سبتمبر 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

السفير الصحراوي ينكاراغوا يشارك في احتفالات استقلال بيليس


شارك السفير الصحراوي بنيكاراغوا السيد سليمان الطيب كمبعوث من قبل الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز في الاحتفالات الرسمية المخلدة لاستقلال جمهورية بيليس. الى جانب العديد من الوفود الاجنبية من امريكا واسيا واوروبا.
واستقبل السفير الصحراوي من قبل وزير الخارجية البيليسي السيد بيتر وي الينقتون حيث سلمه رسالة خطية من الرئيس الصحراوي السيد محمد عبد العزيز يهنئ فيها الحكومة والشعب البيليسي بعيد استقلالهم.
وقد اطلعهم السفير الصحراوي على مستجدات القضية ، وحضر الاجتماع الى جانب الوزير نائبه المكلف بافريقيا، وقد اعرب الوزير عن تاييد بلاده لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير لاختيار مستقبله.
يشار الى ان جمهورية بيليس نالت استقلالها عام 1821 وهي دولة ناطقة بالانجليزية وعضؤ في تجمع الكاريكوم الذي يضم بلدان الكاريبي وبلدان امريكا اللاتينية.

الخميس, سبتمبر 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رد على موضوع ابناء الشهدا وبيروقراطية الممثلين


في اطار القانون المعمول به بمجلة المستقبل الصحراوي والذي يضمن الرد لاي كان على المواضيع المنشورة بالمجلة توصلت مجلة المستقبل الصحراوي بالتوضيح التالي من اذاعة "بولوتاد" التي اتصلت بممثل الجبهة بفالينسيا، ردا على موضوع ابناء الشهدا وبيروقراطية الممثلين .
وحسب ماجاء في التوضيح فان عائلة الطفلة المعنية بالقضية هي التي  اتصلت بتمثيلية الجبهة بمدريد ورفضت بقاء ابنتها. كما ان كاتب الموضوع وهو محمد التومي نائب الممثل بمنطقة كانتابريا  لم يتصل بشكل مباشر بممثل منطقة بالينثيا، بل اتصل بجمعية لاتشي كاطلونيا وباحد المقربين من ممثل منطقة بالينثيا وطرح عليهم الموضوع .  
يشار الى ان التوضيح الذي توصلت به مجلة المستقبل الصحراوي مرفق بنسخة من رسالة بريد اليكتروني أرسلها كاتب الدولة للشباب والرياضة يوضح فيها ان عائلة الطفلة ترفض بقائها باسبانيا. بعد ان طمأنها ان القائمين على برنامج "عطل من اجل السلام" وضعوا قانون يمنع بقاء اي طفل بعد انتهاء البرنامج.
سلامة حمة / من اذاعة بولوتاد

الخميس, سبتمبر 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

البوسنة والهرسك تعرب عن دعمها لحق الشعب الصحراوي


 أعرب رئيس قسم آسيا وأفريقيا في وزارة خارجية البوسنة والهرسك، السيد يوبو غركوفيك، عن دعم بلاده لحل سلمي يمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره، خلال لقاءمع ممثل جبهة البوليساريو،  السيد ماء العينين محمد بغادة، حسبما أفاد يوم الأربعاء بيان تمثيلية جبهة البوليساريو بالبوسنة والهرسك.
و أكد السيد يوبو غركوفيك دعم بلاده لعمليةالمفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب تحت رعاية الأمم المتحدة.
من جانبه، ممثل جبهة البوليساريو، السيد ماء العينين محمد بغادة، تطرق أثناء الاجتماع الذي عقد في مقر وزارة الشؤون الخارجية في البوسنة والهرسك للوضع الراهن فيما يتعلق بنزاع الصحراء الغربية، خصوصا انتهاكات حقوق الإنسان من قبل المغرب في الأراضي المحتلة.
الاجتماع حضره مستشار حقوق الإنسان في وزارة الشؤون الخارجية في البوسنة والهرسك، إيساد بوكوك. 

الخميس, سبتمبر 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

انتهاء الاجتماع حول الخارجية برئاسة الجمهورية

إنتهى الاجتماع المغلق الخاص بحركية السلك الدبلوماسي والذي بدأ منذ الساعة التاسعة صباحا يوم الخميس 20 سبتمبر 2012 برئاسة الجمهورية واستمر لما يقارب الثلاثة ساعات وحضره الى جانب الرئيس محمد عبد العزيز، أعضاء اللجنة المكلفة بملف التغييرات في السلك الدبلوماسي وهم وزير الخارجية السيد محمد سالم السالك والوزير المستشار برئاسة الجمهورية السيد البشير مصطفى السيد. 
وبعد إنتهاء الاجتماع لم تبدو علامات الرضاء على اعضاء اللجنة المكلفة بملف التعيينات مما يعني ان المقترحات التي قدمتها تم إدخال تعديلات عليها من قبل رئاسة الجمهورية.
وبعد الاجتماع توجه اعضاء اللجنة الى مقر وزارة الخارجية.
ومن المرتقب ان يتم الاعلان عن التشكيلة النهائية للتغيرات المرتقبة مساء اليوم او صباح الغد اي قبل توجه وزير الخارجية الى نييورك للمشاركة في اجتماعات اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار بالامم المتحدة.

الخميس, سبتمبر 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

نائب برلماني يستنكر إهانة الرئيس للصحفيين

كتب بواسطة : futurosahara on 19‏/09‏/2012 | الأربعاء, سبتمبر 19, 2012



استنكر النائب بالمجلس الوطني الصحراوي السيد : التاقي مولاي أبراهيم الإستقبال المهين الذي حظي به الصحفيان اسلامة الناجم احد أحسن رؤوساء التحرير الذين عملوا في الإذاعة الوطنية والكوري سيداتي الصحفي البارز في راديو الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وذلك يوم 17 سبتمبر2012 بمقر رئاسة الجمهورية.
وقد عبر النائب التاقي مولاي ابراهيم عن أمتعاضه الشديد من التصرف الذي واجه به الرئيس الصحفيان، في الوقت الذي يعتبره كل الصحراويين بمثابة الصدر الحنون الذي يلجأ إليه كل من يشعر بالظلم والقهر، والقاضي العادل الذي ينتزع الحقوق لأصحابها، وليس شخصا يسير الدولة وفق مزاجه وأهوائه الشخصية ضاربا عرض الحائط كل القيم النبيلة التي يجب أن تتوفر في الحاكم العادل الرؤوف برعيته.
وأشار ذات النائب الى أن زمن القهر والتسلط قد ولى الى الأبد وان الربيع العربي قد زاد درجة الوعي لدى الصحراويين وزاد شعورهم بحتمية التغيير الذي أصبح مطلبا شعبيا لا مفر منه.

الأربعاء, سبتمبر 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ابناء الوزراء .. واحترام القانون


في اطار اتفاقية التعاون الثقافي التي تربط جمهورية كوبا بالجمهورية الصحراوية أوفدت وزارة التعليم والتربية بعثة طلابية تتكون من 10 طلاب وطالبات لدراسة الطب وهي خطوة محمودة في التعامل الثنائي بين الدولة الصحراوية والكوبية، وبالرغم مما اثاره هذا الموضوع في وقت سابق من سخط شعبي . وما يلاحظ على هذه البعثة الطلابية التي وصلت كوبا يوم 11. 09 . 2012، و بحسب المطلعون على اللائحة انها لم تشذ عن سابقاتها من البعثات إذ ضمت أسماء أبناء بعض السفراء وأصهار القادة والمتنفذين. ولكن الغريب في الأمر كله هو ان السيدة وزيرة التعليم لم تشأ ادراج نجلها ضمن القائمة المعتمدة؟ لكنها وفي خرق واضح للقانون و اعراف وبروتوكول التعاون أوفدت أبنها منذ أسابيع الى كوبا ؟ كخطوة إستباقية للسعي إلى دمجه مع الطلبة الصحراويين الذين حظوا بفرص التمدرس بكوبا على شاكلة " وما أنا الا من غزية " .
وحسب المعلومات المتوفرة من مصادر خاصة فإن وزيرة التعليم كلفت الملحق الثقافي بالسفارة الصحراوية بكوبا لتولي الأمر؟ عبر وساطات عالية المستوى إلا ان الجهات الكوبية المختصة رفضت تسجيله بالجامعة لعدة اسباب ابرزها عدم انتهاجه للخطوات القانونية المتبعة. 
هذا ولا زالت الطلبات والاتصالات والضغوطات تتوالى من طرف الوزيرة و أعوانها على السفارة للسعي لإدراج أسماء بعض المتنفذين؟.
وتبقى هذه القضية المثيرة للجدل سائرة المفعول بحكم إصرار وحرص الوزيرة على تدريس ابنها وتمكينه من مقعد دراسي بكوبا وهو ليس من حقه، في حين تصد الباب بحكم مسؤوليتها عن وزارة التعليم أمام مطالب طلبة ليبيا الذين حرموا وفي وضح النهار من ممارسة حقهم الطبيعي الذي تكفله لهم كل المواثيق الوطنية و الدولية، بل وقابلتهم الوزيرة " المحترمة " بالتجاهل و التهكم إبان اعتصامهم و إحتجاجهم على هامش فعاليات إفتتاح الموسم الدراسي لسنة 2013 بولاية السمارة.
وللعلم فإن ابن الوزيرة كان منقطع عن الدراسة ويقطن بإسبانيا و سبق له ان عمل بقسم الاسبانية بالتلفزيون الصحراوي بعد وساطة السيدة الوزيرة، وبعد نشوب خلافات بينه وبين ادارة التلفزيون الصحراوي تم فصله، وبقي بدون عمل وهو الامر الذي أضطر الوزيرة لإرساله لدولة كوبا قبل سفر البعثة الطلابية الصحراوية والعمل على ادراجه ضمن الطلبة وهذا ما يبدو ان السلطات الكوبية ترفضه جملة وتفصيلا .
ويرى متابعين للشأن العام أن الفضل في تراجع وكشف مسألة إستحواذ ابناء القيادة ولو جزئيا على مقاعد دراسية بكوبا يعود للرأي العام الوطني الضاغط الذي بدأ يعطي أكله من خلال كشف الفساد و المتسببين فيه و المتسترين عليه، وهو منحى ومسعى ايجابي لابد ان يمر على جميع المؤسسات الوطنية من اجل محاربة الفساد و المفسدين الذين اصبح همهم الأول و الأخير خدمة مصالحهم الشخصية على حساب المصلحة العامة، وهذا ما يؤثر سلبا على سير و مصير القضية الوطنية .
الأربعاء, سبتمبر 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

عفوا سيادة الرئيس.. ماهكذا يهان المواطن الصحراوي

بعد نشرها لموضوع "الرئيس وأنا" للكاتب والصحفي اسلامة الناجم توصلت مجلة المستقبل الصحراوي برسائل عديدة تشجب وتستنكر تصرف رئيس الدولة القاضي الاول في البلاد مع الصحفيين اسلامة الناجم والكوري سيداتي يوم الاثنين 17 سبتمبر 2012 ، وبغرض توضيح ماجرى اتصلت مجلة المستقبل الصحراوي بالصحفيين حيث تبين ان لقائهم مع سيادة الرئيس لم يتجاوز دقائق معدودة. وان هذا الاخير تصرف بطريقة غير دبلوماسية ونهرهم بعبارات بعضها نستحي من كتابتها في هذا المقام لانها تسيء الى مؤسسة رئاسة الجمهورية بغض النظر عمن يشغل هذا المنصب. ولن نعقب على ماقاله الرئيس سوى على جملة واحدة خاطب بها الصحفيين وهي "انشَرنَالكُم افرَاشنا". وهنا بيت القصيد او "موجب لكلام " باللهجة العامية.
سيادة الرئيس
لايمكن لاي كان ان يمن على أي صحراوي بما تجود به المنظمات الانسانية ولا الدولة الجزائرية الشقيقة. وعليك ان تعرف الحقيقة المرة وهي ان كل ماتٌوظفه في سياستنا الداخلية لإسكات مؤيديك ومعارضيك سوى كان من خزينة الكتابة العامة او من خزينتك الخاصة بالسفارة الصحراوية بالجزائر هو ملك لكل الصحراويين ولايسمح لاي كان ان يمن بهذا الحق على الآخر. حتى وإن كنت تتحكم وكما هو معروف في كل صغيرة وكبيرة من التمثيليات والسفارات الى صهاريج المحروقات. وعلينا أن نتذكر جميعا ان البوليساريو هي "احصيرة" تركها الشهيد الولي مصطفى السيد ومن خلفه كل شهداء القضية لجميع الصحراويين المؤمنين بالحرية والاستقلال عن المحتل المغربي وليست ملكية خاصة لدفن إرادة الصحراويين في العيش الكريم.
سيادة الرئيس 
إن مانحن فيه اليوم من ضعف ووهن سياسي هو نتيجة منطقية للعقلية القبلية التي افسدت الوحدة الوطنية بعدما اصبح مجلس المستشارين الذي لايعدو ان يكون الا نسخة معدلة من مجلس "أيت اربعين" البائد. اصبح هذا المجلس هو المصدر الاول للتشريع في الدولة الصحراوية على حساب البرلمان المنتخب ديمقراطيا. في سبيل الحفاظ على منصبكم القيادي حتى ولو اقتضى ذلك التضحية بالمكتسبات الوطنية. 
سيدي الرئيس
نحن اليوم بحاجة الى اعادة النظر في الفكرة السائدة لدى القاعدة الشعبية وهي ان الحكومة والامانة هي المسؤولة عن كل الازمات التي نتخبط فيها، رغم ان القيادة الوطنية باستثناء بعض الشرفاء منها لاتتنفس الا بإذن منكم، وهو مايعني انكم المسؤول الاول والاخير عن كل الاخطاء المرتكبة بما فيها حتى الانتهاكات الجسيمة او الملفات السوداء التي حدثت في زمن توليكم لرئاسة الجمهورية وأمانة الجبهة، اضافة الى كل ما يحدث في "الرابوني" من كوارث يندى لها الجبين. 
سيدي الرئيس 
من غير المنطقي ان نضحي بالدولة والثورة من اجل نزوات شخص لانتذكر من اقواله الا عبارة "انتوما اشكون؟". فبعد كل هذا المسار التاريخي لازلت لم تعرف بعد شعبك الصامد ، الصبور والمكافح ولماذا أتى لفيافي "لحمادة" يجر كرامته خوفا من ان تهان على عتبة التاريخ.
سيدي الرئيس 
عليك ان تعرف ان سياسة شراء الذمم وإستغلال المساعدات الانسانية من سيارات ومشاريع لكسب الطبقة السياسية لايكون على حساب الكرامة الانسانية. وهي اساليب كانت السبب في خسارتنا لخيرة ابناء الشعب الصحراوي لا لشيء سوى انهم عارضوا سياسة الكتابة العامة.
سيدي الرئيس
منصب القاضي الاول في البلاد يفرض عليكم الاصغاء الى كل المظلومين من التصرفات البيروقراطية التي تنخر المؤسسات الوطنية واحترام المنصب الذي تشغلونه منذ 37 سنة وهي فترة زمنية اصبح ذكرها يخجلنا امام العالم . اما عن الصلاحيات التي تتمتعون بها خاصة بعد مؤتمركم الاخير فهي صلاحيات بعيدة كل البعد عن صلاحيات الرؤساء واكبر بكثير حتى من صلاحيات بعض الملوك. والملاحظ لتلك الصلاحيات يرى ان لافرق بينها وبين صلاحيات ملك المخزن الا في الطقوس المذلة للكرامة الانسانية مثل الركوع وتقبيل اليد، حتى وإن كنا على يقين ان المحيطين بك من منافقين قد يذهب بهم نفاقهم السياسي الى غاية ادراج تقبيل اليد ضمن صلاحياتك الواسعة في المؤتمر الرابع عشر للجبهة، مادمت ستمنحهم عطفك وودك المبارك، لكن إعلم انهم حين يجدون سيدا جديدا سيقلبون قبلتهم تجاه عطاءه الوفير بل ويجحدون نعم التسول التي انعمت عليهم بها ردحا من زمن لجؤنا اللامتناهي.
ندعو الله ان تعود إلى رشدك وان تكف عن الاصغاء لبطانة السوء التي تحيط بك في "البيت الاصفر" وهي بطانة لاهم لها الا مصالحها الخاصة وبيع الاوهام لكم ولمن سيأتي بعدكم، لانه في نظرها لاوجود لصديق دائم الا مصالحها الضيقة. ونعتذر في هذا المقام لوزير الاعلام الذي كنا نظن انه المسؤول عن مهزلة طرد الصحفيين ليتبين ان دور المسكين في القضية ليس اكثر من دور "اسويدي يشرب العلك وانا ننتفخلو".
واعلم يا سيادة الرئيس ان الله يمهل الظالم ولايهمله حتى إذا أخذه اخذه أخذ عزيز مقتدر.
فأعتبر بما اتعظ به خير البرية محمد صلى الله عليه وسلم حين خاطبه ربه
﴿ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ﴾ 
سيدي الرئيس 
عليك ان تعرف انك وصلت الى منصب رئيس الجمهورية بارادة الصحراويين وان الصحراوي قد يغفر كل الذنوب الا الاهانة، وماصبر الشعب الصحراوي في صحراء تندوف ولاكثر من 37 سنة الا محاولة لتفادي الاهانة من قبل المحتلين المغاربة.
وفي الاخير نذكر فخامتكم وانت تقود دفة حكم كل الصحراويين بوصول استقبال الضيف لدى المجتمع الصحراوي لان المثل الشعبي يقول "الظبع مايهرنن فمغارتو!!!

الأربعاء, سبتمبر 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الرئيس وانا

كتب بواسطة : futurosahara on 18‏/09‏/2012 | الثلاثاء, سبتمبر 18, 2012



اسلامه الناجم
بعد طول تردد، امتثلت لرأي عدد من الاصدقاء، بان مقابلة الرئيس ستحل المسالة من جذورها، قلت - طول تردد- ليقيني ان الرئيس علم بالامر بطريقة او اخرى، فالقضية – توقيف عن العمل بسبب الراي- شغلت الرأي العام لمدة تزيد على الشهر، وحتى صحافة العدو رأت فيها ثغرة يمكنها ان تدخل منها وفعلت، ثم اننا نحن المعنيون بالامر، وكذلك اتحاد الصحافيين والكتاب الصحراويين راسلنا الجهات المتنفذة والرئاسة اولها، ومادام لم يحرك ساكنا، فالامر لايخرج عن احتمالين لاثالث لهما، اما انه هو شخصيا من يقف وراء المسالة ، او انه اقر وزيره على فعله، وفقا للحجج التي قدمها اليه . المهم قلت اقطع الشك باليقين، ولن اخسر شيئا ان قابلت الرجل، يسمعني مثل ما سمع الاخرين ، لاسيما ان معظم المواطنين الذين يقع عليهم ظلم المسؤول الاول في الجهة ونظرا لغياب قضاء يحتكم عنده ، صاروا يتوجهون مباشرة الى الرئيس باعتباره القاضي الاول في البلاد .
اسوة بهؤلاء المواطنين، وامتثالا لمشورة الاصدقاء، توجهنا الزميل الكوري سيداتي وانا الى "الكتابة العامة" ودون ان اطيل عليكم بتفاصيل قصة الدخول المعقدة، والانتظار الطويل لمقابلة دون ميعاد مسبق، جاء دورنا ونحن على يقين باننا لن ناخذ الكثير من وقت الرجل مثل من سبقونا، فالقضية عامة واضحة المعالم، و ليست خاصة ، ولا تحمل مطالب من اي نوع لا مادية ولا معنوية، فقط ضبط ادارة وزارة الاعلام، و دعوة وزبرها الى التراجع عن قرارات خاطئة اثارت ومازالت جدلا، الجميع في غنى عنه، لاسيما في هذه الظروف. 
لن تصدقوا ماحصل، ما ان دخلنا وتوسطنا المكتب، وتاكد الرئيس من ملامحنا، حتى هب واقفا تاركا كل بروتوكول متعارف عليه في مثل هذه المواقف، و تاركا وقار ومهابة منصب يمثل كل الصحراويين، خرج الرجل على كل عرف دبلوماسي او سياسي، ورفع صوته الى اقصى درجاته بان نخرج في الحال، ومع الصوت العالي كلام كثير، لايمكنني ان اعيده يكفي ان اقول انه لايليق بمقام الرئاسة .
سر هذا الغضب الذي في غير محله، هو ضيق صدر الرجل عن اي كلام عن الفساد المستشري في مفاصل الدولة والجبهة، او اي اشارة للوهن الذي يخيم على اداء المؤسسات، بعد ان تحولت في معظمها الى "فرقان" او املاك خاصة . او دعوتنا الدائمة لتمكين الديمقراطية واول مظاهرها التداول السلمي على السلطة، غير هذا السبب لا نعلمه ، فليس من رابط من اي نوع يربطنا بالرجل، واجزم انه لايعرفنا لا اسما ولا رسما الا من خلال موقع "المستقبل"، و اكيد ايضا ان الوشاية فعلت فعلها ، لكن هل تصح الوشاية عذرا ؟.
لوا ان نصف الغضب الذي رايناه نحن منه ، ضحى الاثنين 17/09/2012 اظهره لمن يستحق من وزراء وسفراء وولاة وغيرهم، لكان الحال غير الحال الذي يعرفه الجميع ويعيشه .
يا سيادة الرئيس ليسوا نحن من يستحق هذا الغضب، ومثل هذه المعاملة، و دون ان نزايد على احد او يزايد علينا، فما اكثر من يستحقها من الخونة و الفاسدين و لصوص المال العام و المهربين والمجرمين، واخرين اساءوا لك شخصيا كتابة في مواقع وجرائد دولية ثم كرمتهم وقربتهم، وليس صحافيين جاءا يبحثان عن حكم ينصفهما فوجدا خصما واي خصم .
الان وبعد ما رايناه وسمعناه، اتضحت الصورة و انكشف المستور، فقرار الوزير ليس له وانما تحمله بكل "اخلاص" و"صبر" عليه صبر ايوب و هو ما سبب له الكثير من الخلط والارتباك والتناقض.

الثلاثاء, سبتمبر 18, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حركية السلك الخارجي ، هل يمكن تاجيلها ؟


لقد جرت العادة ان تجرى حركية شاملة بعد المؤتمر العام لجبهة البوليساريو بدءا بالحكومة واركان الجيش والولاة والسفراء والممثلين ، غير ان التغييرالذي حدث بعد المؤتمر 13 للجبهة لم يشمل السلك الخارجي كما كان متوقعا .
وقد ثارت حينها تساؤلات عن السر الكامن وراء ترك الحال على ماهو عليه في واحدة من اهم الجبهات احتكاكا مع العدو او هكذا يفترض على الاقل ؟ هل كان ذلك تعبيرا عن رضى الهيئة القيادية عن اداء السلك الدبلوماسي لفترة السنوات الاربع التي سبقت المؤتمر وتثمينا للمكاسب المحققة في الميدان الخارجي ؟ ام كان بسبب عدم وضوح خارطة الانتشار الخارجي انذاك في ذهن صانع القرار ؟ مما جعله يكتفي بشكل مؤقت بملا الفراغات التي حدثت هنا او هناك كما حصل في السويد والبرتغال ؟ الم تكن طلبات التغيير التي تقدم بها عدد من السفراء والممثلين والدبلوماسيين كافية لاحداث تغيير جوهري في السلك الخارجي ؟ 
وبالرغم من كثرة الحديث مؤخرا عن التغييرات المزمع اجراؤها و تشكيل لجنتين لهدا الغرض فوضت احداها باقتراح القوانين والنظم الداخلية والقواعد والاجراءات الناظمة للعمل الخارجي بينما اسند للاخرى اعداد مقترح للانتشار المرتقب،الا انه لم ترشح لحد الان اية معلومات عن هذا التغيير الذي طال انتظاره.
من حيث المبدا فان التغيير والحركة سنة مفيدة وعادة حميدة ، غير انه في وضع كوضعنا فان التغيير الذي نطلبه يجلب معه غالبا بعض المشاكل والقلاقل الامر الذي ينعكس سلبا على تحقيق الاهداف المرجوة من هكذا تغيير.
ومن المؤكد ان التغييرات المنتظرة تواجه بعض الصعوبات والتحديات لعل اكبرها هو تحديد طبيعة التغييرات في حد ذاتها ومستواها ؟هل ستكون شاملة بغض النظر عن تقييم مستوى الاداء العام للدبلوماسيين ؟ ام ستكون محدودة وستمس فقط طاقم السفارات والمكاتب التي من المفترض ان هناك ضرورة موضوعية ليمسها التغيير ؟ وهل سيشمل التغيير السفراء والممثلين فقط ام انه سيمتد الى الاسلاك الادنى درجة ؟ وهل سيصدر التغيير المنتظر كله في مرسوم رئاسي واحد مهما كانت درجة الدبلوماسيين الذين سيمسهم التغيير ؟ ام ان هناك حاجة لان يترك المجال لتغيير لاحق عن طريق قرار وزاري يشمل بقية الدبلوماسيين الاقل درجة من سفير او ممثل في دولة ما خاصة ونحن نتحدث عن ضرورة سن القوانين والاجراءات والقواعد التي تنظم العمل الخارجي وتحدد الصلاحيات وترسم المعالم بشكل واضح وتؤسس لوزارة يجب ان تكون القدوة الافضل لباقي مؤسسات الدولة الصحراوية لما تتوفر عليه من كفاءات وخبرات .
ان التغيير الشامل للسلك الدبلوماسي يفرض حتما اجراء تعديل حكومي نظرا لوجود عدد من اعضاء الامانة الوطنية والاطر العليا في السلك الخارجي و الذين لا تسعهم الا الحكومة ؟ الا ان التساؤل الذي يثور هنا هو هل هناك فعلا ضرورة لتغيير حكومي بعد سبعة اشهر فقط من تشكيل الحكومة ، و بعد شهرين من مصادقة البرلمان على برنامجها السنوي؟ و لماذا الان بالضبط ؟ الا يمكننا الانتظار الى ديسمبر مثلا حيث يتم تقييم البرنامج السنوي للحكومة والحكم عليه من قبل البرلمان الامر الذي قد يتيح مبررا كافيا لتغيير كل او بعض الحقائب الوزارية .
اما اذا كان التغيير محدودا في بعض الاماكن التي توجد بها مبررات موضوعية او حتى ذاتية كواشنطن ونيويورك، الجزائر ، مدريد، باريس، اديس ابابا ،كوبا ،فان الامر لم يكن يستدعي كل هذه الهالة والضجة التي اثيرت حول الحركية والتي القت بظلالها بشكل سلبي على نفسية واداء العاملين بالسلك الخارجي حيث تركت الجميع في حالة ترقب وانتظار.......
ومن هنا يبرز التساؤل الجوهري عن الغاية والهدف من اجراء هذه الحركية في هذا الوقت بالذات ؟ هل هو بناءا على تقييم موضوعي وجاد وحيادي بعيدا عن كل الحسابات الضيقة ام هو مجرد تحريك اشخاص واستبدالهم باخرين ربما لايفقهون حتى لغة البلد الذي انتدبوا فيه لايصال صوت قضية شعبهم العادلة ؟ 
لابد في الاخير من التاكيد على ان مراجعة العنصر البشري ضرورة وسنة حميدة كما سبق واشرنا ، غير انه لايكفي لوحده لتحقيق الاهداف المطلوبة لربح معركتنا مع العدو، في ظل تجاهلنا الدائم والمتكررلعناصر اخرى مهمة ، تؤثر بشكل جوهري على نجاح العمل الدبلوماسي ومنها اختيار الكادر الكفؤ ووضعه في المكان المناسب وتوفير الامكانيات المادية اللازمة والمساعدة على تحقيق انتصارات دبلوماسية حقيقية تعيد للخارجية بريق انجازاتها وانتصاراتها ، اضافة الى تحديد اولويات واهداف كل مرحلة ،والوقوف عليها ،من خلال تقييم دوري للبرامج والاشخاص الامر الذي لن يتاتى الا في ظل وجود مركزية غير مقيدة قوية ذات صلاحيات وملفات واضحة تتابع وتوجه العمل الخارجي وترسم الخطط الضرورية مع الحلفاء لمواجهة المؤامرات التي يحيكها العدو وحلفاؤه ضد امال وطموحات شعبنا في الحرية والاستقلال . فهل سنشهد تغييرا ياخذ بعين الاعتبار ما اشرنا اليه انفا من عناصر ؟ لان التجربة اثبتت ان بقاء بعض العناصر في نفس المكان لعقد او اكثر من الزمن لم يعد بالنفع عليهم كاشخاص واضر كثيرا بصورة القضية، ومعا من اجل تغيير يخدم القضية ولا يقدس الا شخاص .
ابو اسماعيل
بئرلحلو، 18 سبتمبر 2012 .

الثلاثاء, سبتمبر 18, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ايام تضامنية لدعم القضية الصحراوية بمدينة فالون السويدية


شهدت مديمة فالون السويدية تنظيم عدة نشاطات ثقافية وسياسية واكاديمية لفائدة القضية الوطنية الصحراوية، ودامت من 15 الى 17 سبتمبر 2012 ، وقد نظمت هذه التظاهرة من قبل عدة منظمات منها مجموعة افريقيا وجمعية الامم المتحدة الخاصة بمدينة فالون ومجموعة اصدقاء الشعب الصحراوي بالسويد. وكتاب سويديين.
كما نظمت محاضرة في قسم الدراسات الافريقية بجامعة فالون وبالمكتبة المركزية بالمدينة من قبل ممثل الجبهة الشعبية بالسويد السيد علين حبيب الكنتاوي حول أخر تطورات القضية الصحراوية. وبعد فتح مجال النقاش تركز اهتمام المتدخلين من طلبة واساتذة على واقع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية. اضافة الى واقع المقاومة السلمية للشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة.
وقد نظم في اطار هذه التظاهرة عدة فعاليات كمعارض للصور الفوتوغرافية وتوزيع منشورات تعريفية بالقضية الصحراوية على اطفال المدارس وكذا على المتجولين بمركز المدينة.
وفي نهاية الايام التضامنية اصدرت مجموعة اصدقاء الشعب الصحراوي بيانا جددو فيه دعمهم للقضية الصحراوية العادلة ومطالبتهم الحكومة السويدية بالاعتراف بالدولة الصحراوية وتكثيف الجهود من اجل وضع حد للانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

الثلاثاء, سبتمبر 18, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تحقيق عن زيارة المقرر الاممي الى السجن لكحل بالعيون المحتلة


وسط إجراءات امنية مشددة وحصار خانق على نواحي السجن لكحل بالعيون المحتلة انهى السيد خوان مينديث الموفد الاممي المكلف بالتعذيب زيارته للسجن الرهيب.
 ودخل المقرر الاممي على مجموعة من الزنازن الموحشة والمظلمة والتي يقطنها السجناء السياسيون الصحراويون .
ووقف المقرر الخاص والوفد المرافق له  على مجموعة معتقلي الداخلة المحتلة ، حيث قدموا له لافتات ورقية كتب عليها عدد من الشعارات الثورية المترجمة باللغة الانجليزية من قبيل :
_ نطالب بحق تقرير المصير للشعب الصحراوي .
_ الى متى سيبقى الشعب الصحراوي ضحية لكافة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية ؟
_ من العيب أن نتعرض للاغتصاب وانتهاك لكافة الأعراف الدولية من التشريد والتفقير وتحقير للانسان الصحراوي في هذا الزمن.
إضافة الى بعض العبارات المتعلق بتاريخ القضية الصحراوي وارتباطها بالقانون الدولي.
 وبحسب مراسل شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية فقد قام المقرر الاممي بتصوير تلك الشعارات ، قبل ان يطلب  اللّقاء بالمعتقل السياسي الصحراوي و الناشط الحقوقي الصحراوي "حسنا الولي" ، عضؤ لجنة مناهضة التعذيب بالداخلة المحتلة، مسؤول عن ضحايا الألغام بهذه المنظمة .
وفي ما يلي الحوار الذي دار بينهما داخل الزنزانة :
_ "خوان مانديز" : اثناء محاكمتكم هل قدم القاضي المحكمة شهود تؤكد هذه الاتهامات المنسوبة لكم  ؟ 
 _   "حسنا الولي" : بالعكس لم يقدم القاضي اي دليل مادي او شاهد بل هي اتهامات جاهزة مسبقا لحد من ممارسة نشاطنا الوطني السياسي السلمي العادل وهي محاكمة هدفها الاول والاخير هو تخويف المواطنيين الصحراويين من ممارسة حقهم في التعبير السلمي المطالب بخروج الاحتلال.
_ "خوان مينديث" : ماهي طبيعة الانتهاكات التي مورست في حقكم ؟ 
_   "حسنا الولي" : تعرضنا للتعذيب الجسدي والنفسي والاغتصاب و الاضطهاد و الإهانـــــــــه ...وهنا اريد ان اثير انتباه سيادتكم الى انه قبل ان يتم اعتقالنا قامت المقررة الأممية للشؤون الثقافية بزيارتنا وتحدثنا لها عن اننا مهددون في كل وقت بالاعتقال و بعد ذلك لم يتم الانتباه للاسف في مؤسسة الأمم المتحدة لما يحدث لنا اليوم.
وبعد هذا الحوار التقى  المقرر الخاص للأمم المتحدة  حول التعذيب، "خوان مينديث" مع عدد من القاصرين الصحراويين الذين تعرضوا للاغتصاب من داخل زنازن السجن لكحل الرهيب حيث كان لقاء مؤثر حيث انهالو القاصرين بالبكاء  بشكل هيستيرى لفت انتباه المقرر الاممي.
وأثارت زيارة الموفد الاممي الى السجن لكحل "سيء الصيت" ولقاءه مع السجناء الصحراويين حفيظة المسؤولين المغاربة بسبب اطلاعه على واقع السجناء الصحراويين وهو الواقع الذي تحاول اذارة الاحتلال اخفائه عن المنتظم الدولي. 
تحقيق من اعداد الزملاء بشبكة اميزرات الاعلامية

الثلاثاء, سبتمبر 18, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لقاءات لوزير الارض المحتلة باسبانيا


اشرف الاخ محمد الولي اعكيك بمعية الاخ : احمتو محمد احمد المكلف بالجالية الصحراوية باوروبا يوم السبت: 15/09/2012على اجتماع للمكتب فدرالية كرة القدم الصحراوية باسبانيا وقد تناول الاجتماع تقييم العمل خلال السنة وبرنامج العمل للسنة القادمة ,حيث ركز على خطة تنظيم دوري كاس الجمهورية باسبانيا بين فرق شباب جمعيات الجالية الصحراوية المقيمة باسبانيا .وقد ناقش الاجتماع خطة للعمل تجاه الراي الرياضي الاسباني. وقد اعطى الوزير توجهات قيمة وشجع طاقم الفدرالية على العمل المقام به واطلعهم على اخر مستجدات القضية الوطنية.
وفي يوم الاحد 16/09/2012 اجمع الاخ الوزير بمعية المكلف بالجالية الصحراوية باوروبا مع رابطة الطلبة الصحراويين باسبانيا وقد اطلعوه على مختلف الانشطة التي تم القيام بها خلال السنة الحالية من المساهمة في الاشراف على برنامج الصيف وتسفير اطفال الجالية الى المخيمات ,والعمل اتجاه المحيط الاسباني من احزاب وجمعيات ومجتمع مدني.
الاجتماع وضع خطة عمل للسنة القادمة ترتكز على العمل تجاه الارض المحتلة وبرنامج الصيف الخاص بالطلبة والاستمرار في العمل تجاه المحيط الاسباني, وقد رد الوزير على استفساراتهم واعطى الحلول لبعض الانشغالات التي و,وضعهم في الصورة عن اخر مستجدات القضية الوطنية.
الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل
التوقيع:
احمتو محمد احمد المكلف بالجالية الصحراوية باوروبا

الثلاثاء, سبتمبر 18, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حالة الالغام و الضحايا في الصحراء الغربية ، عنوان لندوة في اوسلو


بالعاصمة النرويجية اوسلو، وعلى هامش الاجتماع الثالث للدول الاعضاء في الاتفاقية الدولية لحظر القنابل العنقودية، نظمت المنظمة البريطانية العاملة بالصحراء الغربية "منظمة العمل ضد العنف المسلح" لاند ماين اكشن سابقا،ندوة حول واقع ومعاناة الضحايا بالصحراء الغربية وماتشكله الالغام والقنابل العنقودية من خطر يهدد حياة الصحراويين ويطيل معاناتهم.
الندوة ركزت على تقديم النتائج الباهرة التي توصل اليها برنامج مساعدة الضحايا في الصحراء الغربية، حيث قدم اعضاء الفريق عرض عن المراحل التي مر بها المشروع واللقاءات التشاورية التي تم القيام بها لتنسيق الجهود وضمان مشاركة الضحايا في كل مراحل المشروع.
الى جانب المدير التنفيذي للمنظمة السيد ستيف سميث، والخبيرة الدولية في مجال مساعدة الضحايا السيدة الينا فيقتش،حضر وفد من الصحراء الغربية يضم كل من 
ـ عزيز حيدار، الامين العام للجمعية الصحراوية لضحايا الالغام
ـ اغلانة السالك، منسقة مشروع مساعدة الضحايا
ـ معطا بلاو، مكلف بقاعدة البيانات بالجمعية الصحراوية لضحايا الالغام.
ـ وكذلك حضور غيثي النح، خبير متخصص في شؤون الالغام والحزام المغربي
اعضاء الوفد الصحراوي قدموا شروحات وافية عن المعاناة المزدوجة للضحايا، باعتبارهم ضحايا للالغام وفي نفس الوقت ضحايا لجوء طويل وقاس، ليطالبوا بالضغط على المغرب للانضمام الى الاتفاقية الدولية لحظر الالغام وكذا الاتفاقية الدولية لحظر القنابل العنقودية وزالة جدار الذل والعار،وتقديم الدعم للتكفل بالضحايا.
الثلاثاء, سبتمبر 18, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لائحة اولية لضحايا التدخل العنيف لقوات الاحتلال المغربية بالعيون المحتلة

كتب بواسطة : futurosahara on 17‏/09‏/2012 | الاثنين, سبتمبر 17, 2012

أفادت شبكة مراسلي ميزرات الإعلامية من مدينة العيون المحتلة في اتصال مع مجلة المستقبل الصحراوي أن سلطات الإحتلال المغربية قد تدخلت بقوة ضد متظاهرين صحراويين تظاهروا سلميا امام  "حي معطى" حيث اقدمت سلطات الاحتلال المغربي على استخدام القوة من اجل  تفريق مظاهرة  دعت اليها احدى عشرة جمعية ولجنة حقوقية صحراوية.
حيث عمدت  الأجهزة القمعية المغربية، المكونة من عناصر الشرطة بزي مدني ورسمي والقوات المساعدة وقوات الجيش بزي مدني ، على  استخدام القوة المفرطة مما ادى سقوط عدد من الضحايا نذكر منهم :
_ الناشط الحقوقي براهيم دحان.
_ الناشط الحقوقي حسنا الدويهي.
_ الناشط الحقوقي براهيم الصبار.
_ الناشط الحقوقي بشري بن طالب. 
_ المواطن لحبيب الصالحي.
_ الناشطة الحقوقية نكية الحواصي . 
_ الناشطة الحقوقية سلطانة خيا.
_ الناشط يحظيه عبيليل.
_ الناشطة الحقوقية فاطمتو منت الشهيد.
_ الناشط يوسف خواجه. 
_ المواطنة طالب اعلى ملمنين.
_ المواطنة سلم لمجيد.
_ المواطنة حدهم لمجيد.
_ المواطن سعيد الفنيش.
_ المواطن عبد الله ادرك.
_ المواطنة الصحراوية سلم النومرية .
_ المواطن تاكلبوت محمد فاضل. 
_  المواطنة حدية نجيه.
_ المواطنة منت حيموده.
_ المواطنة حدهم الحسني.
_ المواطن مبارك داودي.
_ المواطن حمودي الليلي.
_ الناشط مامي  هنون .
_ المواطن لغزال المحجوب.
_ المواطن عبد لله بوركعه. 

كما قامت سلطات الاحتلال بمداهمة عدد من المنازل بشارع ددش وحي الزملة ومعطى زنقة الشاوية.
اما في ما يتعلق بالمستشفى بن المهدي فقد قامت سلطات الاحتلال بتهجم على المصابين الصحراويين نتيجة التدخل الهمجي. 

الاثنين, سبتمبر 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مواجهات عنيفة وحصار امني على العيون المحتلة تزامنا مع زيارة المبعوث الاممي


افادت شبكة اميزرات الاعلامية في اتصال مع مجلة المستقبل الصحراوي ان مدينة العيون المحتلة شهدت مواجهات عنيفة بين المواطنين الصحراويين وقوات الاحتلال المغربية في الوقفة السلمية التي دعا لها نشطاء تزامنا مع زيارة المبعوث الاممي الخاص بالتعذيب بشارع السمارة. واسفر التدخل عن سقوط ضحايا في صفوف المواطنين الصحراويين.
لائحة اولية لضحايا التدخل العنيف لقوات الاحتلال المغربية بالعيون المحتلة
وشهدت مدينة العيون المحتلة اليوم الاثنين إنزالا أمنيا غير مسبوق، حيث إنتشر عناصر الأجهزة الأمنية المغربية بكافة تلاوينها، بشوارع و أزقة المدينة، التي تعيش هذه الايام على وقع زيارة المقرر الأممي للجنة مناهضة التعذيب خوان مانديز، وقام المبعوث الخاص الأممي الألماني فولفغانغ فيسبروت فيبر،  بجولة بمدينة العيون، بسيارته البيضاء التي تحمل ترقيم الامم المتحدة، لمراقبة الاوضاع الامنية المتوترة والتاكد من الحصار الامني الذي تفرضه قوات الاحتلال على المدينة.
وافاد موفد شبكة ميزرات الإعلامية من منزل الناشط الحقوقي الصحراوي " العربي مسعود " الكاتب العام لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان، ان المقرر الخاص للأمم المتحدة  حول التعذيب، "خوان مانديز" والوفد المرافق له  وصل الى المنزل المذكور في حدود الساعة الثانية زولا بالتوقت المحلي على متن سيارة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.
حيث التقى الاخير بالمكتب التنفيدي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان الذي تترأسه المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان " أمينتو حيدار "،إضافة الى أعضاء المكتب المكون من" علي سالم التامك " و" العربي مسعود" و"المامي أعمر سالم" و "محمد سالم لكحل" و"الحسين ليدري"و "علال لطيف" .
حيث وضح اعضاء المكتب للمقرر الخاص السيد "خوان مانديز" ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية في الصحراء الغربية مع تقديم شهادات حية لمواطنين من مختلف الاعمار كانوا ضحية ممارسات العنف المغربي.
كما تطرق اعضاء المكتب في حديثهم للمقررعن عشرات التقارير السنوية التي تصدرها جمعية "كوديسا" والتي توثق  هذه الممارسات الغير الإنسانية .
كما قدم اكثر من ثلاثين ضحية شهاداتهم امام الوفد خاصة شهادة الاطفال ومجموعة " يحي محمد الحافظ أعزى " وضحايا الداخلة المحتلة  .
كما كان لعائلات معتقلي مجموعة أكديم إزيك فرصة لتوضيح المعانات التي يعيشها أبنائهم  بالسجن المحلي سلا2 الرهيب .
اما في ما يتعلق بملف الشهداء الذين سقطو برصاص الأمن  المغربي فقد تطرقت الاخت "فاطمتو دمبر" شقيقة "الشهيد سعيد دمبر" امام المقرر الخاص لرصد  للأحداث منذ قتل اخيها حتى الاعلان عن دفنه دون موافقة العائلة، التي لازالت تطالب بتحقيق عادل ونزيه في هذه الجريمة وتطالب باعتراف رسمي من الدولة المغربية بالمسؤولية. وفي نفس السياق تمت مناقشة ملف  الشهيد "ميشان ولد محمد لمين ولد لحبيب" الذي سقط نتيجة  العنف الممارسة من طرف سلطات الاحتلال المغربي اثناء أحداث الداخلة المحتلة الداخلة 
وبحسب موفد شبكة ميزرات الإعلامية فأن الوفد الاممي استمع  لفرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان التي  قدمت  له شهادات من ضحايا معتقلي ملف السلفية الجهادية بالمغرب.
نذكر ان لقاء جمعية "كوديسا" مع المقرر الخاص للأمم المتحدة  حول التعذيب، "خوان مانديز" والوفد المرافق له استمره ساعة ونصف  .

الاثنين, سبتمبر 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

دعوة للمشاركة في برنامج تلفزيوني عن قضايا التعذيب


تدعوا مجلة المستقبل الصحراوي جميع المواطنين الصحراويين بالمناطق المحتلة خاصة الذين تضررو من التعذيب بالسجون المغربية الرهيبة الى المشاركة في برنامج قناة الميادين التي تبث من لبنان والتي ستخصص حلقة هذا الاسبوع لقضايا التعذيب بالسجون العربية.
للمشاركة في البرنامج يرجى ارسال صور خاصة بالشخص المتضرر أو شريط فيديو مصحوب بالمعلومات الضرورية و روايته عما تعرض له من تعذيب وسوء معاملة. وسيتم عرضها في البرنامج في حال إستفاء الشروط المطلوبة.
للمشاركة في البرنامج يرجى الدخول على الرابط التالي :
http://almayadeen.net/ar/Maydani/TaskDetails/MbGT6_fngUOUIaDLAFvMeg
نرجوا من جميع المواطنين الصحراويين المشاركة في توزيع هذا الاعلان

الاثنين, سبتمبر 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لقاء خاص مع المناضل الصحراوي الولي القادمي

كتب بواسطة : futurosahara on 16‏/09‏/2012 | الأحد, سبتمبر 16, 2012



إلتقت مجلة المستقبل الصحراوي بجريح انتفاضة الاستقلال الوالي علوى مولود عليات وهو من مواليد 1985 بمدينة اسا درس بالابتدائية والاعدادية  بنفس المدينة وحصل على باكلوريا أداب عصرية بمدينة الزاك، انتقل بعد ذالك الي مدينة مراكش المغربية طلبا للمعرفة وأختار دراسة شعبة علم الاجتماع بكلية القاضي عياض.            
المستقبل الصحراوي : ماهي بداية حكاية الجريح  الوالي علوى؟ 
 تم تفجير معارك نضالية ومسيرات واحتجاجات من طرف الطلبة الصحراويين بالحي الجامعي للمطالبة بتقرير مصير الشعب الصحراوي وفي يوم 14 مايو 2008 تم حصار مداخل ومخارج الحي الجامعي وتم إقتحام الحي من طرف القوات المغربية الهمجية.                                                                                                                                                                                                                                                     
                                                               
وفي نفس اليوم 14 مايو 2008 تم دخول 5 عناصر من الامن المغربي و 2 من القوات المساعدة للغرفة التي اقيم فيها بالحي الجامعي في  الطابق الرابع من العمارة (باء) قامت القوات بمهاجمتي بضربي و ركلي وبعد ذالك رموني بدم بطريقة وحشية من نافدة الغرفة الموجودة في الطابق الرابع لأرتطم مباشرة بالارض وبعدها فقدت وعيي، وللاشارة حسب شهود وهم اصدقاء من الطلبة الصحراويين بعد إرتطامي بالارض بقيت اكثر من 5 ساعات في نفس المكان وانا أنزف.                                                                                         
المستقبل الصحراوي : وكيف كانت رحلة العلاج؟
 رحلة علاج كان عنوانها الاهمال للاسف، فبعد الحادث نقلت في حالة حرجة الي مستشفي  (ابن طفيل) بمراكش لتشخيص حالتي وانتهت الفحوصات بكسر فقرتين في العنق وعلي مستوى العمود الفقري (الفقرة5 و الفقرة6) وتعرضي ايضا لكسر في اليد اليسرى وجروح خطيرة علي مستوى الجسد، مكثت في المستشفي المذكور أزيد من 20 يوما وسط اللامبالات وعدم الاهتمام، ليتم نقلي بعد ذلك الي مستشفي (خاص) بمدينة الدار البيضاء المغربية حيث أجريت لي خمس عمليات ناهيك عن الحصص الرياضية الضرورية.                                                  
المستقبل الصحراوي : وكيف كان سفرك الي الخارج؟
 بعد المعارك التي خاضها الطلبة بالمواقع الجامعية و المناطق المحتلة وخصوصا بقلعة الصمود اسا، تم الضغط علي سلطات الاحتلال للسماح لي بالسفر الي اسبانية بالضبط الى مدينة قرطبة في شهر12 سنة 2008 وبعد شهرين تنقلت الي مدينة طليطلة وبعد 9 اشهر تم إخباري من طرف مسوؤل صحراوي (قيادي في الجمهورية العربية الصحراوية) انني ساغادر اسبانيا رجوعا الي مسقط رأسي اسا رغم ان العلاج لم يكتمل ولم اعرف اسباب هذا قرار  المفاجيء لحد الان. 
المستقبل الصحراوي: وماذا تريد قول في ختام هذا اللقاء؟
اود ان اشكر فريق عمل مجلة المستقبل الصحراوي  وتحية خالصة  للجماهير الصحراوية في كل ربوع الوطن وجمع الطلبة الصحراوين بكافة المواقع الجامعية.
 للاشارة فان الجريح الوالي علوى تم سماح له بسفر وهو الان متواجد بالجمهورية الفرنسية  بعد نضال مرير  خاضته جماهير الارض المحتلة والطلبة الصحراويين  من اجل تطبيبه.
اشرف على تنسيق اللقاء 
احمد بابا لحبيب ابعيا

الأحد, سبتمبر 16, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تسليم اللائحة النهائية لحركية الخارجية لرئيس الجمهورية


إستلم رئيس الجمهورية اللائحة النهائية التي اقترحتها اللجنة المكلفة بملف الحركية المرتقبة في السلك الدبلوماسي الصحراوي. 
وتستمر اللجنة في اشغالها لصياغة قانون للخارجية كما تم إحصاء مايقارب 210 من المنخرطين في السلك الدبلوماسي الصحراوي.
وينتظر ان يبدي الرئيس ملاحظاته حول اللائحة النهائية على امل اعادتها للجنة المختصة لادخال بعض التعديلات عليها.
ويرى مراقبون ان هذه الاجراءات هي اجراءات شكلية بحكم ان الرئيس هو من سيحدد في الاخير اعضاء القائمة النهائية المقترحة، وهو مايعني استبعاد او تهميش الكثير من المغضوب عليهم من رأس النظام في الحركية الجديدة. 

الأحد, سبتمبر 16, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا