اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

بان كي مون يوجه صفعة للرباط بعد تشبثه بمبعوثه كريستوفير روس

كتب بواسطة : futurosahara on 25‏/08‏/2012 | السبت, أغسطس 25, 2012

ذكرت وكالة انباء العدو المغربي ان الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة السيد بان كي مون أكد أن المنظمة الاممية لا تعتزم إدخال أي تغييرات على مهامها في مجال الوساطة الرامية الى إيجاد حل سياسي لنزاع الصحراء الغربية .
وذكر بلاغ للديوان الملكي المغربي أن التعبير عن الموقف الأممي من طرف السيد بان كي مون جاء خلال اتصال هاتفي٬ يوم السبت مع ملك المغرب محمد السادس.
ويرى مراقبون ان اصرار المنظمة الاممية على التمسك بالمبعوث الاممي كريستوفير روس يعتبر انتكاسة لآمال الرباط التي كانت تراهن على تغيير المبعوث الاممي.
يذكر ان الرباط سارعت الى الاعلان عن سحب ثقتها من السيد كريستوفير روس مباشرة بعد اعلانه عن نيته في زيارة المناطق المحتلة من الصحراء الغربية وهي الزيارة التي تخشى الرباط من ان تسلط الضؤ على الواقع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بالمنطقة.

السبت, أغسطس 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

صور لضحايا التدخل الهمجي لقوات الاحتلال المغربية بمدينة العيون المحتلة

شهد المكان المعروف بفرن مانولو بحي معطلا بالعيون المحتلة موجة جديدة من القمع المغربي تزامنا مع زيارة الوفد الحقوقي الامريكي.
واسفر القمع عن اصابة عدد من المواطنين الصحراويين من بينهم : 
 - الام "امباركة اعلينا ابا علي".
- المعتقلة السابقة والناشطة الحقوقية " سكينة جد أهلو السيد".
- الشاب الصحراوية "عالي سعدوني".
وتعرض الناشط الصحراوي السعدوني لضرب مبرح اليوم السبت 25 اوت 2012 من قبل قوات الاحتلال المغربية بحي معطلا بالعيون المحتلة .
صور للقمع الذي تعرض له المواطنين الصحراويين بمدينة العيون المحتلة مساء يوم 25 اوت 2012 على يد قوات الاحتلال المغربية تزامنا مع زيارة وفد مؤسسة كينيدي لحقوق الانسان.









السبت, أغسطس 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

قمع بحي معطلا واستنفار امني لقوات الاحتلال بشارع السمارة بالعيون المحتلة


علمت مجلة المستقبل الصحراوي في اتصال هاتفي مع شبكة اميزرات الاعلامية ان قوات الاحتلال المغربية إنتشرت وبكثافة على طول شارع السمارة بالعيون المحتلة وهو المكان الذي حدده النشطاء الصحراويين للقيام بوقفات احتجاجية تزامنا مع زيارة وفد مؤسسة كينيدي الامريكية للمناطق المحتلة.
وتشارك في هذا الحصار الامني مختلف تشكيلات القوات الامنية المغربية حيث تحاول بسط سيطرتها على كل منافد الأحياء الصحراوية تحسبا لخروج الجماهير الصحراوية في مظاهرات عارمة .
ولازالت الأوضاع مضطربة للغاية وقوات الاحتلال مصابه بحالة من الاستنفارالغير مسبوق.
صور لضحايا التدخل الهمجي لقوات الاحتلال المغربية بمدينة العيون المحتلة
السبت, أغسطس 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وفد المنظمة الامريكية لحقوق الانسان يلتقي بممثلين عن عدة منظمات حقوقية صحراويية


استهل وفد مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان زيارته للمناطق المحتلة من الصحراء الغربية بلقاء ممثلين عن عدة منظمات حقوقية صحراوية، واستهل لقاءاته مع رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعيون المحتلة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " حمودي إكليد ". 
  وتطرق اللقاء الى الوضع الحقوقي في المنطقة بشكل عام كما وللإنتهاكات والتجاوزات التي ارتكبتها الدولة المغربية بشكل سافر ضد مواطنين يطالبون بحقوقهم العادلة والمشروعة وفق ما هو متضمن في "الدستور" وفي المواثيق والعهود الدولية التي صادق ووقع عليها المغرب.
كما التقى  الوفد مع ممثلين عن لجنة دعم مخطط التسوية الاممي وحماية الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية. وقد مثل اللجنة كل من :
 الناشطة الحقوقية الصحراوية "الصالحة بوتنكيزة" والناشط "عبد الحي التوبالي" شقيق المعتقل السياسي الصحراوي "عبد الله التوبالي" المعتقل ضمن مجموعة معتقلي أكديم إيزيك بسجن سلا المغربي.
كما التقى الوفد كذلك مع لجنة حماية الثروات الطبيعية وتطرق الإجتماع الى ما تتعرض له الصحراء الغربية من استنزاف مفرط واللاقانوني لثرواتها  من طرف الدولة المغربية في الوقت الذي  يعيش فيه الشعب الصحراوي على الهامش يعاني من البطالة والفقر والتهميش.كما طالب ممثلي عن لجنة دعم مخطط التسوية الاممي وحماية الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية من وفد رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي حماية ثروات الصحراء الغربية من يد الاحتلال.
كما التقى الوفد الامريكي مع اعضاء من اللجنة الصحراوية للدفاع عن تقرير مصير شعب الصحراء الغربية وقد مثل اللجنة كل من الناشط الحقوقي والمعتقل السياسي السابق، "سيدي محمد ددش"، رئيس لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية codapso،ونائبه الناشط الحقوقي "أحماد حمّاد"،الناشطة الحقوقية "دكجة لشكر".
اللقاء كان هام جدا تطرق الإجتماع الى آخر التطورات الميدانية  وما يتعرض له الشعب الصحراوي من انتهاكات خطيرة  نتيجة صموده وتمسك بحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.
ومن المقرر ان يلتقي الوفد في الساعات القادمة بعدة منظمات وجمعيات حقوقية تنشط في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
تغطية خاصة من الزملاء بشبكة اميزرات الاعلامية بالمناطق المحتلة

السبت, أغسطس 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حملة الفيسبوك تثير مخاوف المخابرات المغربية


اثارت الحملة التي اطلقها نشطاء صحراويين على مواقع التواصل الاجتماعي مخاوف المخابرات المغربية التي جندت بعض اتباعها ممن يوصفون بالدعاة الجدد للتشويش على هذه الحملة وإعطاء صورة مغلوطة عن نضال الشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة، ونقلت وسائل اعلام مغربية ان نشطاء صحراويين وعبر صفحات موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك قاموا بتوزيع نداءا جماهيري للتظاهر بشوارع العيون المحتلة، ولأن هذا النداء وجد صداه سيما وأن الهدف من التظاهر هو التعريف بالمطالب المشروعة للشعب الصحراوي، عمد أذناب المخابرات المغربية إلى توزيع نداءات مضادة وبيانات مغرضة تقلل من أهمية حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال، ومن أبرز هذه النداءات وأشدها لهجة وعنصرية هو هذا النداء المرفق بالصور الذي يربط دعوة الصحراويين للتظاهر بالارهاب بحيث يصف الدعوة بأنها عبارة عن مكيدة للفتن والتفرقة ويخوف أغبياء المغرب وأسيادهم في فرنسا من إعادة نفس سينارية الاختطاف وكأنه أكثر حرصا من الصحراويين على سلامة الوفد الأمريكي الذي سيزور المنطقة ما بين 24 و 31 غشت 2012، والغريب في الأمر أن دعوته العنصرية تحمل خطابا دينيا شديد اللهجة يتضمن عبارات التقتيل والانتقام والحد، مما يعني أن هناك لغة مزدوجة تزاوج بين الخطاب المخابراتي المخزني والخطاب الدعوي لحكومة حزب العدالة والتنمية "الإسلامية"، تؤكد استمرار النهج التوسعي الآتي على الأخضر واليابس في كل ما يتعلق بحقوق الشعب الصحراوي سيما منها ما يتعلق بالانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها الدولة المغربية منذ غزوها للصحراء الغربية 31 أكتوبر 1975، ومن جهة أخرى هذا التزواج المخابراتي الدعوي يدعوا الصحراويين للاحتياط في التعامل مع ضيوفه سيما وأن النداء المغربي تضمن عبارات الاختطاف وسلامة الوفد، وعلى النشطاء الحقوقيين والفاعلين في الساحة الاعلامية إبلاغ الوفد الامريكي بمضمون النداء المغربي وتوزيعه على الإعلام بشكل واسع مرفق بصور المعني بنشره وصفحته في الفيسبوك (أي توزيع الصور المرفقة بهذا الأبلاغ كلها مجتمعة) ليطلع العالم ويتأكد من أن الدعاية المغربية لا تخدم استقرار المنطقة وأن هدفها هو تكريس الإرهاب بالدعوة غير المباشرة للاختطاف وارتكاب جرائم التقتيل في حق الشعب الصحراوي الأعزل.
صورة لصاحب الحملة المغرضة على الفيسبوك

صورة لمضمون الحملة المغرضة التي تتداولها مواقع الانترنت المغربية


السبت, أغسطس 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اضراب بالسجن لكحل بالعيون المحتلة تزامنا مع زيارة الوفد الامريكي


يخوض عدد من المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجن لكحل سيئ السمعة بالعيون المحتلة اضرابا عن الطعام تزامنا مع زيارة وفد مؤسسة كينيدي الى المناطق المحتلة.
وذكرت وكالة الأنباء "رويترز" أن 12 ناشطا حقوقيا صحراويا معتقلا بدأوا اضرابا عن الطعام لمدة 48 ساعة داخل سجن في مدينة العيون المحتلة للتنديد بظروف احتجازهم.
والمعتقلون الإثنى عشر سبق أن حكم عليهم بالسجن ثلاثة سنوات لمشاركتهم في انتفاضة مدينة الداخلة المحتلة نهاية العام الماضي.

السبت, أغسطس 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وصول السيدة كينيدي وانزال امني كثيف بمطار العيون المحتلة

كتب بواسطة : futurosahara on 24‏/08‏/2012 | الجمعة, أغسطس 24, 2012


وصلت السيدة كيري كينيدي رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان، والوفد المرافق لها  إلى مطار العيون المحتلة مساء يوم 24 اوت 2012 ووجدو في استقبالهم مجموعة من النشطاء الحقوقيين والمواطنين الصحراويين وسط حصار ومراقبة عن بعد من رجال الاستخبارات المغربية بزي رسمي ومدني.
وشهد محيط مطار العيون المحتلة إنزالا أمنيا وانتشار مكثف لرجال المخابرات بزي مدني بالمقهى الداخلي للمطار، و المسجد في الطابق الثاني للمطار وداخل جناح الجمارك.
تغطية مستمرة من الزملاء بشبكة اميزرات الاعلامية من المناطق المحتلة
الجمعة, أغسطس 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

استنفار بالعيون المحتلة والجماهير الصحراوية تقرر الخروج الى الشارع

شهدت مدينة العيون المحتلة استنفارا امنياَ لقوات الاحتلال بشكل مثير، خاصة بضواحي الأحياء المعرووفة بخروجها عن سيطرة الاحتلال المغربي، ويأتي هذا الحصار والاستنفار الامني قبل ساعات من وصول  الوفد الرفيع المستوى بقيادة رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان، السيدة كيري كينيدي.
ومن المقرر ان يصل الوفد الى مطار العيون المحتلة مع حدود الساعة الثامنة ونصف مســـــــاء هذا اليوم اي الجمعة 24 اغسطس 2012
وتحضر مكونات المجتمع الصحراوي للنزول الى الشارع والتظاهر ترحيباً برئيسة مؤسسة "روبرت كينيدي" والوفد الرفيع المستوى المرافق لها.
كما قررت الجماهير الصحراوية بالعيون المحتلة أن تغتنم هذه الفرصة الفريدة  للتظاهر من أجل فضح الممارسات القمعية لقوات الاحتلال المغربي وكذلك التعبير عن مطلبها العادل بالحق في تقرير المصير ونيل الحرية والاستقلال.  
وافادت مصادر اخرى من العيون المحتلة ان الشرطة المغربية وبالتعاون مع المستوطنين المغاربة يخططون لتنظيم وقفة موازية من اجل خداع المنظمة الامريكية واعطائها صورة مغلوطة عن الوضع بالمناطق المحتلة.
وقد دعى نشطاء وعبر مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت كافة الجماهير الصحراوية الى ضرورة التواجد وبكثافة بشارع السمارة بالعيون المحتلة يومي 25 و26 اوت 2012 من اجل المطالبة بالحقوق المشروعة للشعب الصحراوي .
تغطية خاصة ومتواصلة من الزملاء بشبكة اميزرات الاعلامية بالمناطق المحتلة

الجمعة, أغسطس 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حملة على موقع الفيسبوك من اجل التظاهر بالمدن المحتلة تزامنا مع زيارة وفد مؤسسة كينيدي الامريكية

كتب بواسطة : futurosahara on 23‏/08‏/2012 | الخميس, أغسطس 23, 2012


دعى نشطاء على شبكة الانترنت الى التظاهر تزامنا مع الزيارة التي سيقوم بها وفد من مؤسسة كينيدي الامريكية الى المناطق المحتلة من 24 الى 31 اوت الجاري.
وجاء في العريضة المنشورة على موقع الفيسبوك للتواصل الاجتماعي : 
ندعوا جميع المواطنين الصحراويين بالمناطق المحتلة الى الخروج في تظاهرات منددة بواقع الاحتلال والحصار العسكري والاعلامي المفروض على المناطق المحتلة. وذلك تزامنا مع الزيارة التي ستقوم بها مؤسسة كينيدي الى المناطق المحتلة. 
وعلينا ان نتذكر ان سبب سحب الثقة من المبعوث الاممي كريستوفير روس هو خشية المغرب من زيارته الى المناطق المحتلة وازاحة الستار عن الجرائم المغربية.
للانضمام الى الحملة يرجى زيارة الموقع :
http://www.facebook.com/groups/354808207932438/
الخميس, أغسطس 23, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لجنتان للفصل في حركية السلك الدبلوماسي


في ساعة متاخرة من ليلة امس الاربعاء 22 اوت 2012 إنتهى الاجتماع الذي دعى اليه رئيس الجمهورية والذي ضم مكتب الامانة الوطنية وكذا الوزراء ذات الصلة بملف الخارجية ، واوضح مصدر مطلع للمستقبل الصحراوي أن الاجتماع قد تمخض عنه تشكيل لجنتين فرعيتين تهتم الاولى بوضع القوانين والنظم الداخلية المنظمة لعمل السلك الدبلوماسي بالخارج وكذا تسيير التمثيليات والسفارات ،أما اللجنة الثانية فأعزي لها وضع تصور حول خارطة توزيع الاسماء أو أقتراح الاشخاص المنتظر شغلهم للمناصب في التمثيليات والسفارات ، وقد تقرر الإبقاء على اللجنتين في اجتماع دائم حتى استكمال أشغالهما في مدة لاتتجاوز 48 ساعة لتقديم المقترحات الى رئيس الجمهورية ، ومن المعروف أو ما جرت عليه العادة هو ان هذا الاخير لديه الكلمة الاخيرة في مثل هته الامور وهو الوحيد العارف بخارطة التوزيع. وقد أسر  مصدر مطلع للمستقبل الصحراوي أن السفير الصحراوي بالجزائر سيغادر منصبه الحالي ، ومعروف كذلك ان عضؤ الامانة الوطنية ممثل الجبهة بأسبانيا  بشرايا حمودي بيون قد طلب منذ مدة أعفاءه أو تغييره  من منصبه الحالي بسبب تذمره من ممارسات بعض الممثلين. ولكن تبقى كل هذه الاخبار مجرد تكهنات او توقعات في انتظار ان يخرج الرئيس النسخة النهائية والاصلية لخارطة توزيع الادوار حسب المقاييس والمعايير المعروفة لديه.

الخميس, أغسطس 23, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وزارة التعليم تستمر في سياسة تهميش الاطارات الوطنية


سيدمو خطري الى جانب وزيرة التعليم والتربية مريم السالك احمادة
اقدمت وزارة التعليم والتربية وفي خطوة اعتبرها البعض مفاجئة بالتخلي عن احد كوادر الوزارة وهو السيد سيدمو خطري الذي كان مكلفا بملف الافراد، والذي عمل لاكثر من عقدين وفي عدة مناصب بوزارة التعليم دون تقديم اسباب مقنعة لهذا القرار الذي يعتبر استمرارا لتهميش الاطارات الصحراوية.
وحينما نفاجأ من وزارة التعليم والتربية بالتخلي عن احد اطرها وكوادرها يتقاطر الى اذهاننا العديد من التساؤلات والاستفهامات. ولا يهمنا هنا ان كان المعني هو من اراد او اجبر على مغادرة الوزارة بقدر مايهمنا البحث عن اسباب هذه المغادرة وطريقة التعامل معها .
النتيجة ان الرجل رحل عن الوزارة بصمت وهدوء معهودين له دون ان يحدث ضجيجا ولا معمعة سلم ملف المديرية قبل ان يذهب في رخصة شرعية ورجع فوجد انقلابا شبه صامت من طرف الوزيرة يعلوه صلف ولا مبالاة عكس ما جرت عليه العادة عندنا في ان يجلس المسئول تواضعا مع الحارس او الطباخ او موظف اخر مهما صغر حجمه ليستمع لمشاكله بكل احترام لكن ما حدث في وزارة التعليم والتربية مع مدير مركزي اشبه ما يكون بقضية عويصة ومستعصية تطلبت من الوزيرة ان تبعث المبعوثين والوسطاء دون ان تكلف نفسها العناء في مواجهة الرجل شخصيا وتتباحث معه الموضوع بكل اخوة وروح رفاقية .
ان هذا التجاهل على طريقة الملوك هو لعمري قمة الانتهازية والاستعلاء على رجل مشهود له بالذكاء والعمل بصدق وقدم لوزارة التعليم خدمات جليلة لما يربو على عشرين عاما من عمره وفي عهد هذه الوزيرة بنت به العديد من المديريات كالديوان ومشاكل الطلبة والعديد من المهام الصعبة والتي كان اخرها مديرية الافراد فتولاها بكل حزم وصبر رغم ما يشوب ملف الافراد من عوائق وصعوبات شائكة فهل يا ترى كانت نهايته مع هذا الملف ام ان هناك بارونات وخفافيش ظلام حاكت ضده امرا او دبرت له وشاية ونسجت خيوط عنكبوت قوية ومتشابكة ليتقرب مهندسيها للوزيرة زلفى مما حذا بها الى تسلق جبال اللامبالاة وضرب المواعيد الفارغة لدفعه الى رفع الراية البيضاء والاستسلام .
لا يمكن لعاقل ان يصدق ان الرجل غادر الوزارة بجرة قلم او نزوة عابرة بل وراء الاكمة ما وراءها ونتيجة حتمية لتراكمات وترسبات واجهها , ولا احد سيصد ق الوزيرة ان نطقت مهما قدمت من الحجج والتبريرات فإنها حتما ستكون شبيهة بدفاعها المخجل عن العديد من الملفات التي ورطت او تورطت فيها منذ قدومها للوزارة، ومنه علينا ان ندرك جميعا ان هذا التعامل البغيض و الاسلوب الهش في التعامل مع الكوادر باستغلالها ثم التخلص منها كأوراق "لكلينيكس" هو طريقة فجة وعادة سمجة لا تتماشى مع الاخلاق و لا الايتيكيت السياسي فما بالك مع من قدم جهده وعرقه في سبيل منظومة عريقة اعطاها الرجل كل ما يملك بصدق نية واخلاص عم،ل فعذرا يا صديقي فحالك يقول لنا اكلت يوم اكل الثور الابيض .

الخميس, أغسطس 23, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

فوز الفريق الوطني على فريق الجالية الصحراوية باسبانيا


فاز الفريق الوطني لكرة القدم في مقالته الودية التي اجراها بملعب ولاية السمارة يوم الثلاثاء 21 اوت 2012 على فريق الجالية الصحراوية باسبانيا ب 6 -1  
وحضور المقابلة وزير الشباب والرياضة السيد محمد مولود محمد فاظل، الشوط الاول انتهى بالتعادل بهدف في كل شبكة سجل للفريق الوطني اللاعب سلمى في الدقيقة التاسعة وعادل له محمد احمد في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول من ضربة جزاء  وفي الشوط الثاني سجل سلمى ثلاثة اهداف  ليكون اول لاعب يسجل "سوبر هاتريك" في تاريخ الفريق الصحراوي فيما سجل الهدفين الاخرين كل من مولاي اباعلي وعصمان معط الله في اول ظهور رسمي مع النخبة الوطنية . وتعد هذه هي المباراة الثانية لاشبال المدرب الوطني الراقب احمد بابا حياي بعد عودتهم من كردستان العراق. 
يذكر ان الفريق اجرى مقابلة ودية وفاز فيها على فريق قاعدة الشهيد هداد العسكرية ب 6 - 1 اواخر يونيو الماضي. 
وتم اشراك اربعة لاعبين جدد للفريق الوطني في المباراة الماضية لاختبار مدى جاهزيتهم للمنافسات الكروية القادمة في اطار السياسة المتبعة من قبل العارضة الفنية والهادفة الى تدعيم المنتخب الوطني بطاقات شبانية يمكن الاعتماد عليها خاصة في المنافسات الدولية. 

الخميس, أغسطس 23, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الشرطة المغربية تفرق بالقوة تجمعا لمحتجين على طقوس البيعة والولاء للملكية


فرقت قواة الأمن في الرباط بالقوة عشرات المحتجين كانوا يستعدون لإقامة حفل رمزي مساء الأربعاء أمام البرلمان المغربي احتجاجا على طقوس "حفل الولاء والبيعة" التي يؤديها المسؤولون عادة أمام الملك كل سنة بمناسبة "عيد العرش".
واستعملت قوات الأمن المغربية العصي والهراوات لمنع تجمع نشطاء مغاربة امام البرلمان في العاصمة الرباط، اغلبهم ينتمون لحركة 20 فبراير الاحتجاجية، كانوا قد قد دعوا عبر الفيسبوك لما أسموه ب"حفل الولاء للحرية والكرامة"، احتجاجا على حركة الركوع خلال حفل الولاء للملك.
وتعرض عمر بروكسي، الصحافي في فرانس برس للضرب من قبل قوات الأمن، ونزف فمه دما، رغم تقديمه للبطاقة المهنية التي تثبت أنه صحافي، كما تعرض للسب والشتم زملاء له امام البرلمان حين حاولوا التدخل لتوضيح انهم يؤدون عملهم كصحافيين لا أكثر.
وسقط مصور جريدة يومية مغربية بعدما تعرض للدفع من قبل قوات الأمن، فيما اصيب بعض النشطاء والناشطات بكدمات في مناطق متفرقة من أجسامهم جراء التدخل العنيف، وهرب نشطاء آخرون من الأمن فيما احتمى آخرون بين مرتادي المقهى المقابل للبرلمان.
وحاول النشطاء تغيير مكان "الحفل الرمزي" في اتجاه احدى الساحات القريبة من مركز المدينة لكن الشرطة لاحقتهم وحاصرتهم ومنعتهم من التجمهر، مما اضطرهم للتفرق داخل المقاهي المتواجدة في الساحة.
وكانت مجموعة على الفيسبوك تضم حوالي 1500 ناشط، دعت قبل ايام الى تنظيم حفل رمزي امام البرلمان المغربي احتجاجا على حفل الولاء والبيعة للملك الذي تصفه الصفحة ب"أكبر نموذج على الممارسات القروسطية، التي يفترض ان ترفضها الأنفس الحرة".
وجرت العادة كل سنة مع حلول ذكرى عيد العرش في 30 تموز/يوليو ان يتجمع مئات النواب والمسؤولين وكبار الموظفين والأعيان قرب القصر الملكي، مرتدين الجلابيب المغربية البيضاء والطرابيش الحمراء في انتظار خروج الملك ممتطيا صهوة جواد.
ويشرع الحضور بعد انتظامهم في صفوف طويلة قبالة الملك، بالتناوب في الركوع له مرددين عبارة "اللهم بارك في عمر سيدي".
زهز ما اعتبره بعض المراقبين نوع من الاذلال يمارس وعلى المباشر في القرن الواحد والعشرين.

الخميس, أغسطس 23, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

هل حشر الرسول طوابير العباد للركوع له؟


انتقدت جماعة العدل والإحسان بحدة طقوس حفل الولاء الذي ترأسه املك المغرب محمد السادس، يوم الثلاثاء، في ساحة المشور بالقصر الملكي بالرباط، حيث وصفتها ـ في موقعها الإلكتروني الرسمي على الانترنت ـ بالطقوس "المذلة" التي تمسك بها "دهاقنة الحكم" في المغرب، من خلال حشد "المسوغات الواهية ما لا يسنده شرع ولا يقبله عقل وتمجه الفطرة السليمة".
وتابعت الجماعة انتقادها بالقول: "متى كان نظام، هو في نظر المبشرين بـ"أفضاله" أشبه بخلافة الرسول صلى الله عليه وسلم، يحتكر الثروة والسلطة؟، فهل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستثمر في أقوات العباد؟، وهل راكم رسول الله صلى الله عليه وسلم الثروات ليصنف ضمن أغنى أغنياء العالم؟، وهل أخضع الرسول صلى الله عليه وسلم العباد لشخصه، فحُشروا طوابير يؤدون فروض الطاعة انحناءً وركوعا وخضوعا؟"، تساءلت افتتاحية موقع الجماعة على النت.
وزاد المصدر ذاته بأن "الأمر أكبر من طقوس، يُراد اختزال الاستبداد فيها دهاءً ومكرا، قد تفضي بهم سياسة الانحناء المؤقت للعاصفة إلى بعض التعديل فيها احتواءً والتفافا على غضب شعبي يتنامى باضطراد، احتجاجا على مصادرة إرادته وحقه في اختيار من يحكمه على قاعدة اقتران المسؤولية بالمحاسبة والمساءلة، وعلى سوء تدبير شأنه العام".
واستطردت جماعة الشيخ عبد السلام ياسين بأن "جوهر الأمر أن هناك نظاما مستبدا محتكرا لأهم السلط ومتلاعبا بالدين، ومستحوذا على جل الثروة مهما لبس من لبوس أو تسمى بمسميات، وما ينبغي أن تلهي معارك الشكليات والمسميات، مهما كانت أهميتها، عن ذلكم الجوهر".
وخلصت الجماعة إلى كون المغرب لم يشذ عن قاعدة الثورات العربية، لأن "ليس في سنن الله تعالى استثناء، بل هي مشيئة الله تتنزل بصور مختلفة تؤول إلى نفس الغاية: أفول نجم الاستبداد وبزوغ عهد التحرر والانعتاق"، وفق تعبير افتتاحية الموقع الإلكتروني للجماعة.
وكانت طقوس حفل البيعة قد أثارت جدلا واسعا في المغرب حيث انتقدتها فعاليات سياسية، وأخرى تنتمي إلى الحقل الديني غير الرسمي، باعتبار أنها "مُهينة وتحط من الكرامة الإنسانية".

الخميس, أغسطس 23, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

البيعة بين طقوس الولاء و بيع العزة و الِاباء


سالم احمدة الصغير
في مشهد بليغ الشبه بلقطة مستوحاة من المسلسلات التاريخية ذات الانتاج السينمائي الضخم والتصوير الاحترافي , التي تروي قصص وسير الفاتحين الابطال , اطل محمد السادس بلباسه التقليدي على صهوة فرسه وهو يخرج من بوابة القصر الملكي تحت نفير مزامير أعضاء من الحرس الملكي اعتلوا بوابة القصروكأنهم قناصة من سلاح المارينز وسط تهليل العبيد وترديدهم لعبارات الولاء والبيعة للملك , ليشق جموع غفيرة من المغاربة ( ممثلين الشعب المغربي: ولاة وعمال الولايات والعمالات والأقاليم٬ مجلس النواب والمستشارين ومستشارو الملك والهيئة الوزارية ورؤساء الهيئات الدستورية وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة وعمال الإدارة المركزية والشخصيات النافذة, من مختلف المناطق والجهات ) وهم ينحنون ثلاثا ورباع مرددين عبارات يمليها عليهم عبيد القصر.
المشهد صوتا وصورة وباخراج متقن ومن زوايا اُحسِنّ اختيارها بدقة , نقل على الهواء مباشرة عبر قناة التلفزة المغربية االرسمية والمحابية للقصر تحت عنوان " حفل االولاء " وما تلى ذلك من طقوس الولاء بتقبيل يد الملك , وما خفي كان اعظم 
وان كانت هذه الاحتفالات و الطقوس وتقديم الولاء والبيعة ليست بالشئ الجديد على المغاربة , فذاك دأبهم منذ عام 1933 تاريخ اول احتفال بعيد العرش , والمغاربة مذ ذاك وهم متخلون عن عزة النفس والاباء , ولكن هذا لا يعنينا في شئ , فأهل مكة ادرى بشعابها .
وان كنا من باب الفطرة السليمة ومنهج العقيدة الاسلامية نعيب عليهم تلك الطقوس المشينة في حقهم كبشر اولا ومخالفتها ا الصريحة لقيم ومبادئ الاسلام في الركوع لغير الله عز وجل , ثانيا .
وما أود الاشارة اليه في هذه العجالة هو تسويق القصر الملكي ووزارة القصور الملكية لهذه الاحتفالية االمذلة في حق المغاربة بانها
" البيعة والولاء لأمير المؤمنيين " مستندين على الحديث الشريف 
"مَن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية "
وهي حجة حق يراد بها باطل , فهل توفرت في أميرهم شروط الامامة الصحيحة , من ان يكون عالما مجتهدا ,عادلاً غير فاسق وغيرها من شروط الامامة الصالحة , ليكون اهلا للامارة ومن ثمة للمبايعة والولاء ؟ ام ان على قلوب اقفالها .
بل وذهب بعض المتملقين والمحابين الى تشبيه هذا الفسوق والمجون والدجل ببيعة الشجرة على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم . فتلك كانت ان رسول الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-، قال حين بلغه أن عثمان قد قتل( وكان قد اوفده الى القريش للتفاوض معها): لا نبرح حتى نناجز القوم، فدعا رسول الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- الناس إلى البيعة. فكانت بيعة الرضوان تحت الشجرة.
وكان اصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم يبايعونه بأيدي مبسوطة لا بالركوع وتقبيل اليد وعبارات سيدي ومولاي واخواتها من عبارات التملق , و رسول الله صلى الله عليه وسلم اشرف واطهر البرية .
وبايعهم عليه الصلاة والتسليم تحت الشجرة يستظلون بظلها جميعا , لا من فوق صهوة جواد يرمقهم بنظرة الدونية والاستعلاء, محاطا بالعبيد والخدم.
وهذه البيعة هي التي نزل فيها قوله تعالى: {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً }.
وبالعودة للحديث عن احتفالات "البيعة والولاء" لملك المغرب وما يصاحبها من طقوس , أود الاشارة الى مسألتين اثنتين :
أولهما: ان عالم اليوم في القرن الواحد والعشرين , بما عرف من تقدم للبشرية في صعد عدة اهمها اطلاقا , تكريس ادمية البشري كمخلوق كرمه الخالق على سائرالاجناس , وتحريره من الرق والاذلال والنخاسة والاعتراف له بكل حقوقه كاملة غير منقوصة , مجسدة في دساتير وقوانيين الامم والدول قاطبة , ابيضها واسودها , مؤمنها وملحدها , على رأي أمير المؤمنيين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتم احرارا" .
يدهشنا انه مازل الملك المغرب يمارس هواية اذلال رعاياه , وعلى الهواء مباشرة ( زيادة في التشفي) , ممارسات بالية مهينة للكرامة البشرية وحاطة من قيمتها , ممارسات كان اخر العهد بها ايام عز ملوك ادغال افريقيا .
فاين أمير المغرب من امارة عمر بن الخطاب رضي الله عنه , وهنا لا انوي المقارنة , تالله ان يكون هناك مجرد تخمينن , وان كنا نلتمس لأمير المغرب بعضا من العذر في ذلك , لأن امراء على شاكلة عمر بن الخطاب ظاهرة لا تقبل االتكرار , وان كان محمد السادس يرى بان امارته بزي حضاري , تحت بند لكل زمان خصوصيته , فاين هو_ ان جاز اللفظ _ من امارة اردوغان , واين هو من ملوك ال سعود , بما يحملونه من لقب, لخدمة الحرمين االشريفين , وما يبسطون عليه حكمهم من قدسية المكان وروحانيته.
ثانيهما : تحدي ملك المغرب الصارخ لارادة شريحة عريضة من احرار المغرب منادية بضرورة تطليق هذه الممارسات التي تمسهم وتنعتهم بالمذلة وتسئ الى سمعتهم بين الامم والشعوب وكأنهم عبيد السلطان . ومن غير الخافي انه في الاوانة الاخيرة ارتفعت عدة اصوات مغربية منادية بألغاء هذه العادات والاعراف والمطالبة صراحة او ضمنا بضرورة الانتقال الى الملكية الدستورية , وهذا في حد ذاته جرأة تحسب لاصحابها , لانهم كسروا طابوها من الطابوهات التي ظلت على امتداد عمر الملكية المخزنية في المغرب من الممنوعات و الخوض فيها خطئية كبرى , والاقتراب منها نوع من الانتحار في رابعة النهار.
فهل اعار محمد السادس رعاياه ذرة استماع , او بماذا اضلته حاشيته وبطانته من انه في مأمن من غضب شعبه اذا ما اصر على اذلاله , وهل غاب عنه ان الرببيع العربي مازال في ذروته ؟ هذا ما صرحت به حركة العدل والاحسان على موقها على شبكة الانترنت بالقول "أعياد بحمد الله تتوالى على الأمة وعروش طغاة تتهاوى تباعا. تُرى، على من يكون الدور من الحكام الطغاة في العيد القابل"؟. 
هذا شأن مغربي صرف ومازلت عند قولي ان اهل مكة ادري بشعابها , لكن هذا مجرد رأئ غير ملزم .
اما الميزانيات الخيالية التي ترصد لهذه المناسبة السنوية على حساب دافع الضرائب المغربي , في وقت تشهد فيه المغرب ازمة اقتصادية خانقة وفي وقت تسن حكومة بن كيران قانون خصم 2% من اجور العمال . فهو ايضا شأن مغربي لا يحلو لي الخوض فيه. 
مع لفت الانتباه الى انه في دوامة الازمة الاقتصادية التي يمر بها العالم فان ملوك و رؤساء دول امثال اسبانيا, فرنسا, تونس ومصر قرروا التنازل كليا او جزئيا عن رواتبهم الشهرية لفائدة شريحة ما من رعاياهم , فقط للعلم .
ولمتذوقي الشعر العربي بعزة نفس واباء , اختم ببعض قول عنترة بن شداد
"لا تسقني ماء الحياة بذلةٍ بل فاسقيني بالعز كأس الحنظل " .
عيد مبارك سعيد للجميع
وتصبحون على ..... وطنا حرا .

الخميس, أغسطس 23, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

يا قيادتنا الوطنية تعلموا من رئيسة ليبيريا التي اوقفت ابنها عن العمل في إطار تحقيق متعلق بالفساد

كتب بواسطة : futurosahara on 22‏/08‏/2012 | الأربعاء, أغسطس 22, 2012


أوقفت رئيسة ليبيريا ايلين جونسون سيرليف ابنها و45 مسؤولا آخرين عن العمل لعدم الإعلان عن أرصدتهم لسلطات مكافحة الفساد في أول خطوة كبرى تتخذها لمحاربة الفساد في إدارتها.
وجرى إيقاف تشارلز سيرليف وهو واحد بين ثلاثة من أبناء الرئيسة جرى تعيينهم في مناصب حكومية عن عمله كنائب محافظ البنك المركزي.
وقال البيان الذي أصدرته الرئيسة في وقت متاخر من مساء الاثنين "أوقفت الرئيسة ايلين جونسون سيرليف عن العمل 46 مسؤولا حكوميا على أن ينفذ هذا القرار على الفور."
وأضاف البيان أنه يمكن عودة المسؤولين إلى مناصبهم بعد أن يعلنوا عن أرصدتهم للجنة مكافحة الفساد.
وجونسون سيرليف التي حصلت على جائزة نوبل السلام مناصفة في العام الماضي لدورها في الحفاظ على السلام في ليبيريا بعد الحرب هي اول امرأة في افريقيا تنتخب رئيسا للدولة عندما تولت السلطة عام 2005 . وأعيد انتخابها لتولي فترة ثانية في أواخر العام الماضي.
نتمنى ان تأخذ قيادتنا الوطنية العبرة من رئيسة ليبيريا وان تقدم على خطوات عملية لمحاربة الفساد الذي ينخر مؤسسات الدولة الصحراوية.

الأربعاء, أغسطس 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رحيل ميليس زيناوي احد اصدقاء القضية الصحراوية


أعلن التلفزيون الحكومي في إثيوبيا أمس وفاة رئيس الوزراء  ميليس زيناوي عن عمر يناهز 57 عاما، وعين نائب رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين قائما بأعمال رئيس الوزراء.
ولم يظهر زيناوي خلال الأسابيع الأخيرة، وقالت الحكومة في شهر جويلية إنه في عطلة للتعافي من اعتلال لم يكشف عن طبيعته.
وصرح متحدث باسم الحكومة الإثيوبية بأن رئيس الوزراء الراحل  ميليس زيناوي خاض صراعا مع مرض لم يكشف عنه طيلة عام قبل وفاته في وقت متأخر من مساء أول أمس.
وترددت شائعات بأن زيناوي أصيب بمرض خطير، منذ غيابه عن مؤتمر قمة إفريقي عقد في أديس أبابا الشهر الماضي، لكن الحكومة الإثيوبية سارعت بالإعلان أن رئيس الوزراء نقل للعلاج خارج البلاد، لكنها نفت في الوقت نفسه أن يكون في حالة صحية حرجة. من جهتها عبرت حركة الشباب الإسلامية الصومالية أمس عن ارتياحها لوفاة رئيس الوزراء الإثيوبي زيناوي، وقالت إن هذا ''يوم تاريخي'' وإن إثيوبيا ستنهار الآن.
وشغل زيناوي منصب الرئيس منذ الإطاحة بالدكتاتور مانغيستو هايلي ماريام في عام 1991، وحتى عام 1995، قبل توليه رئاسة الوزارة عام .1995
ودخل هذا الرجل الصارم في النادي المغلق للقادة الأفارقة الحاكمين منذ أكثـر من عقدين بعد فوز ساحق في انتخابات 2010 التي حصل فيها على تأييد 99 % من الناخبين. وولد ميليس زيناوي في الثامن من ماي 1955 في عدوة (شمال) وتولى مهام رئاسة الجمهورية (1995/1991) قبل تعديل الدستور الذي منح إثيوبيا نظاما برلمانيا. وجعل ميليس بلاده تدريجيا حليفة رئيسية للأميركيين في مكافحة التطرف الإسلامي في القرن الإفريقي. وستبقى ولايته مطبوعة بذكرى حرب حدودية دامية مع إريتريا بين 1998 و2000 وبتدخلين عسكريين في الصومال أولاهما من نهاية 2006 إلى مطلع 2009 وثانيهما منذ أواخر .2011 
وتستضيف اثيوبيا مقر الاتحاد الافريقي الذي يضم في عضويته الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كعضؤ مؤسس.

الأربعاء, أغسطس 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حركية مرتقبة على مستوى تمثيليات الجبهة بأوربا


علمت المستقبل الصحراوي من مصادر خاصة أن رئيس الجمهورية قرر أخيرا إجراء حركية على مستوى  تمثيليات الجبهة بأوربا وخاصة بأسبانيا، وقد كثر الحديث في الاونة الاخيرة عن قرب أجراء تغييرات وتعيينات جديدة على  خارطة توزيع الممثلين والسفراء ، وهو كذلك أحد المطالب الكبيرة التي عبر عنها المؤتمرون خلال مداولات المؤتمر الـ13 للجبهةالاخير، وقد سجل الحراك الدبلوماسي الخارجي تباطؤ كبير و وهن أصاب هذا الجهاز على مستوى الممثلين و بعض البعثات الدبلوماسية وأصبح يشغل بال الجالية الصحراوية المقيمة في أوربا و اسبانيا خاصة، وكذا هو مطلب عبر عنه ممثل الجبهة بأسبانيا الذي اشتكى تصرفات بعض الممثلين وعدم ضمان الحد الادنى من الخدمة ، ولايستبعد مصدرنا ان يتم الاعلان عن هذه التغييرات خلال ايام على اقصى تقدير، ومن المعروف ان تعيينات الممثلين والسفراء  تاتي مباشرة  بمراسيم وقرارات رئاسية مباشرة حسب شروط  و معايير لا يعلمها أحد. و تشهدالساحة الدبلوماسية الصحراوية ركودا منذ 03 سنوات تقريبا بعد  اعادة الانتشار التي مست عدة ساحات  وتم الاعلان  فيها عن فتح مكاتب  وسفارات جديدة الا انها لم تفتح بالفعل او واجهتها مشاكل سببها رفض بعض الممثلين لمناصبهم الجديدة، وكذا الاجراءات القانونية على مستوى الاعتماد وكذا  تاثيرات الازمة المالية على اوربا والعالم، بل وأن هناك بعض السفراء والممثلين المحسوبين على مناطق معينة يستفيدون من الميزانية الشهرية المخصصة لهم من طرف وزارة الخارجية الصحراوية ولايزاولون أعمالهم الموكلة اليهم، و هم متواجدين طول الوقت في المخيمات أو رفقة عائلاتهم في أسبانيا . و أصبح من المعروف لدى الجميع ان هناك حاجة ماسة لمثل هذه التغييرات  لإستعاب طاقات كفوءة وكذا مواصلة ضخ دماء جديدة في الجسم الدبلوماسي الصحراوي  الخارجي وهي الخطوة التي بداتها وزارة الخارجية الصحراوية بعد الانتهاء من بناء مقرها الجديد بسابقة فريدة ومشجعة بأقامة مسابقة مفتوحة لذوي الشهادات العليا للتوظيف و فتح الباب أمام الشباب الخريج ، وهذا لسن طريقة جديدة تعتمد الشفافية في انتقاء الموظفين حسب الكفاءة لا الولاء والقبلية ، الا انه وحسب مصدر مطلع قال للمستقبل الصحراوي ان رئيس الجمهورية قد عبر عن عدم  مباركته لتلك الخطوة  و لو ان ذلك لم يكن معلنا.
وتحاط هذه التغييرات بتكتم شديد من قبل رئيس الجمهورية،  ومهما يكن  فإن غالبية الشعب متعطش للجديد والتجديد  إلا  أنه لا ينتظر من مثل هته "الحركات " ان صح التعبير جديدا بل وتعتبرها فئات كثيرة من الشعب مجرد مساحيق تجميل توضع لتجاوز مرحلة معينة في انتظار الاعلان عن " تحريكة " جديد ة وهكذا دواليك.. مادام النظام يحافظ على بنيته القديمة "جدا" بعناصرها "البالية" المعروفة ضمن دائرته  المغلقة  التي لا يدخلها جديد ولا يخرجها إلا ميت متوجها الى قبره ولا تعتمد لا اساليب الترقية ولا التقاعد .

الأربعاء, أغسطس 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجزائر تنجو من كارثة احتراق مطبعة نقودها

كتب بواسطة : futurosahara on 21‏/08‏/2012 | الثلاثاء, أغسطس 21, 2012


أعلنت حالة استنفار قصوى إثر اندلاع حريق مهول بدار النقود، مقر المطبعة الرسمية لبنك الجزائر، في العاصمة الجزائرية، ما أدى إلى إتلاف المواد الأولية المتمثلة في الورق المستعمل في طباعة النقود وجوازات السفر البيومترية والطوابع الضريبية.
اندلع الحريق في حدود الساعة التاسعة والنصف من مساء أول أمس، بعدما شاهد السكان دخانا كثيفا ينبعث من دار النقود المتواجدة بـ10 شارع المعدومين بالرويسو في العاصمة، أعقبه انفجار مدوٍ، قبل أن تتدخل مصالح الحماية المدنية في حدود الساعة التاسعة و48 دقيقة، بعدما امتدت ألسنة اللهب بسرعة إلى جميع أرجاء المطبعة، وفقاً لصحيفة "الخبر" الجزائرية.
وحسب المكلف بالإعلام على مستوى مديرية الحماية المدنية لولاية الجزائر الملازم الأول سفيان بختي، فإن عملية إطفاء الحريق استمرت إلى غاية الساعة الثالثة و26 دقيقة صباحا، غير أن رجال الإطفاء واصلوا إطفاء الرماد إلى غاية منتصف نهار أمس. 
وقال إنه تم تجنيد أكثر من 200 شخص و28 شاحنة إطفاء و3 سلالم هوائية و5 سيارات إسعاف، من أجل منع النيران من الانتشار في جميع طوابق المطبعة، وأتى الحريق على مقر الإدارة المتكون من طابقين، وامتد إلى المستودع حيث يتم تخزين المواد الأولية، ما تسبب في إتلاف حزمات الأوراق الخاصة المستعملة في النقود وورق جوازات السفر. 
ولم تسجل أي خسائر بشرية باستثناء إصابة 6 أفراد من الحماية المدنية بجروح طفيفة، نظرا لحجم الحريق المهول الذي جندت له كافة الإمكانات المادية والبشرية، لتجنيب الجزائر ''كارثة اقتصادية'' في حال احترقت آلات طبع النقود التي لا تقدر بثمن، كما أوضحت مصادر خاصة.

الثلاثاء, أغسطس 21, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

هولندا لا تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية


الصحراء الغربية هي البلد الوحيد في افريقيا الذي لم يصفى منه الاستعمار بعد، هذا ماورد في الرسالة الجوابية الكتابية التي اجاب فيها وزير الخارجية الهولندي السيد يوري روزنتال على الاسئلة التي طرحها عليه عضو البرلمان الهولندي السيد فان بومل من الحزب الاشتراكي حول بيع منتجات من الصحراء الغربية في الاسواق الهولندية باتيكيت مزورة على انها قادمة من المغرب و حول مساهمة هذا السماح ببيعها في السوق الهولندية في تشريع الاحتلال غير الشرعي للصحراء الغربية من قبل المغرب.
في جوابه قال الوزير الهولندي : "الصحراء الغربية هي البلد الوحيد المتبقي في افريقيا لم يصفى منه الاستعمار بعد و بالنسبة لهولندا و باقي دول الاتحاد ألاوروبي الاخرى تعتبر الصحراء الغربية اقليم لم تتمتع بعد بالحكم الذاتي كما ينص على ذلك ميثاق ألأم المتحدة......" "هولندا لاتعترف بالمطالب المغربية في الصحراء الغربية كما لاتعترف بمطالب الجمهورية العربية الصحراوية كذلك..................." "هولندا و الاتحاد ألاوروبي يدعمون المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة في مجهوداته لأيجاد حل سياسي دائم يضمن حق تقرير المصير للسكان الاصليين للصحراء الغربية". " الاتفاق بين الاتحاد ألأوروبي و المغرب الذي سيدخل حيز التنفيذ في الخريف المقبل ينطبق فقط على الاراضي المغربية و بالتالي لايحق للمغرب المطالبة بتطبيق شروط الاتفاق على منتجات مصدرها الصحراء الغربية و الجمارك الهولندية تسهر على مراقبة ذلك................."

الثلاثاء, أغسطس 21, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان تقود وفدا لزيارة المناطق المحتلة ومخيمات اللاجئين


 تقود رئيسة مؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان، السيدة كيري كينيدي، ابنة السياسي الأمريكي المعروف روبرت كينيدي، وفدا يمثل أربع منظمات حقوقية دولية وقاضية في محكمة حقوق الإنسان الأمريكية، سيشرع في زيارة المناطق المحتلة ومخيمات اللاجئين الصحراويين من 24 إلى 31 غشت، حسبما أفاد يوم الاثنين بيان لمؤسسة روبرت كينيدي لحقوق الإنسان.
وأضاف البيان أنه سيرافقن كيري كينيدي في هذه الزيارة، السيدة ماري لولور، مديرة في منظمة فورنت لاين، والسيدة مارغريت ماي ماكولي، القاضية في المحكمة الأمريكية لحقوق الإنسان، والسيدة ماريا ديل ريو، عضوة لجنة مؤسسة خوسيه ساراماغو، وماريالينا ماركوشي، رئيسة فرع مؤسسة روبرت كينيدي في أوروبا، ، بالإضافة إلى عضوين آخرين من مؤسستها، حيث تنوي البعثة التقرير عن وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
وقالت السيدة روبرت كينيدي في تصريح لها ورد في البيان "بعثتنا ستبحث عن التحقيق في وضعية حقوق الإنسان على الأرض عبر الحديث إلى المدافعين عن حقوق الإنسان، والسلطات الحكومية، والعائلات المقسمة بسبب النزاع".
كما أشارت أن البعثة تود "إثارة الانتباه إلى هذه القضية كما تريد دعم تمكين البعثة الأممية من صلاحيات مراقبة لحقوق الإنسان". 

الثلاثاء, أغسطس 21, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بن كيران غير مرغوب فيه باوروبا


 مرت تسعة أشهر على تنصيب رئيس الحكومة المغربية عبد الإله ابن كيران، ورغم هذه المدة، لم توجه له أي دعوة رسمية لزيارة أي دولة أوروبية أو المفوضية الأوروبية، باستثناء زيارته لمدريد منذ ثلاثة أشهر والتي كانت خاصة بحكم أن ابن كيران كان سيلقي ندوة في معهد للدراسات الاستراتيجية في برشلونة، واستقبله رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي بشكل استثنائي ولم يكن اللقاء مبرمجا.
وتشهد العلاقات الاقتصادية بين المغرب وأوروبا تراجعا بسبب الأزمة المالية، ولكن يبقى المثير للتساؤل هو تراجع العلاقات كذلك على مستوى العلاقات الدبلوماسية في ظل وجود شبه مقاطعة لرئيس الحكومة المغربية عبد الإله ابن كيران الذي لم توجه له أي عاصمة أوروبية دعوة لزيارة رسمية حتى الآن، عكس ما كان يجري في الماضي بعد تعيين رئيس الحكومة.
وتسجل العلاقات الاقتصادية بين المغرب والاتحاد الأوروبي تراجعا ملحوظا بحكم الأزمة التي تعيشها القارة الأوروبية والتي بدأت تلقي بتأثيراتها السلبية على الاقتصادي المغربي وتتمثل في تراجع التحويلات المالية للمهاجرين المغاربة وانخفاض عدد السياح الأوروبيين وكذلك تقلص الواردات الأوروبية من المغرب. 
وإذا كان تراجع العلاقات الاقتصادية بين الطرفين منطقي للغاية بحكم الأزمة التي تعصف بأوروبا، فالمثير للتساؤل هو البرودة التي أصابت العلاقات الدبلوماسية والسياسية، وذلك بالاعتماد على ضعف الزيارات سواء للمسؤولين المغاربة لأوروبا أو المسؤولين الأوروبيين للمغرب.
في الوقت نفسه، لم يزر ابن كيران حتى الآن باريس رغم أهمية هذه العاصمة بالنسبة للمغرب، إذ تعّد فرنسا هي الشريك الاقتصادي والسياسي للمغرب واكبر مدافع عن الاكاذيب المغربية خاصة مايتعلق بالقضية الصحراوية. 
وتفيد بعض الأخبار بوجود تحفظ بشأن اللقاء الذي عقده ابن كيران في مدينة مراكش مع الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، إذ يعتبر الإيليزيه (قصر الرئاسة الفرنسي) أن ساركوزي يحاول القيام بدبلوماسية موازية للتشويش على الرئيس الجديد فرانسوا هولند. 
ومن ضمن التفسيرات التي حصلت عليها صحيفة 'القدس العربي' حول ما يشبه مقاطعة ابن كيران في أوروبا، هناك استمرار بعض الدول في التعامل مع الديوان الملكي في المغرب بحكم أن المستشار الملكي في الشؤون الخارجية، الطيب الفاسي الفهري والذي شغل منصب وزير الخارجية حتى يناير الماضي يتولى الملفات الكبرى مع الدول الأوروبية والولايات المتحدة. 
وفي الوقت نفسه، فالأزمة الاقتصادية الأوروبية دفعت بالكثير من الدول الى إهمال الأجندة الخارجية ومن ضمنها عدم توجيه دعوة لرئيس الحكومة المغربية ابن كيران لزيارة أي عاصمة أوروبية كبرى.

الثلاثاء, أغسطس 21, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الشعب الصحراوي يحيي عيد الفطر المبارك وسط فرحة منقوصة

كتب بواسطة : futurosahara on 20‏/08‏/2012 | الاثنين, أغسطس 20, 2012


 إحتفل الشعب الصحراوي يوم الأحد والاثنين، على غرار أغلب الشعوب المسلمة، بأول أيام عيد الفطر المبارك، وسط أجواء من الفرحة المنقوصة نتيجة لواقع الاحتلال واللجوء الذي يعانيه منذ أكثر من ثلاثة عقود
و تطرقت خطب العيد بمختلف ولايات مخيمات اللاجئين الصحراويين، إلى الواقع المرير الذي يعيشه الشعب الصحراوي في المناطق المحتلة ومخيمات اللاجئين، نتيجة الاحتلال المغربي الغاشم لأراضي الصحراء الغربية.
و ركزت الخطب على القضايا الامنية التي فرضت نفسها منذ حادثة اختطاف المتعاونين الاجانب نهاية العام الماضي، داعية إلى الحرص الدائم على المحافظة على هذه النعمة من خلال إتباع تعاليم الإسلام السمحة من إشاعة للفضائل بين أفراد المجتمع والأخذ على يد المفسدين، و أن يكون الجميع عينا ساهرة على امن البلاد.
ولم يغب واقع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان الذي ترتكبه قوات الاحتلال المغربي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، من اغتصاب و اعتقال واعتداءات مختلفة، من نص الخطب، حيث أكدت على وقوف الشعب الصحراوي إلى جانب كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين القابعين في السجون المغربية.
يشار الى ان الشعب الصحراوي هو الشعب المسلم الوحيد الذي يحيي عيد الفطر في يومين مختلفين بسبب واقع الاحتلال المفروض على المناطق المحتلة من الصحراء الغربية. 
و ميزت أجواء العيد مظاهر التكافل والتضامن الاجتماعيين من تبادل للزيارات بين الأقارب والأصدقاء، والمرضى .

الاثنين, أغسطس 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا