اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

دعوات لاعادة الوحدة الوطنية الى الجسم الطلابي الصحراوي

كتب بواسطة : futurosahara on 12‏/05‏/2012 | السبت, مايو 12, 2012


بعد الاحداث المؤسفة التي شهدتها بعض المواقع الجامعية "والتي لن تخوض مجلة المستقبل الصحراوي في تفاصيلها" ناشدت مجموعة من النشطاء الصحراويين على مواقع التواصل الاجتماعي كافة الطلبة الصحراويين بمختلف المواقع الجامعية بضرورة ضبط النفس وتغليب المصلحة الوطنية على بعض الخلافات الجانبية.
فالمستفيد الاول والاخير من حالة التشرذم الذي يشهده الجسم الطلابي الصحراوي هو المحتل المغربي الذي سيجد في هذه الخلافات الجانبية الحجة التي طالما انتظرها لاجهاض اي حراك طلابي صحراوي في المواقع الجامعية المغربية مستقبلا.
كما ان وسائل الاعلام المغربية ستحاول ان تعزف على وتر الفتنة لذلك ينبغي توخي الحذر وتحكيم لغة العقل لصيانة الوحدة الوطنية.
كما ننشاد الجهات المسؤولة بالدولة الصحراوية عن ملف الارض المحتلة بضرورة التدخل لتفادي تكرار مثل هته الاحداث مستقبلا. 
السبت, مايو 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

البوليساريو تهنئ حزب جبهة التحرير الوطني الجزائري بفوزه بالانتخابات التشريعية


هنأ  رئيس الدولة - الامين العام لجبهة البوليساريو السيد محمد عبد العزيز، امين عام حزب جبهة التحرير الوطني الجزائرية، السيد عبد العزيز بلخادم بمناسبة  تبوأ حزبه الانتخابات التشريعية التي جرت يوم  الخميس  10 ماي 2012. 
وعبرالامين العام لجبهة البوليساريو عن أحر التهاني باسمه الخاص وباسم قيادة جبهة البوليساريو، ومن خلاله إلى كافة مناضلات ومناضلي حزب جبهة التحرير الوطني الجزائري على الفوز الكبير الذي حققه الحزب في الانتخابات التشريعية  
وقال  الرئيس محمد عبد العزيز في رسالته  للسيد عبد العزيز"لقد برهن حزبكم العتيد عن الثقة الكبيرة التي يحظى بها في صفوف الشعب الجزائري، وقد أغنى رصيده اليوم ليس فقط لكون النتيجة المحققة اليوم قد فاقت سابقاتها، ولكن لتميز هذه المحطة بارتفاع المشاركة الشعبية والحضور الدولي الكبير، سواء تعلق الأمر بالمراقبين وما قدموه من شهادات عن حسن سير الانتخابات وتوفرها على الشروط التنظيمية والقانونية اللازمة، أو بالتغطية الإعلامية الواسعة للحدث".
وعبر الرئيس الصحراوي  عن قناعته بجدارة حزب جبهة التحرير بالفوز قائلا "ان الشعب الجزائري الشقيق، وهو يعلن اختياره الديمقراطي عبر صناديق الاقتراع قد جدد ثقته في مساهمة حزب جبهة التحرير الوطني في بناء الجزائر الحديثة، ودوره في استكمال مسار الإصلاحات الكبرى، بما يضمن للجزائر مزيد الرخاء والازدهار".
وثمن الأمين العام لجبهة البولساريو، "المواقف التاريخية" "المبدئية الثابتة" لحزب جبهة التحرير إلى جانب كفاح الشعب الصحراوي وحقه، غير القابل للتصرف في تقرير المصير، فإننا نهنئكم على هذا الانتصار الجديد، كما نهنئ مناضلي الحزب وكل الشعب الجزائري الشقيق قاطبة والذي عرف كيف يكون حاضراً في الموعد لتلبية نداء الواجب الوطني مجددا الرئيس الصحراوي  استعداد جبهة البوليساريو" الدائم" لتوطيد علاقات الأخوة والصداقة مع حزب جبهة التحرير الوطني.
السبت, مايو 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الانتخابات التشريعية الجزائرية في عيون الصحافة الدولية


تكاد قراءات الصحف الأجنبية تجتمع حول نقطتين أساسيتين، هما ما اعتبر مفاجأة الفوز العريض لحزب جبهة التحرير الوطني والتراجع الكبير ''الانتكاسة'' للإسلاميين، في حين تباينت آراء الصحافة الدولية حول نسبة المشاركة،رغم تأكيدها بأنها كانت أعلى من المتوقع. 
 تحت عنوان ''فوز الأفالان والإسلاميين يتراجعون''، اعتبرت صحيفة ''لوباريزيان'' أن حزب جبهة التحرير الوطني حقق نتيجة مفاجئة، بعد أن كان متوقعا تسجيل الأحزاب الإسلامية لتقدم معتبر، لتؤكد نفس الصحيفة على رضا السلطة السياسية بنسبة المشاركة، التي كانت أعلى من تلك المسجلة في .2007
في نفس السياق، أشارت ''لونوفيل أوبسرفاتور'' إلى أن ''حزب الرئيس بوتفليقة يفوز بالتشريعيات''، مضيفة أن الإسلاميين سجلوا انتكاسة حقيقية، وأن الائتلاف الرئاسي، المشكل خاصة من حزب جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي، احتفظ بالأغلبية في هذه الانتخابات، وذهبت ''لوفيغارو'' في نفس المنحى تقريبا، مؤكدة على أن الأفالان حصد الأغلبية وحقق الأهم. بينما ركزت القناة التلفزيونية الفرنسية ''تي أف ''1 على تراجع الإسلاميين، ونفس التحليل ذهبت إليه وكالة الأنباء الدولية ''أسوسيتد برس''. بينما عنونت ''أوروبا ''1 بـ''التشريعيات تدعم موقع الأفالان''، مشيرة بأن الانتخابات كشفت عن تراجع الأحزاب الإسلامية، وعلى نسبة مشاركة أعلى من المتوقع. ونفس الأمر تقريبا ركزت عليه ''أواست فرانس''، التي أكدت على ''الفوز المعتبر لحزب الرئيس الأفالان''.  من جانب آخر، أشارت صحيفة ''واشنطن بوست'' إلى فوز جبهة التحرير الواسع، وإلى سقوط الائتلاف الإسلامي. في وقت ركزت فيه ''لوفيف'' البلجيكية على المقاطعين، وعلى تأثير خطاب السلفيين، كما قالت، على شريحة ممن اختاروا المقاطعة وعدم الانتخاب في مقال بعنوان ''الجزائر مساجد وصناديق اقتراع''. في وقت لاحظت ''ذي أنتديباندنت'' البريطانية بأن نسبة المقاطعة كانت عالية، رغم ما أشير إليه سابقا بأن الانتخابات هي الأكثر انفتاحا منذ عشرين سنة، فيما ركزت ''الغارديان'' على تراجع الإسلاميين في التشريعيات. في المقابل، لاحظت ''فرانكفورتر ألزايمن تزايتونغ'' الألمانية أن الانتخابات التشريعية جرت دون مظاهر للعنف، إلا أن نسبة المشاركة كانت ضعيفة، وأضافت الصحيفة أن تأثير أحداث العنف السابقة كانت أقوى دافع، رغم عدم الرضا الشعبي بالأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية، للاقتراع.
السبت, مايو 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رسالة من السيدة الفرنسية الاولى الى زوجات الرؤساء العرب


اعلنت الصحافية السياسية فاليري تريرفيلر، التي اصبحت السيدة الفرنسية الاولى الجديدة مع انتخاب شريكها فرنسوا هولاند رئيسا لفرنسا، انها تريد تحمل مسؤولياتها 'بجدية' لكنها لا تعلم بعد ما الذي سيتغير في نمط عيشها.
وهي بذلك توجه رسالة واضحة الى العديد من زوجات الرؤساء والامناء العامون للحركات التحررية العربية واللائي يقحمن انفسهن في كل صغيرة وكبيرة دون ان يستفيدوا حتى من دروس الربيع العربي .
نص الحوار الذي دار مع سيدة فرنسا الاولى.
سؤال: انت صحافية وستصبحين سيدة فرنسا الاولى، فهل تنتقلين الى الجانب الاخر من الحدث؟
جواب : 'في الواقع اشعر وكأنني شخص يشاهد فيلما وفجأة يتحول الى ممثل فيه هذا هو شعوري الان'.
سؤال: كيف تنوين الاضطلاع بدور السيدة الاولى؟
جواب: بجدية. لكن في الوقت نفسه ليس لدي فكرة دقيقة عن كيفية القيام بذلك. الاكيد هو انني ساحتاج الى وقت للتفكير بما يجب القيام به.
خلال الحملة الانتخابية اتت نساء لزيارتي بينهم مسنات للقول '+حافظي على استقلاليتك انها رسالة رائعة للمرأة+'. وذلك يتماشى مع قيم اليسار التي اؤمن بها. 
سؤال: هل ستستمرين في العمل كصحافية؟
جواب: 'اني شخص يهتم كثيرا باحداث العالم وسابقى كذلك. الم بالسياسة واعرف وسائل الاعلام. اعتقد ان الانتقال الى الاليزيه سيكون اسهل علي مما كان على كارلا بروني (زوجة نيكولا ساركوزي). فهي تنتمي الى عالم مختلف تماما عن عالم السياسة. وهي لم تكن بالضرورة تعرف قواعده'.
'علاوة على ذلك علي ان اتقاضى راتبا وان اكون مستقلة. اني مسؤولة عن تربية ثلاثة شبان (في ال15 وال17 وال19) ومن غير الطبيعي ان تتحمل الدولة الفرنسية او فرنسوا هذه الاعباء'. 
سؤال: متى تعارفتم مع فرنسوا هولاند؟
جواب: 'في 1988. لقد بدأت علاقتنا فعليا في 2005 لكننا اصبحنا قريبين جدا قبل ذلك في العام الفين. وفي 2004 كتبت مقالا عنه في مجلة باري ماتش وصفته فيه بانه (رجل عادي)'.
'على اي حال لما كنا تعارفنا لولا شغفي بالعمل السياسي. لم يكن بامكان هولاند ان يختار شريكة لا تهتم بالعمل السياسي بما ان ذلك يشكل قسما كبيرا من حياته'. 
سؤال: انتما غير متزوجين فهل يطرح ذلك مشكلة على الصعيد الدبلوماسي؟
جواب: 'لست اكيدة من ذلك. ربما سيطرح مشكلة في زيارة للبابا. صراحة هذه المسألة لا تشغلني. هناك امور اخرى اهم من ذلك. مسألة الزواج هي قبل كل شيء خاصة بنا'.
سؤال: اين ستسكنان؟
جواب: 'قال فرنسوا اننا لن نسكن في قصر الاليزيه. وهذا خيارنا لكن اجهزة الامن تعتبر ان العيش في شقتنا لم يعد ممكنا لاعتبارات امنية. ثم ستضطر اجهزة الامن الى اغلاق الشارع وتفتيش كل الاشخاص الذين يسكنون في المبنى انه امر معقد. اتركوا لنا الوقت لمعالجة كل هذه المسائل'.
السبت, مايو 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المناطق المحتلة من الصحراء الغربية تشهد حملة قمع واسعة+ فيديو



تزامنا مع تخليد الشعب الصحراوي للذكرى التاسعة والثلاثين لتأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب شهدت العديد من المناطق الصحراوية المحتلة تظاهرات سلمية جوبهت بتدخل عنيف لقوات الاحتلال المغربية .
حيث افاد مراسل شبكة ميزرات الاعلامية (ك م) ان السلطات المغربية حاصرت المتظاهرين  بمدينة العيون المحتلة بمختلف الأجهزة الاستخباراتية و القمعية من أجل منع المواطنين الصحراويين من مختلف الفئات من حقهم في التظاهر و التضامن مع المعتقلين السياسيين الصحراويين و مع عائلاتهم.
 و أرغمت مجموعة من المتظاهرين الصحراويين على مغادرة المكان ،  مستعملة مختلف أشكال القمع ضد  المتظاهرين أغلبهم من النساء ،
 و هو ما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا و إصابتهم نذكر:
- سلمى امام.
- لحبيب صالحي.
- الزينة اشتوكي.
- مكبولة حماد.
- ام لخوت حسنا.
- حمادي فوخار.
- هداد سعيد.
- محمد طالب.
- بوجمعة لبرص.
- حدهم فريك.
- منينا لعروسي.
- محمد الشتوكي.
- عيادة اميدان.
- فاطمة بلال.
- فالة شتوكي.
- ام لخوت لعروسي.
كما شهدت مدينة الداخلة المحتلة حالة تنظيم تظاهرة شارك فيها بعض مواطني المدينة جوبهت كذلك بتدخل عنيف لقوات الامن المغربية .

المشهد لم يختلف بالسمارة المحتلة التي شهد فيها حي الطنطان مواجهات بين مواطنين صحراويين وقوات الاحتلال المغربية.




السبت, مايو 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

القضية الصحراوية والانتخابات البرلمانية الجزائرية


باعلان النتائج الرسمية للانتخابات البرلمانية الجزائرية اصبح من المستبعد ان يكون هناك تغيير في الموقف الجزائري من القضية الوطنية، وان كان موقف الجزائر من القضية الصحراوية هو موقف مبدأ نابع من مبادئ ثورة اول نوفمبر، الا ان التغيرات التي شهدتها المنطقة العربية اصبحت تلغي بالكثير من الشكوك حول المواقف المعلنة من الازمات الدولية خاصة بعد صعود قوى سياسية قد لاتؤمن بلغة المبادئ في سياستها الخارجية. فالبعض توجس من وصول الاسلاميين الى سدة الحكم في الجزائر خاصة وان استطلاعات الرأي كانت تعطيهم تقدما قبل الاعلان عن النتائج الرسمية ومخافة اتخاذهم مواقف مشابهة لمواقف نظرائهم في المغرب وتونس من القضية الصحراوية.
 اعلان فوز الاحزاب الجزائرية المنتمية للتيار الوطني والمعروفة تقليديا بتأييدها للقضية الصحراوية يعني في نظر المتابعين مضاعفة الدعم الرسمي والشعبي الجزائري للقضية الصحراوية . 
والدرس المستخلص بعد الانتخابات البرلمانية الجزائرية هو انه يجب على الطرف الصحراوي الاعتماد على النفس وعدم ابقاء مستقبل الشعب الصحراوي وقضيته العادلة رهينة لتجاذبات الساحة السياسية سوى كانت الجزائرية او الاسبانية والتي غالبا ماتوظف القضية الصحراوية في مواسمها الانتخابية وخير دليل ماجرى باسبانيا قبل وصول حزب الشعب الى قصر المونكلوا.
واصبح من الضروري وامام التقلبات السياسية في العديد من البلدان العمل مستقبلا على رسم سياسة خارجية صحراوية تكون على اتم الاستعداد للتعامل مع اي تغيير قد يحصل في التوجه السياسي خاصة في الدول ذات العلاقة المباشرة مع القضية الصحراوية حتى لانصاب بصدمة مشابهة لصدمة الاشهر الستة التي اصابت علاقاتنا مع الجزائر الشقيقة العام 1992.

السبت, مايو 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

النتائج الرسمية للانتخابات البرلمانية الجزائرية

كتب بواسطة : futurosahara on 11‏/05‏/2012 | الجمعة, مايو 11, 2012



النتائج المعلنة من قبل وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية في ندوته الصحفية حول نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم 10 ماي 2012.
جبهة التحرير الوطني :  220
التجمع الوطني الديمقراطي : 68
الجزائر الخضراء : 48
جبهة القوى الاشتراكية : 21
حزب العمال : 20
الاحرار : 19
الجبهة الوطنية الجزائرية : 9
جبهة العدالة : 7
الحركة الشعبية : 6
حزب الفجر : 5
جبهة التغيير : 4
الحزب الوطني : 4
التجمع الجزائري : 4
الجبهة الوطنية : 3
عهد  54 : 3
اتحاد القوى الديمفراطية : 3
التحالف الوطني : 3
جبهة المستقبل : 2
الحركة الوطنية للامل : 2
التجمع الوطني الجمهورية : 2
حركة الديمقراطيين : 2
حزب الكرامة : 1
حزب التجديد : 1
حركة الانفتاح : 1
الجبهة الوطنية للاحرار : 1
الجبهة الوطنية الديمقراطية : 1

الجمعة, مايو 11, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اهتمام كبير للصحافة الدولية بانتخابات الجزائر


عرفت الانتخابات البرلمانية الجزائرية أمس، اهتماما واسعا في الصحافة الدولية، حيث تناولتها بالشرح والتحليل، ففي الوقت الذي وصفت فيه بعض الصحف الانتخابات بالفاترة، تناولت أخرى عزوف المواطن عن صندوق الاقتراع، كما اشتركت معظم الصحف في ترقب الإسلاميين لـ"فوز ساحق تيمنا بما حدث في دول الربيع العربي".
ونقلت "اكسبرس" أن الجزائرين صوتوا أمس، في الانتخابات البرلمانية، في المقابل الإسلاميين ينتظرون أو يترقبون، وقالت إن الجزائريين "صوتوا لانتخاب ممثليهم في أول انتخابات عقدت بعد الربيع العربي، في إطار الإصلاحات الرئاسية التي لم تثر حماس الناخبين، ولكن الإسلاميين يعتقدون أنهم سوف يفوزون"، من جهتها "لوموند" الفرنسية، عنونت موضوعها بـ"امتنعت عن التصويت لأني".. وذلك على لسان أحد الشباب الجزائريين المقاطعين للانتخابات، وقامت "لوموند" باستطلاع رأي الشارع الجزائري في التصويت، وموقفه من الأحزاب التي تتنافس على الظفر بصوته، والتي كانت معظمها ضد الاقتراع.
رأت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن الانتخابات الجزائرية، قد تكون بداية الربيع العربي إذا حصل هناك تزوير، وتوقعت أن "يكون يكون هناك إقبال ضعيف على الانتخابات نظرا لعزوف الناخبين احتجاجًا على انتخابات ينظرون إليها على أنها إهانة لذكائهم"، وذكّرت الصحيفة بثورتي تونس وليبيا، وإمكانية تأثر الجزائريين بها، من جهتها عنونت العرب أونلاين، مقالها بـ"التشكيك هو التحدي الرئيسي في الانتخابات الجزائرية".
أما الموقع الإخباري "سويس أنفو"، فقد أشار إلى الإقبال الضعيف على الانتخابات البرلمانية في الجزائر، وأكد أن هناك امتناعا للجزائريين على الانتخاب وبأعداد كبيرة، أما "الشرق الأوسط"، فقد قالت "انتخابات الجزائر.. محاكمة شعبية لمصداقية السلطة"، وتحدثت كل من سويس أنفو، العرب أون لاين، وكذا الغارديان، عن ترقب وانتظار الإسلاميين في الجزائر لأخذ حظوة المواطنين والظفر بغالبية أصواتهم، وأشارت المصادر ذاتها أن هذه المطامح أثارت شهية الإسلاميين في الجزائر.
نقلا عن الشروق الجزائرية
الجمعة, مايو 11, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

شباب الثورة الصحراوية يقاطعون النسخة الثانية من الندوة الوطنية للشباب

كتب بواسطة : futurosahara on 10‏/05‏/2012 | الخميس, مايو 10, 2012


في بيان لهم توصلت مجلة المستقبل الصحراوي بنسخة منه قرر شباب الثورة الصحراوية الذي ينادي باصلاح النظام الصحراوي مقاطعة النسخة الثانية من الندوة الوطنية للشباب، وجاء القرار كرد طبيعي على عدم تطبيق النتائج والشعارات الرنانة التي خرجت بها الندوة الماضية، وفي ظل غياب اي قنوات للتأكد من تنفيذ ما توعد به النظام من اشراك للشباب في وفتح الفرص امامه للعب دوره الطبيعي داخل الحياة السياسية.
اضافة الى ان هذا القرار ياتي بعد فضيحة التدخل الهمجي ضد مخيم شباب الثورة الصحراوي امام الكتابة العامة، وهو ما اعتبر مساسا بحرية الرأي والتعبير من قبل النظام الصحراوي الذي يحاول ان يعيد الساحة السياسسية الى قبضتها الامنية.
كما ان الندوة وفي نظر الشباب لا تعتبر الاسلوب الامثل لحل مشاكل الشباب الصحراوي بعد ان حولها النظام الى مجرد منبر لامتصاص الغضب الجماهيري المتصاعد ضد السياسات الفاشلة ومن اجل إحتواء الاصوات المعارضة للنهج النظامي.
فالممارسات السياسية بعد الندوة الاولى للشباب لم تختلف عن السياسات الاقصائية التي كانت ولازالت ممارسة من قبل القيادة الصحراوية ضد اي صوت معارض يحاول التعبير عن رأيه بكل حرية بعيدا عن الاملاءات النظامية.
الغرض من تنظيم الندوة هو تحقيق دعاية اعلامية مجانية لصالح النظام الفاسد بغرض تبييض صورته المهزوزة خاصة بعد مسرحية مؤتمر تفاريتي الاخيرة. مع استمرار نفس الوجوه القديمة في احتكار المشهد السياسي في تمرد واضح على قوانين الطبيعة التي تفرض تداولا سلميا بين اجيال القضية الصحراوية. هذا اضافة الى ماتشكله الندوة من عبئ على الخزينة العامة التي تعاني الامرين خاصة في عز الازمة الاقتصادية العالمية. فلا يعقل ان تقوم القيادة الوطنية بصرف الملايير على المسرحيات السياسية مثل ندوة الشباب في الوقت الذي تستجدي فيه المنظمات الانسانية لتقديم يد العون للاجئين الصحراويين.

الخميس, مايو 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

فيديو بمناسبة ذكرى 10 ماي الخالدة.


بمناسبة ذكرى 10 ماي الخالدة ذكرى تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب تتقدم هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوية بتهانيها الى الشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة ومخيمات اللاجئين الصحراويين وبالمهجر آملين ان يعيده الله علينا في ارضنا الحرة والمستقلة.
في ذكر العاشر من ماي ، فيديو من انتاج شبكة ميزرات الاعلامية بالتعاون مع مجلة المستقبل 

الخميس, مايو 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الامينة العامة لاتحاد النساء تلقي محاضرة في الارجنتين


في اطار الزيارة التي تقودها الى دولة الارجنتين القت الامينة العامة لاتحاد نساء الصحراء الغربية عضو الامانة بجيهة البوليساريو السيدة فاطمة المهدي محاضرة حول تفكيك القوات المغربية لمخيم الاستقلال الذي مهد لانطلاق الثورات العربية وتعرضت فاطمة المهدي لوضعية حقوق الانسان المتدهورة في الصحراء الغربية.
وكانت المحاضرة احتضنتها الرابطة العمالية في الارجنتين بحضور رئيسة الرابطة العمالية بالأرجنتين وممثل جبهة البوليساريو في الارجنتين السيد محمد سالم حمدة ، وتم عرض مقاطع مؤثرة من الهجوم المغربي على مخيم أكديم ازيك بالصحراء الغربية .
وفيما يلي عرض كامل للمحاضرة :

الخميس, مايو 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مستقبل الجزائر في صناديق الاقتراع


يحسم الجزائريون، يوم 10 ماي 2012، في تشكيلة البرلمان المقبل، في استحقاق ينتظر أن يشد أنظار العالم، بالنظر إلى الآمال التي يعلقها الجزائريون على هذا الموعد، وكذا الرهانات والتحديات المعقودة على انتخابات تصر السلطات الجزائرية على أن تكون ليست كسابقاتها.
وسيكون 21 مليون و664 ألف و345 ناخب، مدعوين لاختيار 462 نائب يشكلون برلمان ما بعد الإصلاحات السياسية التي أطلقها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، قبل أزيد من سنة، تحت ضغط ما صار يعرف بـ"الربيع العربي"، الذي هبّت رياحه على المنطقة العربية. الخيارات ستكون واسعة ومتعددة أمام الناخبين بالنظر إلى الكم الهائل من المرشحين البالغ عددهم 24 ألفا و916 مترشح، ممثلين لـ 44 حزبا و186 قائمة حرة من بينهم 7700 إمرأة مترشحة استفادت من تدابير القانون العضوي المتعلق بترقية تمثيل المرأة في المجالس المنتخبة، الذي جاء ضمن حزمة ما يعرف بقوانين الإصلاحات. وكانت العملية الانتخابية قد بدأت الإثنين المنصرم، في المكاتب المتنقلة والمناطق البعيدة وعدد من ولايات الجنوب الجزائري، كما بدأت في الموعد ذاته بالنسبة للجالية الجزائرية في المهجر، في كل من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ومناطق مختلفة من العالم، البالغ عدد ناخبيها أزيد من 990 ألف، على أن تستمر العملية الانتخابية إلى غاية اليوم. وجندت السلطات الجزائرية بمناسبة هذا الموعد، 400 ألف عون للسهر على ضمان حسن سير العملية الانتخابية خلال جميع مراحلها، فيما تم تجنيد ما يقارب 20 ألف ممثل عن جهاز القضاء للإشراف على العملية التي تشهد لأول مرة إشرافا قضائيا، فضلا عن حضور أكثر من 500 ملاحظ أجنبي ينتمون للاتحاد الأوروبي ومنظمات الأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الإفريقي والتعاون الإسلامي. وتجري هذه الانتخابات وسط جو مشحون تطبعه الاتهامات والاتهامات المضادة بين السلطة والمعارضة، على خلفية انفراد السلطة بجملة من القرارات المنظمة للعملية الانتخابية، كما تجري أيضا في ظل مراقبة دولية مشددة وبصفة غير مسبوقة، كشف عنها إصرار بعثة الإتحاد الأوروبي من أجل الحصول على البطاقية الوطنية للناخبين. وتنتظم انتخابات "خميس التغيير"، كما يحلو للبعض تسميتها، على وقع شد وجذب بين مصالح وزارة الداخلية، واللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات .
وتصر السلطة الجزائرية على وضع الانتخابات التشريعية في ذات المرتبة مع ثورة أول نوفمبر، في دلالة واضحة على اقتناعها ممثلة في الرئيس بوتفليقة، على ضرورة التغيير، في حين تسعى أطراف أخرى إلى اعتبار موعد العاشر ماي، كغيره من المحطات الانتخابية السابقة. ويبقى هاجس السلطة في هذه الانتخابات هو رفع نسبة المشاركة إلى ما فوق عتبة الخمسين بالمائة، بعدما سجلت التشريعيات الأخيرة واحدة من أضعف النسب منذ الاستقلال، وكذا ضمان ما أمكن من النزاهة والشفافية لاتقاء أية شبهة، ومن ثم إبعاد المخاوف من احتمالات التدخل الأجنبي.
عن الشروق اليومي الجزائرية
الخميس, مايو 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رفض المغرب لمراقبة الأمم المتحدة لحقوق الانسان في الصحراء الغربية يستدعي الادانة الدولية


أشار السيد أبي بشراي البشير سفير الجمهورية الصحراوية لدى نيجيريا في مقابلة مطولة مع يومية "بلو برينت" النيجيرية، الى أن "مواصلة المغرب رفضه لمنح بعثة الأمم المتحدة مينورسو مهمة حماية ومراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية يعد، في حد ذاته، مبررا كافيا لادانته"، معربا عن "اصرار الشعب الصحراوي على مواصلة كفاحه الوطني حتى استكمال سيادته الوطنية وتمتعه بحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال من خلال استفتاء حر، ديمقراطي ونزيه تحت اشراف المجتمع الدولي، كما تنص على ذلك مختلف القرارات واللوائح الدولية".
وتطرق الدبلوماسي الصحراوي بالتفصيل الى "الوضعية المزرية لحقوق الانسان في المدن المحتلة من الصحراء الغربية والمتمثلة في القمع الممنهج، الاختطاف، الاغتيال،  الاغتصاب، التعذيب  والتمييز العنصري والتي تمارس  يوميا من الطرف الدولة المغربية بحق المدنيين الصحراويين في غياب الشهود الدوليين الذين يتعرضون الى الطرد التعسفي على عتبات المطارات ونقاط العبور الحدودية بشكل مستمر"، مؤكدا أن "تقاعس المجتمع الدولي في حماية المدنيين الصحراويين يجر المنطقة، بشكل تدريجي، الى مواجهات من حجم أكبر قد تقود الى منزلقات تخرج على سيطرة الجميع".
 ولدى تطرقه لمواقف الدعم المبدئية الكبيرة التي تحظى بها قضية الشعب الصحراوي في مختلف أنحاء  العالم، توقف  السفير الصحراوي عند افريقيا، معتبرا "وجود الجمهورية الصحروية كعضو مؤسس كامل الحقوق في الاتحاد الافريقي دليلا على التزام شعوب وحكومات العالم بمبادئ التضامن الافريقي ضد الاستعمار"، متقدما، في هذا الصدد، بالشكر لجمهورية نيجيريا الفيدرالية على مواقف الدعم المبدئية تجاه كفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال، وهو ما يعد، "استمرارا طبيعيا لمواقف نيجيريا المشرفة تجاه جميع القضايا العادلة في العالم وخاصة في افريقيا منذ استقلالها سنة 1960 الى اليوم".
الخميس, مايو 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

سلطانة خيا في زيارة للدنمارك لفضح الإنتهاكات المغربية لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية


أجرت المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان، سلطانة خيا، جولة تحسيسية ما بين يوم 6 و 9 ماي الجاري للدنمارك لفضح الإنتهاكات المغربية لحقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وقد استقبلت الناشطة الصحراوية من طرف مسؤولي قسم شمال إفريقيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية الدنماركية ومن طرف القسم المختص في حقوق الإنسان بالوزارة.
كما التقت المدافعة الصحراوية من طرف أعضاء من البرلمان الدنماركي وممثلين عن أحزاب سياسية وعدد من المنظمات والجمعيات الدنماركية، بما فيها منظمة العفو الدولية-فرع الدنمارك.
وكشفت سلطانة خيا في كل اللقاءات عن اتباع الدولة المغربية سياسة منهجية في انهتاك حقوق الإنسان الصحراوي طيلة عقود من الإحتلال اللاشرعي للصحراء الغربية، مركزة على ممارسة الدولة المغربية للإختفاء القسري، والتعذيب الممنهج، والإعتقال التعسفي، والمحاكماة الجائرة وغيرها من الممارسات المشينة والحاطة بالكرامة الإنسانية.
واعتبرت المدافعة الصحراوية أن هناك حاجة للضغط الدولي من أجل فرض احترام القانون الدولي في الصحراء الغربية وفرض تنظيم استفتاء لتقرير المصير، إضافة إلى إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين، واحترام حرية التعبير، والتظاهر وتشكيل الجمعيات، وهي كلها حقوق منتهكة في الصحراء الغربية من طرف المغرب.
كما اعتبرت أن هنالك حاجة للضغط على المغرب من أجل إرغامه على فتح الصحراء الغربية امام الصحافة الدولية والمراقبين والمنظمات الدولية، بالإضافة إلى ضرورة توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة بالمناطق المحتلة لتشمل مراقبة وحماية حقوق الإنسان.
كما لم يفت الناشطة التنديد بالنهب المغربي الممنهج لثروات الصحراء الغربية، مدينة في ذات الوقت التواطؤ الغربي والاوروبي خصوصا في هذا النهب.

الخميس, مايو 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تمثيلية بلادنا بدول البلغان تنظم ندوة دولية حول القضية الوطنية


اعلنت تمثيلية بلادنا في دول البلغان عن تنظيم الندوة الدولية حول الصحراء الغربية في ليوبليانا (سلوفينيا) تحت عنوان: "الصحراء الغربية: الكفاح من أجل الحرية" بمناسبة الذكرى 39 لميلاد الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو)، الذي يصادف يوم 10 ماي من كل سنة،  الحدث ينظمه الى جانب تمثيلية جبهة البوليساريو في منطقة البلقان، مركز دراسات من الصحراء الغربية، وجامعة ليوبليانا.
وستشهد الندوة تنظيم عدة محاضرات تتعرض للوضع في الصحراء الغربية والانتهاكات المغربية في المناطق المحتلة بحسب بيان من تمثيلية جبهة البوليساريو في دول البلغان.
ومن المنتظر ان يشارك في الندوة الأستاذ كارلوس رويز ميغيل، جامعة سانتياغو دي كومبوستيلا، أ. موسى دي ليون من جامعة رين 2 في فرنسا، Dr.Hubert Höllmüller جامعة كارينثيا (النمسا)، وأساتذة عدة في جامعة ليوبليانا، والناشطة الحقوقية  سلطانة خيا، ونائب رئيس المجموعة البرلمانية للتضامن مع الصحراء الغربية في البرلمان الأوروبي وزير سابق للشؤون الخارجية في سلوفينيا. في الوقت نفسه، وسيتضمن المؤتمر رسالة من محمد سيداتي، عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو ووزير منتدب  بأوروبا وتدخل، ممثل جبهة البوليساريو في منطقة البلقان السيد ماء العينين بقادة .
كما ستشهد الندوة الدولي استعراض لملحمة اقديم إيزيك التي كانت نقطة الانطلاقة في الربيع العربي.
وستكون الندوة محطة لإيلاء اهتمام خاص لتحليل الوضع الحالي للوضع في الصحراء الغربية، وفهمها في إطار المنظور الأوروبي والعالمي. والمبادرات الأخيرة لمعالجة الوضع في الصحراء الغربية، وسوف تحدد آفاق تنفيذ حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وفقا لقرارات الأمم المتحدة المختلفة.
ويعول المنظمون للندوة الدولية ان تخرج بنتائج تساهم في تقديم وجهات نظر المشاركين للمساعدة في حل الوضع في الصحراء الغربية، وتطوير الوعي العام حول الوضع الصعب الذي يعيشه الشعب الصحراوي. بالإضافة إلى لفت انتباه الدول الاسيوية والاوروبية للقيام بالدور الذي يجب أن يلعبه الاتحاد الأوروبي في حل النزاعات والضغط على الحكومة المغربية للانصياع لقرارات الامم المتحدة وفرض احترام الحقوق المشروعة للصحراويين في تقرير المصير والاستقلال ووضع حد لانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية والاستغلال غير المشروع للموارد الطبيعية.
وسيصدر عن الندوة بيان ختامي وتوصيات ورسائل.
الخميس, مايو 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لاماب المستقلة تكشف تفاصيل حادثة اختفاء سيارة الاجرة الصحراوية

كتب بواسطة : futurosahara on 09‏/05‏/2012 | الأربعاء, مايو 09, 2012


 على اثر حالة التيه التى تعرضت لها سيارة الاجرة الصحراوية القادمة من مدينة الزويرات الموريتانية الى المناطق الصحراوية المحررة ومخيمات اللاجئين الصحراويين والتى كانت تقل ثلاثة ركاب  صحراويين, يوم الاثنين 23/04/2012 مساءا والتى اثارت الكثير من التساؤلات والحديث عن فقدان الامل الى حد الساعة فى العثور عليهم والتعاطف الكبير معهم شعبيا.
وكانت جبهة البوليساريو اعلنت حالة استنفار في الناحية العسكرية الثالثة والرابعة بعد الاعلان عن فقد الاتصال بالسيارة المذكورة، كما اعلنت الحكومة الصحراوية عن جملة من التدابير للبحث عن السيارة المفقودة ، ولقيت الحادثة تعاطفا كبير على المستوى الشعبي فى تقديم عديد جوانب المساعدة واضعفها مواسات العائلة.
وللتعرف على الموضوع عن كثب نزل فريق وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة اليوم الى عائلة سائق السيارة السيد محمد المد عبد الله  بدائرة ميجك بولاية اوسرد بمخيمات اللاجئين الصحراويين.
ولتسهيل مهمة التقصى عن الحقيقة كان لنا موعد مع السيد :اعلى سالم لحبيب المعنى بشكل مباشر بالتنسيق داخل المخيم  و فى طريقنا الى عائلة محمد المد   بعد ان اخذنا موعدا معها  سألت السيد اعلى سالم ورنين هاتفه لا يتوقف بين سائل عن اخر الاخبار ومواسى : 
ماحقيقة الامر بالضبط؟.
اعلى سالم :   كنا ننتظر محمد كعادته حين يسافر الى مدينة الزويرات  فى اطار امتهانه خدمة السيارات المؤجرة الى هناك, وحين عودته نتصل به للقاءه  وفى يوم الاحد 29/04/2012 وبعد ان تاكدنا من ان هاتفه خارج الخدمة وانه لم يصل بعد , بعد ان اكد لنا خروجه من الزويرات , تم الاتصال بأتحادية النقل الخاصة بالشهيد الحافظ والتى بدورها لم يكن بحوزتها اى معلومات عن تلك السيارة ولا حتى القادمين حينها  من هناك .
ماهية الخطوة الموالية  فى عملية البحث والتقصى؟ .
اعلى سالم لحبيب:   عند التأكد من ان السيارة لم يعثر عليها وبعد الوقوف على انها خرجت من مدينة الزويرات يوم  الاثنين 23/04/2012 مساءا ,  وبالمناسبة  ومن المفيد التأكيد على انه حين  تم الاتصال بالجهات الرسمية
اعطى السيد محمد عبد العبد العزيز  رئيس الجمهورية  امرا الى   الناحية العسكرية الرابعة  بمباشرة عملية البحث والتى بدورها  باشرت العملية بشكل فورى  من عمليات البحث والتمشيط فى ذات القطاع , وهذا ينطبق على الناحية العسكرية الثالثة , ومن جهة اخرى تم اخطار وبشكل فورى البلدان المجاورة  عن  تفاصيل  الحادث , وبالتالى
استدعاء واجب حماية المواطنين  كان وراء الاستنفار الفورى .
نريد تفاصيل ادق عن الحادث.
اعلى سالم : المتوفر الى حد الساعة وبشكل دقيق هو ان السيارة زيادة على سائقها كان من ضمن ركابها شخصان
وهما المواطنة الاخت : عيشة لخضر من موليد 1953 والاخ سيدى محمد مولاى الزين من مواليد 1983 والسيارة من نوع نيسان , الطراز توبلاين  تعمل على خط مخيمات اللاجئين الصحراويين ـ الزويرات الموريتانية  منذ فترة وخرجت مساء الاثنين 23/04/2012 , و ضلت طريقها  والشئ الذى يصعب عملية البحث هو سقوط سحب مطرية  مسحت اثر السيارة بعد مرور اسبوع  ليتم التذكير بفقدانها ولا توجد اى معلومة سوى احد الرعاة الموريتانيين بمنطقة ام رويسين الموريتانية الذى اكد  مواصفات تلك السيارة بعد ان استوقفته وهى تبحث عن الطريق الى المخيمات  ولكن كل عمليات البحث الرسمية والشعبية لم تكلل بالنجاح رغم مواصلة كل الجهود الى حد كتابة السطور .
عند اوصولنا  الى الخيمة وجدنا فى  انتظارنا جموع العائلة ورغم الجو الذى يخيم كانت العائلة تتضرع الى المولى عز وجل ان يفرج الكروب , وكعادة الصحراويين وإيمانهم العميق بالله يجدون سلواهم فى ان الخير ما قدره وماشاء
وهذا  ينطبق على الاب المد ولد الديش احد الاباء المحترمون , والذين يجمعون على الدور الكبير الذى لعبته كل السلطات الرسمية لجبهة البوليساريو ومازالت للبحث عن المفقودين وكذى كل التعاطف الشعبى الذى يتجلى فى لا على سبيل الحصر فى تضع مجموعة من المواطنين كل اموالها وسياراتها للمساعدة فى البحث.
وكان لنا من الضرورى البحث عن  نبذة مختصرة عن الاخ محمد والذى اجمع كل من التقيناهم على اخلاقه الرفيعة وتربيته وتواضعه  ,  وهو من الطلبة الذين استفادو من الدراسة فى ليبيا  تخرج من جامعة المرقب بخمس الليبية 2003 بشهادة ليسانس فى التربية وعلم النفس , وزاول عمله فى قطاع التعليم   عقب تخرجه ليهاجر الى اسبانيا 
للعمل وكان يأتى الى المخيم ضمن عطل العمل  الى ان تزوج ورزق ببنت اسماها على والدته الام يغنيهة.
ـ الصورة ـ المفقود محمد المد
تقرير ـ مدير وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة بمخيم اوسر للاجئين الصحراويين : محمد ابراهيم

الأربعاء, مايو 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تلفزيون أس بي أس الإسترالي .. دعوات لوقف واردات الصحراء الغربية


في تغطيته للزيارة التي تقوم بها الناشطة الحقوقية الصحراوية القادمة من المدن المحتلة ملاك اميدان ذكر تلفزيون اس بي أس الإسترالي ان الناشطة الحقوقية دعت في محاضرة لها الى وقف إستيراد الفوسفاط من الصحراء الغربية المحتلة والذي يشكل نهبا لمورد طبيعي هام.
 وأستطرد التلفزيون في تغطيته قائلا ان الصحراء الغربية هي واحدة من اكثر البؤر إثارة للنزاع في العالم وهي غنية بالفوسفاط وقد احتلت مرة واحدة من قبل أسبانيا وهي الأن مقسمة بين المغرب الذي يحتل جزء كبير من المنطقة يسميه أقاليمه الجنوبية بينما تسيطر جبهة البوليساريو على الجزء المحرر من الصحراء الغربية وتطالب بإستقلال الأقليم، وقد فصل المحتل المغربي المنطقة بجدار محاط بالكثير من الالغام الأرضية  يضيف التلفزيون الأسترالي.
وتدعو الناشطة الحقوقية ملاك اميدان التي تزور أستراليا  الآن الى وقف نهب الفوسفاط   والتي تتم عن طريق إستيراده من الجزء المحتل من الصحراء الغربية , أميدان اكدت ذلك وهي تخشى من انها قد تكون عرضة للإعتقال من قبل السلطات المغربية مرة أخرى  بسب التعبير عن رأيها.
http://www.sbs.com.au/news/video/2231998045/Calls-for-end-to-Western-Sahara-imports
الأربعاء, مايو 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

نجاح حملة المستقبل الصحراوي في لفت انتباه وسائل الاعلام العالمية للقضية الوطنية

كتب بواسطة : futurosahara on 08‏/05‏/2012 | الثلاثاء, مايو 08, 2012

حققت الحملة التي اطلقتها مجلة المستقبل الصحراوي والداعية الى لفت انتباه وسائل الاعلام الدولية الى القضية الوطنية نجاحا لافتا وذلك بتخصيص قناة البي بي سي البريطانية الناطقة بالعربية حلقة خاصة نزولا عند رغبة  الصحراويين الذين شاركوا في هذه الحملة والذين اجمعوا من خلالها على ضرورة تسليط الضؤ على واقع حقوق الانسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، وقد أكدت القناة أنها تفجأت بحجم الأيميلات التي وصلتها وهو مايؤكد نجاح الحملة  بفضل سواعد وتفاني كل الصحراويين .
 وإذ تشيد مجلة المستقبل الصحراوي بهذه الهبة الشعبية  وتشكر  كل المواقع الصحراوية الإليكترونية وكذا النشطاء الصحراويين على شبكة الانترنت والذين ساهموا في الترويج لهذه الحملة بكل الوسائل المتاحة  فانها تدعو مرة أخرى كافة الصحراويين لأستغلال هذه المنابر المتاحة للتعريف بالقضية الوطنية ولفت أنتباهها لما يجري في الجزء المحتل من الوطن من إنتهاكات جسيمة لحقوق المدنيين الصحراويين العزل وتأمل دائما ان توجه هذه الحملات الى وسائل الإعلام العربية الموثوقة والتي تجعل من الحقيقة والإحترافية شعارها بعيدا عن الإصطفافات السياسية الضيقة.

شريط فيديو للجزء الخاص بالقضية الصحراوية في برنامج رأيكم على قناة بي بي سي العربية.
الثلاثاء, مايو 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجيش الجزائري يقصف مركبتين تصدتا لطائرة عسكرية بقاذفة صواريخ

كتب بواسطة : futurosahara on 07‏/05‏/2012 | الاثنين, مايو 07, 2012


تمكنت قوات الجيش الجزائري المرابطة بحدود الجزائر الجنوبية مع مالي، في إقليم ولاية تمنراست، من القضاء على 3 إرهابيين بعد قصف المركبتين اللتين كانا على متنها رفقة آخرين تمكنا من الفرار رغم إصابتهما.
وحسب مصادر "الشروق الجزائرية" فإن العملية تمت بعد أن رصدت فرقة مراقبة عسكرية بالحدود الجنوبية للجزائر في تمنراست ظهر السبت، مركبتين رباعيتي الدفع في منطقة صحراوية متجهتين ناحية الشمال أي داخل الأراضي الوطنية باتجاه تمنراست، فوجهت لهما الفرقة العسكرية إنذارا بالتوقف بواسطة طائرة مروحية إلا أن السائقين رفضا الامتثال وبادر أحد المسلحين في المركبة الثانية باطلاق قذيفة صاروخية باتجاه المروحية العسكرية الجزائرية، فتم التعامل مع مصدر القذيفة وقامت قوات الجيش بإطلاق صاروخين نحو الهدف وأحرقت المركبتين خلال دقائق معدودة بعد استنجاد قوات الجيش بفرق التدخل الجوية. وبعد التعامل مع المركبتين توجهت فرقة عسكرية نحو المركبتين المتفحمتين لتكتشف ثلاث جثث إحداها لإرهابي يرتدي لباسا أفغانيا مما يبين ارتباطه بالتنظيمات الإرهابية، يبنما يرتدي الأخران ملابس عسكرية. وأشارت مصادر "الشروق" إلى أن المركبتين كان على متنهما 5 أشخاص وليس ثلاثة، وهو ما جعل قوات الجيش تكثف من عمليات البحث والتمشيط عن الأخرين اللذين يرجح فرارهما في الصحراء وهما مصابان. واسترجعت قوات الجيش الجزائري خلال العملية الأمنية الكبيرة قطعة سلاح مضادة للطائرات من نوع رشاش ثقيل، و4 رشاشات كلاشينكوف وعددا من صناديق الذخيرة الحية والمتفجرات تم نقلها جميعا إلى مقر الناحية العسكرية لفحصها ومعرفة مصدرها رفقة هيكلي المركبتين.
الاثنين, مايو 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ابتزازا للقضاة..وزارة العدل تقطع منح القضاة المعلقين لعملهم


بدأت وزارة العدل تمثلتا في وزيرها الجديد في ابتكار حيل جديدة بحرمان القضاة المعلقين للجلسات من منح ثلاثة أشهر – يناير، فبراير ومارس من السنة الجارية وذلك للضغط عليهم للتراجع عن موقفهم بتعليق العمل الذي يدخل شهره الثامن. رغم أحقية هؤلاء القضاة  بتقاضي المنحة المكفولة لهم قانونا بحكم الصفة وبحكم العقود المبرمة مع مفوضية غوث اللاجئين.
وقد عمدت الوزارة كذلك إلى صرف علاوات خاصة للقضاة العاملين عقب كل جلسة محكمة رغم أن مطلب رفع المنحة و الترسيم في الجريدة الرسمية هي  من المطالب الأساسية التي رفعها القضاة المعنيين منذ البداية إلا أن استفادة قضاة آخرين من هذه المزايا يطرح علامة استفهام كبيرة حول النية من وراء ذلك.و رغم ادعاء الوزير بعدم وجود رصيد مالي للوزارة برفع المنحة إلا إن الخطوة التي أقدم عليها بتخصيص علاوات إضافية  للقضاة الغير معلقين للجلسات يثير استفهام ويبين نية الضغط على القضاة المعلقين للجلسات لثنيهم عن الاستمرار في رفع مطالبهم.
وفي خطوة أخرى في الاتجاه الغير  صحيح دخل رئيس المحكمة على الخط  بعزل القضاة  المعلقين للجلسات بالادعاء بعدم تبعيتهم لهيئته رغم أن قرار التوقيف والفصل من عدمه هو موضوع دعوة إدارية مرفوعة ضد قرار وزير العدل لدى الغرفة الإدارية بالمحكمة العليا.
وترى مجموعة من القضاة المستمرين في تعليقهم للجلسات إلى غاية تحقيق كل مطالبهم أن التقاعس المقصود من طرف هيئة المحكمة العليا في الإسراع في الفصل في الدعوتين القضائيتين اللتين رفعتا ضد وزيري العدل الحالي وسلفه هو تواطؤ فاضح وتقاعس عن تطبيق القانون من طرف جهة تدعي احترامها للقوانين، ويرسل إشارات سلبية عن حقيقة بناء منظومة قضائية مستقلة ونزيهة.
وللإشارة فان القضاة المعلقين للجلسات وهم يمثلون نسبة 60٪ من الكفاءات العاملة في السلك القضائي والذين تلقوا  تكوينا أكاديميا عاليا ومن بينهم أطر مهنية شابة مشهود لها وذات وزن و يعول عليها كثيرا في الارتقاء بالمنظومة القضائية إلى الأحسن  قد تم  إقصائهم جميعا  من تشكيلة اللجنة المكلفة بأعداد القانون الأساسي للقضاء الجديد و المعدل والذي سيتم عرضه على الدورة المقبلة للمجلس الوطني الصحراوي.
وبذلك تبقى دار لقمان على حالها وتسقط أكذوبة بناء منظومة قضائية حقيقية بعد اللقط الذي صاحب تعميم نتائج المؤتمر الأخير والمصادقة على البرنامج السنوي الحكومة. 
الاثنين, مايو 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

عائلة المعتقل الصحراوي محمد الديحاني تنظم ندوة صحفية


نظمت عائلة المعتقل الصحراوي محمد الديحاني ندوة صحفية صبيحة يوم 7 ماي على الساعة 10 بمقر الجمعية المغربية لحقوق الانسان هاته الندوة التي نشطتها عائلة المعتقل والسيد ابراهيم دحان رئيس الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية والسيدة خديجة الرياضي رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الانسان كانت بحضور اعلامي وحقوقي ممثلا في :
وكالة الانباء الاسبانية
راديو كاظينا سير
جريدة البيروديكا جريدة التضامن
جريدة المساء 
الصحيفة الالكترونية معاريف برس
عائلات معتقلي اكديم ازيك
الطلبة الصحراويين بالرباط
المنظمة المغربية لحقوق الانسان
الاطر الصحراوية المعطلة 
وقد تناولت عائلة المعتقل الكلمة مذكرة بحيثيات اختطاف ابنها ومعرجة على تنافي محاضر الضابطة القضائية مع الواقع كما طالبت العائلة كل الضمائر الحية بالوقوف الى جنبها مذكرة بالسبب الرئيسي لاعتقال ابنها والمتمثل في دفاعه عن حق شعبه في الحرية والوجود . وفي كلمتها عيرت السيدة خديجة الرياضي عن استعداد الجمعية المغربية لحقوق الانسان للوقوف الى جنب كل المظلومين والمضطهدين بما في ذلك ابناء الشعب الصحراوي, ليتناول بعد ذلك السيد ابراهيم دحان رئيس الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بالصحراء الغربية الكلمة والتي سرد من خلالها حيثيات اختطاف المعتقل محمد الديحاني موضحا العيوب التي وردت في محاضر الشرطة القضائية مؤكدا زوريتها وعدم ملامستها للسبب الحقيقي للاختطاف.

الاثنين, مايو 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الوجه الخفي لمهرجان السينما


عبدالله ابراهيم بوجمه
يبدو أن عوامل تاريخية عديدة من بينها الجهل قبيل وإبان الاستعمار والانجرار وراء الأفكار الشيوعية والتى تتسم باللائكية ومعاداة كل ما هو ديني، وضعف البنية التعليمية والغزو الفكري والثقافي والتأثر بالآخر فكريا وتربويا، ودخول كم هائل من الأفكار والمعلومات الهدامة التي يصعب السيطرة عليها خاصة بعد انتشار الإعلام السمعي البصري والألكتروني، وفتح الباب على مصراعيه للغرب بحجة نشر القضية الوطنية وكسب التأييد ولو على حساب ضرب مقومات الشخصية الصحراوية المعروفة بالالتزام والتدين، كل ذلك وغيره أثر بشكل سلبي على هوية المجتمع الصحراوي عامة، وعلى الشباب خاصة، مما أدى الى ظهور آفات اجتماعية خطيرة، تستلزم الوقوف عليها وبالتالي محاربتها مثل ابتعاد بعض الشباب عن تعاليم الدين الإسلامي الحنيف والأخلاق الفاضلة واللهث وراء كل ماهو خارجي علمانيا كان أو لبيراليا أو شيوعيا هذا من جهة، ومن جهة أخرى أنزلاق البعض الى التطرف والتعصب و الغلو، وانتشار بعض الظواهر الدخيلة على مجتمعنا والتي تنذر بمؤشر خطير يهدد حياة أبنائنا وعقولهم وأفكارهم، بات لزاما علينا التصدي بكل حزم لتلك الظواهر الهدامة ومحاربتها، والتي تهدف الى نقل عقائد وأفكارمسمومة إلى قاعدة عريضة من شبابنا مستغلين في ذلك ضعف الوازع الديني لديهم وانبهارهم بالثقافة الغربية، وغياب المؤسسات والهيئات الحكومية والمدنية المتمثل في إنعدام البرامج والخطط الاستراتيجية التي يمكن من خلالها حماية الهوية الدينية والثقافية للمجتمع الصحراوي.
فالمهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية ماهو إلا وجه من أوجه الغزو الفكري والثقافي الذي يشن على المجتمع  الصحراوي فلم أجد بدا من تسليط الضوء على هذا الموضوع الهام في نظري، تماشيا مع القاعدة الفقهية التي تقول: "درء المفاسد مقدم على جلب المصالح"، وإن كنت أشك أن هناك مصلحة أصلا فمن أين تأتي ياترى؟. من أفلام خليعة مليئة بالمنكرات من تفسخ وعري وتبرج واختلاط أو من سهرات صاخبة تستباح فيها المحرمات من خمور ومجون على مرآى ومسمع الشباب والنساء وحتي الأطفال لم يسلموا منها مع إختلافي طبعا مع من يأخذ بمبدأ الغاية تبرر الوسيلة فينبغي أن تكون غايتنا شريفة تتمثل في الحرية والإستقلال وحشد التأييد للقضية الوطنية، وفي المقابل وسيلتنا تتمثل في أشياء ضرها أكبر من نفعها فليس معقول بأي حال من الأحوال أن نتذرع بنصرة القضية على حساب الثوابت الأخلاقية والدينية للمجتمع بالاضافة الى إهدار المال العام وإمكانيات الدولة  بدل الاستفادة منها في تخفيف معاناة شعب لاجيء يفتقد لادنى مقومات الحياة الكريمة في شتى المجالات وإهدارها في مهرجانات سببت العجز و الافلاس لدول إقتصادية كبيرة فأصبحت شعوبها تدعو الى الحد من الانفاق عليها أو القائها فما بالك بشعب يعيش على المعونات والتبرعات.
لا جرم أنكم لاحظتم تغيرا واضحا في بنية الشباب الصحراوي سلبا، فنجد منهم مثلا من يغرد في سرب التفسخ والانحلال، بحجة العصرنة واتباع الموضة والتقليد الأعمى، وآخرين انجروا وراء التعصب والتطرف الديني وحتى التكفير، والله المستعان، بحجة فساد المجتمع وتغييرالمنكر دون معرفة الطريق الصحيح في ذلك لجهله وعدم إلمامه بالعلم الشرعي، وعدم اتباع هدي الصادق المصدوق )ص( في التعامل مع الناس بالتي هي أحسن، وفهم تعاليم الدين الإسلامي الحنيف من كتاب وسنة على منهج سلف الأمة بلا إفراط ولا تفريط وانعدام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،ودخول أيادي خارجة تتمثل في منظمات وجمعيات هدفها ضرب البنية الشخصية والإجتماعية والدينية و الثقافية للمجتمع بحجة الدعم والمساندة للقضية الصحراوية  ـ التي لاشك في عدالتها وضرورة دعمها وكسب التأييد لهاـ لكن لا يكون ذلك على حساب مقوماتنا الشخصية والهوية الثقافية والثوابت الدينية والعقيدية. خاصة بعد ظهور المهرجانات والتظاهرات العبثية التي تفسد الشباب وتدفع ببعضهم الى الضياع و التيه وبالآخرالى التطرف من هول ما يرى من فساد ومنكر دون ما مراعاة للشعور العام كمهرجان السينما الذي فعل فعلته في أطفالنا وشبابنا في عقر دارنا.
بعد إبراز  مساوئ ومخاطر مهرجان السينما على الهوية الصحراوية وعلى الشباب والناشئة خاصة والتي تنذر بعواقب وخيمة على النسيج الاجتماعي والثقافي للاسرة والمجتمع في المدى البعيد والمتوسط إن لم نقل القريب لأننا عرضة لحرب متعددة الأوجه ومن أعداء كثر إقليمياٌ ودولياُ لايريدون الخير لهذا الشعب بل يريدون ضرب البنية الشخصية والاجتماعية للشعب الصحراوي، أدعو كل من له غيرة على أبناء وطنه إلى المطالبة بإعادة النظرفي  هذا المهرجان وبالتالي إلغائه بصفة نهائية غير مأسوف علية، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظ شبابنا وسائر شباب المسلمين،وأن يرنا  الحق حقا وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه  وما توفيقي إلا بالله وآخر دعوانا أن الحمدالله رب العالمين.                     

الاثنين, مايو 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الناشطة الحقوقية ملك اميدين تواصل نشاطاتها التحسيسية باستراليا


تواصل الناشطة الحقوقية ملك اميدان زيارتها الى استراليا باجراء عدة لقاءات تحسيسية والقاء محاضرات حول القضية الصحراوية هذا وقد قامت بزيارة لمدينة "ادليد" عاصمة جنوب استراليا ما بين 3 و 5 ماي. 


وكانت لها عدة انشطة من ضمنها القاء محاضرة للطلبة الدارسين في جامعة اديليد .. تحت عنوان الصحراء الغربية اخر مستعمرة افريقية وتناولت المحاضرة عدة مواضيع من اهمها :
التعريف بالقضية الصحراوية ووضعية حقوق الانسان بالمناطق المحتلة.
نهب الثروات الطبيعية.
التهميش والاقصاء الذي يتعرض له الصحراويين.
فشل الامم النتحدة في مهامها.
كما كانت لها مقابلة مع اذاعة محلية والمشاركة في مسيرات مخلدة لليوم العالمي للعمال ولقاء مع عضو برلماني محلي.

الاثنين, مايو 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الفيلم الوثائقي "أبناء السحاب" يفوز بجائزة الجمل الأبيض بمهرجان السينما


فاز الفيلم الوثائقي "أبناء السحاب: اخر مستعمرة في إفريقيا"، الذي اخرجه ألبارو لونجوريا وأنتجه وقام ببطولته نجم السينما الاسبانية خابيير بارديم، بجائزة "الجمل البيضاء" كأحسن فيلم مشارك في الطبعة التاسعة من المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية الذي اختتمت أشغاله ليلة البارحة بولاية الداخلة.
و قد تم تقديم جائزة رمزية للفيلم الفائز و هي عبارة عن جمل أبيض، حيث قررت إدارة الهرجان تقديمه لقوات الأمن الصحراوية عرفانا لها بالمجهودات التي بذلتها من أجل السهر على إنجاح الطبعة التاسعة من في صحراء.
الفيلم يسلط الضؤ على النزاع في الصحراء الغربية : جذوره التاريخية والأسباب الكامنة وراء الجمود السياسي وحقوق الإنسان والأزمات الإنسانية التي خلفها.
و قد جاء في المرتبة الثانية فيلم "أكديم إيزيك: مخيم المقاومة الصحراوية" للمخرجين الإسبانية إيزابيلا و المكسيكي أنطونيو فيلاثكيث، و الذي يوثق بالصور و الفيديو لحظات تفكيك المخيم على يد قوات الاحتلال المغربية.
فيما عادت المرتبة الثالثة للفيلم "ولاية" ، و الذي يحكي قصة امرأة صحراوية تعيش مع عائلة إسبانية، تعود إلى مخميات اللاجئين الصحراويين بعد وفاة أمها، لتبدأ من جديد حياتها إلى جانب الصحراويين.
و قد تم بالمناسبة تقديم جائزة شرفية من قبل إدراة المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية لمجموعة "مهرجين ثائرين"، فيما قدمت وزارة الثقافة جائزة رمزية لكل المشاركين الأجانب في الطبعة التاسعة من في صحراء.
للإشارة فقد تم عرض ما يقارب من 24 فيلما خلال الهرجان، إضافة إلى مجموعة من الأفلام القصيرة من إعداد سينمائيين صحراويين و أجانب. 
الاثنين, مايو 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجمعية الصحراوية لحماية ونشر الثقافة والتراث الصحراوي:


 البيان الختامي للجمع العام التاسيسي
الثقافة هي المعبرة عن روح الشعوب وهمومها وتطلعاتها فهي ليست ترفاً فكرياً مراهقاً بل هي وسيلة وغاية معاً.  فالثقافة الملتزمة بهموم الوطن والامة هي ثقافة مبدعة ومتفاعلة مع كل الثقافات العالمية الأخرى.
وظاهرة الغزو لا تتخذ بعدا سياسيا وعسكريا واستراتيجيا  فحسب بقدر ما تتخذ بعدا ثقافيا كذلك لان النظام المحتل لا يأتي فقط بجيوشه وجهازه الأمني والسياسي بل يأتي كذلك بثقافته الخاصة وقيمه, وذلك في إطار السعي لإحلال ثقافته محل ثقافة الشعب ضحية الغزو والاحتلال .
انطلاقا من هذا المبدأ العام يمكن القول إن احتلال المغرب للصحراء الغربية قد اتخذ طابعا ثقافيا ظاهرا وباديا للعيان تمثل في عمليات طمس الهوية الصحراوية في مختلف تجلياتها وذلك  في إطار سياسة منهجية احتلالية هدفها الأساسي إحلال ثقافة المحتل على حساب ثقافة الشعب الصحراوي.
لقد توسل الاحتلال المغربي لتحقيق هذا الهدف الخبيث بمجموعة من الآليات لعل أبرزها المقررات المدرسية التي يغيب فيها بشكل كامل أي حديث عن الثقافة الصحراوية أو عن الموروث الصحراوي في  مختلف إبعاده في إطار سياسة غسل دماغ وتزييف وعي الأجيال الصحراوية الصاعدة وهو ما أعطى أكله للأسف الشديد كما يستعين المحتل كذلك بالوسائل السمعية البصرية التي تعزز نشر وإذاعة قيم ورموز ثقافة المحتل بشكل أصبح معه المتلقي الصحراوي لا يرى ويسمع إلا قيم ورموز ثقافة المحتل فنسى قيم ورموز ثقافته وتشوه وعيه الثقافي واهترات ذاكرته التاريخية , ناهيك عن الأنشطة الجماعية ذات الطابع الفني والثقافي هادفا من ذلك تشويه الهوية الثقافية الصحراوية وإظهارها زورا كجزء من الهوية المغربية. في إطار رد الفعل الصحراوي على هذا الاستهداف عقد مجموعة من الصحراويين العزم على تأسيس إطار مدني  صحراوي جديد يعنى  بحفظ ونشر الثقافة والتراث الصحراوي.
نود ان نسجل في هذا السياق إن الإنسان الصحراوي اعتمد على الأساليب الشفوية في نقل و حفظ موروثه وفي التعبير عن تفاصيل ثقافته التي تغطي كافة مجالات الحياة معتمدا في ذلك على الشعر والنثر أحيانا, هذا دون أن نغفل محاولات التدوين الكتابي التي شملت العديد من العناصر ذات الطابع الاجتماعي كعقود الزواج مثلا أو ذات الطابع السياسي العسكري كأخبار الحروب والاتفاقيات بين المجموعات القبلية أو ذات الطابع التجاري الاقتصادي كعقود البيع والشراء. إلا أن المساحة الأكبر من الذاكرة الصحراوية هي شفوية بامتياز ولان الكلام كما يقال يطير في السماء دون أن يترك أثرا فان الذاكرة الصحراوية ,خزان الموروث الثقافي, ومقر الوعي التاريخي للصحراويين, أصبحت تعاني الكثير من الثقوب والفراغات الناتجة عن النسيان الذي يعتري الذاكرة الشفوية إلى جانب موت كبار السن الذي يعتبر الحفظة منهم والشعراء مكتبات متنقلة وتمشي على الأرض  وبموتهم يموت معهم جزء لا يستهان به من الذاكرة الثقافية للصحراويين . أن هذه الفراغات الناتجة عن الأسباب المذكورة سالفا تشكل عائقا كبيرا دون بناء تاريخ الشعب الصحراوي بالشكل الأنسب وهو ما يعمق ضبابية الرؤية التاريخية وعدم وضوحها كرؤية لا بد منها لفهم الحاضر والتأسيس للمستقبل هذا إلى جانب أن الهوية الثقافية تعتبر صمام  أمان الشعوب المعرضة للاستهداف في ثقافتها والعائشة تحت نير الاحتلال. أن هذا الأخير يستعمل الثقافة كوسيلة للهجوم والغزو من اجل قتل الروح الوطنية للشعب ضحية الاحتلال ولتحقيق عملية التمزيق والتفكيك الداخليين إلى جانب طمس الهوية الوطنية ليفقد الشعب بالتالي أساس وجوده ومعناه, فيفقد أخيرا البوصلة التي يهتدي بها فينسى ماضيه وبعجز عن فهم حاضره ويضل الطريق نحو المستقبل فيجد نفسه أخيرا خارج التاريخ.
انطلاقا من كل ما سبق يمكن القول إن الشعب الصحراوي ليس مستهدفا في ثرواته الطبيعية ولا في حقوقه السياسية والاقتصادية بل هو شعب مستهدف في ثقافته وهويته ووعيه التاريخي. دليل ذلك هو هذا التشويه الممنهج للذاكرة الجمعية للصحراويين من خلال اعادة بناء الوقائع التاريخية  من طرف المحتل في أفق اعادة بناء الوعي التاريخي للصحراويين بما يتناسب وأهدافه الاحتلالية  ونورد كمثال على ذلك إحياء  ذكرى اختفاء الزعيم الوطني للصحراويين  سيدي محمد سيدي إبراهيم  بصيري وتصويره زورا كرجل وطني مغربي كان يكافح ''من اجل مغربية الصحراء'' إلى جانب الترويج للثقافة الصحراوية في المنتديات الدولية تحت يافطة أنها تشكل جزءا من النسيج الثقافي المغربي ناهيك عن الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في اعادة بناء الوعي الصحراوي بما يتوافق مع أهداف الاحتلال المغربي في تشويه الوعي الثقافي وتزييفه كوسيلة من وسائل التحكم والهيمنة.
في إطار هذا السياق الخطير قررت مجموعة من المناضلين الصحراويين  بالمناطق المحتلة تأسيس إطار مدني صحراوي يتوسل بالثقافة كآلية من آليات المقاومة المدنية للاحتلال تحت مسمى: "الجمعية الصحراوية لحماية ونشر الثقافة والتراث الصحراوي" والتي عقدت جمعها العام التأسيسي يوم الأحد 22 ابريل 2012 بمدينة العيون المحتلة وذلك بحضور مجموعة من الفعاليات والهيئات الحقوقية الصحراوية
إلى جانب شخصيات صحراوية معروفة في الوسط الثقافي الصحراوي، وقد اعرب الحضور الكريم بعد فتح النقاش عن دعمهم للفكرة وتاييدهم  وتثمينهم لها، كما عرفت الجلسة كذلك مداخلة هاتفية للاخت خديجة حمدي وزيرة الثقافة الصحراوية والتي ابدت فيها عن تحمسها الشديد لفكرة خلق الاطار وتعهدها والتزامها بتقديم المساعدة له ولعمله.
ليتم بعد ذلك انتخاب اعضاء المكتب المسير في جلسة مغلة لاعضاء الجمعية تمثلت في:
الرئيس: بشري بنطالب، نائبه: البشير اسماعيلي، الكاتب العام: سعيد السلامي، نائبه: عفاف الحسيني، امين المال: كجمولة الاسماعيلي، نائبه: مريم البورحيمي، مستشار: ناجي محمد صالح 
بهذه المناسبة وفي إطار هذا البيان الختامي ندعو كل الفعاليات الصحراوية من مؤسسات وشخصيات , كما ندعو كذلك كل الأحرار بالعالم المناصرين لكفاحنا المشروع ندعوهم لدعم عمل هذا الإطار الصحراوي الجديد لتحقيق أهدافه المسطرة في قانونه الأساسي بما يخدم تمتع الشعب الصحراوي بحفظ ونشر ثقافته الخاصة
عن الجمع العام التأسيسي للجمعية الصحراوية لحماية ونشر الثقافة والتراث الصحراوي
حرر بالعيون في: 22 ابريل 
الاثنين, مايو 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

البوليساريو تحضر المؤتمر السنوي لتحالف الأحمر -الخُضر الدنماركي


بدعوة رسمية شارك ممثل بلادنا  بالدنمارك السيد:أبا ماءالعينين في المؤتمر السنوي لتحالف الأحمر -الخضر الدنماركي المنعقد في الفترة ما بين 4-6 ماي 2012 بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن .
تحالف الاحمر  والخضر الدنماركي يٌعرف بتقاليده العريقة في دعم كفاح الشعب الصحراوي ومناصرة القضية الوطنية ومطالبته الدائمة بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير  ويذكر له موقفه الحازم في رفض إتفاقية الصيد البحري بين الإتحاد الاوروبي والمغرب والتي تشمل الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية بإعتبار الصحراء الغربية آخر مستعمرة إفريقية. 
وعلى هامش المؤتمر السنوي للتحالف كان لممثل بلادنا إجتماع مع مسؤولين بارزين في التحالف وكذا مع عديد الوفود الأجنبية المشاركة  من السويد والنرويج وألمانيا والهندوراس واستراليا وايسلندا ,فرنسا,ايرلندا ’فلسطين , البرتغال   وكذا اليسار الاوروبي  

الاثنين, مايو 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ندوة الشباب الثانية، القيادة تحاول شراء ذمم الشباب!


يقترب موعد إنعقاد الندوة الثانية للشباب شيئا فشيئا دون ضجيج يذكر أو صخب في الأفق عكس مارافق الندوة الأولى من تحرك وحِراك، فلاندوات سياسية عقدت ولا خرجات رئاسية حدثت لتجييش القاعدة ومحاولة وضعها في الصورة، ويبدو من المؤشرات الموجودة أن النظام وبعد خروجه سالما من ضغط شباب الثورة ووقفاته المتعددة قبيل الندوة الأولى قد إرتكن الى السكون والصمت ثم الزحف ببطء نحو الندوة الثانية .
النظام يبدو انه لم يفهم  بعد مطالب الشباب لذلك إعتقدها مجرد ثورة جوعى أو بطالين ليس إلا، فجعل من شعار الندوة المقبلة القروض المصغرة الموجهة للشباب وهي وصمة عار يحاول النظام إلصاقها بالشباب وكأن الخبز وحده هو من دعى الشباب الى الدعوة للإصلاح ومحاربة الفساد، وتلك حيلة دنيئة من النظام يحاول بها تشويه الشباب الصحراوي الثائر المغتدي بدماء الشهداء ووصاياهم بالصمود حتى النصر. 
ليس الشباب الصحراوي ولن يكون مجرد نقابة عمالية تدفعها الفاقة والضرورة للإضراب أو التظاهر، إنه سليل الشهداء ومخزون جيش التحرير واداة الفعل التواقة للحرية والإستمرار في النضال حتى تحقيق مطامح الشعب الصحراوي في الحرية والكرامة، لذلك يحاول النظام أن يضع للشباب فخا كي يقع فيه فليحذر الذين يندفعون وراء سياسات النظام الفاشلة من لعنة التاريخ والسقوط في أتون معركة الثراء الفاحش بينما الوطن جريح ومغتصب، فهل رضي الشباب بلحمادة وطنا بديلا كي يقيم فيها مشاريع البناء والتشييد كما تريد القيادة ذلك بندوتها المقبلة. 
القيادة إذن تحاول شراء ذمم الشباب الصحراوي والزج به معها في البحث عن كل وسائل البقاء في أرض اللجؤ بمشاريع وهمية لن يعود ريعها سوى على أثرياء الحرب وحسب . فبعد سنين سيجد الشاب الصحراوي المستفيد من القروض القيادية التي مصدرها الاعانات الانسانية يجد نفسه مدان بتهمة عدم تسديد فوائد القروض الى القيادة الوصية حينها سيصبح امام خيارين احلاهما مر اما ان يختار تسديد القرض المحال او الخيانة الفاضحة بالفرار الى العدو وخيانة عهد الشهداء.
والسؤال الجوهري قبل الندوة هل قامت القيادة الوصية على المشروع الوطني بتقدير كلفة هذه المشاريع على القضية؟ , هل ستدفع هذه القروض المصغرة الشباب نحو خلق مشاريع نفعية في الأراضي المحررة من الوطن الام؟ . وهل ستسمح القيادة للشباب بمشاريع من قبيل الفلاحة والصناعة والإنتاج سواءا في الفن او الثقافة او التكنولوجيا؟. أم فقط مجرد مشاريع النفع القليل على شاكلة صالونات الحلاقة ومطاعم البيتزا؟. لن تسمح  القيادة بتمويل دور نشر أومطابع تنشر الوعي وتحارب الأمية ولن تمول مكتبات ومسارح تخلق حٍراك ثقافي مهم ولن تشجع على خلق نوادي رياضية لملء الفراغ وكسر الروتين في مخيمنا المتواضع، فلما إذن الكلام عن قروض مصغرة سيعود ريعها بالتالي على القيادة وليس القضية؟.
وبهذا يتضح للجميع أن القيادة الصحراوية تحاول جر الشباب الى السقوط في مستنقع المادة ونسيان القضية الوطنية واللعب بالوقت الضائع في المكان البرزخي المنسيء أي مخيمات الاجئين الصحراويين، فهل يعي الشباب الصحراوي المتبصر الرسالة ويفسد فرحة الذين يعتقدون أن الشباب متعطش للمادة وليس لحب الوطن ؟.  

الاثنين, مايو 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

كيف يقرأ الصحراويون فوز فرانسوا هولاند برئاسة فرنسا ؟

تباينت مواقف المواطن الصحراوي من فوز المرشح الاشتراكي فرانسوا هولاند في الانتخابات الرئاسية الفرنسية بين المتفائل بصعود اليسار الفرنسي بسبب مواقفه التقليدية المتضامنة مع القضية الصحراوية وبين المتشائم من صعود الاشتراكيين الذين لن يتخذو في نظره اي مواقف تختلف عن السياسة المتبعة من قبل اليمين الفرنسي ازاء القضية الصحراوية.
ولم يخفي الكثير من المشتركين الصحراويين بمواقع التواصل الاجتماعي خاصة الفيسبوك بهجتهم ليس بفوز فرانسوا هولاند بل بهزيمة منافسه نيكولا ساكوزي الذي يتذكره الجميع بمواقفه المؤيدة للاحتلال المغربي. خاصة بعد اعتراض بلاده على اي ادانة دولية لجرائم الاحتلال المغربي في المناطق المحتلة بعد احداث مخيم اكديم ازيك عام 2010.
وقد دار نقاش بمواقع التواصل الاجتماعي حول الموقف من نتائج الانتخابات الرئاسية الفرنسية وانعكاسها على مستقبل القضية الصحراوية حيث قال احد المدونين "انا شخصيا لا اعير اي اهتمام لفوز المرشح الاشتراكي الفرنسي لاننا اخدنا العبرة من فوز حزب الشعب الاسباني الذي طالما سمعنا قبل فوزه عن تضامنه مع الشعب الصحراوي ومع القضية الوطنية غير انه عندما وصل الي سدة الحكم تبخرت كل الشعارات واصبح يغازل نظام الرباط الاستعماري التسلطي.
مدون أخر قال انه لايعلق امال كبيرة على نتائج الانتخابات الرئاسية الفرنسية لان الموقف الفرنسي المساند للطرح المغربي اصبح في حكم المسلمات وعلى الرغم من توالي الرؤساء فالمبدأ ثابت وذلك غير خافي على احد نظرا للترابط الاقتصادي الكبير بين الرباط وباريس لكن نأمل خير وان كنت لا اتوقع حلحلة للموقف الفرنسي المعمر منذ الازل .
مدون أخر يقول عن نتائج الانتخابات على العلاقات المغربية الفرنسية "اعلم ان العالم اصبح قرية صغيرة .. و أن خفقان جناح فراشة في الصين قد يحدث زلزالا في البرازيل... فما بالك بالمغرب و فرنسا ... لكني لا أرى آن تغير الحاكم في فرنسا قد يحدث تغييرا في قضية الصحراء الغربية عجز عنه حكام اسبانيا . ثم ان الفرنسيين دائما ضعفاء امام رياض المغرب و مامونيات المغرب وكرم المغرب ... مهما كانت مبادؤهم.
ويضيف مدون أخر معلقا على الشعارات التي تتزامن دائما والحملات الانتخابية "لغة الشعارات غالبا ما تندثر امام المصالح ولا يخفى على احد حجم المصالح المشتركة بين فرنسا والمغرب لكن لنا نظرة تفائلية على اساس ان للاشتراكيين مواقف مشرفة من القضية الصحراوية.
ويربط مدون أخر بين معادلة المصالح الخارجية الفرنسية ومحاولتها اتخاذ مواقف معتدلة في سياستها مع البلدان المغاربية. ليخلص الى ان الشعب الصحراوي يجب عليه ان لاينتظر الى ماسيجود به عليه القادم الجديد الى قصر الايليزي الذي لايمكنه ان يتمرد على قانون المصالح الفرنسية بل عليه أخذ زمام المبادرة من اجل فرض قضيته في الساحة الفرنسية وذلك عن طريق تكثيف النشاطات التحسيسية بفرنسا كما باسبانيا ولما لا تنظيم تظاهرة سنوية ضخمة بقلي باريس على قرار مظاهرات مدريد السنوية وهذا بهدف تحسيس الرأي العام بعدالة القضية الوطنية.
وامام تباين المواقف بين الفريقين الا ان الكثير من الاسئلة  المتعلقة بموقف فرنسا من القضية الصحراوية تبقى عالقة وهامها : هل ستأخذ باريس مسافة متساوية في علاقاتها مع الرباط ولو من باب محاولة ايجاد توازن في علاقاتها المغاربية؟.
وكيف سيؤثر ذلك في مواقفها خاصة في المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة الامم المتحدة؟.
 كلها استفسارات يطرحها المواطن الصحراوي عله يتلمس بعضا من الضوء في عتمة متاهات السياسية الدولية.
الاثنين, مايو 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

هولاند رئيسا وساركوزي يقر بهزيمته

كتب بواسطة : futurosahara on 06‏/05‏/2012 | الأحد, مايو 06, 2012


فاز الاشتراكي فرنسوا هولاند بالانتخابات الرئاسية الفرنسية التي جرت اليوم الأحد مما سيسمح بعودة اليسار إلى الإليزيه بعد غياب استمر 17 عاما. في حين أقر الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي بهزيمته في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، موجها تحية إلى خصمه الفائز.
فقد تأكد فوز الاشتراكي فرانسوا هولاند بالانتخابات الرئاسية الفرنسية بحسب كل التقديرات التي صدرت بعيد إقفال مكاتب الاقتراع مساء الأحد.
وحصل هولاند على نحو 51.8% من الأصوات مقابل نحو 48% لساركوزي. وقدرت نسبة المشاركة بما بين 80 و82% وهي أعلى قليلا من النسبة التي سجلت خلال الدورة الأولى التي جرت في 22 أبريل/نيسان الماضي.
وفور إعلان النبأ اعتبر المتحدث باسم الحزب الاشتراكي بنوا هامون أن فوز هولاند حدث "سعيد جدا ينهي 17 عاما من سيطرة اليمين على الإليزيه".
ومن المقرر أن يلقي الرئيس المنتخب أول خطاب له في معقله في تول (وسط) أمام جمع من أنصاره المتجمهرين في ساحة الكاتدرائية، على أن يتوجه بعدها إلى باريس حيث سينظم احتفالا في ساحة الباستيل.
ومنذ ساعات المساء الأولى غصت الساحة بجماهير غفيرة وكان كثير من الشبان يهتفون "هولاند رئيسا، لقد ربحنا".
وبذلك يصبح هولاند الرئيس السابع في الجمهورية الخامسة لمدة خمس سنوات، ليتزعم إحدى الدول الكبرى في العالم التي تملك السلاح النووي، وهي عضو دائم في مجلس الأمن، وتلعب دورا رئيسيا في الاتحاد الأوروبي.
كما أنه الرئيس اليساري الثاني بعد فرنسوا ميتران الذي حكم ما بين 1981 و1995. مع العلم أن اليسار كان في السلطة ما بين عامي 1997 و2002 في إطار صيغة تعايش بين رئيس حكومة يساري ورئيس يميني.
ومن المتوقع أن يتسلم هولاند مهامه في 15 مايو/أيار كحد أقصى.
من جانبه أقر الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي مساء الأحد بهزيمته في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، موجها تحية إلى خصمه الاشتراكي الفائز فرنسوا هولاند الذي بات -كما قال- "الرئيس الجديد".
وخاطب ساركوزي أنصاره في باريس قائلا "بات لفرنسا رئيس جمهورية جديد، إنه خيار ديمقراطي وجمهوري. فرنسوا هولاند هو الرئيس الجديد لفرنسا وينبغي احترامه".
وحض ساركوزي مسؤولي حزبه التجمع من أجل حركة شعبية على "البقاء موحدين"، مؤكدا أنه لن يخوض الانتخابات التشريعية في يونيو/حزيران.
وقال ساركوزي لمسؤولي حزبه "لا تنقسموا، ابقوا موحدين. يجب أن نفوز في معركة الانتخابات التشريعية. يمكن الفوز فيها. لن أخوض هذه المعركة".

وتشكل هذه الخسارة ضربة قوية لاكبر حليف للمملكة المغربية في السنوات الاخيرة.

الأحد, مايو 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا