اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

تمثلية الجبهة الشعبية بجزر البليار تكرم اصدقاء الشعب الصحراوي

كتب بواسطة : futurosahara on 08‏/12‏/2012 | السبت, ديسمبر 08, 2012

اشرفت جمعيات التضامن مع الشعب الصحراوي رفقة ممثل الجبهة الشعبية بجزر البليار السيد محمد مصطفى التليميذي على حفل تكريم لاصدقاء الشعب الصحراوي المفرج عنهم قبل اشهر من شمال مالي وهم الاسباني انريكو غويالونس والايطالية روسيلا اورو.
وحضر الى الحفل العديد من افراد الجالية الصحراوية المقيمة بالمنطقة الى جانب اصدقاء القضية الوطنية.
وشهد الحفل
تقديم فقرات فنية من الثقافة الصحراوية وتقديم كلمات رسمية من قبل رؤساء الجمعيات المتضامنة مع الشعب الصحراوي.

السبت, ديسمبر 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الهواجس الامنية تحد من الحركة والتنقل داخل مخيمات اللاجئين الصحراويين

في خطوة غريبة اقدمت السلطات الجزائرية الى وضع احزمة رملية على كل مخيم من مخيمات اللاجئين الصحراويين، حيث اصبح كل مخيم يلفه حزام رملي لم يترك له الا مدخل واحد، ووراء هذا الحزام تمنع الحركة اذ تتمركز قوات من الجيش الجزائري، تاتي هذه الخطوة بعد وضع خطة امنية لبناء حزام رملي يضم كل المخيمات لم يترك الا منفذ واحد به عدة نقاط مراقبة يربط بين الاراضي المحررة الصحراوية ومخيمات اللاجئين.
واذا كان البعض يتفهم الهواجس الامنية بالنظر الى ما يحدث في شمال مالي وبعد خطف المتعاونين الثلاثة العام الماضي، الا انه لا مبرر لأن تتم هذه العملية بهذا الشكل الذي وصفه بعض المواطنين بـ "المستفز"، اذ لم يبعد هذا الحزام عن حواف مخيم ولاية السمارة مثلا الا بـ امتار معدودة، ولكم ان تتخيلوا ان مخيم الداخلة  تم فصله عن مقبرة الولاية ومن يريد ان يقرأ الفاتحة على قبر والده عليه ان يخرج من نقطة المراقبة المحددة وقد يتطلب الامر منه مستقبلا استخراج رخصة لقراءة الفاتحة.

هذا الامر يطرح الكثير من الاسئلة عن دور الاجهزة الامنية الصحراوية من درك وشرطة وجيش وغيرها ؟ .
ويفتح الحديث عن تغول اعوان الامن الجزائريين في تندوف بمخيمات اللاجئين الصحراويين والذي اصبح من الصعب تجاهله، فرغم الحب والتقدير الذي يكنه الشعب الصحراوي للجزائر الا ان عمل اجهزة الامن الجزائرية في ولاية تندوف من شرطة ودرك وامن وامام اصراف بعض اعوانها في اهانة الانسان الصحراوي في ظل غياب اي متابعة من قبل الجهات العليا بالدولة الجزائرية يمكن ان يؤثر ذلك مستقبلا على خصوصية العلاقة بين الشعبين الشقيقين. 

صور خاصة بالجدار الرملي الجديد بولاية السمارة
ملاحظة : لقد تم وضع عبارة لا للاحتلال المغربي لتفادي اي استغلال لهذه الصور من قبل الدعاية المغربية.







السبت, ديسمبر 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

غضب في الرباط بعد عرض المغرب بخريطته الطبيعية في صحيفة اماراتية

كتب بواسطة : futurosahara on 07‏/12‏/2012 | الجمعة, ديسمبر 07, 2012

عرضت جريدة "البيان" الإماراتية، في صفحتها الثانية من عدد أمس، خريطة المملكة المغربية الطبيعية من دون المناطق التي تحتلها من الصحراء الغربية ووضعت على خريطة الدولة الصحراوية علم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، وذلك في مقال موسوم بعنوان "إفريقيا تدعم الإمارات في سباق استضافة إكسبو 2020".وتحدث المقال عن حرص الدول الإفريقية على دعم الإمارات في استضافة هذا الحدث التجاري والاستثماري الكبير، خاصا بالذكر جميع بلدان شمال إفريقيا، والتي ستصوت لصالح الإمارات في سباقها نحو إكسبو 2020.
واثار هذا المقال وكما جرت العادة حفيظة الصحافة المخزنية ونظامها الذي لم يتعافى من الصدمة الدبلوماسية القوية القادمة من شمال القارة الاوروبية بعد مصادقة البرلمان السويدي على قرار الاعتراف الرسمي بالدولة الصحراوية.وجدير بالذكر أن العديد من وسائل الاعلام العالمية دآبت على عرض الخريطة الطبيعية للمملكة المغربية وحتى في المناسبات العالمية والتي كان اخرها عرض خريطة المغرب الطبيعية خلال افتتاح الألعاب العربية التي نظمتها العاصمة القطرية الدوحة في شهر نوفمبر من العام الماضي، وأيضا في برنامج خواطر 8 الذي بثته قناة إم بي سي قبل أشهر قليلة، فضلا عن ظهور الخريطة في شريط دعائي لعبد المنعم أبو الفتوح أحد المرشحين للانتخابات الرئاسية المصرية لـ2012..
الجمعة, ديسمبر 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لتبقى قضيتنا الوطنية فوق كل إعتبار

بقلم : عالي إبراهيم محمد الربيو
في هذه الأيام الأخيرة قرأت في عدة صفحات لبعض الأصدقاء على موقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك  مقالات وللأسف كانت تحتوي على نوع من الإنتقادات الهدامة والتي لسنا أهل لها في هذه الظروف الصعبة التي تمر منها قضيتنا الوطنية, مما أوجب علي أن أكتب لكم هذه الأسطر ليس طعنا في وجهات نظركم بل العكس صحيح أنا دائما كنت مع النقد البناء كما يعرف كل رفاقي لكن يبقى السؤال الذي يدور بمخيلتي ويحيرني. ماذا سنجني من هذه المقالات في الوقت الراهن؟ وما الغاية منها ؟ مع العلم أن أقل ما يقال عنها اليوم هي خدمة مجانية منا نقدمها على طبق من ذهب للعدو الذي ما فتئ يحاول زرع الفتنة بين مناضلي الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب والغرض منها الإجهاز على الوحدة الوطنية وتعطيل عجلة إنتفاضة الإستقلال المباركة التي أربكت كل حساباته...
إخوتي ورفاق الدرب هيا بنا لنضع كل الخلافات والصراعات جانبا ونواصل الطريق على عهد الشهيد كل من موقعه وتحت مظلة الوحدة الوطنية وراء الطليعة الصدامية الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب ممثلنا الشرعي والوحيد والمضي قدما بقضيتنا الوطنية التي ضحى ولازال شعبنا الأبي لأجلها فتذكروا إخواني شهدائنا ومختطفينا ومعتقلينا وراء القضبان بسجون الإحتلال الرهيبة واللاجئين الذين أصبحوا يستمدون الصبر والصمود من تلاحمنا وإستمرارنا في تأجيج إنتفاضة الإستقلال المباركة.
ولعل ملحمة أكديم إزيك و ما تلاها من معارك نضالية أخرها مظاهرتنا تزامنا مع زيارة روس للعيون المحتلة وتفاعل الجسم الصحراوي معها في كل مكان تواجده عبر بقاع العالم لبرهان على قوة تلاحمنا والطريق السليم والوحيد لتحقيق هدفنا المنشود ألا وهو الحرية و الإستقلال التام
إخوتي و رفاقي في الدرب مهما اختلفنا في الأفكار والأراء نبقى أبناء وطن واحد و نشترك نفس الهم والمعاناة,
والأخير رفاقي الأعزاء تقبلوا مني فائق التقدير والإحترام وأتمنى أن يسع صدركم لرسالتي هاته التي أوجهها إلى كل
 أبناء الشعب الصحراوي والتي تحمل وجهة نظري الخاصة عما يدور حولنا
ولتبقى قضيتنا الوطنية فوق كل إعتبار
 وشكــرا

الجمعة, ديسمبر 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المانيا: توجيه التهمة رسميا إلى مغربي بالتجسس على البوليساريو

وجهت النيابة العامة الألمانية رسميا اتهاما الى مغربي يحمل الجنسية الألمانية بتهمة التجسس لصالح المغرب ما بين سنتي 2007 الى 2012، ويأتي هذا الحادث لينضاف الى أحداث أخرى تعرضت لها المخابرات العسكرية المغربية "لدجيد" في دول أوروبية.ونقلت وكالة الأنباء الألمانية والمجلة الشهيرة دي شبيغل في موقعها الرقمي أن النيابة العامة قررت اليوم وبعد تحقيق امتد شهور توجيه الاتهام الى مواطن مغربي يحمل الجنسية الألمانية بالتجسس لصالح المخابرات المغربية لمدة خمس سنوات ما بين 2007-2012 وبالضبط التجسس على حركات إسلامية والبوليساريو.
وكان هذا الشخص البالغ من العمر 59 سنة قد اعتقل في شهر فبراير الماضي، وبعد شهور من التحق
يق قررت النيابة على ضوء حساسية طبيعة التجسس المرتبط في شقه بالحريات أكثر من الأمن القومي الانتقال الى المحاكمة وتفادي إغلاق الملف.
ويبقى الانتقال الى المحاكمة وعدم تطويق هذا الملف يعني فشل مفاوضات جرت بين الأجهزة الاستخباراتية المغربية ونظيرتها الألمانية. وفي الوقت ذاته، يشكل ضربة قوية للمخابرات المغربية التي يديرها ياسين المنصوري بحكم أنه ثالث حادث تتعرض له في سنوات قليلة بعد اعتقال ومحاكمة مغربي يحمل الجنسية الهولندية بتهمة التعامل مع المخابرات المغربية، وبعد قرار بلجيكا طرد عملاء رسميين مغاربة بسبب ما وصفته "تجاوز الخطوط الحمراء في التجسس".
ويبقى التساؤل هو كيف لم تأخذ المخابرات المغربية الدرس من اعتقال عميل لها في صفوف الشرطة الهولندية وتعمل على تطوير أساليب التجسس لتفادي الوقوع في فضائح كما وقع مع العميل المغربي-الألماني.
الجمعة, ديسمبر 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

كل طرف من اطراف النزاع الصحراوي اعتبر تقرير المبعوث الدولي مكسبا له وإدانة للآخر

كتب بواسطة : futurosahara on 06‏/12‏/2012 | الخميس, ديسمبر 06, 2012

'القدس العربي': كشفت ردود فعل اطراف النزاع الصحراوي على تقرير قدمه المبعوث الدولي للصحراء الغربية، ان مأزق المفاوضات لا يزال مستمرا وان التسوية ما زالت بعيدة في وقت يتحدث المسؤولون بالمنطقة عن مخاطر تنظيم القاعدة لدول المنطقة وامنها وهو ما حذر المبعوث الدولي من مخاطره.الدبلوماسي الامريكي كريستوفر روس المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة للصحراء الغربية في تقريره الى مجلس الامن الدولي يوم الاربعاء الماضي اعترف بفشل المنهجية التي سار عليها منذ تكليفه بمهمته 2009 وهي المفاوضات غير المباشرة التي اجرى منها 9 جولات لم تسفر عن ملموس يخرج عملية السلام من مأزقها.
تقرير روس امام مجلس الامن جاءه بعد جولة قام بها للمنطقة واستمرت 20 يوما وشملت المغرب والمناطق المحتلة من الصحراء الغربية والجزائر ومخيمات اللاجئين الصحراويين وموريتانيا واسبانيا وفرنسا.
ولم يحمل في تقريره أي طرف من اطراف النزاع مسؤولية هذا الفشل لكنه اقترح منهجية جديدة 'الدبلوماسية المكوكية' للوصول الى ارضية مشتركة للمفاوضات المباشرة، وطلب دعما دوليا واقليميا لانجاح هذه المنهجية محذرا من استمرار النزاع والتوتر وما سيعكسه ذلك سلبا على المنطقة الاقليم المرتبط بالاوضاع السائدة بمنطقة الساحل ونشاط الجماعات الاسلامية المتشددة فيها بل وسيطرتها على جزء من الاقليم بشمالي مالي.
كل من المغرب وجبهة البوليزاريو طرفا النزاع اعتبر ان تقرير روس مكسب له وادانة للآخر، فيما التقرير غمز من قناة الطرفين واشاد ايضا بالطرفين، ليس فقط لانه يريد ان يكون موضوعيا ومحايدا ليبعد عنه تهما مغربية بالانحياز لجبهة البوليزاريو، بل لانه ايضا يريد ان يواصل مهمته كمبعوث دولي، يدرك انه اذا انتهت لن يجد مكانا له في الادارة الامريكية الحالية.
في تقرير روس لمجلس الامن وضع يده على النقطة ـ المأزق بعملية السلام الصحراوي، دون ان يتلمس كيفية تجاوزها، روس قال ان المغرب متمسك بمقاربته للنزاع وتسويته بمنح الصحراويين حكما ذاتيا ذات صلاحيات واسعة تحت السيادة المغربية وان جبهة البوليزاريو متمسكة باجراء استفتاء للصحراويين لتقرير مصيرهم في دولة مستقلة او الاندماج بالمغرب، وان كل منهما يضع مقاربة الاخر خارج عملية التفاوض والحل.
وسائل الاعلام المغربية تناقلت تصريحات خطري أدوه، رئيس المجلس الوطني الصحراوي ورئيس وفدها المفاوض مع المغرب اكد فيها عدم القبول بأي حل غيرَ 'استفتاء تقرير المصير لطي النزاع بالصحراء الغربية' ، ودعا الولايات المتحدة، والقوى العالمية الكبرى، للعمل على إعطاء دينامية للجهود المبذولة في إطار السعيِ إلى حلِّ النزاع 'بعدما طالَ أمدُه وغدت استدامته تشكلُ قنبلة موقوتة، تهدد المنطقة بأسرها'.
وأكد أن المفاوضات سواء المباشرة أو التمهيدية بين المغرب وجبهة البوليزاريو التي شرع فيها منذ حزيران (يونيو) 2007 لم تؤت أكلها ولم تصل إلى طريق يمهد للحل، ما دفع بروس إلى التفكير في طرق أخرى، عبر إجراء اتصالات مع القوى الكبرى ودول المنطقة، بالإضافة إلى طلب دعم الأمم المتحدة ومجلس الأمن لتسهيل مهمته في التوصل إلى حل يقضي بحق الصحراويين في تقرير مصيرهم واذا بقي هذا الحل بقي سيعرض المنطقة إلى الانفجار، بما سيهدد أمن واستقرار كل المنطقة.
وجدد خطري ادوه موقف الجبهة الرافض لمبادرة الحكم الذاتي المغربية وقال ان 'مشروع الحكم الذاتي المغربي لا يمكنه أن ينجح' لأنه يتعارض 'مع قرارات و لوائح الأمم المتحدة حول الصحراء الغربية' كما أن 'المقترح المغربي حول الحكم الذاتي لم يقنع أي بلد في العالم'.
ولم يستبعد المسؤول بجبهة البوليزاريو إمكانية توجه الجبهة إلى الأمم المتحدة لطلب قبولها كعضو مراقب على غرار فلسطين، رغم اعترافه باختلاف التعامل الدولي والإقليمي والجهوي مع القضيتين، مطالبا بضرورة أن يعيد المغرب حساباته وقال إن المغرب لم يجن منها أي شيء ولم يغير حقيقة الواقع في الأرض.
الخميس, ديسمبر 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الشاب ميشان محمد بوزيد في ذمة الله

قال الله تعالى: " كل نفس ذائقة الموت, وإنما توفون أجوركم يوم القيامة " .وقال جل جلاله: " يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي " صدق الله العظيم.
ببالغ الأسى والحزن تلقينا نبأ وفاة الشاب ميشان محمد بوزيد يوم الخميس في حادث مروري أليم ببلدة ام اكرار بولاية النعامة الجزائرية. عن عمر ناهز ال 30 سنة.
المرحوم توفي عن طفلين صغيرين هم "لعروصي" الذي يلغ من العمر 3 سنوات و " محمد " من مواليد شهر اكتوبر الماضي .
وعلى إثر هذا المُصاب الجلل نتقدم إلى عائلتة بأحر التعازي وأصدق المواساة ، داعين المولى ع
ز وجل أن يتقبله بواسع رحمته وأن يُلهمنا وأهله وذويه جميل الصبر والسلوان.
إنا لله و إنا اليه راجعون.
هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي
الخميس, ديسمبر 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مخاطر وتبعات اعتراف برلمان السويد على العدو المغربي

ملاحظة : تم نشر هذا الموضوع بمجلة المستقبل الصحراوي للاطلاع، ولمعرفة تاثير هذا القرار على العدو المغربي. وتمت اعادة صياغة الكثير من عباراته بما يتماشى وثوابت القضية الوطنية الصحراوية.
 نشرت الصحافة المغربية موضوعا تحليليا بعنوان : اعتراف البرلمان السويدي بالجمهورية الصحراوية بين مسؤولية المؤسسة الملكية والدبلوماسية والاستخبارات العسكرية جاء فيه :
يعتبر قرار اعتراف البرلمان السويدي بالجمهورية الصحراوية  منعطفا جديدا في الصراع ال
قائم بين المغرب والبوليساريو في الحرب الدبلوماسية القائمة بينهما، وهو تحدي آخر ينضاف إلى إقناع البرلمان الأوروبي بإلغاء اتفاقية الصيد البحري مع المغرب لأنها تتضمن مياه الصحراء الغربية المحتلة. وخطورة قرار البرلمان السويدي تتجلى في:
-أن قرار الاعتراف حصل على الأغلبية المطلقة بما في ذلك أصوات نواب الأحزاب المحافظة المشكلة للإئتلاف الحكومي، والتزام الأحزاب المتواجدة في المعارضة بأنه بمجرد وصولها الى الحكم ستعمل على ترسيم هذا الاعتراف. وتتبنى حكومة السويد في الاتحاد الأوروبي مواقف متشددة ضد المغرب في ملف الصحراء الغربية.
-اعتراف البرلمان السويدي هو مدخل نحو إقناع برلمانات أخرى في منطقة اسكندنافيا مثل النروج والدنمرك وفلندا علاوة على برلمانات أخرى مثل إيرلندا بتقديم ملتمسات للاعتراف بالجمهورية الصحراوية. وهذا يعني أن نواب هذه الأحزاب  (باستثناء النرويج) سيتحولون في البرلمان الأوروبي الى الدفاع عن القضية الوطنية الصحراوية. ولم يتم تجديد اتفاقية الصيد البحري بسبب معارضة دول مثل السويد وإيرلندا وبريطانيا دمج مياه الصحراء الغربية المحتلة. وعليه، فمعظم الاتفاقيات مع المغرب قد تشهد اعتراضات، وجرى ذلك خلال فبراير الماضي عندما اعترض الكثير من الدول على تجديد اتفاقية الصيد البحري بسبب الصحراء الغربية .
-السويد تشكل نقطة الانطلاقة لغزو أوروبا الشمالية بعدما نجحت جبهة البوليساريو في تقوية وجودها في أمريكا اللاتينية، وبعد شمال أوروبا سيجري التركيز على برلمانات أوروبية أخرى مثل النمسا والبرتغال وأوروبا الشرقية بل وكذلك إيطاليا. وتنطلق البوليساريو من استراتيجية مفادها التغلغل في المجتمع المدني الذي بدأ يتحول الى حركات سياسية تصل الى السلطة.
-تجري هذه التطورات في وقت يفتقد فيه الاتحاد الأوروبي إلى سياسة خارجية موحدة، وهنا تتجلى خطورة الوضع، وقد تقدم دولة ما على الاعتراف بالدولة الصحراوية دون أخذ رأي باقي الدول الأوروبية.
وتسعى جبهة البوليساريو من وراء هذا التحرك توفير جميع الشروط والظروف السياسية لمفاجأة المغرب بطلب عضو مراقب في الأمم المتحدة، إذ لم تعد تخفي ذلك.  وفي حالة تجدد المواجهات العسكرية ستكون قد وفرت دعما سياسيا ودبلوماسيا قويا لتكتسب الرأي العام الدولي.
المغرب:من المسؤول؟
في غضون ذلك، تكشف المعطيات أن سلطات العدو المغربي بدل التوفر على استراتيجية للتواصل مع الرأي العام الدولي ونهج استراتيجية للتحرك يبدو أنها أصبحت رهينة تحرك جبهة البوليساريو تلاحق وتبرر وتندد. فبالأمس هرعت دبلوماسية الرباط محاولة تطويق رفض البرلمان الأوروبي لاتفاقية الصيد البحري ثم الى الرد على جمعية روبرت كيندي الحقوقية التي تقوم بحملة تحسيسية في الأمم المتحدة والكونغرس الأمريكي، ولاحقا محاولة احتواء رفض المجتمع الدولي لقرار المغرب بعدم التعامل مع المبعوث الأممي في نزاع الصحراء الغربية كريستوفر روس واليوم تواجه تطورات اعتراف البرلمان السويدي، وأين مبادرات المغرب؟ 
وهنا تحضر الأسئلة الشائكة حول الأطراف المسؤولة بشكل مباشر أو غير مباشر. في هذا الصدد، المنطق يتطلب تقييم عمل المسؤولين عن السياسية الخارجية وهم: المؤسسة الملكية، وزارة الخارجية والاستخبارات العسكرية "لادجيد" ولجنة الدفاع والعلاقات الخارجية.
المؤسسة الملكية: القصر ومحيطه أي المستشارين والأصدقاء المقربين يملكون القرار الحاسم في السياسة الخارجية. ومن المفارقات أنه في الوقت الذي تحقق فيه جبهة البوليساريو تقدما نجد القصر المغربي ينظم "أسبوع الملك في هاواي"، تحت تبرير أن سكان هاواي، وفق رئيس هذه التظاهرة "إدريس الكراوي" معجبون بإصلاحات الملك. ومن خلال جرد لوسائل الاعلام في هذه الولايات الأمريكية لا نجد ذكرا للملك محمد السادس، فمن أين سيأتي الاعجاب؟ ثم هل سيأتي إعجاب بزعيم دولته تحتل مواقع متأخرة في التنمية البشرية ومحاربة الرشوة والفساد وفي سلم الديمقراطية وحرية التعبير. ألم يكن الأجدر إشراف الكراوي على حملة لصالح الدعاية المغربية بدل محاولة استبلاد المغاربة بهذا الأسبوع؟  البوليساريو يتقدم الآن في دول ذات أنظمة ملكية مثل السويد والنرويج وبريطانيا والدنمرك، ورغم أن الملكيات في هذه الدول تسود ولا تحكم فيتم استشارتها في القضايا الخارجية، والتساؤل، لماذا لا تقوم المؤسسة الملكية باتصالات مكثفة مع هذه الأنظمة الملكية لصالح الموقف المغربي من الصحراء الغربية؟ في الوقت ذاته، محيط الملك يهتم بمهرجانات مثل مراكش وموازين وتظاهرات أخرى، ولا يوجد أي مستشار أو صديق مقرب يتولى خلية دبلوماسية موازية للتحرك في ملف الصحراء الغربية إعلاميا وثقافيا. علاوة على كل هذا، بدأ غياب الملك عن المؤتمرات الدولية وتقليص أجندة استقبال زعماء دول وزارات عواصم دولية كبرى يلقي بتأثيراته السلبية على مصالح المغرب الخارجية.
وزارة الخارجية المغربية: تفتقر الدبلوماسية المغربية لرد فعل والتخطيط الاستراتيجي، فرغم أن برلمان السويد أعلن منذ أكثر من شهر  عزمه دراسة الاعتراف بالدولة الصحراوية، لم تبادر هذه الدبلوماسية بالتحرك إعلاميا ولم ترسل وفدا برلمانيا للتباحث مع النواب السويديين، وتركت الملف في يد السفير المغربي القايد يحظيه بوشعب الذي كان قائدا لمنطقة في العيون المحتلة وأصبح ينسق عمل دبلوماسية المغرب في الدول الاسكندنافية. من خلال جرد مضمون الصحافة السويدية، لم يفكر وزير الخارجية سعد الدين العثماني بكتابة مقال يشرح فيه وجهة نظر المغرب. وهذا يعني أن "الدبلوماسية الاستباقية" لا توجد في قاموس الخارجية المغربية. ولا يتحمل العثماني المسؤولية وحده بل كذلك، سلفه في المنصب الطيب الفاسي الفهري الذي يستمر في التحكم في الملف.
الاستخبارات العسكرية: تتوفر الاستخبارات العسكرية التي يديرها ياسين المنصوري على موارد مالية هائلة، لكن النتائج التي يحققها البوليساريو وتراجع المغرب يؤكد غياب رؤية استراتيجية لهذا الجهاز. فعمل الأجهزة الاستخباراتية لم يعد هو التجسس على المواطنين في الداخل والخارج بل وضع مخططات تدافع عن المصالح الحيوية للبلاد. وكل عملية تقييم لعمل هذا الجهاز في ملف الصحراء الغربية في الخارج، تنتهي بخلاصة واحدة، فشل ذريع يستوجب إعادة النظر في طريقة العمل التي تتجاوز المفاهيم الكلاسيكية الى استخبارات متطورة. ومن ضمن الأمثلة، رغم ما يمتلك هذا الجهاز من موارد، فهو لم ينشأ حتى موقعا رقميا بلغات شمال أوروبا للتعريف بمواقف المغرب في نزاع الصحراء الغربية. في الوقت ذاته، يبدو أن هذا الجهاز لا يمتلك خبراء يضعون خريطة تحرك البوليساريو مستقبلا لوضع خطة استباقية ومضادة.
في غضون ذلك، يعاني المغرب في الصحراء الغربية من عائقين الأول، هو اعتماد المسؤولين على مبدأ التملق المطلق بدل الكفاءات، والثاني عدم وعيهم أنه في عالم متغير المصالح والمعطيات جيوسياسية والتحالفات قد يخسر المغرب الصحراء الغربية إذا لم يبادر بنهج استراتيجية ذكية لتحصين الصحراء الغربية دوليا.
الخميس, ديسمبر 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

افتتاح السنة القضائية من دون قضاة

تقرر على مستوى وزارة العدل افتتاح السنة القضائية  يوم الخميس الموافق ل ٦ ديسمبر ٢٠١٢ وذلك بالرغم من استمرار مشكل القضاة المعلقين للجلسات الذين يواصلون تعليق العمل رغم مرور سنة كاملة على بداية رفع مطالبهم التي لازالت وزارة العدل ممثلتا في وزير العدل وطقمته ترفض مجرد مناقشتها مع القضاة والاكتفاء ببعض الحلول الترقيعية التي تحدث في كل مرة في وجه المسائلة  البرلمانية لوزير العدل فيما يخص مشكل القضاة المعلقين للجلسات والذين لازالوا متمسكين الى اليوم بجميع مطالبهم والمتمثلة اساسا في  ضرورة اصلاح جهاز العدالة وتطهيره من الفاسدين والمرتشين الذين شوهوا سمعة هذا الجهاز الذي كان الى وقت قريب يحوي كفاءات مشهود لها بالنزاهة والكفاءة المهنية، ومعلوم ان نقصا حادا في القضاة  يعاني منه جهاز العدالة في الدولة الصحراوية  وذلك بحكم المنشئات القضائية الجديدة التي تمت الاستفادة منها والتي تحتاج الى الكفاءات القضائية للعمل بها وهو مالم يحصل في ظل استمرار القضاة المعلقين للجلسات في تعليقهم للعمل، وعليه  وفي ظل استمرار تمادي الوزارة الوصية في تجاهل حل مشاكل القضاة وتعنتها في الاستماع الى انشغالاتهم ،فانه من المنتظر ان تبقى الامور على حالها وسوف يمر حفل افتتاح السنة القضائية كا "اللاحدث" بالنسبة لمنتسبي قطاع العدالة  بصفة عامة.
الخميس, ديسمبر 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بيان عن حركة التضامن السويدية بعد تصويت البرلمان على الاعتراف بالدولة الصحراوية

رحبت جمعيات التضامن والصداقة مع الشعب الصحراوي في السويد بالقرار التاريخي للبرلمان السويدي القاضي بمطالبة الحكومة بالاعتراف الرسمي بالدولة الصحراوية.
وجاء في بيان اصدرته هذه الجمعيات  ان هذا القرار يعني الكثير للمواطنين الصحراويين الذين صمدوا اكثر من 37 سنة تحت واقع الاحتلال بالمناطق المحتلة وفي ظروف صعبة بمخيمات اللاجئين الصحراويين وبالمناطق المحررة من الصحراء الغربية.
ويعيد هذا القرار حسب البيان جزء من الامل للشباب الصحراوي الذي فقد الثقة في العالم الغربي ومنظمة الامم المتحدة، وهو بادرة في الطريق الصحيح من اجل التوصل الى حل سلمي مبني على اساس احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير عبر استفتاء حر ونزيه.
الخميس, ديسمبر 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لقاء خاص مع ممثل البوليساريو بالسويد السيد علين الكنتاوي

كتب بواسطة : futurosahara on 05‏/12‏/2012 | الأربعاء, ديسمبر 05, 2012

مباشرة بعد الاعلان عن مصادقة البرلمان السويدي على قرار يطالب الحكومة السويدية بالاعتراف الرسمي بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية،  قدم طاقم شبكة  ميزرات الإعلامية تغطية خاصة عن هذا الحدث. حيث ربط  الطاقم الاتصال المباشر عبر الهاتف مع ممثل بلادنا في السويد  السيد "علين الكنتاوي" خلال نشرة الأخبارالتي يبثها راديو ميزرات الإخباري من العيون المحتلة .
وفي مايلي مداخلة  ممثل الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب في السويد  السيد "علين الكنتاوي
" يليه التعليق السياسي الذي قدمه الاعلامي الصحراوي"النعمة زين الدين"بمناسبة حدث مصادقة البرلمان السويدي بالاعتراف الرسمي بالدولة الصحراوية.
للاستماع للمداخلة الصوتية اضغط هنا


الأربعاء, ديسمبر 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

زيارة مرتقبة للقنصل الاسباني بالجزائر للسفارة الصحراوية

من المنتظر ان يحل القنصل الاسباني بالجزائر قريبا ضيفا على السفارة الصحراوية التي سيزورها  في إطار التباحث مع السفير الصحراوي وذلك لايجاد صيغة للتفاهم تخص القرار الاخير الذي جاء مفاجئا بالنسبة للسلطات الصحراوية القاضي بمعاملة المواطنين والشخصيات الصحراوية بنفس معاملة كل طالبي التاشيرات الى القطر الاسباني، والتي اعتبرتها مصادر دبلوماسية صحراوية بالاجراءات غير المسبوقة، ومعروف ان القنصل الجديد بالقنصلية الاسبانية بالجزائر العاصمة قد جاء خلفا لسلفه الذي كانت تربطه علاقات مميزة بالطرف الصحراوي، ومن المعروف كذلك ان  هذا التفضيل في التعامل الذي تتبناه القنصلية الاسبانية بالجزائر لفائدة طالبي التاشيرات الصحراويين يعتبر مكسبا دبلوماسيا قديما حصل عليه الصحراويين نتيجة لضغط المجتمع المدني الاسباني على حكومة مدريد لمساعدة اللاجئين الصحراويين الراغبين بالتوجه الى التراب الاسباني لمختلف الاسباب. و حسب مصادر موثوقة فان الامور سوف تعود الى ماكانت عليه خلال ايام قليلة في انتظار تسوية بعض الاجراءات البروتوكولية والمتعلقة بحضور القنصل الصحراوي شخصيا الى السفارة الصحراوية بالجزائر حيث سيلتقى بالسفير الصحراوي .
الأربعاء, ديسمبر 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مكتب الأمانة الوطنية يشيد بالقرار التاريخي للبرلمان السويدي

 أشاد مكتب الأمانة الوطنية بمصادقة البرلمان السويدي على قرار يطالب حكومة البلاد بالاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، في بيان توج  اجتماعه يوم الأربعاء برئاسة السيد محمد عبد العزيز، رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو.و اعتبر مكتب الأمانة الوطنية أن مثل هذا الموقف الذي تبناه ممثلو الشعب السويدي بإجماع قواه السياسية منسجم مع تاريخ هذا البلد ومع تقاليده الراسخة في مساندة كفاح الشعوب من أجل الحرية والكرامة والدفاع عن مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان ورفض الظلم والاحتلال والاضطهاد.
الأربعاء, ديسمبر 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الصحافة المغربية تصف قرار البرلمان السويدي بـ النكسة الدبلوماسية الخطيرة

أورد موقع كود المغربي خبر إعتراف البرلمان السويدي بالدولة الصحراوية تحت عنوان :
نكسة دبلوماسية خطيرة . برلمان السويد يصادق على قرار الاعتراف الرسمي بالجمهورية الصحراوية
وجاء في تفاصيل الخبر :

 صادق البرلمان السويدي مساء اليوم الأربعاء على لائحة تقضي بالاعتراف الرسمي بالجمهورية الصحراوية بعد أن سبق له أن ناقش  القضية في جلسة علنية أخرى عقدت بحر الأسبوع الماضي.
و يعتبر هذا الحدث أهم نصر دبلوماسي للبوليساريو منذ شتنبر 2004 تاريخ اعتراف جنوب افريقيا بالجمهورية " الصحراوية" .  ويأتي هذا القرار المفاجئ بعد أسبوع من ابداء المغرب ارتياحه من التطورات الدولية لملف الصحراء الغربية خصوصا عقب احاطة روس التي قدمها لمجلس الأمن.
ولعل ما يثير مجموعة من المخاوف بعد اعتراف البرلمان السويدي الذي يعتبر مكلفا جدا للملكة المغربية هو أنه من الممكن أن يكون فاتحة لتوغل كبير للبوليساريو في احدى القلاع التي كانت جد محصنة لصالح المغرب . وفي هذا الاطار بشير بعض التحليلات أن دولا مثل أيرلندا و النرويج و الدانمارك ستتخذ فرارات مماثلة إن لم يتدارك المغرب المسألة و يسارع لمحاصرة مد جبهة البوليساريو هناك.
الأربعاء, ديسمبر 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الحكومة الصحراوية تشيد بمصادقة البرلمان السويدي بالاعتراف الرسمي بالدولة الصحراوية

 أشادت حكومة الجمهورية الصحراوية بمصادقة البرلمان السويدي اليوم  الاربعاء على قرار يطالب الحكومة السويدية بالاعتراف الرسمي بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، في بيان لوزارة الشؤون الخارجية.و ابرز البيان أن حكومة الجمهورية الصحراوية "تعبر عن ارتياحها العميق لهذا القرار التاريخي وتعرب عن امتنانها وشكرها للبرلمان السويدي ومختلف القوى السياسية السويدية وللحركة التضامنية مع الشعب الصحراوي بالسويد التي ومن خلال هذا الموقف المتطابق مع الشرعية الدولية تساهم في الدفع بعجلة تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية إلى الأمام".
و أوضح البيان أن هذا القرار التاريخي من لدن المؤسسة الديمقراطية الممثلة للشعب السويدي ليعكس بصفة جلية أن المجتمع الدولي أصبح لا يتحمل تعنت المحتل المغربي ورفضه للشرعية الدولية واحتلاله لأجزاء هامة من تراب الجمهورية الصحراوية، البلد  العضو في الاتحاد الإفريقي والذي تعترف به أزيد من 80 دولة عبر العالم.
و كان البرلمان السويدي قد صادق في جلسة خاصة عقدت اليوم الأربعاء على قرار الاعتراف الرسمي الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
وجاء قرار البرلمان السويدي بعد جلسة علنية عقدت بمقر البرلمان السويدي وخصصت للمصادقة عل  قرار الاعتراف بعد أن تمت مناقشة القضية في جلسة الأسبوع الماضي وبعد مصادقة لجنة الشؤون الخارجية وبالأغلبية على قرار الاعتراف بالدولة الصحراوية.
الأربعاء, ديسمبر 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

نصر عظيم امام صمت غريب

حرارة وقوة وقع إعتراف  البرلمان السويدي بالدولة الصحراوية قابلتها برودة شديدة في وسائل إعلام الجبهة الرسمية وكأن ثلوج القطب الشمالي باتت تمطر في المخيم . 
كان اليوم طويلا والآماني كبيرة في حدوث النصر المؤزر  وحين اشرق النصر صمتت ابواق القيادة ونامت مواقعها نوم الكسالى فعن أي إعلام سنتكلم هل هو إعلام قضية ام إعلام قيادة؟ .
من يتصفح مواقع الجبهة الرسمية سيصدم لامحالة بنومة اهل القبور التي غطت فيها المواقع .كان يمكن ان يستيقظوا  فقط ليوم واحد وبقية الايام يحلى النوم في عسل الوهن.
 المؤسف حقا ان يتكاسل إعلام يفترض به ان يحمل القضية ويضع المتابع في الصورة كي يسمع الآخرين صوت المقهورين . هل كان النصر المحقق في آخر الأسبوع بالنسبة لوسائل إعلام الجبهة
مجرد حظ طيب في الوقت السيء؟.
فبينما يتأهب كل موظفي إعلام الجبهة لعطلة نهاية الاسبوع حيث يذهبون الى عوائلهم أتى النصر فجأة. 
والمؤسف اكثر ان اعلام العدو سارع الى نقل الخبر بطريقته الخاصة قبل مواقع الجبهة الرسمية.
وهل سينتظر النصر المحقق ان تجتمع الامانة ومجلس الوزراء وبقايا البرلمان يوم السبت المقبل كي يتم تعميمه عبر الندوات والمهرجانات. ومالذي كان سيكلف تلفزيون الدولة الصحراوية مادام يصر ملاكه الحقيقيين أنه ملك للشعب لو نقل الحدث ونقل أفراح الناس في المخيمات عبر بث خاص بمناسبة اليوم .
هكذا إذن يتحقق النصر ثم لايجد من ينقله للناس او ينقل تعابير الناس للآخرين في عالمنا الصغير  حظ القضية ان تكون رهينة تخاذل القيادة وتهاون مسؤولي وسائط إعلام الجبهة .
لم يبق للاحبة سوى مواقع التواصل كي نحتفل جميعا بصفعة الجليد التي قدمها البرلمان السويدي للمخزن المغربي وفي انتظار كيف سيكون رد بن كيران والعثماني وزمرتهما لتبرير الفشل  .
بقي ان نصيح في كل واد . شكرا السويد الديمقراطية الحرة . وموتوا بغيظكم ايها العربان ...!
الأربعاء, ديسمبر 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

البرلمان السويدي يصادق على الاعتراف الرسمي بالدولة الصحراوية

صادق البرلمان السويدي في جلسة خاصة عقدت يوم الاربعاء 5 ديسمبر 2012 على قرار الاعتراف الرسمي بالدولة الصحراوية ، وهو اول برلمان اوروبي يصادق على مثل هذا القرار، ويأتي هذا في اطار دعم السويد بإتجاه قيام دولة صحراوية مستقلة لوضع حد للاحتلال المغربي.
وجاء قرار البرلمان بعد جلسة علنية عقدت بمقر البرلمان السويدي وخصصت للمصادقة عل  قرار الاعتراف بعد ان تمت مناقشة القضية في جلسة الاسبوع الماضي وبعد مصادقة لجنة الشؤون الخارجية وبالاغلبية على قرار الاعتراف بالدولة الصحراوية .
وبذلك يكون البرلمان السويدي اول برلمان اوروبي يعترف رسميا بالدولة الصحراوية، وأكد مراقبون ان مصادقة البرلمان السويدي على الاعتراف بالدولة الصحراوية سيضع الدبلوماسية المغربية امام واقع جديد بعد ان كسر البرلمان السويدي حاجز الاعتراف الرسمي بالدولة الصحراوية بالقارة الاوروبية وهو ماقد يدفع بدول اخرى خاصة بلدان الشمال الاوروربي الى اتخاذ قرار مماثل كما قد يزيد من الضغط على بعض الحكومات الاوروبية ومنها الحكومة الاسبانية للرفع من مستوى التمثيل الدبلوماسي لجبهة البوليساريو.
ومن جهته اعرب ممثل جبهة البوليساريو بالسويد السيد علين الكنتاوي عن تثمينه للقرار التاريخي للبرلمان السويدي وقال انه لاول مرة يتخذ موقف على مستوى البرلمانات الاوروبية، واليوم نرى وجه أخر لاوروبا وهي اوروبا المساندة للعدالة والشرعية الدولية. واعتبر ان هذا القرار هو صدمة للطرف المغربي الذي طالما اعتبر ان اوروبا هي قلعة محصنة امام مساندة حق الشعب الصحراوي. 

وبهذه المناسبة تتقدم هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي بتهانيها الى الشعب الصحراوي بهذا النصر التاريخي.
صور خاصة بمجلة المستقبل الصحراوي من الجلسة التاريخية للبرلمان السويدي












الأربعاء, ديسمبر 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لقاء مشترك بين ممثل الجبهة الشعبية بجزر البليار وممثلين عن اليسار الموحد

التقى وفد من اليسار الموحد بجزر البليار مع ممثل الجبهة الشعبية السيد محمد مصطفى التليميذي وبعد استعراض الروباط التاريخية التي تربط اليسار المزحد والقضية الصحراوية، جدد ممثليه دعمهم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.واشار بيان صادر عن الحزب الاسباني في اعقاب هذا اللقاء الى دعم اليسار الموحد لكفاح الشعب الصحراوي وادانتهم لكافة اشكال الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي ترتكبها الدولة المغربية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وأشار البيان إلى أن العاهل المغربي يرفض الامتثال لقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، كما
دعا البيان الحكومة الاسبانية والمنظمات الدولية الى القيام بدورها الفاعل من اجل الدفاع عن العدالة الدولية في الصحراء الغربية.
وقد جرى الاتفاق على قيام وفد من اليسار الموحد بزيارة استطلاعية لمخيمات اللاجئين الصحراويين بالتنسيق مع تمثيلية الجبهة الشعبية بجزر البليار وهذا من اجل تقييم الوضع عن قرب. كما تم الاتفاق مع تمثيلية الجبهة على عقد ندوة بجزر البليار يحضرها النائب بالبرلمان الاوروربي ويلي مايير المعروف بتاييده للقضية الصحراوية.
الأربعاء, ديسمبر 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ندوة حول الموارد الطبيعية للصحراء الغربية بالبرلمان السويدي

كتب بواسطة : futurosahara on 04‏/12‏/2012 | الثلاثاء, ديسمبر 04, 2012

نظمت لجان التضامن مع الشعب الصحراوي ندوة بالبرلمان السويدي في مدينة استوكهولم يوم 04 ديسمبر 2012 وخصصت الندوة لدراسة قضية الاستغلال غير المشروع للموارد الطبيعية للصحراء الغربية. وحضرتها شخصيات سياسية منهم ممثلين عن الاحزاب السياسية الرئيسية في البلاد  :- اوربان اهلين رئيس لجنة الخارجية بالبرلمان السويدي عن الحزب الاشتراكي.
 - هانس لينده رئيس لجنة الخارجية بالبرلمان عن حزب اليسار.
 - اولريك نيلسون-عضو البرلمان من الحزب الحاكم.
- إريك هاغن، عن المرصد الدولي لمراقبة الموارد الطبيعية للصحراء الغربية.

- كما شارك في الندوة ممثل البوليساريو في السويد علين الكنتاوي.
وركزت المناقشات على عدم مشروعية نهب الموارد الطبيعية للصحراء الغربية، ومطالبة  أوروبا بضرورة استبعاد جميع المنتجات المصدرة من الصحراء الغربية في اي اتفاق تجاري مع المغرب لان استغلال هذه الموارد يتعارض مع القانون الدولي الذي لايعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، اضافة الى ان عائدات هذه السلع لا تعود بالنفع على الشعب الصحراوي، وتزيد بطريقة اخرى في اطالة المشكلة الصحراوية بسبب ضمانها لمصادر تمويل اضافية للطرف المغربي الذي يعرقل ايجاد اي تسوية سلمية في الصحراء الغربية.وأكد المتحدثون أن الاتفاقات التجارية بين المغرب وأوروبا يجب أن تحذو حذو الاتفاق بين الولايات المتحدة والمغرب الذي يستبعد بوضوح كل السلع الخاصة بالصحراء الغربية. مثل الموارد الطبيعية كالفوسفات ومصايد الأسماك والمنتجات الزراعية في الآونة الأخيرة. كما شدد النواب على ضرورة توعية الرأي العام في السويد وأوروبا للتأكد من أن المنتجات المغربية المصدرة إلى أوروبا لا تحتوي على سلع ومواد مصدرها الصحراء الغربية.
الثلاثاء, ديسمبر 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

القنصلية الاسبانية تبلغ السفارة الصحراوية عن قرارها القاضي بالتعامل المباشر مع المواطنين الصحراويين


علمت مجلة المستقبل الصحراوي من مصادرها الخاصة ان القنصلية الاسبانية بالجزائر ابلغت السفارة الصحراوية عن قرارها الجديد القاضي بالتعامل مباشرة مع المواطنين الصحراويين دون الحاجة الى وساطة السفارة الصحراوية.ويعني هذا القرار ان القنصلية الاسبانية ستبدا في استقبال ملفات المواطنين الصحراويين مثلهم مثل بقية الجنسيات الاخرى دون الحاجة الى استلام الملفات عن طريق السفارة الصحراوية. 
وهو مايعتبر مسألة ايجابية خاصة وان الاجراءات البيروقراطية المعمول بها داخل السفارة الصحراوية وفي بعض الجهات الرسمية ذات العلاقة مع قضايا التاشيرات خاصة وزارة الصحة العمومية، حالت في كثير من الاحيان دون حصول بعض الحالات على تاشيرات في الوقت المناسب، وكان اخرهم الشاب الصحراوي احمد مولاي من ولاية الداخلة والذي وافته المنية في السادس من شهر نوفمبر 2012 بعد معاناة كبيرة مع مرض السرطان رغم حيازته على ملف صحي متكامل، وخصصت له جريدة ال دياريو الاسبانية حيزا في احد اعدادها الماضية ويمكنكم الاطلاع اكثر على قضية هذا الشاب في الموضوع الذي نشرته الجريدة بالضغط هنا.
ويرى البعض ان هذا القرار هو نتيجة منطقية لانتشار الفساد داخل السفارة الصحراوية بالجزائر مما اثر سلبا على قضايا المواطنين البسطاء. وسيحد هذا الاجراء مما اصبح يعرف لدى العامة بظاهرة "الانتظار المهين" امام ابواب السفارة الصحراوية بالجزائر.
الثلاثاء, ديسمبر 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اعلان عن ندوة حول الصحراء الغربية بمتدى شمس الحرية العراقي

كتب بواسطة : futurosahara on 03‏/12‏/2012 | الاثنين, ديسمبر 03, 2012

يعلن المكتب التنفيذي لشبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية من مدينة العيون المحتلة بالتنسيق المباشرمع مسؤولي "منتدى شمس الحرية العراقي" على شبكة الإنترنت والذي يعد أكبر منتدى عربي في الشرق الأوسط سياسيا.
 انهم خلال هذه الليلة الــــثلاثـــــــــــاء 04 ديسمبر / كانون أول ابتداء من الساعة السابعة مساءً  بتوقيت غرينتش  سينظمون مناظرة  حول  تاريخ الصحراء الغربية ومسيرة شعبها الطامح إلى الحرّية.
ويضم هذا المنتدى كوكبة من السياسين و الاعلاميين والفنانين  المعروفين إقليميا ودوليا  و يتسع المنتدى لأكثر من 500 مشارك.
وسينظم هذه مناظرة الكاتب والمحلل السياسي المعروف "طالب العواد" .
وسيعمل المنتدى على ان تكون المناظرة بين الصحراويين و المغاربة بشكل مباشر.
وعليه فإن طاقم شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية يدعو كل متتبعيه و مستمعيه  الى الحضورو بشكل مكثف .
يمكنكم متابعة البث المباشر عبر هذه الوسائل -
_ غرف البالتولك التالية  : 

iraq shams Alhuriya 6


Western Sahara Radio Maizirat


2 _ موقع رسمي التالية : 

3 _ عبر  صفحة الفايس بوك : 

4 _  عبر صفحة تويتر :

5 _ عبر تلفزيون الشبكة :
http://www.ustream.tv/channel/radiomaizirat
6 _  إستقبال إقتراحاتكم عبر البريد الإلكتروني  الخاص بشبكة  :
radiomaizirat@gmail.com
الاثنين, ديسمبر 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

القضية الصحراوية بين تشاؤم فالسوم وتفاؤل روس

من اليسير على المتابع لتطورات مسلسل التسوية السلمي الذي ترعاه المنظمة الاممية في الصحراء الغربية ان يلاحظ الفرق الكبير بين التقرر الاخير الذي قدمه المبعوث الشخصي للامين العام للصحراء الغربية الامريكي كريستوفير روس والتقرير الذي سبق وان قدمه المبعوث الاسبق الهولندي بيتر فان والسوم عام 2008.ففي مستهل تقريره الى مجلس الامن الدولي اكد السيد كريستوفير روس ان هدفه هو البحث عن حل سياسي مقبول من الطرفين من شأنه أن يضمن تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية، وهي عبارة سبق وان قال عنها المبعوث الهولندي بانها غير واقعية ليثبت روس وبعد زيارته الميدانية الاولى من نوعها لمبعوث اممي الى المنطقة بما فيها المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ان ايجاد اي حل واقعي يجب ان يرتكز على اساس تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير.
روس ربط ايجاد حل للقضية الصحراوية بمسألة الامن والاسقرار بالمنطقة وهي مسألة حساسة لدى الكثير من الفاعلين في الساحة الدولية. وهذا بسبب الموقع الجغرافي للصحراء الغربية الذي يجعلها محور استقرار في منطقة المغرب العربي ومنطقة الساحل والصحراء.
وفي اول استنتاجات وخلاصات زيارته وضع روس حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير على قدم المساوات مع المقترح المغربي الخاص بمنح الصحراء الغربية حكما ذاتيا في اطار مايسمى بالسيادة المغربية.
وبخلاف فالسوم الذي القى باللائمة في وضعية الجمود التي يمر بها مسلسل السلام الاممي على عدم واقعية خيار الاستقلال يرى روس ان كل اطراف النزاع مجمعة ان وضعية الجمود الذي تمر به قضية الصحراء الغربية يتحمل مسؤوليتها بدرجة اولى المنتظم الدولي العاجز عن ايجاد حل للقضية الصحراوية.
روس حاول في تقريره اقتراح اساليب بديلة للمفاوضات الروتينية التي لم تخرج باي نتيجة بعد أربع جولات من المفاوضات الرسمية وتسع جولات من المحادثات غير الرسمية، ولهذا، يقول روس "وفي إطار التحضير لعقد جلسات أخرى، رسمية أو غير رسمية، اقترحت على الاطراف أن أقوم بالمزيد من المشاورات مع القوى الدولية الرئيسية تليها فترة من الدبلوماسية المكوكية الهادئة مع الطرفين والدول المجاورة.
وكان روس واضحا في قضية طالما حاولت وسائل الاعلام المغربية الترويج لها وهي قضية العلاقة المزعومة بين البوليساريو وظاهرة الارهاب العالمية ليقطع روس الشك باليقين  "في المغرب، تواصل وسائل الإعلام الحديث عن وجود صلة بين جبهة البوليساريو وهذه الجماعات، ولكن كبار المسؤولين في الرباط ونواكشوط كانوا واضحين في القول أنه لا وجود لأي صلة من هذا القبيل".
لقاء روس بممثلين عن المجتمج المدني خاصة بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية يعتبر ضربة مباشرة للدعاية السياسية والاعلامية وللمؤسسات المخزنية التي حاول المغرب فرضها كأمر واقع في المناطق المحتلة. وهي الدعاية التي  تحاول ان تصف الصحراويين بتلك المناطق بانهم يناصرون الوحدة الترابية المزعومة، لكن الرد الذي جاء في تقرير روس بعيد كل البعد عن الصورة المغلوطة التي تقدمها دعاية الرباط  "لقد كانت لي لقاءات مع مجموعة واسعة من الصحراويين المؤيدين للاستقلال والمؤيدين للحكم الذاتي،. ومن المؤكد أن الجميع تكلم معي بصدق واضح، ولكن ليس من المستغرب أنني كنت غير قادر على تحديد إلى أي كفة يميل الرأي العام". وهو كلام قد يفهم من مضمونه ان الواقع الذي حاول المغرب فرضه في المناطق المحتلة اصبح محل تشكيك من المبعوث الاممي للصحراء الغربية.
 تناقض استنتاجات المبعوث السابق للصحراء الغربية فالسوم ومضمون تقرير المبعوث الحالي كريستوفير روس بدأت واضحة فيما قاله الاخير في تقريره "لقد وقعت فعلا مظاهرات مؤيدة للاستقلال وردود الشرطة المصاحبة على مسافة من مكان تواجدي أثناء وبعد زيارتي. وفي هذا الصدد، أدهشني حقيقة أن لا أحد تقريبا من قوات الأمن في العيون وغيرها من أصول صحراوية بل هم من المغرب" وهو مايعني ان خيار الاستقلال الذي وصفه فالسوم بغير الواقعي لازال الى اليوم هو المطلب الرئيس داخل المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وبين تقرير فالسوم الذي قدمه الى مجلس الامن الدولي عام 2008 والذي وصفته الصحافة الدولية أنذاك بانه هدف ثمين لم يسجِّـله المغرب في مرمَـى الطرف الصحراوي، بل سجَّـلها له مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة المكلّف إلى الصحراء الغربية الهولندي بيتر فان والسوم، وبين تقرير كروستوفير روس الذي اعاد قطار القضية الى سكته الواقعية المبنية على اساس ايجاد حل للقضية الصحراوية من شأنه أن يضمن تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية، تبقى آمال الشعب الصحراوي وبعد اكثر من 37 سنة من الصبر والصمود معلقة على جهود المنتظم الدولي من اجل انصافه في نضاله المشروع لنيل الحرية والاستقلال.
الاثنين, ديسمبر 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

خطري ادوه : "لا حل خارج الاستفتاء"

كتب بواسطة : futurosahara on 02‏/12‏/2012 | الأحد, ديسمبر 02, 2012

 أكد رئيس الوفد الصحراوي في المفاوضات مع المغرب خطري ادوه يوم الاحد بالجزائر العاصمة أنه لا وجود لحل لمسألة الصحراء الغربية خارج تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.و قال خطري ادوه خلال لقاء مع الصحافة :"لا يمكن تصور حل (للنزاع الصحراوي) خارج حل يتعلق بتنظيم استفتاء حر و عادل و نزيه لتقرير مصير الشعب الصحراوي".
و أضاف في هذا
السياق أن "مشروع الحكم الذاتي المغربي لا يمكنه أن ينجح" لأنه يتعارض كما قال "مع قرارات و لوائح الأمم المتحدة حول الصحراء الغربية".
و قال في هذا الصدد أن "المقترح المغربي حول الحكم الذاتي لم يقنع أي بلد في العالم".
و بعد أن ذكر بأن الصحراء الغربية تحت الاحتلال المغربي منذ 37 عاما دعا خطري ادوه المجموعة الدولية إلى "الوفاء بعهدها الذي يعود إلى سنة 1991 و المتمثل في تنظيم استفتاء مقابل وقف الاقتتال".
و أضاف أنه "منذ ذلك و الشعب الصحراوي ينتظر الاستفتاء لكن صبره بدأ ينفذ كما أن غياب المجموعة الدولية ولد احساسا بالحرمان لدى الصحراويين".
و تساءل "إلى متى يظل الشعب الصحراوي ينتظر في وضعية أغلقت الآفاق بها" مضيفا انه "قد يأتي يوم يقرر فيه الصحراويون بأنفسهم و توليد الضغط اللازم لحمل المغرب على قبول حل عادل و دائم للنزاع الصحراوي".
و أضاف أن "الشعب الصحراوي يطالب الآن من المجموعة الدولية أن تتحرك من أجل استكمال مسار تسوية النزاع مع المغرب على أساس احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".
و عن سؤال حول نتائج المفاوضات بين الطرفين الصحراوي و المغربي بمنهاست (الولايات المتحدة) أكد رئيس الوفد الصحراوي أن الطرفين عقدا أربع جولات رسمية و تسع جولات أخرى غير رسمية "دون التوصل إلى أي حل".
و اعتبر أن "جميع محاولات المغرب بعرقلة جهود المبعوث الشخصي للأمين العام الاممي للصحراء الغربية كرسيتوفر روس من أجل حل قائم على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير باءت بالفشل".
و أضاف أن روس الذي قام بجولة بدول المنطقة (المغرب-الصحراء الغربية-الجزائر-موريتانيا) من 27 أكتوبر إلى 15 نوفمبر و بأوروبا قدم يوم 29 نوفمبر تقريره لمجلس الأمن أكد من خلاله بأن الوضع بالأراضي الصحراوية المحتلة "يبقى يبعث على القلق و يجب أن يظل ضمن اهتمامات المجموعة الدولية".
و أكد خطري ادوه بالمناسبة "استعداد جبهة البوليزاريو للتعاون مع روس" الذي يعتزم مباشرة مشاورات واسعة على الصعيدين الدولي و الإقليمي لتقديم خارطة الطريق الجديدة بخصوص ايجاد حل لمسالة الصحراء الغربية بدل استدعاء في الحين جولة أخرى من المفاوضات بين جبهة البوليزاريو و المغرب.
و كان روس قد أكد يوم الخميس الفارط عقب عرض تقريره على مجلس الأمن أنه سيباشر مشاورات مع "الأطراف الدولية الفاعلة" في المسألة الصحراوية قبل الخوض كما قال في "جولات دبلوماسية" في بلدان المنطقة و منها الصحراء الغربية.
الأحد, ديسمبر 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تقرير روس متوازن إلى حد افقده الوزن

اسلامه الناجم
هل خيب ظنك تقرير السيد روس الأخير؟ لا اعتقد ذلك ، فكل من يتعاطى السياسة في حدها الأدنى، يدرك  تماما أن التقرير لن يخرج عن هذا الشكل الذي خرج به، فالسيد روس ممثل شخصي للامين العام الاممي في ملف الصراع الصحراوي المغربي، يقرأ الوقائع على الأرض ويتابع سعي طرفي النزاع في تغييرها ، وردود فعلهما على الدوام، ويستمع جيدا لحجج الطرفين ومعهما الأطراف  المهتمة، كل هذا يصوغه في تقرير يقدمه لمجلس الأمن الدولي، وبما انه موظف أممي وسيط وليس طرفا في النزاع فيجب أن يأتي تقريره متوازن جدا جدا، و قد كان .
لقد رفع السيد روس في هذا التقرير، العتب عن الأمم المتحدة، ورفض اتهامها بالتقاعس عن إيجاد حل للنزاع، ووضع العتب واللوم على الطرفين, وهذا صحيح، انطلاقا من أن ملف النزاع يعالج  بمقتضى البند السادس من ميثاق الأمم  المتحدة، الذي يشترط التوافق بين طرفي النزاع، دون اللجوء إلى فرض حل على احدهما أو كليهما، ومعنى هذا الكلام أن لا يزايد احد على المنتظم الدولي، أو ينتظر من عنده الحل، فالحل عند أطراف النزاع وبيدها، بمعنى أن القادر على فرض حل ما فليفعل، وهو أمر لطالما كرره المبعوث الشخصي منذ أن تسلم الملف وبلسان عربي مبين، و بإصرار واضح فقد قال بالحرف  أن "غياب أزمة حادة في الصحراء الغربية من ضمن عوامل نسيان المنتظم الدولي لهذا الملف" والمقصود – طبعا- البوليساريو،  إذ لا يعقل أن يلجا المغرب إلى تأزيم الوضع ولفت الأنظار إليه، فهو يفضل الوضع الحالي وحالة الركود هذه ، ويبدو أيضا أن هذا محل تفضيل من قوى دولية  فاعلة كما نقل روس في هذا التقرير وبالحرف أيضا " أن البعض يعتقد أن استمرار الوضع الراهن قد يكون داعي استقرار، وأن خلق فرص للسلام أمر محفوف بالمخاطر" . والحمد لله أن المبعوث الشخصي سفه هذا الرأي ووصف هذا الاعتقاد ب" خطأ خطير في الحسابات خصوصا الآن والمنطقة مهددة من طرف المتطرفين، والإرهابيين، والعناصر الإجرامية التي تعمل في منطقة الساحل".
لكن الصحيح أيضا أن الأمم المتحدة أو بمعنى أدق المجتمع الدولي لا يريد لهذا النزاع حلا عاجلا ، وإلا كان نقله من طائلة البند السادس إلى السابع، كما فعل في مناطق أخرى من العالم، لكن غياب مصالح واضحة وآنية لهذه الدول جعلها تضع الحل في الثلاجة، ومن هنا صح لنا اتهام الأمم المتحدة بالتقصير بل و التواطؤ. 
كتبت وكتب غيري ، مرارا عن عدم جداوئية مفاوضات، أساسها حوار الطرشان، فالبوليساريو ترتكز فيها فقط على الشرعية والقانون الدوليين، دون وسيلة ضغط حقيقية، في حين يرتكز المغرب على أمر واقع، فرضته سيطرته على جزء كبير من وطننا وإدارته عنوة. وها هو السيد روس يقول بان هذا الرأي بات مسموعا من جهات عديدة على علاقة بالصراع، وان الأمم المتحدة ستأخذ به، فقد جاء في تقريره "وافقني كبار المسؤولين الرأي في أنه من غير المجدي عقد المزيد من الاجتماعات بين الأطراف في الوقت الحالي في ظل عدم وجود أي تغيير في المعادلة. فبعد أربع جولات من المفاوضات الرسمية وتسع جولات من المحادثات غير الرسمية، فإن عقد اجتماع آخر سيزيد فقط من تسليط الضوء على الجمود، وبالتالي إضعاف مصداقية العملية" .  لكن البديل أيضا لا يطمئن  يا سيد روس " اقترحت على الأطراف أن أقوم بالمزيد من المشاورات مع القوى الدولية الرئيسية تليها فترة من الدبلوماسية المكوكية الهادئة مع الطرفين والدول المجاورة".
لعل النقطة الايجابية في هذا التقرير (التقني) ، إلى جانب تمسكه بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، هو تسليطه الضوء على حقيقة أن أجهزة الأمن في العيون المحتلة  لا وجود فيها للعنصر الصحراوي بل كلهم مغاربة، وهذه شهادة أو غمزة  لها أكثر من معنى ومغزى في معركة حقوق الإنسان . ثمة نقطة أخرى أسالت حبرا كثيرا و أثارت لغطا أكثر عند العدو وحلفائه وهي عدد اللاجئين الصحراويين ، أكد روس انه في اجتماعه مع المانحين بالجزائر لم يلمس أي حرص على متابعة هذه المسألة، بما يعني أنها ثانوية وليست بالأهمية التي يحاول المغرب وحلفاؤه أن تبدوا عليها .
هذا التقرير يحيلنا إلى أسئلة كانت وستبقى معلقة دون إجابة من المعني، لكن هذا لا يحجب شرعيتها، كيف تكون القضية الصحراوية خارج الاهتمام الدولي ونحن لنا انتشار دبلوماسي هائل في العالم ، يفوق بكثير بعض الدول المستقلة؟ ما فائدة هذا الانتشار أو مالذي يصنع أهله بالضبط ؟  لماذا لا نحذو حذو الفلسطينيين بالذهاب إلى الأمم المتحدة ؟ لنطالب بالاعتراف بالدولة الصحراوية خاصة ونحن نمتلك وضعا أفضل من الفلسطينيين بكثير،  أليست الدولة الصحراوية كاملة العضوية في الاتحاد الإفريقي ؟ لماذا لا يساعدنا المحفل الإفريقي  في مسعانا؟ إلى متى سنعتمد المقاومة السلمية في الأرض المحتلة كخيار استراتيجيي؟ لماذا لا نراجع حصائلها ونفتح خيارات  أخرى إلى جانبها؟.
يجب أن لا يغيب عن  قيادتنا، إن نهج المقاومة السلمية وحده،  يتطلب تعدادا بشريا هائلا، حتى ينجح العصيان المدني وتشل الإدارات وتؤتي الإضرابات والتظاهرات أكلها، وهو ما ينقصنا بكل تأكيد. أين اعمار الأرض المحررة؟ إن الحجج بقلة الموارد واهية ، لماذا  لا نحول وجودنا هناك إلى أمر واقع؟ يفرض على المجتمع الدولي دفع تكاليفه إن لم يكن سياسيا فإنسانيا ؟ الم يقل روس بلسانه إن غياب أزمة حادة هو ما جعل المجتمع الدولي يضع الملف في الدرج ؟!
ماحك جلدك مثل ظفرك، فهذا التقرير وعشرات سبقته، وأخرى ستليه، لن تغير من الوضع الحالي قيد أنملة، وسوف لن تسمي المعتدي صراحة، ولن تشير إلى المارق عن الشرعية الدولية والمتمرد عليها، فالذي سيحلحل الوضع ويضغط على المجتمع الدولي ، نحن وليس غيرنا مهما بلغ من النزاهة أو الحياد .
الطامة أن نهاية التقرير كشفت لنا – ربما عن قصد- سر تمسك الأمم المتحدة بالسيد روس، والتي هي رغبة أمريكية دون شك ، فعلاوة على أن الوسيط أمريكي ولا يجوز التعامل معه بهذا الشكل المهين الذي أقدم عليه المغرب بكل وقاحة واتهامه السخيف بعدم الحياد والنزاهة ما يفتح الباب واسعا لرفض الوسطاء الأمريكيين في مناطق أخرى من العالم وخاصة في الشرق الأوسط . والمعنى هوان روس له مهمة أخرى وصفها بغير الرسمية فحواها تشجيع العلاقات بين الجزائر والمغرب ، اعتقد أن القصد واضح لا يحتاج إلى تفسير وقراءة لما بين السطور فالنظرة النمطية للصراع بأنه جزائري مغربي لا زالت هي السائدة عند المجتمع الدولي، و الآن نفهم طبيعة البرودة التي تعاملت بها فرنسا مع تمسك الأمم المتحدة بروس خلافا لرغبة حليفها المغربي.
معركة غزة الأخيرة  مع إسرائيل، توضح بأنه لم يتأخر الوقت بعد، على إجبار الجيوش الجبارة والحكومات الفاشية و العنيدة ، على الانصياع لإرادة الشعوب مهما تواضعت وسائلها في الكفاح من اجل حقها المشروع في تقرير المصير و الحرية . وهو أمر أثبته المقاتل الصحراوي أيضا قبل نحو عشرين سنة، لكن لم نعرف كيف نبني على الانتصار ونراكم النجاحات؟
الأحد, ديسمبر 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الرئيس المكسيكي : حق الشعوب في تقرير المصير مبدأ ثابت في السياسة الخارجية للمكسيك

اعلن الرئيس المكسيكي الجديد، السيد إينريكي بينيا نييتو، بأنه سيحافظ على المباديء الأساسية التي تحكم السياسة الخارجية للولايات المتحدة المسكيكية، الموثقة في دستور البلاد، وفي مقدمتها الالتزام بحق الشعوب في تقرير المصير.
السيد نييتو كان يتحدث خلال مأدبة الغداء التي أقامها على شرف ضيوف المسيك المشاركين في مراسيم تصيبه رئيساً جديداً للبلاد، بحضور الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز، والعديد من رؤساء الدول والوفود الأجنبية، إضافة إلى السلك الدبلوماسي المعتمد في المكسيك وشخصيات مكسيكية ممثلة لمختلف الهيئات والأحزاب المكسيكية.
وقبل الدخول إلى القاعة المخصصة للمأدبة، دعا الرئيس نييتو رؤساء الدول والوفود إلى التقاط صورة جماعية بساحة قصر تشابولتيبيك، الذي يعتبر معلمة تاريخية في المكسيك، ويحتضن المتحف الوطني للتاريخ
خلال مأدبة الغداء هذه، جدد السيد نييتو التزامه بخدمة الشعب المكسيكي، مشدداً على أن التعاون الصادق بين جميع المكسيكيين، بمختلف توجهاتهم السياسية والفكرية، كفيل بتحقيق قفزة نوعية تحقق التنمية والازدهار والاستقرار.

يذكر أن الرئيس الصحراوي حل بالمسكيك صبيحة الجمعة الماضية بالعاصمة ميكسكيو سيتي، وشارك في مراسيم التنصيب الرسمي للرئيس الجديد، أنريكي بينيا نييتو، وأجرى لقاءات مع العديد من المسؤولين المكسيكيين، وفي مقدمتهم الرئيسين الجديد والمنتهية ولايته، ومع عدد من رؤساء الدول والوفود المشاركة.وقد ركزت اللقاءات على آخرتطورات القضية الوطنية، وخصوصاً بما له علاقة بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية في حق المدنيين الصحراويين العزل، إضافة إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية.
ويرافق الرئيس الصحراوي وفد يضم كلاً من الحاج أحمد بارك الله، الوزير المنتدب المكلف بأمريكا اللاتينية وأحمد مولاي اعلي، السفير الصحراوي بالمكسيك وعبداتي ابريكة، مستشار بالرئاسة، محمد سالم محمد امبارك، الكاتب الأول في السفارة الصحراوية.
الأحد, ديسمبر 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا