اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

وكالة الانباء الصحراوية تعيد صياغة الخبر المقتبس من اعلام العدو

كتب بواسطة : futurosahara on 10‏/03‏/2012 | السبت, مارس 10, 2012


قصد إحداث إرباك لدى القراء وبعد كشف المستقبل الصحراوي بالدليل الدامغ  كيف إن إعلام النظام  الرسمي إعتمد على إعلام العدو في نشر خبر المفاوضات.الإعلام الرسمي يستعين بإعلام المحتل المغربي .
سارعت وكالة الانباء الصحراوية الى تعديل الخبر  قصد تضليل القاريء فيما يشبه سياسات العصور الغابرة .
السبت, مارس 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

التمثيلية الصحراوية في مورثيا مالها و ما عليها

أسلوت أمحمد سيد أحمد
من الطبيعي جدأ ومن عمق اعراف العمل الدبلوماسي فإن التمثيليات الجهوية عادتا ما تكون هي المحرك النابض لكل الاعمال الثقافية والتحسيسية انسجاما مع الهدف العام و المرسوم في السياسة الخارجية .
السبت, مارس 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بيان عن منتدى المستقبل للمرأة الصحراوية


منتدى المستقبل للمرأة الصحراوية  
منظمة غير حكومية 
تأسست بتاريخ:
18/02/2009
تهدف إلى الدفاع عن حقوق المرأة الصحراوية في ظل الإحتلال المغربي، وتعزيز مكانتها في المجتمع و تطوير قدراتها الذاتية للمساهمة في تقدم المجتمع الصحراوي,
الصحراء الغربية .
      يخلد العالم يومه 8 من مارس من كل سنة اليوم العالمي للمرأة، وبهذه المناسبة وباعتبار المرأة الصحراوية جزء لا يتجزأ من نساء العالم وفي ظل الواقع المزري الذي تعيشه تحت وطأة الاستغلال والتنكيل وبهذه المناسبة يستوقف منتدى المستقبل للمرأة الصحراوية العالم ونسائه خاصة أمام ما يحدث بمرأى ومسمع منه بالصحراء الغربية من انتهاكات مروعة لأبسط حقوق الانسان بالمدن المسيطر عليها من الصحراء الغربية من طرف المملكة المغربية وما تتعرض له المرأة الصحراوية من قمع وضرب وتنكيل واعتقال واختطاف وارهاب نفسي وجسدي .
     وبهذه المناسبة واذ يهنىء منتدى المستقبل للمرأة الصحراوية نساء العالم بحلول عيدهن العالمي  فانه يدعو الى مايلي :
دعوته أحرار العالم الى الوقوف الى جانب المرأة الصحراوية التي تتعرض لمختلف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان من طرف الدولة المغربية وذلك بالضغط الكافي على الدولة المغربية لوقف هذه الانتهاكات
دعوته النساء الصحراويات الى المزيد من اليقظة من أجل ربح معركة العزة والكرامة 
مطالبته كل الهيئات السياسية والحقوقية للعمل الجاد من أجل تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره في جو من الشفافية والنزاهة واحترام ارادة الشعب الصحراوي
                                                             منتـدى المسـتقبـل
                                                            للـمرأة الصحـراويـة
                                                      08/03/2012

السبت, مارس 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المملكة المتحدة تجدد دعمها لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير


أكدت المملكة المتحدة الجمعة مساندتها لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والحرية، في بيان توج اشغال اللجنة الجزائرية- البريطانية في دورتها السادسة بالعاصمة لندن.
 و أعرب الوزير البريطاني المكلف بالشرق الأوسط و شمال إفريقيا اليستار بورت في بيان صادر عن وزارة  الخارجية البريطانية "عن أمله في أن يتم ايجاد حل يأخذ بعين الإعتبار حقوق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره "
 للاشارة  التأمت  اشغال  الدورة السادسة للجنة الجزائرية-البريطانية بالعاصمة لندن يومي 8 و 9 مارس الجاري، والتي تراسها  عن الجانب الجزائري السيد عبدالقادر مساهل الوزير المنتدب المكلف بافريقيا وعن الجانب البريطاني اليستاربورت الوزير المكلف بالشرق الاوسط وشمال افريقيا.
السبت, مارس 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الدركي الموريتاني اعل ولد المختاريصل نواكشوط


اعلنت وسائل اعلام موريتانية عن وصول الدركي الموريتاني اعل ولد مختار الذي كان مختطفا لدى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي زوال اليوم السبت إلي العاصمة نواكشوط  على متن طائرة عسكرية حيث تم نقله مباشرة إلي القصر الرئاسي للقاء الرئيس الموريتاني..
وكانت قيادة الدرك الموريتاني قد  أعلنت في بيان نشرته صباح اليوم السبت عن تحرير "ولد المختار" من يد خاطفيه ،وأكدت مصادر من الخاطفين لوكالة انباء موريتانية خبر مبادلة الدركي الموريتاني بسجين التنظيم "عبد الرحمن ولد امدو الملقب"رضوان."
السبت, مارس 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الإعلام الرسمي يستعين بإعلام المحتل المغربي

كتب بواسطة : futurosahara on 09‏/03‏/2012 | الجمعة, مارس 09, 2012

 ملاحظة : قام موقع وكالة الانباء الصحراوية باجراء تعديل على الخبر مباشرة بعد نشر هذا الموضوع بمجلة المستقبل الصحراوي.
لم يكلف القائمين على وكالة الانباء الصحراوية أنفسهم عناء التمحيص والتحرير الدقيق لخبر  إنطلاق جولة المفاوضات التاسعة بين جبهة البوليساريو والعدو المغربي لذلك إستعانوا بقصاصة إعلام العدو المغربي خاصة الخبر الذي نشر في موقع هيسبريس التابع للمخابرات المغربية فنقلوا الخبر مع روتوشات قليلة . 
 وكأن القوم في عجالة من امرهم عن التحقق والتمحيص وقراءة الخبر بعيون صحراوية.
المستقبل الصحراوي تكشف بالدليل كيف ان وكالة الانباء الصحراوية إستعانت بإعلام العدو لنشر الخبر وهي الوسيلة الاعلامية التي لم يبخلها النظام الصحراوي أي شيء من الدعم والمساندة ، وتتفرد بانها أسرع وسيلة إعلام حكومية يتم تجهيزها وبناءها في أقل من عام . الخبر نُشر في موقع هيسبريس صباح الجمعة 10:12  بينما أخذته وكالة الانباء الصحراوية  مساءا في الساعة  18:42 بنفس العبارت مع قليل من الروتوشات الضرورية.
 واليكم مثالا بسيطا عما تم اقتباسه من قبل الوكالة الرسمية عن موقع المخابرات المغربية : 
موقع هيسبريس 
ويؤكد المراقبون أن التحولات العميقة٬ التي تشهدها المنطقة المغاربية ضمن ما يصطلح عليه ب"الربيع العربي "٬ وما تشهده المنطقة الواقعة جنوب الصحراء من نزوح لآلاف اللاجئين والمهاجرين٬ وانتشار للاسلحة والمرتزقة٬ فضلا عن تفشي الأعمال الاجرامية٬ كل هذه العوامل٬ تتطلب إعادة ترتيب الأوراق والتفكير الجماعي في إطار نظرة جيوسياسية إقليمية تروم تحقيق الاستقرار والأمن بهذه المنطقة من جنوب حوض المتوسط.
وكالة الانباء الصحراوية 
ويؤكد المراقبون أن التحولات العميقة٬ التي تشهدها المنطقة المغاربية ضمن ما يصطلح عليه ب"الربيع العربي "٬ وما تشهده المنطقة الواقعة جنوب الصحراء من نزوح لآلاف اللاجئين والمهاجرين٬ وانتشار للاسلحة والمرتزقة٬ فضلا عن تفشي الأعمال الاجرامية٬ كل هذه العوامل٬ تتطلب إعادة ترتيب الأوراق والتفكير الجماعي في إطار نظرة جيوسياسية إقليمية تروم تحقيق الاستقرار والأمن بهذه المنطقة من جنوب حوض المتوسط.
يبدو ان القائمين على صياغة الخبر بوكالة الانباء الصحراوية اعادوا تكرار نفس السمفونية التي طالما كررها اعلام المخزن المغربي. ولم ينتبهوا حتى الى قضية ان الصحراء الغربية لاعلاقة لها بموضوع البحر الابيض المتوسط لانه لا شواطئ لها بخلاف المغرب.
يحدث هذا في ظل عدم التجاوب مع التقارير التي تعدها وتقدمها مديرية الرقابة والتوجيه الاعلامي بوزارة الاعلام وهي تقارير مفصلة حول الاخطاء المرتكبة في الوسائط  الاعلامية ، الا انه غالبا مايتم تجاهلها من الجهات المسؤولة.
نتمنى من المسؤولين عن المؤسسة الاعلامية عدم تكرار هذه الاخطاء التي تسيء الى سمعة القضية الوطنية في الساحة الاعلامية. 
واليكم رابط الخبر بموقع هيسبريس المغربي. 
جولة جديدة من المحادثات غير الرسمية حول الصحراء تنطلق الأحد
وبموقع وكالة الانباء الصحراوية.
جولة جديدة من المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب بعد غد الاحد



الجمعة, مارس 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

عائلات صحراوية تضرب عن الطعام تضامنا مع ابنائها بسجون الاحتلال


دخلت يوم الجمعة 09 مارس عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين وتنسيقية اكديم ايزيك وعائلات وذوي المختطفين الصحراويين في خطوة تضامنية بالدخول في اضراب عن الطعام لمدة 24 ساعة وذلك تضامنا مع كافة المعتقلين السياسيين بالسجن لكحل والسجون المغربية.





الجمعة, مارس 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الطلبة الصحراويين يدخلون اليوم السادس والعشرين من اضرابهم عن الطعام


مازالت معركة الأمعاء الفارغة التي يخوضها كوكبة الطلبة المعتقلين السياسيين الصحراويين الستة متواصلة ليومها السادس والعشرين على التوالي للمطالبة بإسقاط التهم الموجهة لهم والتي لاأساس لها من الصحة ولتحسين ظروف عيشهم المزرية بالسجن المحلي واحد بسلا المغربية التي تفتقد لأبسط شروط العيش الكريم
 ولايسعنا إلا أن ندق ناقوس الخطر بعدما تفاقمت الأوضاع الصحية للطلبة الستة الذين يجابهون بالإستهتار واللامبالاة من طرف إدارة السجن والقضاء المغربي ومن ورائهم الدولة المغربية في مطالبهم التي لاتقبيل المساومة ولا التسويف.., رغم التدهور الخطير لوضعيتهم وخاصة المعتقل "لحبيب المنصوري" الذي تم نقله البارحة للمستشفى في حالة يرثى لها نيجة تضاعفات خطيرة على مستوى القلب ومازال إلى حد الساعة طريح الفراش نتيجة وحش الجوع الذي ينهش من أجسامهم النحيفة مخلفا حالات لاتبعد عن الأولى ك: حالات الإغماء المتتالية والتقئ وآلام المعدة والرأس وعدم القدرة على الوقوف ورغم كل هذا لم يستفيئو من التطبيب والعلاج المكفول قانونيا وخاصة في أحكام القانون المغربي المنظم للسجون في مقتضيات المواد 98/23
وجدير بأن الطلبة الستة أصدر في حقهم حكما قاصيا مدته ثلاث سنوات سجنا نافذة وغرامة مالية قدرها خمسة وعشرين ألف درهم مغربية
مراسل شبكة ميزيرات الإعلامية من العاصمة المغربية الرباط
الجمعة, مارس 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

السفير الصحراوي بغانا يلتقي الامين العام لاتحاد العمال الغانيين


في اطار لقاءاته التحسيسية مع فعاليات الساحة السياسية الغانية التقى سفير الجمهورية الصحراوية السيد المحجوب سيدينا بالعاصمة اكرا مع الامين العام لاتحاد العمال الغانيين السيد كوفي اصوموا في مقر الاتحاد الاتحاد بالعاصمة الغانية.
وخلال اللقاء اطلع سفير بلادنا القيادي النقابي على أخر تطورات القضية الوطنية وواقع الحصار العسكري والاعلامي بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وفي ختام اللقاء جدد السيد كوفي اصوموا  تاييد منظمته للنضال السلمي للشعب الصحراوي من اجل الحرية والاستقلال كما تعهد بالدفاع عن القضية الصححراوية في كافة المنتديات العالمية خاصة منها العمالية.
الجمعة, مارس 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

جولة جديدة من المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب يوم الاحد


يدخل قطار المفاوضات الصحراوية المغربية جولته التاسعة ولا أمل يلوح في الافق.
والجولة الجديدة من المفاوضات غير الرسمية التي ستعقد بنيويورك الامريكية تحت اشراف الامم المتحدة وبحضور وفدي البلدين المراقبين (الجزائر،موريتانيا).
 لن تأتي بنتيجة حسب الكثير من المراقبين مع استمرار تعنت الطرف المغربي وتقاعس المنتظم الدولي عن الضغط عليه للانصياع لقرارات الشرعية الدولية. فيما يبقى الطرف الصحراوي ينتظر المجهول من جولة مفاوضات جديدة لن تختلف عن سابقاتها. 
ومع انشغال الرأي العام الدولي بالتطورات التي تشهدها المنطقة العربية تبقى القضية الصحراوية مؤجلة الى حين.
ويأتي انعقاد هذه الجولة الجديدة من المفاوضات بعد مصادقة الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 12 سبتمبر الماضي٬ على قرار يجدد دعم المنظمة الأممية لمسلسل المفاوضات حول الصحراء الغربية٬ ودعوتها "كافة الأطراف وبلدان المنطقة إلى التعاون بشكل كامل مع الأمين العام ومبعوثه الشخصي٬ وفي ما بينها".، وتاكديها بان القضية الصحراوية تظل مسالة تصفية استعمار ينبغي حلها في اطار تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير.
 وكان الامين العام للامم المتحدة قد اكد في تقريره ابريل الماضي على  انه يتوجب حل النزاع  عبر الاحتكام لارادة  السكان  حول مستقبل الاقليم  من خلال الاستشارة الشعبية.
ومن المرتقب أن تنكب الأطراف خلال هذه المحادثات على تعميق البحث بشأن الأفكار التي طرحتها في لقاءات سابقة من أجل التوصل إلى حل ٬ كما ستواصل بحث الأفكار الجديدة التي عرضها الأمين العام الأممي في تقريره الصادر في أبريل الماضي ٬ والتي تضمنتها الفقرة 120 من القرار 1979 الذي صادق عليه مجلس الأمن الدولي.
وكان كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية قد أعلن يوم 21 يوليو 2011 خلال مؤتمر صحافي ٬ في أعقاب الجولة الثامنة من المفاوضات التمهيدية  بمانهاست أن الطرفين تطرقا على في نقاش أولي حول مواضيع الحكامة كالتربية والبيئة والصحة والموارد الطبيعية في إطار الأفكار التي طرحتها الأمم المتحدة ٬ وقررا العمل مع الأمم المتحدة حول القضايا المتعلقة بهذه الموارد وإزالة الألغام لتعميق النقاش في إطار المفاوضات، وكذا الهيئة الناخبة .
وفي هذا الصدد٬ تشدد جبهة البوليساريوعلى ضرورة إعطاء الفرصة  للشعب الصحراوي حتى يقرر مصيره في كنف الحرية واحترام حقوق الانسان كما تؤكد أنها " ستتعاون مع جهود الامم المتحدة ومبعوثها  الشخصي في المنطقة من اجل  ممارسة  حق تقرير المصير وكفالة  احترام  حقوق الانسان وحرية التعبير.

الجمعة, مارس 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

معاملات عنصرية ضد المعتقلين السياسيين الصحراويين و عائلاتهم

كتب بواسطة : futurosahara on 08‏/03‏/2012 | الخميس, مارس 08, 2012


أقدمت إدارة السجن المحلي 02 بسلا  يوم الخميس 08 مارس 2012 على مضايقة وإستفزاز  لعائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين المتابعين في قضية مخيم " اكديم إزيك "  وبعد شن حملة التفتيش الدقيق ضدهم بطريقة استفزازية وحاطة بالكرامة الانسانية.
 قام الحارس المدعو "عبد الله الموساوي" بمضايقة المعتقل السياسي الديش الضافي وعائلته, أثناء الزيارة, حيث أقدم هذا الحارس على نزع الكراسي من المعتقل الصحراوي الديش الضافي وعائلته بإستعماله نوع من العنصرية ضدهم,
 و قد أدت هذه الممارسة السافرة إلى احتجاج العائلة على مدير السجن والذي لم يبادر بتقديم مبررات, بل رفض هذا الإحتجاج جملة وتفصيلا.
وعلى إثر هذه المعاملة اللإنسانية طالبت العائلات من كل المنظمات و الجمعيات الحقوقية المحلية والدولية إلى التدخل العاجل لوقف هذه الممارسات المشينة وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة         
  وتبقى الإشارة إلى أن السلطات المغربية لازالت تعتقل و تتابع بالمحكمة العسكرية 22 معتقلا سياسيا من بينهم مدافعين صحراويين عن حقوق الإنسان و ممثلين عن لجنة الحوار المنتدبة عن المدنيين الصحراويين بمخيم " اكديم إزيك " يمرون جميعا بظروف مزرية و صعبة و خطيرة بسبب الوضعية المزرية للسجن المحلي 02 بسلا و للتعذيب الجسدي و النفسي و سوء المعاملة التي تطالهم من قبل إدارة السجن تحت إشراف المدير ورئيس المعتقل بتنسيق مع المندوبية العامة لإدارة السجون و عناصر الاستخبارات المغربية.      
الجناح الإعلامي لتنسيقية عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين على خلفية مخيم أكديم إزيك
A.F.P.P.S
الخميس, مارس 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تقرير رسمي أمريكي: "معظم المخدرات التي تعبر الجزائر مصدرها المغرب"


أشاد التقرير السنوي الذي تصدره واشنطن والمتعلق بالإستراتيجية الدولية لمراقبة المخدرات، بدور الجزائر في مطاردة هذه الظاهرة.
قالت كتابة الدولة الأمريكية للخارجية بأن الجزائر "تعمل جاهدة" على مكافحة المخدرات، وذكر بأن معظم المخدرات التي تعبر من الجزائر تتكون من القنب الهندي القادم من المغرب.
   وسجل التقرير الأمريكي انه رغم أن قوات الأمن الجزائرية "تركز قواها أساسا على محاربة الإرهاب، فإن المسؤولين باتوا مشغلين أكثر فأكثر بالعلاقة الموجودة بين تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي والمتاجرين في المخدرات".
   وسجلت الوثيقة من جهة أخرى أن "الجزائر تعد بلد عبور لاسيما للحشيش في اتجاه أوروبا أكثر منه مكانا لاستهلاك" المخدرات، وأشارت كتابة الدولة أن الجزء الأكبر من المخدرات التي تعبر الجزائر "يتكون من القنب الهندي القادم من المغرب والحشيش وكمية متزايدة من الكوكايين الجنوب أمريكية".
و أضاف "الحكومة الجزائرية اتخذت عددا من الإجراءات لمكافحة مشكل المخدرات، منها زيادة الأعوان المكلفين بمكافحة هذه الآفة وكذا اقتناء تجهيزات عصرية" مذكرا بأن الجزائر أعدت استراتيجية خماسية (2011/2015) لمعالجة مشكل المخدرات بشكل أفضل.
وختمت الوثيقة الرسمية الامريكية بأن الجزائر غالبا ما تستجيب لبرامج التكوين والدعم التي قدمتها الولايات المتحدة لفائدة أعوان المصالح المعنية، من خلال تنظيم عدة دورات تكوينية ناجحة خلال السنة الماضية". 
الخميس, مارس 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

دفاعا عن السيادة الموريتانية


 مولاي إبراهيم
في رد على الترهات التي عكفت الصحافة المغربية على نشرها مؤخرا كخطوة استفزازية ورد انفعالي غير مبرر على الرسالة التي بعث بها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الى شقيقه الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز كتب الصحفي مولاي إبراهيم مقال بعنوان " دفاعا عن السيادة الموريتانية " كخطوة للرد على التهجم غير الأخلاقي على السيادة الموريتانية والتدخل الا مسؤول في الشؤون الداخلية لموريتانيا، وقد نشر المقال في صحيفة البيان الصحفي الموريتانية و هذا نصه :
أخيرا كشفت تحليلات الصحافة المغربية عن مستوى ازدراء المملكة باستقلالية القرار الموريتاني، عندما رأى محللون مغاربة في رسالة التهنئة للرئيس الموريتاني الموجهة للشعب الصحراوي الشقيق بمناسبة إعلان الجمهورية الصحراوية، "تجاوزا" غير مقبول من جانب
موريتانيا لمبدأ الحياد في القضية الصحراوية.
 بلغ حد "الانفعال" المغربي من تلك الرسالة حد "التهديد" الصريح وذلك عندما يقول هؤلاء "المحللون" أن المغرب لن يظل يتفرج على المواقف الموريتانية المتقلبة، وستكون قضية الصحراء خطا أحمر في هذا الصدد.
لم يفعل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ما يسبب تلك "التهديدات" و"الانفعالات"، فالرجل بعث برسالة تهنئة إلى رئيس دولة تعترف بها موريتانيا وأكثر من 80 دولة وعضو في الاتحاد الافريقي وليس هذا فحسب، بل إن الشعبان الموريتاني والصحراوي يتقاسمان الانتماء المشترك للمجتمع الحساني ويتداخلان في امتداد قبلي وعرقي ينطبق عليهما الوصف بشعب واحد في دولتين مختلفتين. أو بيضتان في قفص واحد كما يقول مؤسس الجمهورية الصحراوية الولي مصطفي السيد.
لا يعني الحياد في مسألة الصحراء تواطئا مع الاحتلال المغربي للإقليم بل أن الحياد يفرض على الدولة الموريتانية احتضان تمثيل دبلوماسي للشعب الصحراوي في موريتانيا على غرار سفارة المملكة في نواكشوط. ولا يعني الحياد الحد من حرية موريتانيا في تطوير علاقاتها مع بلد جار وشقيق كالجزائر بمجرد أنها ترعى مصالح الشعب الصحراوي وتدافع عنه في إطار الأخوة وفي إطار الإنسانية كبلد عاني من الاستعمار الفرنسي، لأكثر من قرن وقدم مليون ونصف المليون في سبيل حريته... ويعرف ماذا يعني الاحتلال.
السيادة الموريتانية هي كذلك خط أحمر لا يجب الاقتراب منه.. ذلك أن أي موقف حتى ولو كان مجرد تحليل صحفي يعبر عما يجول في خاطر أصحاب القرار في المغرب، يلوح بالتهديد ردا على ممارسة موريتانيا لسيادتها، يعتبر "إهانة" لموريتانيا يجب الرد عليها أيضا بنفس الأسلوب.
فإلى هؤلاء المحللين ينبغي التنبيه إلى أن موريتانيا لا يجب عليها أن تبقى ملتزم بذلك الحياد السلبي الذي يجعلها مكبلة أمام مساعدة دولة شقيقة وشعب توأم، يسومه عرش ملكي جائر صنوف التعذيب والتنكيل ويسلب خيراته.
فعصر الثورات والحرية يعلمنا أن التصالح مع الشعوب والقضايا العادلة أولى من الالتزام بتلك المواقف التقليدية التي فرضتها ظروف معينة, ما يفرض علينا كموريتانيين مخاطبة الدولة المغربية بشكل صريح بأن الاحتلال المغربي للأراضي الصحراوية والاستيلاء على خيراتها وضم الإقليم بالقوة هو أيضا خط احمر جديد بالنسبة لهذا الشعب الموريتاني.
المملكة المغربية مطالبة بحكم الاحترام المتبادل مع جارها الموريتاني بالكف عن كل ما يؤدي إلى استفزاز مشاعر أكثر من ثلاثة ملايين. سواء تعلق الأمر بالأعمال القمعية التي كان أخواننا الصحراويين المدافعين عن حقوق الإنسان عرضة لها أو عمليات القتل والحرق التي تعيش فصولها حاليا سكان الأقاليم الصحراوية.
المواقف الموريتانية الرسمية والشعبية اليوم أصبحت مطالبة أكثر في رد الصاع صاعين للمغرب سيما بعد تكرار المواقف التي تنفذ منه رائحة العداء الواضح لموريتانيا جارها القريب وشريكها في الاتحاد المغاربي.
فدور المغرب في حرمان موريتانيا من عضو دائم في مجلس الأمن لا تزال عالقة في أذهان كل موريتاني غيور، حيث صوتت المغرب "لتوغو"، في الجولة الثانية لأختيار عضو ثاني عن إفريقيا في مجلس الأمن.
وبالأمس القريب وقفت المغرب بقوة مع السينغال خلال أحداث سنة 1989 دون أي اعتبار لعلاقات العروبة والجوار والتاريخ.
فهل نحن وحدنا المطالبين بأن نكون أكثر التزاما بمواقف الاحترام المتبادل .. ؟ أم أن موريتانيا هي كذلك "إقليم جنوبي" للمغرب؟
بالنسبة لكل محلل يستشرف المستقبل فإن ذلك العهد الذي فرض على موريتانيا الحياد المخزي قد ولى... ذلك ما ينبأ عنه الالتحام الملاحظ حاليا بين المواقف الشعبية والمواقف الرسمية الموريتانية المساندة لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره..
هي إذن بشارة خير للشعب الصحراوي إلى أن فجر الاستقلال قد لاح في الأفق وما ذلك على الله بعزيز.

الخميس, مارس 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

فخامة ملك المغرب


النضال السالك
سلام الله عليكم ورحمته
فخامة الملك : لست ادري في الحقيقة من اين ابدا ولاكيف اخاطب جلالتكم . فمثلي لم يخاطب سوى اناس بسطاء . اناس قبعوا طيلة 36 سنة تحت خيم بالية في ظروف قاسية . اناس كانوا سعيدين بالقليل الذي عندهم . يعبدون الله صبح مساء بايات من الذكر الحكيم حتى جاءهم فيضان مسيرتكم فازاحهم من ارضهم لتبدا معاناتهم . اناس عزيزين بكبريائهم لم يمدوا يوما ايديهم لجار متسولين حتى جئتم بمسيرتكم . دمرتم كل شئ . قتلتم المسن والمرا‘ة والطفل دون رحمة او شفقة وحرقتم الاخضر واليابس . قتلتم جميع افراد اسرتي اقصد كل صحراوي جاء على طريقكم .
انتم بفخامتكم سرطان اصابنا يومها ولم نعرف بعد علاجه . سرطان يتفشى في كل اعضاءنا وحتما سيكلفنا الكثير لنشفى منه .
انني اسال سيادتكم الم تجدوا بعد شراب الذ من الدم الصحراوي ¿¡ السنا تجمعنا واياكم شهادة ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله . فكيف لكم ان تنسوا او ان تتناسوا ذلك . اننا نتكل على من لايظلم عنده احد . وظلم فخامتكم ليس لنا فقط .
لطالما خرجت على الشعب المغربي بعبارتك التي ورثتها : شعبي العزيز . لاادري كيف تنطلي عليهم هذه الاحجية القديمة فيصدقونها كالمفعول السحري في قصص الاطفال : ابرا كدابرا .
لنراهم ينهملون عليك عن بكرة ابيهم راكعين مقبيلين ارجل فخامتكم . انني لاموت من الضحك الهستيري من جبروتك الذي فرضته على هولاء المساكين . ام لبساطتهم وخوفهم حتى من اسمك وكانك عزرائيل .
سيادة الملك :
انك لو خرجت موتخفيا في لباس العامة وسالت مواطن مغربي رايه فيك سيقول لك :
انك تاكل من كل اصناف الطعام وهو وعياله ينامون معظم الليالي دون رغيف خبز يسد جوعهم وان اولادك يلبسون ماركات عالية الجودة لو اجتمع هو وجميع رجال قريته لن يستطيعوا جمع المبلغ لشراء ماركة واحدة . وهيهات ان تفهمهم لانك ببساطة انت في الاعلى وهم في الاسفل .
 ومع كامل اسفي . هذا هو واقع المواطن المغربي فخامة الملك .
غايته الاولى والاخيرة : الخبز . اتعرف لماذا جلالتك ¿
لانك انتزعت منهم جلالتك اهم شئ الا وهو الحلم .
ممنوع الحلم في المغرب الا لجلالتك وافراد اسرتك المبجلين اما الطبقة السفلى فالحلم
لا يحق لهم . اتركهم على الاقل ان يحلموا احلام بسيطة بساطتهم : كمنزل وسيارة
رغم ان ذلك حق من حقوقهم . وليس فقط حلم الخبز دائما .
ويوم علمتهم ان يحلموا . حلموا بما ليس لهم : الوحدة الترابية . حلم من احلام
يقظة جلالتكم . دعهم يحلموا لكن لاتعلمهم ان يحلموا بما هو ليس لهم .
فخامة الملك :
من حقك وحق شعبك ان تحلموا لكن ليس بتراب وطني . فذلك حلم دونه رجال
ليس لديهم سوى حلم واحد هو تحرير وطنهم . واتعجب من الذين يتوقعون
حدوث ثورة ربيعية في المغرب .
اتعرف لماذا سيادتك ¿
لانك كالاله لهم ومن يعصي الاله فالجحيم ينتظره . واريد في الاخير ان اهمس
في اذن جلالتكم واسالك : اين قارون بل اين الملك الحسن الثاني ¿¡
وقال شاعر : ليس للمرء دار يسكنها   الا التي كان قبل الموت يبنها .
فماذا بنى جلالتكم لمثل هذا اليوم ¿¡

الخميس, مارس 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وزيرة التكوين المهني و الوظيف العمومي تجري لقاءات مع مسئولين من احزاب اسبانية


اجرت يوم الاربعاء وزيرة التكوين المهني و الوظيف العمومي، خيرة بلاهي، عدة لقاءات في مدريد شملت مسئول العلاقات الدولية في حزب الاتحاد من اجل التقدم و الديمقراطية و الحزب الشعبي، فيرناندو ماورا و خوسي رامون غارثيا.
اثناء هذه اللقاءات، اطلعت الوزيرة الصحراوية محاوريها على آخر تطورات القضية الصحراوية، و الدور الذي تلعبه المرأة الصحراوية في الكفاح الوطني، بالاضافة إلى سبل و وسائل تعزيز و تعميق روابط الصداقة و التضامن التاريخية التي تربط الشعبين.
يرافق وزيرة التكوين المهني و الوظيف العمومي، خيرة بلاهي، رئيسة جمعية النساء الصحراويات، الزهرة رمضان.
الخميس, مارس 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

إسبانيا تؤيد حل تفاوضي يحترم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير


 اعرب يوم الاربعاء وزير الخارجية و التعاون الاسباني، خوسيه مانويل غارسيا مارغايو، عن تأييده لحل تفاوضي لنزاع الصحراء الغربية يحترم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، و ذلك أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ (الغرفة العليا للبرلمان الإسباني).
وزير الخارجية الاسباني اكد موقف الحكومة الاسبانية الذي يؤيد "حل عادل و دائم و متفق عليه في إطار الأمم المتحدة ويحترم  حق الشعب الصحراوي في اختيار مستقبله". 
الخميس, مارس 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وقفة سلمية امام رئاسة الجمهورية بمناسبة مرور عام على الخامس مارس


بمناسبة مرور عام على اول وقفة سلمية يوم الخامس من مارس ، نظم شباب الثورة الصحراوية الذي ينادي باصلاح النظام الصحراوي وقفة سلمية امام رئاسة الجمهورية بالشهيد الحافظ ، كتأكيد على مواصلة قطار الاصلاح الذي حاولت قوى الفساد إجهاضه بعد قيامها بتفكيك مخيم شباب الثورة الصحراوية.
وتم بالمناسبة إعداد أطول علم وطني صحراوي وهذا كرد على الدعاية والاكاذيب المغربية التي تحاول تضليل الرأي العام خاصة بالمناطق المحتلة حول الاهداف النبيلة لشباب الثورة الصحراوية.
وندد شباب الثورة الصحراوية في اتصال مع مجلة المستقبل الصحراوي بحملة التضليل الاعلامي التي تقوم بها الدعاية الاعلامية المغربية بالتزامن مع الوقفات السلمية لشباب الثورة الصحراوية، رغبة منها في إجهاض اي صوت يريد اصلاح النظام الصحراوي حتى يتسنى لها الاستمرار في سياسة الامر الواقع التي لا تخدم الا واقع الاحتلال المغربي بصفته المستفيد الاول والاخير من جمود مخطط التسوية الاممي، في ظل إستمرار عجز القيادة السياسية للجبهة عن تحقيق تطلعات الشعب الصحراوي.
وقد رفعت في هذه الوقفة عدة شعارات تنادي برحيل رموز الفساد وتطالب بعدم مصادرة الحريات الفردية في التظاهر والاحتجاج، والتاكيد على ضرورة إصلاح مسار الثورة الصحراوية وفتح المجال امام حرية الرأي والتعبير وتحقيق العدالة الاجتماعية.
 كما ندد المشاركون في هذه الوقفة السلمية بالرد المخجل للقيادة الصحراوية على الجرائم التي يرتكبها المحتل المغربي في المناطق المحتلة والتي كان أخرها الاعتداء على المواطنين العزل اثناء استقبالهم لمستشار رئيس الجمهورية بالعيون المحتلة فيما اكتفى النظام الصحراوي كعادته برسائل الشجب والادانة.
ولازالت قضية تفكيك مخيم شباب الثورة الصحراوية امام الكتابة العامة عالقة في ظل الغموض الذي يحوم حول الشخص المسؤول عن إصدار الاوامر بتفكيك المخيم. وهو ما يدل ان التصرفات الممارسة من قبل النظام الصحراوي اليوم لاتختلف في شيء عما كانت عليه قبل عام 1988 والفضل يعود في اختفاء الممارسات القمعية الى يغظة المنظمات الانسانية الدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان.
صور من الوقفة السلمية لشباب الثورة الصحراوية.





الخميس, مارس 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رئيس مجلس الدولة الغاني يستقبل السفير الصحراوي بالعاصمة اكرا


استقبل سفير الجمهورية الصحراوية بغانا السيد المحجوب سيدينا من قبل السيد كوفي اونور رئيس مجلس الدولة الغاني بمقر المجلس بالعاصمة الغانية اكرا.
وقد ابلغه السفير الصحراوي أخر مستجدات القضية الوطنية والعقبات التي يضعها المحتل المغربي في طريق النضال السلمي للشعب الصحراوي من اجل الحرية والاستقلال، خاصة ماتشهده المناطق المحتلة من الصحراء الغربية من انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان. اضافة الى تطورات مسلسل المفاوضات بين اطراف النزاع الصحراوي البوليساريو والمملكة المغربية.
وابلغه الحاجة الماسة الى توسيع صلاحيات بعثة المينورسو بالصحراء الغربية لتشمل مراقبة حقوق الانسان بالمنطقة.
بدوره رئيس مجلس الدولة الغاني وبعد ان اعرب عن ارتياحه لفتح سفارة للدولة الصحراوية بالعاصمة اكرا جدد دعم بلاده المستمر لنضال الشعب الصحراوي من اجل الحرية والاستقلال. وهو استمرار للتقاليد الموروثة عن الحركات التحررية الافريقية.  
الخميس, مارس 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

صحيفة امريكية تسلط الضوء على نشاطات المرأة الصحراوية بامريكا

كتب بواسطة : futurosahara on 07‏/03‏/2012 | الأربعاء, مارس 07, 2012


نشرت الصحيفة الاميريكية "سيتي بيت" مقالا مطولا سلطت من خلاله الضوء على النشاطات التحسيسة التي تقوم بها المرأة الصحراوية داخل الولايات المتحدة الاميريكة تحت عنوان :
 ربيع صحراوي في شتاء مدينة سينسناتي الاميريكية
المرأة الصحراوية ترفع مستوى الوعي بإنتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية
 وكتبت الصحيفة : 
"الربيع العربي الحالي إبتدأ فعليا في فصل الخريف بمخيم صغير في الصحراء الغربية" تقول السالكة بركة ، الشابة الصحراوية التي لاتدرك ان هذه الحقيقة يعرفها القليل جدا من الناس . لكنها تحمل ضمنا هذا الإعتزاز كجزء من الكبرياء الممزوج بالغضب في تقاسيم وجهها.
الصحيفة اوردت قصة مخيم اكديم إزيك على لسان الشابة الصحراوية السالكة بركة ورفيقتها النجاة الليلي والذي إبتدأ من 12 خيمة بحسب السالكة بركة ثم إستمرت الإتصالات مع المناضلين الصحراويين المحتجين من آهالينا في العيون عاصمة الوطن المحتل لنقل الحقيقة تقول النجاة الليلي وهي تتابع الحدث من سينسيناتي الأميريكية ، قبل ان يتم الهجوم الغادر عليه  في 08 نوفمبر 2010  حيث قامت قوات الاحتلال المغربية بالهجوم على الآهالي العزل وسط صمت مريب سرعان ماغطى عليه تركيز الإعلام الاميريكي على ما حدث في تونس كشرارة للربيع العربي الذي يتناسى البعض أنه إنطلق من الجزء المحتل من الصحراء الغربية . 
الصحيفة كذلك تطرقت الى كرونولوجيا الصراع وكذا قصة معاناة الفتاتين الصحراويتين القادمتين من جهات مختلفة وأسهبت في سرد قصة السالكة بركة القادمة من مخيمات اللجئيين الصحراويين والتي عاشت طفولة  مرعبة بسبب تصور الخوف من قصف القوات المغربية الغازية للمخيمات . وكيف انها كانت تبكي مرعبة حينما تغادر خيمة أهلها الى اماكن بعيدة قصد الدراسة . ولاتختلف يوميات النجاة الليلي القادمة من الجزء المحتل من الصحراء الغربية كثيرا عن حكاية السالكة حيث تعرضت اسرتها لإعتقالات كثيرة وتم الزج بهم في السجون المغربية الرهيبة وكيف لم تمحى صورة بعضهم الذي خرج من السجون المغربية كهياكل عظمية بلباس رث يرتدونه منذ سنوات لم تمحى تلك الصورة من ذاكرتها .
ويعتمد عمل الفتاتاين بحسب الصحيفة على التحسيس بقضية حقوق الانسان المنتهكة من قبل الدولة المغربية في حق الصحراويين بإستخدام وسائط الإعلام الإجتماعية  لتثقيف المجتمع الأمريكي ولفت إنتباهه تجاه القضية الصحراوية.
الى ذلك فقد قامت الطالبة الصحراوية النجاة الليلي في وقت سابق برفع العلم الوطني الصحراوي في حرم الجامعة بسنسيناتي الامريكية رفقة أعلام الدول الأخرى وأردفت ان هذا العلم هو الذي يمثلني وليس علم المغرب البلد المحتل". 
للاطلاع على المقال من صحيفة "سيتي بيت" الامريكية
http://www.citybeat.com/cincinnati/article-25062-saharan_spring_in_cincinnati_winter.html

الأربعاء, مارس 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الفنانة الصحراوية اعزيزة مسك ختام نشاطات جمعية النساء الصحراويات باسبانيا


ستحيي الفنانة الصحراوية اعزيزة ابراهيم حفل ختام نشاطات جمعية النساء الصحراويات بإسبانيا والتي ستقام  تخليدا لليوم العالمي للمرأة والتي سيحتضنها مركز الفنون والثقافة "كوندي دوكي".الحفل الذي ستحييه الفنانة الصحراوية سيكون مسك حتام هذه الفعاليات وذلك مساء يوم 9 مارس 2012 وفي برقية توصلت المستقبل الصحراوي بنسخة منها ذكرت الجمعية انه ومثلما درجت عليه العادة سيكون اليوم حافل بعدة نشاطات تتعلق بالمرأة والحديث عن معاناتها  وستكون الفرصة سانحة للجمعية لنقل التجربة النسائية الصحراوية والتحديات التي تواجهها وذلك بإستضافة ضيفة شرف للكلام عن المعاناة التي تواجهها المراءة الصحراوية في المخيمات وكذا المدن المحتلة وستكون ضيفة شرف هذا العام السيدة : خيرة بلاهي وزير التشغيل والوظيف العمومي وهي فرصة بحسب الجمعية للتحدث في مختلف التحديات التي تواجه المرأة الصحراوية وكذا افق تنمية القدرات النسائية الصحراوية بما يضمن حضور نسوي فعال في حرب التحرير الوطنية.
الأربعاء, مارس 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

في اليوم العالمي للمرأة إمام صحراوي يُراسل أم الشهيد سعيد دمبر



رسالة إلى أم الشهيد سعيد دمبر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الامام : سيدي سالم بهاهة

إلى أمهاتنا وأخواتنا وبناتنا وأهالينا في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية إلى أم الشهيد سعيد شهيد الحرية والكرامة أخر اسم على لائحة الشهداء الطويلة وهي في زيادة الى أخر قطرة دم رافضة للعبودية والاستعمار .
فأعلمي يا أم سعيد أنه يسعد السعيد بسعادته وحريته وكرامته ولوكان الثمن دفع النفيس والغالي والدم والروح ، ويشقى الشقي بشقاوته ومصه للدماء ولوكانت دماء الاطفال والنساء والشيوخ والناجم وسعيد ، يا أم سعيد ، الخطب جلل والحرب سجال والأيام دول والمظلوم منتصر مهما طال الليل وطال فلابد من طلوع الفجر ومهما طال العمر وطال فلابد من دخول القبر.
يا أم سعيد قلوبنا معك ونحن في مخيمات العزة والكرامة نرى ونسمع عن كوكبة الشهداء والجرحي والمعتقلين وكذلك نحن نصبر من اجل الحرية والكرامة والاستقلال على ما نعانيه من ظروف اللجوء وقلة الامكانيات والشتات وطول العهد بيننا وبينكم، والشوق الى ديارنا وأرضنا المحتلة التي حرمنا منها من الطرف المخزن المغربي الذي أرادها امبراطورية قيصرية فصارت تحته سعيرا ولهيبا وقودها الناجم وسعيد وقبلهم وبعدهم كثيرون، لا تخبو ولاتخمد حتى يقضي الله امرا كان مفعولا ، يا أم سعيد صبرا صبرا لاتخافي ولاتحزني الله معنا وإن تخل المسلمون والعرب عنا والنصر حليفنا وماضاع حق وراءه مطالب.
ورحمة الله على الفقيد وعلى ارواح جميع شهدائنا الابرار تقبلهم الله عنده من الشهداء,
يا أم سعيد القلب يحزن والعين تدمع وما نقول إلا ما قال ربنا إنا لله وإنا إليه راجعون ، وإنا على فراقك با سعيد لحزينون ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، حسبنا الله ونعم الوكيل .
عضؤ الرابطة العالمية للدعاة والمفكرين المسلمين لنصرة الشعب الصحراوي

الأربعاء, مارس 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الطلبة الصحراويين الدارسين بالغرب الجزائري يخلدون الذكرة 36 لإعلان الجمهورية


إحياءا للذكرى 36 لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، قام طلبة فرع المحجوب السالك الناشط بالغرب الجزائري بتنظيم تظاهرة بمدينة سيدي بلعباس دامت ليومين إحتفاءا بالحدث ، حيث حضرت السلطات الولائية للمدينة بالإضافة إلى رئيس جامعة الجيلالي اليابس و عديد الأساتذة و الطلبة الجزائريين و الأجانب ، كما حضر التظاهرة وفد صحراوي قادم من مخيمات اللاجئين يقوده الأخ أحمد لحبيب الأمين العام لإتحاد طلبة الساقية الحمراء و وادي الذهب بمعية الأخ احمد محمود خليهن عضو المكتب التنفيذي للإتحاد  و الدكتور غالي الزبير ، بالإضافة إلى نائب القنصل الصحراوي بوهران الأخ محمد سالم.
و وفقا لبرنامج التظاهرة كانت هناك كلمات ترحيبية ألقاها كل من الأمين العام للولاية و رئيس الجامعة رحبوا فيها بالوفد الصحراوي و الطلبة القادمين من مختلف الجامعات ، كما عبروا فيها عن فخرهم و إعتزازهم بإحتضان هذا الحدث مؤكدين عزمهم إقامة  هذا النوع من التظاهرات في المستقبل، أيضا كانت هنالك كلمة للأخ أحمد لحبيب عبر فيها عن شكره و إمتنانه لكل من ولاية سيدي بلعباس و جامعة الجيلالي اليابس على السهر لتوفير الظروف الملائمة لإقامة هذا الإحتفال، مؤكدا على ضرورة تفعيل الدور الديبلوماسي للطالب من أجل التعريف بالقضية الصحراوية ، معتبرا ذلك واجبا وطنيا ينبغي أن يكون من الأولويات علاوة على التحصيل الدراسي، بعد ذلك مباشرة تم تكريم السلطات و الؤفود المشاركة ، ليتم الإفتتاح الرسمي للمعرض المتكون من عدة جوانب منها العسكري و الثقافي و السياسي و الإنساني ، و التي تحكي في مجملها مراحل كفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية و الإستقلال.
أما في اليوم الثاني من التظاهرة فقد كانت هناك محاضرتين من تأطير الدكتور غالي الزبير حملت الأولى عنوان "إستقلالية الصحراء الغربية من خلال النصوص و الوثائق المحلية" ، تطرق المحاضر فيها إلى عدة نصوص تاريخية لكل من العلامتين الشيخ محمد المامي و الشيخ ماء العينين إتخذها كنماذج لتفنيد كل الإدعاءات القائلة بؤجود روابط تاريخية بين سكان الصحراء الغربية و السلطان المغربي ، بينما كانت المحاضرة الثانية تحت عنوان " الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية " ، و التي تناول الكاتب فيها موضوع الثروات الطبيعية و مدى تاثيره في النزاع القائم ، معتبرا إقليم الصحراء الغربية من أغنى الأقاليم في المنطقة و كون ذلك كان من الاسباب الرئيسية لتكالب الأطماع الخارجية عليه ، محملا المجتمع الدولي و الدول المتعاونة مع المغرب في نهب ثروات الصحراء الغربية مسؤولية إستمرار معاناة الصحراويين، ليفتتح النقاش بعد ذلك من خلال عديد الأسئلة التي طرحها الطلبة ليقوم الدكتور بدوره بالإجابة عنها ،  لتنهي الفعاليات الفكرية للتظاهرة ليفسح المجال أمام السهرة الفنية التي قدمت من طرف فرقة جزائرية و أخرى صحراوية ، ليتم بعد ذلك اختتام فعاليات التظاهرة.
جدير بالذكر أن التظاهرة حظيت بتغطية إعلامية واسعة حيث حضر موفد عن كل من التلفزيون و الإذاعة الوطنيين ، بالإضافة إلى مختلف وسائل الإعلام الجزائرية.

الأربعاء, مارس 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

السفارة الصحراوية بالشيلي تخلد ذكرى إعلان الجمهورية


نظم يوم الخامس من مارس الجاري حفل كبير بجناح الصحافة بقاعة المسرح كاميليو اينريكي بالعاصمة الشيلية سانتياغو، تخليدا للذكرى السادسة والثلاثين لاعلان الجمهورية ، واشرف على الحفل جمعية اصدقاء الشعب الصحراوي والسفير الصحراوي المكلف بمهمة بالشيلي محمد ازروك لعروصي، وقد حضر الحفل اعضاء من السلك الديبلوماسي المعتمد في الشيلي يتقدمهم سفراء الجزائر ، كوبا ، نيكاراغوا وجنوب افريقيا والممثل الديبلوماسي لدولة الاكوادور وفنزويلا.
كما حضره السيناتور اليخاندرو نافارو والمرشح الرئاسي السابق ماركو اينريكي، واعضاء من البرلمان الكولومبي والاكوادوري. اضافة الى العديد من الشخصيات السياسية.
 وبدأ الحفل بكلمة لرئيس جمعية الصداقة الشيلية الصحراوية ستيفان سيلفا الذي دعا الى "الاستمرار في العمل التضامني وتعزيز الجهود الرامية إلى اقامة علاقات ديبلوماسية كاملة بين الجمهورية الصحراوية و دولة تشيلي، والمساهمة في تحقيق قرارات الأمم المتحدة التي تنص على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال ". كما دعا باسم جمعية اصدقاء الشعب الصحراوي الحكومة الشيلية والمجتمع المدني الى تقديم المساعدات الإنسانية اللازمة لمخيمات اللاجئين الصحراويين، لمعالجة الأزمة الاقتصادية التي تؤثر على نحو خطير في برامج المعونات والمساعدات الدولية الموجهة للشعب الصحراوي ". 
 السفير الصحراوي محمد ازروك ركز في كلمته على تثمين الدعم الشيلي للقضية الصحراوية ، واكد انه على الرغم من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة، والنهب المنظم للموارد الطبيعية الا ان ذلك لن يثني الشعب الصحراوي عن مواصلة كفاحه من اجل الحرية والاستقلال .
واختتم الحفل بتنظيم معرض يسلط الضؤ على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية .




الأربعاء, مارس 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المقرر الخاص لمجلس حقوق الانسان يطالب المغرب بالإجابة حول ممارسته التعذيب ضد المعتصمين بمخيم اكديم إيزيك

كتب بواسطة : futurosahara on 06‏/03‏/2012 | الثلاثاء, مارس 06, 2012


وجه المقرر الخاص حول التعذيب، خوان مينديث، في ملاحظاته المكتوبة حول ردود المغرب على مراسلاته ومراسلات لجنة التعذيب، للسلطات المغربية مطالبا برد واضح حول ما تعرض له المواطنون الصحراويون خلال التفكيك العسكري العنيف لمخيم "اكديم إيزيك" في المناطق المحتلة.
 "فحسب المعلومات المتوصل بها، فقد دخلت قوات الامن المغربية مخيم أكديم إيزيك في الصحراء الغربية، وفككته، مما قد يكون أدى إلى حصول مواجهات عنيفة بين سكان المخيم وقوات الأمن" يقول المقرر في ملاحظاته .
" يساور اللجنة قلق إزاء الادعاءات الواردة بشأن الوضع في الصحراء الغربية التي قد يكون مُورس فيها عمليات اعتقال واحتجاز تعسفي واحتجاز انفرادي وفي أماكن سرية، وأعمال تعذيب وسوء معاملة، وانتزاع اعترافات تحت التعذيب، واستخدام مفرط للقوة من قبل قوات إنفاذ القانون ومن قبل قوى الأمن المغربية يقول  المقرر في  ملاحظاته المكتوبة المتبناة في الوثائق الرسمية للدورة الـ19 لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة  في الفترة  ما بين  27  فبراير و23 مارس الجاري
وتأسف المقرر الخاص ازاء "عزوف المغرب حتى الساعة عن الرد على الرسالة التي وجهها له منذ يوم 3 فبراير 2011 ،حول اتهامات بممارسة التعذيب والمعاملات القاسية من طرف قوات الأمن."
وأشار المقرر الخاص، الى  أن المعلومات التي توصل بها تشير كذلك إلى أن "اشخاص صحراويين قد يكونوا تعرضوا للتعذيب والمعاملات القاسية على ايدي قوات الأمن المغربية خلال عملية تفكيك المخيم، وخلال توقيفهم أو احتجازهم".
 " تشعر اللجنة بقلق بالغ إزاء الظروف التي لابست إخلاء مخيم اكديم الزيك في نوفمبر عام 2010، حيث قتل الكثير من الناس أثناء عملية الإخلاء من بينهم أفراد القوات المكلفة بإنقاذ القانون واعتقل مئات آخرون. وتعترف اللجنة بأن الغالبية العظمى ممّن أوقفوا تم الإفراج عنهم منذ ذلك الحين ريثما تتم محاكمتهم. ومع ذلك، فإنها تشعر ببالغ القلق لأن هذه المحاكمات ستتم في محاكم عسكرية مع أن المعنييّن مدنيون. وعلاوة على ذلك، تعرب اللجنة عن قلقها إزاء عدم فتح أي تحقيق نزيه وفعال لإلقاء الضوء على هذه الأحداث وتحديد المسؤوليات المحتملة للقوات المكلفة بإنفاذ القانون يقول التقرير.
وذكر المقرر الخاص، الدولة المغربية بالمبادئ الأساسية خصوصا المواد  4، 5 و 9 حول استعمال القوة والأسلحة النارية من طرف منفذي القانون والتي تحرم استعمال السلاح ضد المظاهرات السلمية، أو استعمالها للقتل، كما تمنع على الأمن اختطاف الأشخاص أو تعريضهم للإختفاء، وكذلك مجموع القواعد الدنيا لمعاملة المعتقلين، خصوصا الشروط الواردة في المواد 22، 25 و26.
" تذكّر اللجنة أيضاً مرة أخرى بأنه لا يجوز، بموجب اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، الاعتداد بأي ظرف استثنائي مهما كان لتبرير التعذيب في الأراضي الخاضعة للولاية القانونية للدولة الطرف، كما ينبغي تطبيق تدابير حفظ النظام وإجراءات التحقيق والتحري في ظل الاحترام الكامل للقانون الدولي لحقوق الإنسان، وللإجراءات القضائية والضمانات الأساسية السارية في الدولة الطرف." يضيف التقرير
من جهة أخرى، دعا المقرر الخاص، الدولة المغربية للتحقيق في كل شكايات الضحايا الذين تعرضوا للتعذيب، ومعاقبة مرتكبي هذه الجرائم، بالإضافة إلى تعويض الضحايا تعويضا لائقا وكاملا، ومنع إعادة ممارسة نفس الممارسات.
كما وجه المقرر في فقرة أخرى من التقرير "النقد" للمغرب على اقدامه على اعتقال متظاهرين سلميين، ومعاملتهم معاملة لا إنسانية، وتعريضهم للتعذيب والمعاملات القاسية واعتقالهم.
وتاسف المقرر الخاص كون  المملكة المغربية في إجابتها حول هذه  الإنشغالات، اكتفت بالقول أنها استعملت القوة في تطبيق للقانون، دون أن تجيب على الإنشغالات المتعلقة بالاستعمال المفرط للقوة، بالإضافة إلى حرمان الضحايا من الجرحى من الحق في الحصول على شهادات طبية، وهو ما يعري "تواطوء"  القطاع الصحي مع قوات الأمن ومشاركته في ممارسة التعذيب ضد الجرحى وهو ما يتنافى مع المهمة النبيلة للأطباء والمستشفيات، بحسب ذات الوثيقة.
الثلاثاء, مارس 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

برلماني صحراوي يشترط حضوره لجلسات البرلمان ببثها عبر التلفزيون الرسمي


توصلت لاماب المستقلة لابرز النقاط التي اثيرت في النقاش الذي دار يوم 6 مارس 2012 داخل قبة البرلمان الصحراوي تمهيدا لانعقاد الدورة العادية الاولى ، ومن ابرز النقاط التي اثارها النواب الجدد ضرورة بث كل الجلسات عبر التلفزة الصحراوية وتمكين المواطن الصحراوي من الاطلاع على ما يدور داخل جلسات المجلس الوطني الصحراوي ، وهو المطلب الذي اشترطه احد النواب مقابل حضوره للجلسات.كما رفض بعض النواب التجاوب مع الامناء العامون للوزارات الذين حضروا  بدلا من الوزراء ، وهو ما علق عليه بعض النواب بالمخالف لابجديات التعاطي الايجابي مع المجلس الوطني الصحراوي . 
كما شبه احد النواب البرلمان باليتيم في اشارة الى تدخل الدولة في صلاحيات هذا الجهاز التشريعي ، وطالب بمزيد من الشفافية خاصة مع القاعدة الشعبية التي تعلق امالا عريضة على دور البرلمان في ترسيخ قيم العدالة والمساوة وتحقيق الهدف الرئيسي للشعب الصحراوي المتمثل في الاستقلال .
الثلاثاء, مارس 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة تفتح مكتبا جديدا لها في مصر


 أعلن مجلس إدارة وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة فتح مكتبا جديدا لها في جمهورية مصر العربية كما أعلن المجلس عن تنصيب مراسلة الوكالة الصحفية المصرية مها البديني مديرة لمكتب وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة وتفويضها بتمثيل الوكالة في نقابة الصحفيين المصريين وكل النقابات والهيئات الإعلامية الأخرى في مصر والشرق الاوسط . 
كما درس مجلس الإدارة فتح مكتبا جديدا للوكالة في بغداد عاصمة بلاد الرافدين وترقية مراسل الوكالة محمد جبار الى مدير مكتب للوكالة هناك .
كما استعرض المجلس اهم الانجازات التي حققتها الوكالة خلال مرافقتها للحراك الشعبي العربية ودعمها لربيع الشعوب المطالبة بالحرية .
وناقش المكتب ايضا سبل تعزيز التعاون الثنائي بين الوكالة وشراكائها خاصة وكالة الحقيقة للانباء الفلسطينية التي تربطها علاقة شراكة عمل مع لاماب المستقلة. 
الثلاثاء, مارس 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لقاء خاص مع منسق شبكة اميزرات الاعلامية من المناطق المحتلة

حاوره الباحث ابراهيم احمد
- لقد علمت مجلة المستقبل الصحراوي بتوقف نشاط راديو اميزرات الوطني لاسباب تقنية ، هل ذلك التوقف ظرفي فقط ريثما يتم التغلب على تلك المشاكل التقنية ام له امتداد غير محدود ؟
اولا قبل الاجابة عن هذا السؤال اود بإسمي الشخصي كمنشط لبرامج شبكة اميزرات الاعلامية وبإسم كافة اعضاء الطاقم ان اشكر مجلة المستقبل التي تعتبر اول مجلة صحراوية مستقلة تعتمد على الاعلام الحر وتخدم القضية ولا تقدس الاشخاص، واثني كذلك خير الثناء على المشرفين عليها واخص بالذكر الصحفي سعيد زروال والباحث ابراهيم احمد.
وبالعودة للإجابة على سؤالكم عن سبب توقف شبكة ميزيرات فانه فقط سبب ظرفي، وسنعود إنشاء الله بعد تجاوز المحنة بنفس جديد وحلة جديدة، وستبقى مواكبتنا للحدث على موقعنا الالكتروني والفيس بوك والتويتر اثناء التوقف.
- أول سؤال يطرحه المواطن الصحراوي ما معنى راديو اميزرات ؟
طبعا  لن اجيب عن معنى الراديو لأنها كلمة مألوفة ومعروفة، وبخصوص مصطلح كلمة ميزيرات فهو اسم اطلقه اهل الصحراء الغربية على منطقة صحراوية تطلق على عدد من الوديان التي تبعد عن مدينة العيون المحلتة بحوالي 98 كلم شرقا وتحد هذه الوديان من الشرق منطقة تيغزرت ومن الجنوب واد لعظام ومن الغرب واد ايتغي وتتكون من مجموعة نذكر منها بن احمادو ، تيشط، الكاسر الصدرة البيظة بوكرش... وغيرها. كل هذه الوديان تصب في وادي لعظام الذي يصب بدوره في عين بن احمادو "المالحة" وقد سبق وان شهدت هذه المنطقة معارك بطولية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي ضد قوات الاحتلال المغربي والان يسكنها عدد من الصحراويين من البدو الرحل، وتتميز هذه الوديان بتربتها الصافية البيضاء وانتشار اشجار الطلح واجداري والسكوم وتيشط وام لبينة ونبات يسمى الهرهارة.
اما راديو ميزرات بصفة عامة هو منبر اعلامي تواصلي حر يبث من المناطق المحتلة لكسر الحسار الاعلام المضروب عليها، تأسس سنة 2009 بمبادرة من مجموعة من المناضلين المتطوعين بناء على الضرورة الملحة قصد رصد ومتابعة مايقع من خروقات وانتهاكات سافرة لحقوق المدنيين الصحراويين العزل في المدن المحلتة وشمال البلاد والمواقع الجامعية، ويهدف اساسا للتعبئة وتأطير المناضلين وتغطية الاحداث والوقائع بشتى تلاوينها ومشاربها السياسية والحقوقية الانسانية والثقافية والاقتصادية.
- راديو اميزرات تجربة اعلامية صحراوية جد ناجحة استطاعة ان تلم شمل الشعب الصحراوي عبر كافة قارات العالم ، كيف تولدت لديكم هذه المبادرة الاعلامية ، وعلى ماذا تعتمدون ؟
تولدت لدينا هذه المبادرة الاعلامية ايمانا منا بتأسيس ميكانيزم او خلية اعلامية تفاعلية قادرة على تغطية كل الاحداث تماشيا مع الامكانيات البسيطة المتوفرة لدينا وتؤطرها غيرة ووطينة صادقة في تأدية هذه الرسالة النبيلة التي تنطلق بالاساس من خلفية كون الاعلام بصفة عامة لبنة اساسية لخدمة المجتمع وتطور الدول عبر مر العصور، ليس فقط في مواكبة الاحداث او الشخصيات المؤثرة فيها بل كذلك في رصد ومتابعة الاحداث والوقائع في كل زمان ومكان، وبواسطة الاعلام عرفت شعوب وعادات وتقاليد وشخصيات عالمية ساهمت من بعيد او من قريب في صناعة التاريخ وعلى سبيل المثال المناضلة والمدافعة الصحراوية امنتو حيدار غاندي الصحراء.
نعتمد في هذه التجربة المتواضعة على صفحة من لبالتوك تضم اكثر من 100 مستمع وصفحة عبر الفايس بوك تضم ازيد من عشرة الاف مشارك وتويتر خمسة الاف وتلفزيون خاص وموقع اليكتروني يجدد على مدار الساعة ونذكر في الاخير  اننا نتوفر على الف و87 روبورتاج بالصوت والصورة يعكس ويجسد فظاعة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان وملحمة اكديم ايزك المجيدة وكل من يريد الاطلاع عليها يجب عليه ان يدخل فقط لليوتوب
- هل من وراء مبادرتكم جهة معينة ؟
سؤال وجيه وجوهري اريد ان اوضح من خلاله ان شبكة ميزيرات الاعلامية جهة مستقلة لاتنتمي لأي جميعة حقوقية او تنظيم معين وإذا كان من الضروري ان تكون لكل مبادرة معنية جهة ورائها، فنقول وبكل افتخار واعتزاز ان الجهة التي تدفعنا هي صوت الشعب الصحراوي الصادح بالحرية والاستقلال وهي الفعل الوطني والممارسة الميدانية، هي انتفاضة الاستقلال الباسلة.
- ما هي اهداف هذه المبادرة الاعلامية ؟
سأجيب عن بعض النقاط التي لم اجب عنها لأني تطرقت لبعضها في صلب الحوار كا كسر الحصار الاعلامي والعسكري المضروب على المناطق المحتلة وخدمة القضية الصحراوية والدفاع عنها بكل حزم وقوة وفضح كافة الانتهاكات الجسمة لحقوق الانسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية وتغطية كافة الاحداث الوطنية والدولية ونفض الغبار عن بعض المراحل المرعبة التي مارس فيها الاحتلال  المغربي جرائم على المعتقلين والمختطفين والمدنيين الصحراويين العزل، تأجيج انتفاضة الاستقلال وتشجيع المناضلين على الاستمرارية والصمود، والمحافطة على هويتنا الثقافية وقيمنا الاسلامية الحنفية وتاريخنا المجيد.
- على طول عمر تجربة راديو اميزرات إحتضنتم أكثر من 150 ضيف من الشخصيات الصحراوية وآخرين متعاطفين مع القضية الصحراوية ، على اي أساس تختارون ضيوفكم ؟
على أساس وزن الشخصة وتماشيها مع الحدث وحمولتها الفكرية والسياسية التي من شأنها ان تثري وتعمق النقاش والرد على قدر من التساؤلات المطروحة لدى فئات عريضة من الشعب الصحراوي والمتضامنين مع القضية الوطنية، وذلك من اجل تعزيز قنوات التنسيق والتضامن على جميع المستويات الوطينة والدولية.
- من خلال استطلاعاتكم الخاصة اثناء لقاءاتكم بضيوفكم ، من هو الضيف الاكثر اقبالا من طرف الجمهور؟
اولا استطاع الطاقم وبكل شجاعة ان يستضيف شخصيات عالمية لها ما لها وعليها ماعليها وان يدخل في قلب ثورات الربيع العربي من المحيط الى الخليج ويستضيف البعض من رموزيها بالاضافة الى شخصيات وازنة ولها ضلع في القرار السياسي كمستشاري رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وشخصيات من الجنوب العربي اليمني ومن تونس وجمهورية مصر فضلا عن نشطاء سياسيين وحقوقيين عالميين، ورموز قيادتنا الوطينة. وبدون شك الضيف الذي يجد اقبالا ومحل متابعة من طرف الجميع هو من  له التجربة و الحنكة السياسية والقدرة على التحليل والتوجيه والتأثير على المتلقي والرد على جميع التساؤلات بكل شفافية ومصداقية وجرأة وبدون اي تحامل او تشجن.
- هل فيه توجيه اوتحكم او مراقبة للاسئلة التي تطرح عبر الاثير مباشرة على ضيوفكم؟
بالنسبة لنا كطاقم فنحن لانقبل اي توجيه او تحكم او رقابة من طرف اي جهة كانت لان الطاقم ببساطة له القدرة الكافية على التحكم في زمام اموره والردع في حالة اي تحامل اوتهجم على الاشخاص بأسلوب مخل بالنظام وغير اخلاقي لايتماشى مع ادب النقاش والحوار.
- هل تشعرون بمضايقة معينة او إحراج من طرف قوات الاحتلال المغربي ؟
طبعا فأي عمل يهدف الى فضح الاحتلال وكشف حقيقته الكاملة لابد ان يبقى صاحبه محل شبهة بل يستهدف وتتعرض حياته للخطر ويعاقب بمايسمى بالعقاب الجماعي واذكر انه في رمضان سنة 2008 تعرضت للاعتقال التعسفي والتعذيب وسوء المعالمة بسب نشاطي الاعلامي وموقفي السياسي من قضية الصحراء الغربية، ومؤخرا قامت وسائط اعلامية مغربية وعربية كقناة العربية بهجمة شرسة بسبب حملتنا المطالبة بمقاطعة الانتخابات المغربية الاخيرة التي يهدف من خلالها النظام المغربي لتكريس واقع احتلاله بالصحراء الغربية، ناهيك عن الاختراقات المتكررة لقوات الدرع المعروفة اختصارا بلهاكرز المدعومة من طرفة المخابرات المغربية... ولا اريد الحديث عن المخابرات المغربية وتهديداتها اليومية لأن كل ابناء الشعب الصحراوي بات يعاني من مضايقاتها .
- هل لامستم تثمينا لمجهوداتكم من طرف النظام الصحراوي رغم المخاطر المحدقة بكم والتهديد المستمر لكم من طرف العدو؟
للأسف الشديد يبقى تعاطي التنظيم السياسي في هذا الامر محتشم ان لم نقل منعدم تماما.
- هل تريدون مساعدات من طرف النظام الصحراوي او تبرعات من المناضلين لمواصلة منبركم الاعلامي الفريد من اجل ضمان التواصل الصحراوي ؟
اشكرك  على هذا السؤال الذي يخيفني كثيرا لأن قضية الدعم قضية حساسة ان لم نقل شبهة ونقمة، ومن اجل ان يبقى توجهنا الاعلامي مستقلا ونزيها فعلينا ان نعتد في ذلك على القاعدة الشعبية البسيطة التي نحن ادرى بنفسيتها وهي ادرى بوضعنا وحالنا... ونصيحة مني لكل متتبعي مجلة المسقبل المحترمة  والمعنيين بذات المجال ان العمل التطوعي الحر والمستقل لا يتطور ولايرتقي الا بالمثابرة والاستمرارية والاعتماد على الذات دون اي تقديس اسطوري لعمر او زيد ودون اي دعم من فلان او علان، وهذا استنتاج من تجربتي الاعلامية المتواضعة والبسيطة..
 شكرا وتمنياتنا لكم بالتوفيق في تجربتكم الاعلامية التي نأمل ان تشكل نواة للاعلام الصحراوي في الدولة الصحراوية المستقلة . وان نلتقي واياكم في عاصمة بلدنا العيون الحبيبة.
ووفقكم الله
الثلاثاء, مارس 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رئيس جنوب افريقيا يجدد التاكيد على دعم حق الشعب الصحراوي


اكد رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما،  على دعم قضية الشعب الصحراوي العادلة من اجل تقرير المصير والحرية في مواجهة الظلم ، في رسالة بعث بها لرئيس الجمهورية، السيد  محمد عبد العزيز بمناسبة الذكرى ال 36 لاعلان الجمهورية  توصلت "واص" بنسخة منها
 واعرب  الرئيس زوما عن خالص التهنئية للرئيس محمدعبدالعزيز والشعب الصحراوي بمناسبة الذكرى ال36 لاعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، مجددا التاكيد على  دعم بلاده للمطامح المشروعة والعادلة للشعب الصحراوي من اجل تقرير المصير والحرية  في مواجهة الظلم
 واعرب الرئيس زوما  عن" ارادة"  جمهورية جنوب افريقيا في مواصلة  تعزيز  علاقات الصداقة والتعاون الممتازة  القائمة ترقيتها لخدمة شعبي البلدين .
الثلاثاء, مارس 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الهلال الاحمر الصحراوي يدق ناقوس الخطر


 حذر الهلال الاحمر الصحراوي  من تقلص المساعدات الانسانية الموجهة للاجئين الصحراويين جراء تداعيات الازمة الدولية التي يعرفها العالم، وجاء في بيان صادر عن الهلال الاحمر الصحراوي 
" بدأت الانعكاسات والتداعيات السلبية للأزمة المالية الدولية وخاصة في اسبانيا تلقي بظلالها على الوضع الانساني في مخيمات اللاجئين الصحراويين الهش اصلا، حيث قررت العديد من المقاطعات في هذا البلد الذي يعتبر المصدر الرئيس للمساعدات الانسانية لهؤلاء اللاجئين، أما توقيف أو تقليص مساعداتها وبرامجها  الموجهة لهم، وهو ما أخذ يضاعف من الصعوبات المسجلة في برامج  التغذية، الصحة، التعليم، النقل، النظافة وبرامج أخرى ذات اهمية خاصة من قبيل عطل الأطفال، مشاريع الشباب والنساء ..." يقول البيان الذي حمل توقيع رئيس الهلال  الاحمر الصحراوي بوحبيني يحيا 
 وكشف البيان  انه حسب النتائج الأولية لبعثة التقييم المشتركة للمفوضية السامية للاجئين وبرنامج الغذاء العالمي التي تم القيام بها في نوفمبر 2011م في مخيمات اللاجئين الصحراويين، فان الحصص الغذائية التي يوفرها برنامج الغذاء العالمي لا تغطي نسبة 50% من معظم المواد الغذائية التي يوفرها خاصة السكر، الزيت، الحبوب الجافة (عدس، فاصوليا ..الخ)، الأرز والشعير.
 واضاف المصدر " أن الميزانية التي خصصتها المفوضية السامية للاجئين لسنة 2012م والتي تبلغ 8.7 مليون دولار لا تلبي 30%  من الاحتياجات الانسانية الأساسية للاجئين الصحراويين، وهي الاحتياجات التي جرى تقييمها من قبل المفوضية وشركائها من منظمات غير حكومية وسلطات محلية."
 واشار الهلال الاحمر الصحراوي   الى ان الوضع "تفاقم" جراء  حالة الجفاف المستمرة التي تشهدها المنطقة منذ ثلاثة سنوات والتي أتت على الكثير من المواشي التي كان يعيش عليها العديد من البدو الصحراويين مما أضطرهم الى الالتحاق بمخيمات اللاجئين الصحراويين.
وحذر الهلال الاحمر  من "تدهور" الوضع الانساني في مخيمات اللاجئين الصحراويين،داعيا المجتمع الدولي وخاصة البلدان المانحة، وكالات الأمم المتحدة المختصة، المنظمات غير الحكومية وجمعيات المجتمع المدني الى تقديم مزيد من المساعدات الانسانية للاجئين الصحراويين للاستجابة ولو للحد الأدنى من احتياجاتهم  خاصة وانهم يعتمدون بالكامل على المساعدات الانسانية الدولية.
وتجدر الاشارة الى أن الدراسة التي أجرتها المفوضية السامية اللاجئين وبرنامج الغذاء العالمي في أكتوبر 2010م على عينة من الأطفال والنساء في مخيمات اللاجئين الصحراويين قد سجلت الانشغال العميق ازاء ارتفاع نسب الاصابة بسوء التغذية وفقر الدم لدى الأطفال والنساء  من بين هؤلاء اللاجئين حيث بلغ سوء التغذية المزمن لدى الأطفال دون سن الخامسة ما يقارب نسبة 30%، وبلغت نسبة فقر الدم لدى النساء المرضعات حوالي 67%، وهي تقترب من 55% لدى النساء الحوامل، أما النساء في سن الانجاب فتقدر اصابتهن بفقر الدم بحوالي 50%. ونبهت الدراسة الى أن نسب الاصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم يعد أمر ملفت للانتباه وخطير. 
الثلاثاء, مارس 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

البرلمان والحكومة وملامح جولات المبارزة

كتب بواسطة : futurosahara on 05‏/03‏/2012 | الاثنين, مارس 05, 2012


بإكتمال هياكله المتبقية يكون البرلمان الصحراوي الجديد قد بدأ يُعد لجولات المنازلة المقبلة مع الحكومة القديمة بشخوصها والجديدة بترقية كتابات الدولة السابقة فيها الى وزارات ومع شروع البرلمان في تدارس برنامج الحكومة في الأيام القليلة المقبلة حسبما إستقت المستقبل الصحراوي ذلك من مصادر موثوقة تكون حلبة الصراع في 9 يونيو قد أصبحت جاهزة لإستقبال الغريمين على  منصتها في إنتظار النتائج,
 المستقبل الصحراوي تحاول القراءة في بعض القطاعات التي ستكون بلا شك ملامح كبرى في  المبارزة  القادمة  بين نواب الشعب الجدد وفريق الحكومة القديمة-الجديدة.
ملفات كبيرة ستكون محل نقاشات مستفيضة دون شك بين البرلمان والحكومة يبدو على رأسها الملف الأمني في ظل  التداعيات الخطيرة لظاهرة التطرف والغلو  وحالات الإنفلات الأمني التي اصبحت  تقض مضاجع المواطنيين وتثير إشمئزازهم  والتي نتج عنها الإختطاف الغادر لبعض ضيوف الشعب الصحراوي منذ مايزيد عن ستة اشهر ولازال الغموض يلف مصيرهم حتى الساعة .
 ملفات أخرى لاتقل أهمية عن الملف الأمني ستفرض نفسها في نقاشات البرلمان ودوراته ومنها تلك المتعلقة بقطاعات الخدمات الإجتماعية كالنقل والتجارة على سبيل المثال لا الحصر، ففي مجال النقل ستطغى معاناة المواطنيين مع وسائل النقل العمومية على تساؤلات النواب وتدخلاتهم ومع ندرة توفر وقود السيارات وتفشي أزمة محروقات مستفحلة سيجد النواب أنفسهم مرغمين على التساؤل عن الإجراءات التي ستتخذها الحكومة لحل هذه الإشكالات وتقديم البدائل الممكنة لعمل شيء ما.
 ظاهرة إرتفاع الأسعار الجنونية خاصة لبعض المواد الضرورية لمائدة المجتمع الصحراوي كا لحوم الإبل خاصة، سيقف عندها النواب طويلا طالما أنها لاتخضع لأي منطق إقتصادي مقبول وهي إشكال طرفاه المستهلك الذي يشتكي من جنونية الأسعار والموال أو الجزار الذي يعاني من ثقل ضريبة معيشة إبله فيضطر لنحرها. الى ذلك فإن حضور  قطاعات أخرى ذات اولوية قصوى سوف لن يغيب عن أذهان النواب  ومنها خاصة قطاع التعليم والتربية  أين ستحضر تساؤلات من قبيل أسباب ظاهرة التسرب المدرسي  وغياب الأداة الكفأة في التدريس وطبيعة المنهج الدراسي وكيفية ترقية أداء هذه المنظومة بإعتبارها سنام تطور وتقدم الشعوب 
 في مجال الإدارة والتسيير ايضا  سيقف النواب مطولا عند القانون المنظم للوحدات الإقليمية  وضرورة تطوير الإدارة الصحراوية وتأهيل كوادرها, كذلك سيكون ملف التشغيل حاضرا  بما يضمن تفعيل قانون الوظيف العمومي الذي يحمي  للموظف حقوقه ويصون له واجباته .
 وبعد الشلل الذي أصاب المنظومة العدلية بسبب إضراب القضاة نتيجة سؤ التسيير في الوزارة الوصية على القطاع سيجد النواب أنفسهم أمام أولويات ملحة يقتضيها تطوير عمل هذه المنظومة وتفعيل أدائها بما يضمن لها العودة لمكانتها الطبيعية في الضبط والرقابة والإنصاف حرصا على المكتسبات الوطنية . 
الإعلام الصحراوي لن يغيب عن أعين النواب وسيشكل أحد اطراف المنازلة مع الحكومة خاصة  مع تراجع تأثيره كمصدر رئيسي للأخبار وتحويله الي بيدق بيد الحكومة وإبتعاده عن نبض الشارع الوطني وذلك بتجاهله نقل هموم المواطن اليومية والإكتفاء بشعارات التحريض الفارغة وعجزه عن مواكبة التطورات الحاصلة في مجال التكنولوجيا إذ لايعقل ان يظل موقع وكالة الانباء الصحراوية عاجز عن التحديث يوميا في ظل تسارع الاحداث المتعلقة بالقضية الوطنية  حيث  غاب هذا الموقع عن تغطية حفل تنصيب المجلس الوطني بتفاريتي المحررة كما انه إعتمد على صور قديمة أثناء تغطيته للأحداث المتعلقة بتخليد عيد إعلان الدولة الجمهورية. ناهيك عن عدم اهتمام القطاع الاعلامي بالطاقة البشرية التي هي المحرك الاول والاخير للمؤسسة الاعلامية وخير دليل تدني تمثيل الاعلام في المؤتمر الاخير للجبهة.
التلفزيون الوطني كارثة أخرى مسكوت عنها لحاجة في نفس الحكومة!
بين التمنيات والواقع والوعود اثناء الحملة الإنتخابية سيجد البرلمان نفسه يُصارع الحكومة لأجل تحقيق ماوعد به في مختلف هذه القطاعات.
 قطاعات الخارجية والرعاية الإجتماعية والجيش والجاليات والريف الوطني والصحة والداخلية لن تسقط هي الاخرى من حسابات النواب بكل تأكيد . حيث سيطول الحديث فيها ويتشعب .
 هذه بعض من ملامح جولات المنازلة التي  ستجري بين الخصمين  في دورات البرلمان  الخريفية والربيعية ، والى أن تحين ساعة إعلان النتيجة  من برنامج الحكومة يبقى الشارع الصحراوي في مخيمات اللاجئين يتنظر فصول المنازلة بشغف كبير.
الاثنين, مارس 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا