اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

اسبانيا تدعم جهود روس وموريتانيا تساند مشروع التسوية الاممي

كتب بواسطة : futurosahara on 29‏/09‏/2012 | السبت, سبتمبر 29, 2012



 
أكد وزير الشؤون الخارجية الاسباني خوسي مانويل غارسيا مارغايو دعم اسبانيا للمبعوث الشخصي للامين العام لمنظمة الأمم المتحدة للصحراء الغربية السيد كريستوفر روس قصد التوصل إلى حل للنزاع في الصحراء الغربية  حسبما أفادت الخميس  وكالة الأنباء  الاسبانية ايفي .
وقال "ان روس سيحظى  بدعم  اسبانيا السياسي والمادي"  مضيفا  خلال لقاء جمعه الخميس بكريستوفرروس على هامش اشغال الجمعية العامة للامم المتحدة المتواصلة بنيويورك "لقد أكدنا دعم اسبانيا للبحث عن حل دائم وسلمي للصحراء الغربية، الذي يأخذ بعين الاعتبار حق تقرير مصير الشعب الصحراوي في إطار مبادئ وقرارات الأمم المتحدة"
وأشار السيد مانويل غارسيا مارغايو إلى أن "ملف الصحراء الغربية ذو حساسية خاصة بالنسبة لإسبانيا، ولهذا فحكومة مدريد تؤيد مساعي كريستوفر روس لتحريك الملف للتقدم في المفاوضات بين المغرب والبوليساريو".
و قد أكد رئيس الحكومة الاسبانية السيد ماريانو راخوي الثلاثاء الماضي بنيويورك،في خطاب ألقاه أمام الدورة ال67 للجمعية العامة للأمم المتحدة،التزام بلاده بمواصلة دعم حل عادل ودائم ومقبول من طرف جبهة البوليساريو والمغرب ينص على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وفقا لمبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة.
وفي موضوع أخر أكد وزير الخارجية الموريتاني السيد حمادي ولد حمادي اليوم السبت دعم بلاده الكامل للجهود التي يبذلها الأمين العام ومبعوثه الشخصي للتوصل إلى حل دائم متفق عليه من طرفي النزاع في الصحراء الغربية، جبهة البوليساريو والمملكة المغربية.
وابرز رئيس الدبلوماسية الموريتانية في خطاب ألقاه أمام الدورة ال67 للجمعية العامة للأمم المتحدة " ان الجمهورية الإسلامية الموريتانية تتابع باهتمام شديد مسألة الصحراء الغربية وتعرب عن املها في التوصل إلى حل عادل ودائم من شانه الحفاظ على السلام والأمن في المنطقة والمساهمة في بناء مغرب عربي مزدهر ."
في سياق متصل، جدد وزير الخارجية الموزمبيقي خلال خطاب ألقاه أمام الدورة ال67 للجمعية العامة للأمم المتحدة" دعم الموزمبيق لجهود المجتمع الدولي الهادفة إلى التوصل إلى حل يمكن الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير."
وكان وزير خارجية الارغواي  قد اكد "ان أي حل للقضية الصحراوية يجب ان يستند الى القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ويحترم إرادة الشعب الصحراوي وحقوقه، خلال مداخلته اليوم السبت امام الدورة ال67 للجمعية العامة للامم المتحدة
وكانت الجزائر قد أعربت عن أملها في ان يتمكن الشعب الصحراوي من ممارسه حقه في تقرير المصير والحرية
وحث رئيس الدبلوماسية الجزائرية خلال خطاب ألقاه أمام الدورة ال67 للجمعية العامة للأمم المتحدة" المغرب وجبهة البوليساريو إلى الدخول بحسن نية في مفاوضات رسمية تحت رعاية الأمم المتحدة للتوصل الى حل عاد ودائم وفقا للشرعية الدولية.
كما اعلنت عديد الدول عن مواقف مشابهة، داعية المغرب الى الامتثال لقرارت الامم المتحدة والاتحاد افريقي فيما يخص حل نزاع الصحراء الغربية.
فيما ينتظر بدء اشغال لجنة تصفية الاستعمار يوم 8 اكتوبرالمقبل، حيث تحتل القضية الصحراوية باعتبارها مسالة تصفية استعمار،"حيزا متميزا" في مداولاتها بحسب المراقبين .

السبت, سبتمبر 29, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تجمع لوزير المدن المحتلة و الجاليات مع الجالية الصحراوية باقليم الباسك


ترأس اليوم السبت السيد وزيرالجاليات و المدن المحتلة و الريف الوطني بمدينة بيلباو(بلاد الباسك) مرفوقا بالمكلف بالجالية بأروبا و السيدة ممثلة الجبهة الشعبية بالمنطقة، تجمعا مع مجالس تسيير جمعيات المهاجرين الصحراويين بالمنطقة.
قال الوزير ان الهدف من اللقاء هو ان الجالية من ضمن البرنامج السنوي للوزارة، و تطبيقا لمقررات الحكومة الصادرة عن المؤتمر 13 للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و واد الذهب. و اشار إلى إمكانية إجراء تجمع مع رؤساء الجمعيات على مستوى اروبا في نهاية السنة الجارية لربط شتات الصحراويين حتى يتسنى لهم المشاركة في مواصلة المعركة النضالية من اجل إستكمال السيادة على كامل التراب الوطني .
بعدها إستمع إلى تقييم شامل و إلى آراء و إنشغالات الجالية و العراقيل التي تعترض حياة المهاجر. حيث تم وضع السيد الوزير في الصورة الكاملة من المعاناة العامة، والتي يعلمها كل مسؤول في النظام . "للتذكير فإن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الأخير قدمت في مداولاتها كل المشاكل و الحلول الممكنة لهذا الملف"، لكن يبدو ان الوزير إستلم حقيبة الجالية محتواها فارغا !. 
كانت هناك تسائلات كبيرة حول السبب من عدم تمكن الجالية من المشاركة في هذا التجمع النادر!. المعنيون طلبوا اللقاء مع مجالس التسيير، و مجموعة من الشباب الناشطين في الساحة المحلية. حيث ان جمعية بيلباو المضيفة اعلنت انها لا تمثل الجالية في قضايا كهذه، لأنه لا توجد صفة تمنح لهم التحدث بإسمهم، دون إستشارتهم، او حضور ممثلين عنهم منتخبين من جميع اماكن تواجداتهم. 
تمادت الشكاوي إلى الوزير حتى وصلت دور مكاتب الجبهة التي عبر بعض الحاضرين عن فقدان ثقتهم فيها ، و ان التغييرات في السلك الدبلوماسي الأخيرة لم تأتِ بالجديد و لن يكون هنالك تقدم، خصوصا ما دامت المراقبة غير موجودة، حتى ان الغالبية لا يثقون في العمل الجمعوي و يعتبروه نسخة من الفساد الإداري الذي ينهش هياكل الدولة، متأسفا احدهم :انه اصبح لباسا يرتديه الكل. حتى و لو كان منتخبا، و هذه كارثة ،حسب وصفه، و ألح على العودة إلى التمسك بالأخلاقيات الأصيلة و عهد الشهداء. 
كانت هنالك بعض المقترحات من احدى الجمعيات، كإنشاء صندوق للجالية الصحراوية بأروبا يتكفل بالحوادث و حالات الوفاة، و فكرة عقد ملتقى سنوى و تأسيس هيئة عامة. كما اشاد الحضور بالدور الفعال الذي قدمه الفريق المشرف على إدارة شؤون الجالية الصحراوية بأروبا (مقره مدريد)، راجيين منه ان يكون نموذجا حيا للقيادة الصحراوية. 
في ختام اللقاء اعطى الوزير ملخصا عن آخر تطورات القضية الوطنية، متفائلا عن إمكانية التوصل إلى حل بعض المشاكل العالقة "كقضية نزع جوازات السفر في المطارات و الموانئ الجزائرية من المهاجر الصحراوي، و تجديدها في فترة اسرع". و شكر الجميع على المشاركة و المساهمة في إثراء القضية في الساحة الإسبانية.




السبت, سبتمبر 29, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ديوان رئيس الجمهورية يرتكب خطأ في حق الدستور الصحراوي


أوردت وكالة الانباء الصحراوية الرسمية في سياق تبريرها للقرارات الصادرة عن رئاسة الجمهورية وفي خبر يتعلق بالتمثليات بالخارج ان الرئيس عين ممثلي الجبهة الشعبية وفقا لنص المادة 58 من الدستور.
وكما هو معلوم ان الدستور يخص فقط سفراء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، اما ممثلي الجبهة الشعبية فمن صلاحيات الامين العام للجبهة تعينهم بعيدا عن ماينص عليه الدستور الصحراوي.
فلماذا هذا الاصرار من القائمين على ديوان الرئيس على إرتكاب اخطاء بهذا الحجم ؟.
يبدوا اننا امام معضلة حقيقية إذا كان القائمون على الديوان الرئاسي لايعرفون حدود دستور الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية .

السبت, سبتمبر 29, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وزير الداخلية ينوي إستبدال الحرس الخاص بالوزارة ويبدي إستياءه من قائمة المستفيدين من الحج


ينوي وزير الداخلية استبدال الحرس الخاص بالوزارة والمكون من اشخاص طاعنين في السن بحرس من الجيش والدرك الوطني لتأمين الحماية حول الوزارة، وهذا بسبب المشاكل التي يتعرض لها داخل الوزارة خاصة محاولة الاعتداء التي تعرض لها مؤخرا من قبل عائلة احد المواطنين الذي كان يعمل سائق لاحدى شاحنات الوزير وبعد توقيف الشاحنة بسبب حمولتها غير القانونية تدخل الوزير وافرج عن شقيقه وعن الشاحنة فيما كان الحبس هو مصير احد المواطنين البسطاء.
وتتواصل شطحات وزير الداخلية حيث كان أخرها الهستيريا التي اصابته بعد علمه بعدم احتواء لائحة الحجاج الصحراويين المستفيدين من الحج والمتوجهين الى البقاع المقدسة لهذا العام ، وقد علمت المستقبل الصحراوي ان غضب وزير الداخلية جاء بعد ان سقطت اسماء كل من كنته وإبنها من قائمة الحجاج ، وقد حرك وزير الداخلية اتصالاته لمحاولة ادراج اسماء اقربائه في اللائحة المذكورة ، الغريب انه الى الامس القريب يعتبر الوزير المذكور المسؤول المباشر عن الملف ، ولم تشفع لوزير الداخلية قربه من دوائر القرار المسؤولة في الدولة الصحراوية وحتى لدى دولة الحليف التي تعتبر المنسق المباشر لدخول الحجاج الصحراويين الى البقاع المقدسة.

السبت, سبتمبر 29, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

إنطلاق الزيارات الميدانية للبعثات الجراحية الاسبانية بإتجاه مخيمات اللاجئين


افاد السيد حسنة محمد عندالله المكلف بالصحة على مستوى اوروبا في اتصال هاتفي اجرته معه اذاعة بولوتاد الناطقة بالعربية و التي تبث برامجها من اقليم الباسك أن البعثات الاسبانية الجراحية المتخصصة ستقوم بزيارات ميدانية لمخيمات اللاجئين الصحراويين ابتداءا من اليوم 29 سبتمبر 2012، وذلك من أجل إجراء عمليات جراحية ولتشخيص مختلف الأمراض، والمتابعة و العلاج.
و بحسب السيد حسنة محمد عندالله فإن برنامج البعثات خلال هذا الموسم سيكون على الشكل التالي :
البعثة الطبية الأولى والخاصة بشهر سبتمبر و هي بعثة جراحية متخصصة في الأذنين و الأنف و الحنجرة، من اقليم الباسك ستغادر اليوم 29 سبتمبر و تستمر في عملها إلى غاية 13 أكتوبر 2012، 
وتتكون هذه البعثة من دكتور جراح و اربعة مساعدين ويرافقهما السيد حسنة محمد عندالله.
البعثة الثانية من الاندلس ستنطلق يوم 05 أكتوبر الى غاية اليى غاية 20 اكتوبر، وهي بعثة متخصصة في الامراض العامة.
البعثة الثالثة وهي بعثة جراحية من الاندلس ايضا متخصصة في الأمراض العامة ستنطلق من يوم 06 أكتوبر 2012 إلى غاية 27 أكتوبر 2010.
البعثة الرابعة من مايوركا و ستنطلق يوم 22 أكتوبر 2012 إلى غاية 11 نوفمبر 2012، وهي بعثة متخصصة في الكلى و امراض النساء ..
البعثة الخامسة من مدريد و ستنطلق يوم 27 نوفمبر 2012، إلى غاية 08 ديسمبر 2012، وهب بعثة متخصصة في جراحة العيون .
وخلال هذه الفترة ستقوم البعثة بزيارة لكل الولايات بمافيها مدرسة 27 فبراير ( ولاية بوجدور )، وستكون العمليات الجراحية بمقر مستشفى الجراحات .
وتعدكم اذاعة بولوتاد بمزيد من المعلومات و التفاصيل المتعلقة ببرامج البعثات الطبية الخاصة بمخيمات اللاجئين الصحراويين و كل التطورات المتعلقة بالقضية الوطنية على المستوى الإسباني.

السبت, سبتمبر 29, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

غباء وزير الخارجية المغربي تمثل في اعتبار الاستفتاء آلية منفصلة عن التفاوض


صرح وزير خارجية العدو المغربي سعد الدين العثماني لقناة الجزيرة بأن مجلس الأمن أقبر الاستفتاء منذ سنوات نتجية فشله في تحديد من سيصوت لهذا الاستفتاء ونتيجة الطعون الكثيرة ولم يقر مجلس الأمن بقرارات متتالية عن آلية التفاوض إلا بعد أن تخلى عن آلية الاستفتاء، واعتبر مراقبون ان هذا التصريح يعبر عن المستوى المتدني للمدرسة الحزبية التي تربى في أحضانها الوزير المغربي وهي مدرسة (حزب العدالة والتنمية) مما يؤكد عدم درايته بمفاهيم القانون الدولي والعلاقات الدولية، بل ويؤكد عدم اطلاعه على المواثيق الدولية وبخاصة منها ميثاق الأمم المتحدة ومعاهدة فيينا لسنة 1961 الخاصة بالعلاقات الدبلوماسية، حيث التفاوض يعتبر آلية لإيجاد حلول والاستفتاء هو نتيجة أحد الحلول السلمية وهو نتيجة مباشرة يعبر عنها الشعب بإرادته وفق اتفاقية بين طرفي التفاوض أو أطراف الآلية التفاوضية.
السبت, سبتمبر 29, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الأم خدوج محمد مولود في ذمة الله


ببالغ الحزن والأسى والألم تلقينا  بهيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي نبأ وفاة الأم خدوج محمد مولود والدة الزميل محمد سالم ابرير العامل بالتلفزيون الصحراوي يوم الثلاثاء الماضي عن عمر 64 سنة على اثر مرض عضال. 
وبهذه المنسابة الأليمة نسأل الله عز وجل أن يتغمد روحها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته إلي جوار عباده الصالحين من الأنبياء والصديقين وحسن أولائك رفيقا, وان يغفر لها ويتجاوز عنها ويوسع مدخلها ويكرم نزلها انه ولي ذلك والقادر عليه .
كما نسأل الله أن يلهم محمد سالم وأخوته وجميع عائلته جميل الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.
هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي 

السبت, سبتمبر 29, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اكثر من 4500 تلميذ يتوجهون الى الدراسة بالجزائر


ككل سنة ومع افتتاح الموسم الدراسي الجديد 2012-2013 يتوجه مايرزيد عن 4500 تلميذ الى مقاعد الدراسة بالجزائر لمزاولة دراستهم في المتوسطات والثانويات ضمن نظام الداخلي حيث يقضون الموسم الدراسي هناك، وقد اشار مصدر من هيئة تسفير التلاميذ للمستقبل الصحراوي الى أن التلاميذ يتوزعون على 45 مركزا بين متوسطة وثانوية منتشرة عبر التراب الجزائري يسيرها حوالي 150 مشرفا ومؤطرا تربويا صحراويين سيرافقون التلاميذ طيلة تواجدهم باماكن دراستهم ، وحسب نفس المصدر فإن برنامج التسفير الذي انطلق بداية الاسبوع المنصرم سيتواصل الى غاية 30 سبتمبر بالنسبة لتلاميذ المتوسطات ، على ان يشرع في أنطلاق تسفير تلامذة الثانويات في الفترة ماين 01 الى 05 أكتوبر المقبل . و من المعروف ان أغلب التلاميذ الصحراويين يزاولون دراستهم المتوسطة والثانوية بالخارج وبالاساس في الجزائر بعد أن اجبر التلاميذ والطلبة الصحراويين على مغادرة ليبيا بعد الثورة على نظام القذافي. ولا زال مصير الطلبة الجامعيين الذين كانوا يدرسون بالجامعات الليبية ينتظرون ايجاد حل لمشكلتهم بعد ان احيلوا على البطالة بعد الاحداث. 
السبت, سبتمبر 29, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رئيسنا وأمراض السلطة

كتب بواسطة : futurosahara on 28‏/09‏/2012 | الجمعة, سبتمبر 28, 2012


بقلم : احد الذين تمت ترقيتهم في الحركية الدبلوماسية الاخيرة
يجمع علماء النفس على ان كل شخص عمر في السلطة يصاب تلقائيا بمجموعة من الامراض تسمى اصطلاحا بأمراض السلطة نختصر منها : 
الغطرسة والتعالي حيث يرى الشخص نفسه فوق الجماهير واكبر منها ومن ثم فهو اكبر من الحساب ولنا نحن الصحراويين مثلا في " انتوما اشكون".
- الضيق بالمعارضين ومن يمتلكون راي اخر مخالف لرأيه، الرغبة فى خضوع الآخرين وكسب ولائهم .
- العناد والكبر .
-  الميل للإنتقام ممن يهدد أو يظن أنه يهدد استقرار أو استمرار في السلطة . بالإضافة الى :
التوحد : فى مرحلة معينة تمتزج الذات بالسلطة فيصبحان شيئا واحدا لذلك تصبح السلطة بالنسبة له مسألة حياه أو موت وليست شيئا يمكن الإستغناء عنه فى وقت من الأوقات ، وهذه هى اللحظة الفاصلة أو المرحلة الفاصلة التى يتحول عندها صاحب السلطة إلى مستبد أبدى ويصل إلى نقطة اللاعودة ولا يتخلى عن السلطة طواعية مهما كانت الأمور لأنه توحد معها وأصبحت جزءا من نسيجه النفسى، يتوحد ايضا مع الوطن فيعتبر اي انتقاد له هو انتقاد للوطن وبالتالي خيانة وفي حالتنا ان لوطن غير محرر يقع التوحد مع القضية الوطنية ويصبح اي انتقاد للرئيس هو انتقاد للقضية وبالتالي خيانة لها، لنا ايضا هنا مثالا في استقبال الرئيس الحافل الصحفيين .
ادمان السلطة : فالسلطة شهوة من أقوى شهوات النفس فى حياة الإنسان وخاصة حين يتجاوز الإنسان مرحلة الشباب، هذا يستدعى ممارسة سلوكيات سيكوباتية للتحايل والإلتفاف والتلفيق والخداع والكذب ، وتصبح هذه الأشياء من ضرورات الإستمرار فى اغتصاب السلطة
الإفلاس السياسي : ويجدث حين تطول مدة الحكم حيث تسرى حالة من الملل والفتور حياة السلطة وصاحبها نتيجة للروتين والتكرار الطويل الممل، والعجز عن انتاج الجديد فيحاول صاحب السلطة إيهام الآخرين بأن ثمة تجديد يطرحه من وقت لآخر من خلال بعض الإجراءات الهامشية السطحية، ولكن يكتشف الجميع بعد وقت قصير أن الأمور كما هى وأنه لم يعد هناك غير الفتور والملل اللانهائيين كما حدث اخيرا مع الحركية التي رافقتها هالة اوهمتنا ان شيئا كبير سيتغير والنتيجة لا شيء.
الإذدواجية ( الإنفصام ) : بمعنى أن السلطة تعلن مبادئ معينة تبدو براقة ومثالية وعادلة وفى ذات الوقت تخفى أنانيتها وحرصها الشديد على مصالحها الخاصة ، وهو ما يعرف بالفجوة بين الأيدولوجية والسيكولوجية، فالسلطة تصدر للجماهير شيئا وتحتفظ لنفسها بشئ آخر ،وبمعنى آخر فإن السلطة رسميا مع الأيدولوجية المثالية المعلنة ونفسيا مع مصالحها الخاصة.
ولكم ايها الصحراويين ان تحددوا مدى اصابة رئيسنا وحاجته للرحيل .
الجمعة, سبتمبر 28, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

البشير مصطفى السيد يعتذر عن اجراء لقاء مع مجلة المستقبل الصحراوي


بغرض تسليط الضوء على الحركية الجديدة في السلك الدبلوماسي الصحراوي وماصاحبها من اسئلة لدى الرأي العام الوطني اتصلت مجلة المستقبل الصحراوي بالوزير المستشار برئاسة الجمهورية وعضو اللجنة المشرفة على الحركية الاخيرة السيد البشير مصطفى السيد الذي أعتذر عن إجراء اي لقاء بحجة ان ليس لديه مايقول حول هذه القضية. وامام صمت الوزير المستشار وغياب وزير الخارجية المنشغل باشغال اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار بنييورك وفي ظل رفض الرئيس الصحراوي اجراء أي لقاء مع وسائل الاعلام الصحراوية خاصة الحرة منها يبقى الغموض سيد الموقف خاصة حول المعايير المعتمدة في اختيار السلك الدبلوماسي الصحراوي في انتظار المبررات الواهية التي سيسوقها النظام في المستقبل، لكن العقبة الاكبر التي تواجهه هي ان تزييف الحقائق اصبح من المستحيلات خاصة في ظل وجود الاعلام البديل الهادف لتنوير الرأي العام بعيدا عن حسابات سياسية ضيقة لاتضع في الحساب حق المواطن الصحراوي في معرفة الحقيقة.
وتحيط علامات إستفهام كثيرة حول صمت الوزير المستشار بعد الحركية الاخيرة وهو المعروف بمواقفه المعارضة للسياسات النظامية خاصة في المؤتمر الاخير. ام ان إعادة توزيع الكعكة الدبلوماسية قد اثنى الوزير المستشار عن الادلاء باي تصريح.
ولاندري مالذي تغير بعد الحركية الجديدة؟. فدار لقمان لازلت على اسوأ حال والاسلوب المتبع في التعيينات الاخيرة بعيد كل البعد عن معايير الكفاءة والنزاهة وهو مايفهم منه ان بعض القيادة يتظاهر بالمعارضة لكسب ود القاعدة الشعبية في المواسم الانتخابية، ثم يعود الى اصدقائه في حزب "الفساد" طالما تم اشراكه في اي طبخة جديدة. 

الجمعة, سبتمبر 28, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

التغييرات و التعييرات في السلك الدبلوماسي


حمادي محمد بابيت
بعد نهاية كل مسرحية من مسرحيات المؤتمرات القذافية تسارع "القيادة الوطنية الصامدة في مخيمات العزة و الكرامة!"، إلى إجراء تعديلات ودية في المناصب السيادية و السفارات و التمثيليات مع الإحتفاظ الرسمي للثوابت. كنا قد ألفنا هذا الروتين لردم تراكمات العجز بين المؤتمرين، دون محاسبة اصحابها، و دون رؤية وجوه مناسبة قادرة على إعطاء نفس جديدة لتواصل المقاومة و كسر سدود التضييق السياسي و الفساد و بعض المفاهيم القبلية البالية التي تسيطر على مراكز القرار، لخدمة مصالح خاصة على حساب القضية الوطنية و الأبرياء و دم الشهداء و الجرحى و الأرامل و الثكالى.
ولم تكن الإحتجاجات بالتظاهر في الشهيد الحافظ و الكتابات في المواقع المستقلة و الندوات الروتينية و ثورة اليوتوب، الا ردة فعل للأوضاع المتردية التي عانى منها المواطن خلال مرحلة السلم المسمم!، فنظامنا السياسي، قمع المجتمع، واختزله بالحاكم الواحد الذي لا بديل له، واسكت مدافعه، وقيد حرياته وكتم أفواهه، ونبذ الديمقراطية وحق الاتصال والتعبير، ومنع مشاركته في صنع القرار، وبطالة قاتلة، وشباب مهمشون وضائعون، وفساد ورشى تستشري في مؤسساته، ونظام صحي و تعليمي تقليدي يجتر معلومات الأمس، ويهمل العصر ويقتل ثقافة الأمة و عاداتها، ويسطح الفكر والحياة، و أداة لتخريب نكهة النصر البعيد بُعد نظرة القائد عنه! .
نحن نعيش حرب معركة الدبلوماسية مع العدو و الحرب معناها المواجهة بقوة و الدفاع بقوة اخرى، إذن كيف يمكننا ان ننشر قضية عادلة في اوساط الشعوب المتضامنة و المتعاطفة ضمنيا مع شعبنا بشخصيات تختارها القيادة على حساب معايير مخالفة للمعركة. فما هو دور ممثل للجبهة الشعبية في بلد لا يتقن، و لا حتى يدردش لغته، و لا يعرف عاداته و لا تقاليده و لا اسلوب التعايش مع الغير؟. مع العلم ان الممثل دوره يعتمد على طلب المساعدات للآجئين و تحسيس المجتمعات بالقضية الوطنية، و هذا ما يجعل دوره يختلف شئً ما عن السفير!. قد يتسائل المواطن البسيط عن المقاييس و المعاييرالمتخذة لتوزيع مهام السلك الدبلوماسي في الخارج، و الذي لا يكلف المعني جهدا كبيرا في كيفية توزيع هذه الكعكة "التي نسمعها من افواه قادة بارزين". إذا اردت نصيبك منها عليك ان تكون مقربا مخلصا للحاكم العام، تسيطر له على اكبر عدد من قبيلتك ( عشيرتك)،ان تكون ماهراً في تشتيت رأيها! تعرف من يستحق الرشوة ترشيه، و من يتحلى بفكر ناضج يخدم المصلحة العامة تعمل على تهميشه و تقزيمه و تلطيخ سمعته بين العامة، ليسمع عنك مولاك ذلك. ان يُعرف عنك طيلة فترتك النضالية و اقدميتك الطاعة العمياء و عدم رفض أوامره، حتى و لو كانت غير صائبة و لا تخدم القضية . عليك ان تكون بمنزلك الخاص في تندوف او الزويرات و سيارة شخصية و ان تكون مدعوما بأحد اللوبيات المتحكمة في مفاصل الدولة. و ان تظهر عداوتك المباشرة للذين يعارضون النظام و إن كانت تربطك بهم صلة عليك ان تقوم بقطعها، و تبرر و تتبرأ منهم عند الحاكم. عليك ان تقدم زيارة ميدانية لذويهم رغم انك لم تدخل بيوتهم منذ ان شرّفك البيت الأصفر. عليك ان تبعث برسالة إلى الحاكم تخبره انك قمت بإعداد الإقامة لأحد إخوته القادم من المناطق المحتلة و تطلبه ان يعفيك من منصبك الحالي، لآنك تعبت و بك مرض مزمن و الأهل و"الحية" بحاجة إليك، و انك حجيت بيت الله الحرام، او عازم على ذلك، و ان العمل في الخارج اصبح لا يليق بك، و ان غالبية المتعاونين بينك و بينهم خلافات كبيرة و اتهموك بسرقة المشاريع، و اعابوا عليك إقامة عائلتك بإسبانيا و دراسة ابنائك في المدارس الخاصة و حيازتهم على الإقامة الدائمة او الجنسية . و بهذا تكون قد مكنت حججك و مكانتك و اثبت شراكتك في الفساد، و ضمنت منزلتك في معيار مرسوم التعيينات في السلك الدبلوماسي للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و واد الذهب. 
الجمعة, سبتمبر 28, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الرئيس يتجاهل الاركان.. ونفوذ وزير الداخلية يصل الى الامن


أفاد مصدر مطلع للمستقبل الصحراوي أن رئيس الجمهورية وبصفته قائدا أعلى للقوات المسلحة قد رفض رفضا قاطعا كل المقترحات التي نوقشت خلال اجتماع هيئة الاركان العسكرية الاخير في تجاهل تام لمطالب بعض قيادة هيئة اركان الجيش الذين طالبوا بتطبيق نظام الرتب وتعليق النياشين في الجيش الوطني الصحراوي ، إلا انه وبعد يومين من المداولات وأشغال الاجتماع خلص الرئيس الى استحالة تطبيق نظام الرتب وتعليق النياشين في الجيش الصحراوي حاليا وترك ذلك الى مرحلة ما بعد الاستقلال وطلب من الكل الانصراف الى ميدان عمله وطلب كذلك من لجنة المراقبة والتفتيش الانطلاق في أعمالها. يذكر أن ترقيات جديدة شملت عناصر عديدة من منتسبي القوات المسلحة الصحراوية شملت قيادة كتائب و مجموعات وزمر في مختلف النواحي و القطاعات العسكرية أو ما يصطلح عليه "الخلف" و الأمام، وقد عبرت عناصر من المؤسسة العسكرية عن عدم رضاها بل وتذمرها من اللامساوات وضبابية المعايير التي على اثرها تم ترقية أشخاص وترك أخرين.
وفي موضوع اخر لوحظ تواجد وزير الداخلية الحالي بصفة دائمة في مكتب كاتب الدولة للتوثيق والأمن خلال فترات غيابه وهو ما يفسر الدور الذي يشغله هذا الاخير كمسؤول فعلي عن قطاع هام من الامن الذي أصبح هاجسا أمام السلطات الصحراوية ، وفي تهميش تام لنائب كاتب الدولة للتوثيق والأمن الذي عزل اخيرا من منصبه كقائدا للناحية العسكرية السادسة وأصبح يشغل منصبا شكليا بالرغم من أنه يحسب على "التكنوقراط" العسكريين الذين انجبهم الجيل الجديد. وكانت المستقبل الصحراوي قد اشارت سابقا الى الهفوات التي ارتكبها نائب كاتب الدولة للتوثيق والامن الحالي عندما عين قائدا للناحية العسكرية السادسة وهي من الاخطاء التي أدت الى عزله وكذا الى تنامي دور وزير الداخلية الملفت للانتباه في تولي قضايا امنية حساسة ظهرت أخيرا، وهو من الاشخاص القلائل الذين يعول عليهم الرئيس في قضايا كتلك خاصة بعد الصلاحيات الواسعة التي منحت له بعد المؤتمر الاخير رغم فشله في الظفر بمنصب في الامانة الوطنية بسبب انعدام شعبيته لدى القاعدة.

الجمعة, سبتمبر 28, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رئاسة الجمهورية تضيف سفراء جدد لقائمة السفراء

كتب بواسطة : futurosahara on 27‏/09‏/2012 | الخميس, سبتمبر 27, 2012


طبقا للمادة 58 من الدستوري الصحراوي عين رئيس الجمهورية الامين العام للجبهة القائد الاعلى للقوات المسلحة والقاضي الاول في البلاد السيد محمد عبد العزيز عين كل من السادة حمادي البشير وداهي بنجارة كسفراء للجمهورية الصحراوية بعدما سقطت أسمائهم من اللائحة المعلنة في وقت سابق من قبل الرئاسة.     
ويرى مراقبون ان هذا القرار كان نتاج لضغوطات في الكواليس على الرئاسة مما يفتح الباب على احتمال توسيع السلك الدبلوماسي أو إجراء تغييرات مستقبلا مع تنامي الضغوط بعد اعلان الحركية الاخيرة.
فهل تم اسقاط اسم اول سفير صحراوي بدولة جنوب السودان سهوا ام عمدا؟، خاصة وان الدبلوماسي حمادي البشير يحسب على فئة المغضوب عليهم من قبل الرئاسة بسبب مواقفه المعلنة من السياسة الداخلية. ولم يشفع له تمكنه في اللغة الحية وانجازه للمهامه الرسمية الموكلة له خاصة في المنابر العالمية.

الخميس, سبتمبر 27, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تهنئة بمناسبة الذكرى الثالثة لتأسيس شبكة اميزرات الاعلامية



بمناسبة تخليد شبكة اميزرات الاعلامية بالمناطق المحتلة للذكرى الثالثة لتأسيسها كاول منبر صحراوي مدافع عن القضية الوطنية ينبض من داخل المدن المحتلة ويقض مضاجع الاعداء ويذود عن مقدسات الوطن، تتقدم هيئة تحرير المستقبل الصحراوي لكافة طاقم شبكة اميزيرات الاعلامية بأحر التهاني واطيب التحايا متمنينا لهم المزيد من النجاح والتألق والإزدهار ومن خلالهم لكل جنود الخفاء الصامدين في المدن المحتلة لنقل الواقع رغم كل التعتيم والحصار الاعلامي المفروض من قبل سلطات الاحتلال.
وعقبال المزيد من النجاح والتألق. 
هيئة تحرير المستقبل الصحراوي

الخميس, سبتمبر 27, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

منظمة عالمية تؤكد على ضرورة توسيع صلاحيات المينورسو


أبرزت رئيسة مركز روبيرت كيندي للعدالة وحقوق الإنسان السيدة كيري كينيدي ان مراقبة وحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية من طرف منظمة الأمم المتحدة أمر لا غنى عنه.
وأكدت كيري كيندي في حوار أجرته معها مجلة "ماروك إيبدو" مؤخرا ان الأمم المتحدة وفرنسا بإمكانهما القيام بأشياء كثيرة لتحريك الوضع من الجمود الذي تمر به قضية الصحراء الغربية.
وأشارت الى حجم الانتهاكات التي يتعرض لها الصحراويون في الأراضي المحتلة مبرزة أن الوفد استقبل مئات الشكاوى حول انتهاكات تم ارتكابها في حق صحراويين
وابرز رئيسة المؤسسة الأمريكية أن وفدها استطاع التنقل بحرية وسط مخيمات اللاجئين الصحراويين وقامت باستجواب عدة أشخاص، كما زارت سجناً للرجال، وسجناً للنساء وآخر الأطفال. وقامت باستجواب المعتقلين. كما أنها التقت ممثلين عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والهلال الأحمر الجزائري، والبرنامج الغذائي العالمي، ومكتب الاتصال التابع للمينورسو.
وسجلت كيري كينيدي انه بخلاف وكالات الأمم المتحدة بالعيون، تتواجد مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بشكل يومي في الميدان ولها تفويض بحماية حقوق الإنسان، وبإمكانها أن تستقبل شكاوى مجهولة الهوية وتقوم بالتحقيقات اللازمة.

الخميس, سبتمبر 27, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

دعوة للمشاركة في استفتاء حول القضية الصحراوية على موقع فرنسي

كتب بواسطة : futurosahara on 26‏/09‏/2012 | الأربعاء, سبتمبر 26, 2012



يدعو طاقم شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية وهيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي كافة الصحراويين حيثما وجدوا، في نداء مفتوح من أجل التصويت بــ ”نعم-Oui” في إستفتاء حول قضية الصحراء الغربية على موقع فرنسي.
حيث طرح هذا الاستفتاء على موقع فرنسي في بادرة تُعد الأولى من نوعها و عنوان الاستفتاء هو  "قضية الصحراء الغربية وهل لها الحق في الإستقلال".
المرجو الضغط على الزر ”Oui” اي على اللون الازرق في هذا الرابط -
http://www.newsring.fr/monde/1246-le-sahara-occidental-a-t-il-le-droit-a-lindependance
الأربعاء, سبتمبر 26, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تأييد دولي كبير للقضية الصحراوية بالامم المتحدة


اسبانيا تؤكد دعمها لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير
اكد رئيس الحكومة الاسبانية السيد ماريانو راخوي يوم الثلاثاء بنيورك التزام بلاده بمواصلة دعم حل عادل ودائم يقبله طرفي النزاع، جبهة البوليساريو والمغرب، و يسمح  بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وفقا لقرارات و ميثاق الامم المتحدة.
و قال رئيس الحكومة الاسبانية، السيد ماريانو راخوي، في خطاب ألقاه أمام الدورة ال67 للجمعية العامة للأمم المتحدة أن "إسبانيا تواصل التزامها النشط من اجل حل عادل ودائم ومقبول من الطرفين للنزاع حول الصحراء الغربية يكرس تقرير المصير للشعب الصحراوي وفقا لمبادئ ونصوص ميثاق الأمم المتحدة."
وابرز السيد ماريانو راخوي  ان "اسبانيا بصفتها عضو في مجموعة أصدقاء الأمين العام حول الصحراء الغربية، تجدد التأكيد على دعمها للامين العام ومبعوثه الشخصي الى الصحراء الغربية."
وكان الرئيس الجنوب أفريقي السيد جاكوب قد دعا في خطابه " المجتمع الدولي إلى دعم الكفاح الذي يخوضه الشعب الصحراوي من اجل تقرير المصير والحرية
من جهته أعرب الرئيس الناميبي السيد هيفيكبوني بوهامبا عن "انشغال بلاده لعدم تمكين الشعب الصحراوي من حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال"داعيا إلى التنفيذ الفوري وغير المشروط لخطة الأمم المتحدة للتسوية و إجراء استفتاء حر ونزيه في الصحراء الغربية
جنوب أفريقيا تدعو المجتمع الدولي إلى دعم كفاح الشعب الصحراوي من اجل تقرير المصير والحرية
دعا الرئيس الجنوب أفريقي السيد جاكوب زوما يوم الثلاثاء" المجتمع الدولي إلى دعم الكفاح الذي يخوضه الشعب الصحراوي من اجل تقرير المصير والحرية
وجدد الرئيس الجنوب أفريقي في خطابه أمام الدورة ال67 للجمعية العامة للأمم المتحدة"تشبث بلاده بدعم كفاح الشعب الصحراوي المتواصل  من أجل تقرير المصير والحرية.

الرئيس الناميبي يؤكد أن استفتاء تقرير المصير يبقى الخيار الوحيد لحل النزاع في الصحراء الغربية
أعرب الرئيس الناميبي السيد هيفيكبوني بوهامبا يوم الثلاثاء عن "انشغال بلاده لعدم تمكين الشعب الصحراوي من حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال".
ودعا الرئيس الناميبي في خطاب ألقاه في افتتاح الدورة ال67 للجمعية العامة للأمم المتحدة "إلى التنفيذ الفوري وغير المشروط لخطة الأمم المتحدة للتسوية و إجراء استفتاء حر ونزيه في الصحراء الغربية.
الأربعاء, سبتمبر 26, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

نائب برلماني لا يحترم أداب الطريق...


في تصرف مشين و لا ينم عن خيم و نبل عادات الشعب الصحراوي الاصيل وفي خطوة تبين عدم احترام تام لآداب الطريق و قبل ان نتكلم عن دوره كأحد نواب الشعب وممثليه و من يجدر بهم إسماع صوت المواطن وايصال رسالته الى السلطات ، قام أحد "نواب الشعب" وممثلا لفئة حماة الوطن (الجيش) بالمجلس الوطني الصحراوي بتخطى وتجاهل طلب مواطنين كانا على وشك الضياع رفقة طفل صغير أصيب بإرهاق شديد نتيجة يومان من الانتظار وهم ينتظرون عند سيارتهم المتعطلة على الطريق بين منطقة "ودي الناصر"والحدود الجزائرية الصحراوية ، بعد ان طلبا منه ان يوصل احدهما رفقة الطفل في طريقه الى المخيمات، وقد تحجج النائب المذكور بعدم اتساع السيارة لمكان شاغر في حين ان السيارة وهي من نوع تويوتا تحمل ترقيم حكومي (المجلس الوطني) تابعة للجنة الدفاع كانت فارغة تماما ولا تحمل إلا إمرأة واحدة فقط رفقة السائق وهو المعني "الحسان بو شلغة" من مكتب الشمال العسكري ممثل عن الناحية العسكرية الثانية بالمجلس الوطني الصحراوي، وللإشارة فانه أصبح من المعروف عند العام والخاص عدم اهلية بعض النواب لتمثيل الشعب في هيئة يفترض بمنتسبيها تقدير ممثليهم والالتفات لهم بدل الجري وراء فتات موائد السلطة ووزرائها ، وليس تصرف هذا النائب إلا شكلا من اشكال الاحتقار التي تحملها هته الطينة من النواب التي لا تعرف المواطن إلا في اوقات تجديد مقاعدها بالتودد والكذب والوعود الجوفاء ، وقد سبق للمستقبل الصحراوي ان نشرت وثيقة تبين استهلاكات ومصاريف المجلس الوطني والميزانية الخيالية التي تسير هته الهيئة، ومما يزيد تراجع سمعة هيئة المجلس الوطني الصحراوي هو انتساب اشخاص العدو ارحم منهم في شعبهم، فلو افترضنا ان عدوك وجدك مرميا في الطريق لقدم لك الاسعاف الضروري وهذا ما لم يتوفر في ممثل المقاتلين الذي رقي اخيرا الى قائد فيلق بعد ان كان قائد كتيبة بالناحية العسكرية الثانية . وفي المحصلة نقول سلام على الجيش وهيبته وعلى المجلس الوطني وسمعته اذا انتسب له اشخاص بمثل صفات النائب المذكور الذي لم يحترم حتى اداب الطريق.

الأربعاء, سبتمبر 26, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

محاكم الاحتلال تصدر أحاكما "قاسية" في حق معتقلين سياسيين صحراويين

كتب بواسطة : futurosahara on 25‏/09‏/2012 | الثلاثاء, سبتمبر 25, 2012


 أصدرت محكمة الاحتلال المغربي صبيحة يوم الثلاثاء أحاكما "قاسية" ضد 14 معتقلا سياسيا صحراويا من بينهم نشطاء حقوقيين بمدينة العيون المحتلة، حسبما أفادت مصادر حقوقية صحراوية.
المعتقلون السياسيون الصحراويون الذين صدرت في حقهم هذه الأحكام هم مجموعة الداخلة المتكونة من المحجوب أولاد الشيخ ، كمال الطريح ،عتيقو براي ، الوالي حسنا ، مانولو محمد ، براي عبد العزيز ، أنور السدات لحميد ، عمار الكزاري، حمادة العلاوي ، خالد أميمو ، بارك الله  دبلوح. مجموعة العيون المتكونة من غالي بوحلا ، مصطفى البوداني، محمد بيزا.
و قد أصدرت محكمة الاحتلال أحكاما قاسية مرة أخرى في حق هؤلاء المعتقلين السياسيين الصحراويين ، تمثلت في تأكيد الحكم الابتدائي في حق كل من المعتقلين السياسيين الصحراويين أولاد الشيخ ، كمال الطريح، عتيقو براي، الوالي حسنا، مانولو محمد المتمثل في   03 سنوات سجنا نافذة. تأكيد الحكم الابتدائي في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين بارك الله دبلوح المتمثل وخالد أميمو المتمثل في 01 سنة سجنا نافذة . من سنة و06 أشهر سجنا نافذة إلى 03 سنوات سجنا نافذة في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين غالي بوحلا ، عمار الكزاري ، العلاوي حمادة . من 08 أشهر سجنا نافذة إلى سنة ونصف سجنا نافذة في حق كل من المعتقلين السياسيين الصحر اويين : مصطفى البوداني و بيزا محمد.
كما تم تأجيل إستئنافيا محاكمة كل من المعتقلين السياسيين الصحراويين : عبد العزيز براي ، أنور السادات لحميد ، إلى غاية 09 أكتوبر.
المحاكمة انطلقت أطوارها وسط حصار أمني مغربي مشدد شاركت فيه عناصر من الشرطة المغربية بزي مدني ورسمي وأخرى تابعة للقوات المساعدة. 
الثلاثاء, سبتمبر 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

دبلوماسية التقسيط .. أخر إختراعات النظام الصحراوي


أثارت طريقة الاعلان عن الحركية المرتقبة في السلك الدبلوماسي استغراب الكثير من المراقبين خاصة وانها المرة الاولى التي يلجأ فيها النظام الصحراوي الى اسلوب "التقطير" في إعلان اللائحة المنتظرة. وهي الحركية التي تم تأخيرها اكثر من مرة بسبب حسابات وخلافات داخلية بين الدوائر النافذة في النظام الصحراوي وهي دوائر احتكرت عملية التعيين  في المناصب السامية بغير وجه حق، وبعيدا عن المؤسسات التي من المفترض ان تشرف على مثل هذه الحركية. 
عملية "التقسيط" بدأت بإعلان لائحة الوزراء والوزراء المنتدبين لدى وزير الخارجية والامناء العامون ومستشاري الرئاسة ثم لائحة السفراء المعتمدين ثم الممثلين. وأثار الاستغراب سقوط اسم ممثل الجبهة الشعبية بالمشرق العربي مصطفى الكتاب من اللائحة الاولى وهو مايدل ان قضية الحركية شغلت النظام حتى عن متابعة التطورات الحاصلة في الساحة الدولية خاصة المشهد السوري. وبعدها تم الاعلان عن اعضاء برلمان عموم افرقيا، ليبقى الترقب سيد الموقف في انتظار إعلان قائمة "الكعكة الاسبانية".
إحالة قضية التمثيليات خاصة بالديار الاسبانية الى وزارة الخارجية يفهم منه ان الرئيس لايريد تحمل تبعات هذه القضية ووجد في وزير الخارجية الشماعة التي سيعلق عليها اي انتقاد سيعقب الاعلان النهائي عن المشمولين بهذه الحركية، خاصة وان "حزب" المفكوعين والمتضررين والمنتظرين اكبر بكثير من مناصب السفارات والتمثيليات الصحراوية بالخارج، والأمل الوحيد المتبقي لدى هذه الفئة هي الساحة الاسبانية على امل الظفر باحد المكاتب ذات العائد الوفير مثل مكتب منطقة "بلاد الباسك". لكن خبراء النظام على دراية أن الرئيس هو المسؤول عن كل صغيرة وكبيرة خاصة بعد تعزيز سلطاته في المؤتمر الثالث عشر للجبهة، ومن غير المنطقي ان يترك "الكعكة الاسبانية" تحت تصرف وزير الخارجية خاصة وان نظام الرئيس مبني بالاساس على ضمان "التوازن" واسبانيا هي الساحة المناسبة لتحقيق التوازن الذي يريده النظام. اضافة الى انه يستحيل ان يترك الرئيس مناطق حيوية مثل "اقليم الباسك" تحت تصرف اي انسان لايقدم الولاء والطاعة خاصة "الطاعة المالية" للكتابة العامة، وهو مايعني ان الرئيس هو من اشرف بنفسه على تعيين الممثلين باسبانيا وكلف وزير الخارجية بالاعلان عنها لوسائل الاعلام حتى "يرفد وجه المكشر".
والملاحظ كذلك في هذه الحركية هي ان النظام وفي سعييه للقضاء على البطالة السياسية وإرضاء اكبر عدد ممكن من الموالين والغاضبين لجأ الى اسلوب المناصب الوهمية مثل المستشارين، وهي مناصب إستغلها النظام الصحراوي بطريقة غبية حتى اصبح مستشاري وزير الخارجية الصحراوي اكثر من مستشاري بعض وزراء خارجية الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي.
إعلان قائمة اعضاء برلمان عموم افريقيا في اطار حركية السلك الدبلوماسي، وهو برلمان لاتأثير  له في السياسة الدولية وفقد الكثير من بريقه بعد انهيار نظام العقيد امعمر القذافي، ولاندري ماذا سيحقق من نصر للقضية الصحراوية، لكن ما اثار الاستغراب في لائحة اعضاء هذا البرلمان هو تهميش المناضلة القديرة : السنية احمد مرحبه، صاحبة المداخلة الجريئة في المؤتمر الثاني عشر للجبهة والتي يعود لها الفضل في ضمان سلامة الطلبة الصحراويين الدارسين بليبيا لما بذلته من مجهود شخصي في الساحة الليبية رغم خطورتها عسكريا وسياسيا نهاية العام الماضي. ليكافئها النظام باحالتها الى التقاعد السياسي بعد تعيينها في برلمان عموم افريقيا وهو منصب شرفي اكثر منه عملي ولايليق بمن بذل الكثير لصالح القضية الوطنية، خاصة وان بعض المناصب الدبلوماسية اسند لاشخاص لاخبرة لهم ولاتجربة ولاماضي باستثناء قربهم من الكتابة العامة بالشهيد الحافظ أوالكتابة الخاصة بمدرسة 27 فبراير.
نتيجة الحركية الجديدة التي توصل اليها الجميع ولا احد يمكنه التصريح بها هي ان لادور للمؤسسات الوطنية في هذه العملية وان كل ماجرى تحكمت فيه كواليس النظام ومزاج الرئيس لينطبق على نهاية المندبة المثل الشعبي "العيطة اكبيرة والميت فار". ومع ان الموسم موسم امطار يبدو ان سماء نظام البوليساريو لم تسقط ماينفع القضية ويطمئن الناس على مستقبل الدبلوماسية الصحراوية على المدى القريب.

الثلاثاء, سبتمبر 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

قراءة في نفسية رئيس الدولة والقاضي الاول في البلاد


من الغرور في "انتما اشكون "...الى الانهيار في "انشرنالكم افراشنا"
هل كان وجهي الزميلين "اسلامة الناجم " و"الكوري سيداتي" وهما يدلفان بيت الرئيس مادام الرجل يعتقد انه مكانه الأبدي , القشة التي قصمت ظهر البعير او الصخرة التي غيرت مجرى نهر الرئيس المتدفق بالعطايا والهدايا لكل الطامعين .فكان لابد ان يثور الرجل كي لايصبح بيته مآوى لغير الطامعين الراكعين المؤمنين ان الرجل يملك رقاب العباد ويسود البلاد ويؤتي الملك من يشاء وينزع العز عمن يشاء ...!!!
ظاهر الحادثة ردة فعل يراها البعض معقولة لرجل ينؤو نظامه بأثقال من الفساد وعلى جرف هار من الفشل يقف في وجه من يريد كل طامح لإصلاح او حالم بوطن يقوم من تحت الرماد كي يكون كبقية اوطان خلق الله . لكن الحقيقة الغائبة خلف كل هذا الرماد تتعلق بحقيقة نفسية الرئيس وكيف هي بعد المؤتمر الاخير؟.
هل حقا باتت الاقلام الحرة تقض مضجع الرجل ؟ وهل يتصرف الرجل بمحض إرادته ام تحت مؤثرات أخرى ؟ .
يلعب الجانب النفسي دورا بارزا في محاولة فهم ردات فعل الرجل في كل حادثة ولعل إضطرابات نفسية الرجل ايام مؤتمر الجبهة الاخير كانت الفيصل الذي حدد نتيجة المؤتمر الباهتة.
يعرف الذين حضرو الحدث أن نفسية الرجل كانت اقرب للانهيار العصبي منه للفرح بما قد يحصل مالم يتدخل هو،  فحين صوت المؤتمرين على تقليص عدد اعضاء الامانة وتحديد مهمتها في الرقابة بدل التنفيذ انهار الرجل تماما وبدأ كمن به مس من الجن بل إبتز المؤتمرين بفكرة إما "أنا او الطوفان" بمعنى إما أن اكون رئيس بكل الصلاحيات التي تفوق صلاحيات الملك او ان أرمي المنشفة واعود كمقاتل في صفوف جيش التحرير الشعبي الصحراوي، طالما ان الجيش هو المؤسسة الوحيدة التي لازالت تحافظ على احترامها في الساحة السياسية والجميع على استعداد للعودة اليها من اجل كسب الاحترام المفقود، وهي حيلة سبقه لها الرئيس المصري المخلوع مبارك، والازال الرئيس الصحراوي يتقن فن اظهار الخلفية العسكرية في كل ازمة سياسية وخير دليل البدلة العسكرية التي يراد بها اعطاء صورة للمواطن البسيط ان الرئيس هو المسؤول عن كل الانتصارات العسكرية حتى وان كان تاريخه العسكري لايتخطى ثلاثة اعوام على اكثر تقدير بينما اخفاقاته في التسيير الداخلي تفوق 30 سنة، حينها كانت نفسية الرجل المنهارة تدفع به لقراءة كتاب"الامير " بدل ان يفهم رسالة المؤتمرين ...’!!!
الإنهيار العصبي الذي بلغه الرئيس ايام المؤتمر جاء بعد ان تأكد الرجل ان المؤتمرين لم يقتنعوا بردوده حول تقرير الامانة الأدبي والمالي بين مؤتمرين حيث لم تخلو ردود فعل الرجل عن منطق عقلية الكلام السوقي :("ماهو مزي بعرة" ..."اعليهم علامة شيء واحد" يقصد هنا التعينات في الخارجية .."روح اتنبق")...قبل ان يصل الى "انتوما اشكون" وهنا كان الرجل يتكلم بطريقة نفخ الاوداج رسالة منه للمشككين .لقد وجد الرئيس ان الكلام السوقي ثم التعالي بنفسية القائد الذي لابديل عنه وسيلتين اثنتين لإقناع المؤتمرين وحشرهم في الزاوية الضيقة . 
ثم اتت حادثة الزميلين "اسلامة"والكوري" لتكشف الخفيء من شخصية الرجل ونفسيته المتأرجحة بين الغرور والإنهيار مايعني ان الرجل لم يعد يملك الكاريزما القادرة على صناعة القفزة وبالتالي لن تكون كل خطوات الرجل سوى دوران حول النفس لحماية مايراه نظامه الذي اسس من بناة افكاره خلال سنوات حكمه المستمرة والتي لعبت سنوات الحرب الدور الأبرز لتغطية سوء تسييرها بغربال إنتصارات المعركة على الجبهة الرئيسية للصراع من اجل البقاء مع العدو . وحين زال الغطاء اتضح ان بيت الرجل من زجاج ولايتسع سوى للمريدين والمتزلفين .
تستعدي حالة الرئيس معالجة نفسية تسمح للرجل بتجاوز مايمره به من إضظرابات تؤثر في ديناميكية الفعل الثوري للتنظيم السياسي وتؤخر فعالية أدائه وتجعل من المكتسبات رهينة مزاج رجل واحد . 
يقول نابليون بونابرات : أفضل مزايا القادة ..برودة الاعصاب 

الثلاثاء, سبتمبر 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رئاسة الجمهورية تعلن عن قائمة أعضاء برلمان عموم إفريقيا


عين رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو، السيد محمد عبد العزيز، الإخوة والأخوات التالية أسماؤهم أعضاء في برلمان عموم إفريقيا:
- اسويلمة بيروك
- جمال البندير
- السالك عبد الرحمن
- السنية أحمد مرحبه
- فاطمة سيدي نافع
كما أعطى رئيس الجمهورية، بعد إجرائه التعديلات والتعيينات على مستوى الوزراء المنتدبين والسفراء والممثلين لدى الدول والمنظمات الدولية، تعليماته لوزير الشؤون الخارجية عضو الأمانة الوطنية ، الأخ محمد سالم السالك، لتعيين باقي العاملين بمركزية وزارة الشؤون الخارجية وبالبعثات الدبلوماسية (سفارات وتمثيليات) طبقا للمادة (02) من المرسوم الرئاسي رقم 14/2012 الصادر بتاريخ 22 سبتمبر 2012، المنظم لوزارة الشؤون الخارجية.
و أشار بيان رئاسة الجمهورية إلى أنه قد سقط سهوا من لائحة الممثلين لدى الدول والمنظمات الدولية اسم الأخ مصطفى الكتاب. 

الثلاثاء, سبتمبر 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ندوة حوارية حول الصحراء الغربية في غرف الدردشة العراقية


سينظم طاقم شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية بتنسيق مع بعض القياديين في الحزب الشيوعي العرقي انه خلال هذه الليلة الــــثلاثـــــــــــاء 25 سبتمبر ابتداء من الساعة التاسعة بتوقيت غرينتش و العاشرة بتوقيت المناطق المحتلة سينظمون ندوة حوارية حول تاريخ الصحراء الغربية ومسيرة شعبها الطامح إلى الحرّية. 
خلال هذه الندوة سيتم التعريف والتحسيس بالقضية الصحراوية وكذلك التنبيه الى الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية في الصحراء الغربية. 
كما سيتم عزف النشيدين الوطنيين الصحراوي والعراقي بالإضافة إلى بث نشرة إخبارية مشتركه على أثيـــــــــــــر راديو ميزرات الاخباري. 
وعليه فإن طاقم شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية يدعو كل متتبعي و مستمعي شبكتنا الى الحضورو بشكل مكثف . 
نشير في الأخير الى ان عدد من وسائل الإعلام العراقية ستتحدث عن الندوه. 
يمكنكم متابعة البث المباشر عبر هذه الوسائل :

1 _ غرف البالتولك التالية :
Yanabe3 Al3raq

Western Sahara Radio Maizirat

2 _ مواقع رسمية التالية :

http://www.iraqicp.com/



3 _ عبر صفحة الفايس بوك :


4 _ عبر صفحة تويتر :

5 _ عبر تلفزيون الشبكة :


6 _ إستقبال إقتراحاتكم عبر البريد الإلكتروني الخاص بشبكة :

الثلاثاء, سبتمبر 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

امطار وسيول غزيرة ببلدة امهيريز المحررة واوديتها

شهدت بلدة امهيرز المحررة تساقطات مطرية غزيرة  ليلة الاحد الى الاثنين الفارطين تسببت في سيول عارمة شملت اغلب اودية المنطقة وسببت هذه السيول إنجراف في التربة اصبحت معه حركة السيارات شبه معدومة في بعض الطرق الفرعية التي يسلكها البدو عادة . إلا ان كثافة التساقطات المطرية هته لم تسبب اي خسائر تذكر في الارواح او الماشية . وقد استبشر السكان خيرا بامطار الخير متمنين ان تكون فاتحة خير لموسم رعوي  ناجح وبلا متاعب خاصة وان اغلب سكان المنطقة لن يعانوا في المستقبل القريب من العطش بسبب مخزون المياه الغزير الذي جلبته هذه الأمطار .
الى ذالك فقد اكد الكثير من البدو الرحل الذين إلتقتهم المستقبل الصحراوي ان جل اودية منطقة زمور قد شملتها التسقطات المطرية الاخيرة وان بعضها قد فاضت مياهه بشكل كبير انجرت عنه سيول، وبحسب ذات المصدر فان الاودية التي شملتها  هذه التسقطات  هي:
العنانية . اليداسية . أعراريظ . إيفاشلن . لمريرة . بودريقة . امهيريز . الرتمية .

صور حصرية للمستقبل الصحراوي من واد الرتمية  ببلدة امهيريز المحررة :






الثلاثاء, سبتمبر 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رئاسة الجمهورية تعلن قائمة ممثلي جبهة البوليساريو لدي الدول والمنظمات الدولية

كتب بواسطة : futurosahara on 24‏/09‏/2012 | الاثنين, سبتمبر 24, 2012


عين  رئيس الجمهورية -الامين العام لجبهة البوليساريو، 33 دبلوماسيا صحراويا في مهام ممثل لجبهة البوليساريو لدي الدول والمنظمات الدولية عبر العالم، كما اوضح بيان لرئاسة الجمهورية نشر اليوم الاثنين.
وجاء في البيان  "انه بموجب صلاحيات رئيس الجمهورية  بخاصة المادة 58 من من الدستور،فقد عين رئيس الجمهورية - الامين العام  لجبهة البوليساريو،محمد عبد العزيز، كل من السادة والسيدات ممثلين للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب لدى الدول والمنظمات الدولية، وهم :
- البخاري احمد
-  بشرايا حمودي بيون
- منصور عمر
-  محمد يسلم بيسط
- عليين حبيب الكنتاوي
- احمد فال امحمد محمد يحظيه
-  اميه عمار
-  محمد عالي الزروالي
- محمد المامون احمد
-  السالك الصغير
-   النجاة حندي
-  اصديكة صطف
-  لمام محمد عالي سيد البشير
- أبا ماء العينين
-  اميمة محمود
- اعلي سالم الفقير
-  اسليمان عيلا
-  لمام الخليل هنون
-  ماء العينين بغاده
-  الشيخ النص
-  المحجوب دكه
-   الخليل حمدي مياره
-  الشيخ مولود
-  منة لحبيب
-  المحفوظ بشري
-  كمال محمد فاضل
- الهيبة عباس
- اعلي مخطار
-  محمد سالم حمده
- اعلي سالم سيد الزين
-  المخطار لبيهي
-  محمد ازروك
-  محمد مسعود .
 للاشارة لجبهة البوليساريو عدد من الممثليات اضافة الى السفارات والبعثات الدبلوماسية لدى الدول والمنظمات الدولية عبر العالم .
وكان رئيس الجمهورية قد عين في وقت سابق 18 سفيرا اضافة الى سفراء مستشارين لدى وزير الخارجية، كما عين بعض الوزراء المنتدبين المكلفين بالعمل في افريقيا، اسيا، امريكا اللاتنية  .
الاثنين, سبتمبر 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

سبب الخلاف بين روس والمغرب(II)


السيد حمدي يحظيه 
رغم أن المبعوث الشخصي الحالي للأمين العام الوديع، الهادئ، الذكي، الذي يتكلم العربية بطلاقة لم يفعل إلى حد الآن أي شي علني يمكن أن يزعج المحتل المغربي، إلا أن حكومة هذا الأخير " الإسلامية" أشعلت النار فوق رأس رووس وتحت قدميه، وطلبت منه، سرا وعلنا، عدم المضي قدما في مهمته التي كلفه بها الأمين العام منذ وقت طويل. الذي يمكن أن يثير بعض التساؤلات البديهية والتهكمية في آن هو لماذا هذا الهجوم وإشعال النار فوق رأس رووس وتحت قدميه من طرف المغرب، رغم عدم صدور تصريح أو تلميح أو تلويح أو خطة أو أي شيء آخر من طرف رووس يمكن أن يجعل المغرب يتنرفز ويفقد صوابه؟ 
فالمهتمون بالشأن الصحراوي وبمتاهة المفاوضات الرسمية وغير الرسمية لم يسمعوا ولم يتسرب إليهم- إلى حد الآن- أي شيء يمكن أن يجعل المغرب يطالب برأس رووس. فإلى حد الآن لم يتقدم رووس خطوة واحدة إلى الأمام، ولم يقدم – علنا على الأقل- خطة إلى مجلس الأمن أو إلى الأمين العام يمكن أن تحرج المغرب أو تجعله يمكن أن يقوم بما قام به. وحتى لو كان رووس الحالم، الرومانسي قد قدم في مفاوضاته غير الرسمية وغير المباشرة خطة سرية لا تعجب المغرب إلى الطرفين، كان هذا الأخير( المغرب) قد سربها إلى صحافته وطبوله ونفخ بها أشداقه وأوداجه ووجد فعلا الأرضية " الصلبة" التي يرتكز عليها في محاولته لطرد رووس والتخلص منه وكسر عظمه.؟ إذن في الأمر سر ما قد تكون له علاقة بموضوعين: الصراع الداخلي في المغرب بين الملك وحكومة بن كيران المغضوب عليها، أو قد يكون عمل تكتيكي في وجه الانتخابات الأمريكية، أو، في أحسن الأحوال، قد يكون له ارتباط بالشائعات التي تقول أن رووس يفكر جيدا في العودة إلى خطة بيكر الثانية ( حكم ذاتي لمدة خمس سنوات يكون متبوعا باستفتاء) ويريد النفخ فيها وسقيها حتى تعود إلى الواجهة. 
إذا تلمسنا وتحسسنا ما هو موجود بين أيدينا لا يوجد دليل أو معلومة متداولة على الطاولة تفيد أن رووس لديه خطة جديدة يريد عرضها على مجلس الأمن أو على الأمين العام أو على الأطراف تحرج وتغضب المغرب او تجعله يفقد صوابه هكذا ويريد التخلص من رووس. إذن ما دام الأمر هكذا فعلينا أن نخمن ونربط الأشياء ببعضها البعض، ونجمع ما هو موجود أصلا بين أيدينا لنصل أو لنقترب، على الأقل، من سبب غضب المغرب المفتعل على رووس . 
1- الخلاف الداخلي في المغرب: 
في واقع الحال هناك خلاف داخلي مرير في المغرب بين الملك وحكومة " الإسلاميين" التي يترأسها بن كيران وشلته من أمثال العثماني والدوادي ومصطفى الخلفي والرميد والآخرين. فالملك منذ مدة وهو يحفر الحُفر في طريق هذه الحكومة حتى يسقطها سقوطا حرا؛ فتارة يقطع عنها التمويل، وتارة يورطها مع الجزائر، وفي هذا السياق لا يمكن، إطلاقا، استبعاد أن يكون الملك أعطى أوامر لهذه الحكومة أن تراجع سياستها الخاصة بقضية الصحراء الغربية التي تمر، حتما، بتغيير المبعوث الشخصي للامين العام، رووس، ومحاولة فرض أمر واقع يتسم برفض المشاركة في اية مفاوضات مباشرة قادمة لا يكون مخطط "الحكم الذاتي" هو موضوعها الوحيد. 
إن محاولة التخلص من رووس قد جرَّ الويل على الحكومة المغربية وحدها دون الملك. فبين ليلة وضحاها وجدت حكومة بن كيران ورئيس دبلوماسيتها، العثماني، نفسها في مواجهة مع الأمم المتحدة وأمينها العام ومع الولايات المتحدة الأمريكية ومع الجميع. فإذا كان الملك قد طلب من حكومة بن كيران مراجعة الموقف بشمولية من قضية الصحراء الغربية فهو كان يروم فقط توريط الحكومة في متاهة ستجد نفسها في يوما عاجزة عن الخروج منها وهو ما حصل. 
2- هل للقرار المغربي علاقة بالانتخابات الأمريكية المقبلة؟ 
في واقع الأمر يراهن المغرب تاريخيا على نجاح الجمهوريين المعروفين بتهورهم وبوقوفهم مع الأنظمة الديكتاتورية في العالم والتي من بينها المغرب. فالحزب الجمهوري، عش الصقور، كان دائما مدافعا متعنتا عن النظام المغربي على مدى وقت طويل. في هذا الإطار يجب إن نستوعب أن من ساعد المغرب على احتلال الصحراء الغربية هم الجمهوريون بقيادة هنري كيسينجر وجيرالد فورد سنة 1975م، وهم من أعطى إشارة المسيرة "الخضراء"؛ كما يجب أن لا يغيب عن بالنا وأذهاننا أن الرئيس بوش، الابن، كان هو من طلب من بيكر الاستقالة سنة 2004م من منصبه كمبعوث شخصي للأمين العام بطلب من المغرب. الآن ربما يتكرر نفس الشيء: يراهن المغرب على نجاح الجمهوريين في الانتخابات القادمة كي يربح أربع سنوات أو ثمانية من المماطلة. فالمغرب متأكد أو شبه متأكد أن شكواه وتزلفه للجمهوريين وتقديمه لخدمات مجانية لهم مثل فتح المطارات والسجون السرية للطائرات الأمريكية مجانا أيام حربي الخليج وحرب أفغانستان يمكن يكون ثمنها مساعدة في قضية الصحراء الغربية. 
ورغم إن أوباما، الرئيس الحالي، لم يفعل أي شيء علنا، ولم يحدث أن تحدث عن قضية الصحراء الغربية صراحة، إلا أنه في الخفاء مشمئز من تصرفات المملكة المغربية، وفي نفس الوقت، وتخوفا على مصالحه، ليس مستعدا للدخول في عراك معلن المغرب حول قضية لا تجني منها أمريكا ربحا مستقلة أو غير مستقلة. فكل ما عرفنا عن ما قام به أوباما هو انه، في بداية عهدته، بعث رسالة إلى الملك المغربي يطلب منه فيها " أن يتعاون مع الأمم المتحدة في قضية الصحراء الغربية." انتهى. بعد ذلك كان هناك صمت أمريكي مطبق وغير مفهوم لم تفك شفرته إلا بعد تصريح المغرب مؤخرا أن الإدارة الأمريكية لا تؤيد سحب الثقة من رووس. 
في هذا الإطار لا يمكن أن نغفل إن سحب الثقة من روس قد يكون عملا تكتيكيا مغربيا يروم تضييع الوقت وانتظار نتائج الانتخابات. فالظاهر أن رووس لا يريد الخروج عن دائرة القانون الدولي، وخاصة تقرير المصير للصحراويين، لكن المشكلة التي تواجهه هي كيف يمكن الوصول إلى ضمان هذا الحق في وجه محتل مغربي شرس مدعوم تقليديا من طرف فرنسا ومسكوت عنه من طرف أمريكا. من جهة أخرى يجب أن نضع في لب الأعتبار أن جبهة البوليساريو تضغط هي الأخرى بما تملك كي يتم الخروج من عبثية المفاوضات غير الرسمية والدخول في مفاوضات جادة. فالمفاوضات القادمة توصف في الداخل الصحراوي بانها مفاوضات الفرصة الأخيرة: إما أن تصل الأمم المتحدة إلى نتيجة وإما أن تنفض يدها من القضية بصفة نهائية. هناك إلحاح صحراوي شعبي كبير وضغط حتى على البوليساريو كي تعود إلى الحرب وتنسحب من مفوضات عقيمة لم تصل على مدى عشرين سنة إلى نتيجة. 
إن المؤشرات توحي إن المغرب، حتى لو قبل التعاون مجددا مع رووس، سوف يتعامل معه ببرودة أكثر من اللازم، وسيجعله يحس أنه غير مرحب به. فوقوف الأمم المتحدة وأمينها العام وحدهما لا يكفيان لجعل رووس يمضي قدما في مساعيه. فحتى ينجح رووس لا بد له من ضغط كبير، أمريكي مثلا، في مجلس الأمن حتى يتحرك. إذن، وهذا مجرد تحليل فقط، قد لا تجري مفاوضات جادة ناجحة في عهد الإدارة الأمريكية الحالية، وقد يفرض علينا " بالذراع" أن ننتظر حتى نهاية الانتخابات الأمريكية في نهاية السنة.
وكمحصلة، كل المؤشرات تدل إن قضية سحب المغرب للثقة من المبعوث الشخصي، رووس، هو عمل تكتيكي يهدف إلى محاولة الملك المغربي توريط حكومته أو، إذا لم يكن هذا، له علاقة بالانتخابات الأمريكية المقبلة التي يتلهف المغرب على فوز الجمهوريين فيها. ما عدا ذلك فإن رووس – حسب علمنا المحدود- لم يقدم خطة ولم يصرح بأن الحل الوحيد لقضية الصحراء الغربية هو تنظيم استفتاء تقرير المصير. 
sidhamdi@yahoo.es 

الاثنين, سبتمبر 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

السينما الصحراوية تتالق في هوليود العرب


اختتم مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية فعاليات الدورة الأولى له على ضفاف البحيرة المقدسة بمعبد الكرنك بالأقصر جنوب مصر، بحفل ختامي مبهر بدأ بعرض الصوت والضوء وبحضور كثير من الشخصيات الدولية والفنية وأهالي محافظة الأقصر الذين تحولوا لمرشدين سياحيين لضيوف المهرجان.
وفاز الفيلم الصحراوي «ولاية» للمخرج الاسباني بيدرو بيريز روسادو بجائزة «الجد الذهبي» لأفضل فيلم روائي، وتبلغ قيمة الجائزة 15 ألف دولار، بالإضافة إلى تمثال ذهبي.
تجدر الاشارة الى أن الفيلم الصحراوي "ولاية" قد شارك فى فقرة بانوراما فى مهرجان برلين الدولى 2012 وفاز بجائزة أفضل ممثلة بمهرجان أبوظبي الدولى2011.
الفيلم من بطولة ميمونة عبد الله ونظيرة محمد. وحقق كل هذه الإنجازات عالميا ولم يكرم ابطاله داخليا لان الفيلم تم انتاجه خارج وصاية وزارة الثقافة. ليسلط هذا النجاح العالمي الضوء على بعض الانجازات الوهمية التي تكرم داخل رئاسة الجمهورية لا لشيء الا لان اصحابها من ابناء القيادة او ينتمون الى فلك النظام الحاكم.
وفاز بالجائزة الفضية التي بلغت قيمتها 10 آلاف دولار الفيلم الفنلندي «الابن البار» للمخرجة زايدة بيرجروث، فيما فاز بالجائزة البرونزية التي بلغت قيمتها 5 آلاف دولار الفيلم الإستوني «ابنة حارس القبور» للمخرجة كاترين لاور.
كما تم منح شهادتي تقدير لفيلمي «الصندوق» من دولة صربيا للمخرجة أدريانا ستويكوفيتش، و«رحلة إلى البرتغال» من البرتغال للمخرج سيرجيو تريفو.
وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، فاز الفيلم الآيرلندي «كلوك» للمخرج والمؤلف ميشال لافيل بالجائزة الذهبية، وفاز بالجائزة الفضية الفيلم المقدوني «هناك رجل اعتاد ضربي على رأسي بالمظلة» للمخرج والمؤلف فاردان توزيجا، بينما منحت اللجنة شهادتي تقدير للفيلم المصري «كما في المرآة» للمخرج تامر سامي وتأليف أحمد حداد وبطولة يسرا اللوزي وأحمد حداد ومحمد محسن، والفيلم البريطاني «الرجل ذو القلب المسروق» من إخراج وتأليف شارلوت بولاي وجولد سميث.
وكانت محافظة الأقصر قد شهدت الدورة الأولى لمهرجان الأقصر للسينما المصرية - الأوروبية الذي عقد في الفترة من 17 إلى 22 سبتمبر (أيلول) الحالي، والذي شهد مشاركة 64 فيلما من 21 دولة أوروبية، بالإضافة إلى المشاركة المصرية.
وتم تكريم المنتج بول وبستر والفنان أحمد حلمي خلال حفل افتتاح المهرجان الذي عُقد بقصر ثقافة الأقصر بحضور كثير من الفنانين والنقاد والأدباء المصريين والأوروبيين، كما تضمن المهرجان عقد عدد من الندوات التي ناقشت أحوال السينما المصرية والأوروبية، ومنها ندوات عن «إنتاج الأفلام القصيرة في مصر وأوروبا» التي تتناول تطورات آلية سوق إنتاج الأعمال الروائية القصيرة والعقبات التي تقف أمام المخرجين المصريين والأوروبيين، وسبل الاستفادة من التجارب المختلفة لدى الجانبين، وندوة أخرى عن «السينما البريطانية والتأثير الطاغي للسينما الأميركية عليها».
ومهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية هو مهرجان سنوي تقوم بتنظيمه مؤسسة نون للثقافة والفنون بمحافظة الأقصر، يتم دعمه من قبل مؤسسات عامة، وخاصة في مصر وأوروبا.


الاثنين, سبتمبر 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

قراءة اولية للتعيينات الاخيرة في الحكومة والرئاسة والخارجية

كتب بواسطة : futurosahara on 23‏/09‏/2012 | الأحد, سبتمبر 23, 2012

يستحيل على اي كان إجراء قراءة منطقية لقرارات الانظمة غير الديمقراطية والتي تصدر قراراتها بعيدا عن المؤسسات المنتخبة . وبما ان الجميع على دراية ان التعيينات كانت وفقا لارادة ومزاج الرئيس فلا احد يمكنه ان يعرف خلفية التعيين الا سيد "البيت الاصفر". لكن الملاحظ ان الحركية الجزئية التي اعلنتها رئاسة الجمهورية يوم 22 سبتمبر 2012 لم تأتِ باي جديد بحكم ان القائمة ضمت نفس الاسماء المألوفة باستثناء اعادة الاعتبار لبعض المغضوب عليهم. 
فاعادة وزير التعاون السابق الحاج احمد الى امريكا اللاتينية بعد الغموض الذي اعقب عودته الى العمل تدل على عدم رضى الرئيس عن قرار الاستقالة الذي يعتبر من المحرمات في نظر النظام الصحراوي، اضافة الى ان عودته الى امريكا اللاتينية يرتقب منها توطيد العلاقات الخاصة مع بعض بلدان المنطقة خاصة بلاد شافيز ، لان الوزير المنتدب المكلف بامريكا اللاتينية كان له الفضل في إقامة علاقات مباشرة مع الرئاسة والدوائر النافذة في فنزويلا دون المرور على قسم افريقيا بالخارجية الفنزويلية وهو القسم الذي استطاع اللوبي المغربي بامريكا اللاتينية اختراقه لصالح الرباط. كما ان هناك تخوف من الاهتمام الدبلوماسي المغربي بمنطقة امريكا اللاتينية .
تعيين احمد سالك القايد صالح كمدير مركزي للتشريفات يعتبر الجواب المناسب  للرسالة التي بعثها الى الكتابة العامة قبل اشهر واشتكى فيها من الاقصاء والتهميش . جواب الرئيس على رسالة المدير المركزي الجديد للتشريفات تختلف عن جوابه لصحفيي الاذاعة الوطنية مما يعني ان الرئيس لايقرأ الا الرسائل المختومة بطابع "التوازنات" .
 اعادة مالعينين الصديق الى منصبه السابق كمستشار بالكتابة العامة ياتي استكمالا لسياسة تهميش الرجل منذ ان غادر السفارة الصحراوية بالجزائر. ومنصب المستشار الذي منح له هو منصب شرفي اكثر مما هو عملي لينضاف الى قائمة البطالين الذين تعج بهم الكتابة العامة.
تعيين ابراهيم المخطار كوزير للتعاون كان امرا متوقعا منذ المؤتمر الثالث عشر للجبهة، ويحسب الوزير الجديد على التكنوقراط في النظام الصحراوي. ويعني تعيينه في هذا المنصب ان مجال التعاون سيصبح اكثر تبعية لمؤسسة الرئاسة منه للوزارة الاولى وهي علاقة غامضة كانت السبب المباشر في إعلان الوزير السابق الحاج احمد عن استقالته. لان وزارة التعاون اضافة الى مؤسسة الهلال الاحمر من المؤسسات المعروفة تقليديا بتبعيتها للوزارة الاولى واي اخلال بهذه القاعدة يعني ان الوزير الاول سيفقد ورقة ضغط قوية داخل "الشهيد الحافظ".
إعادة الاعتبار للدبلوماسي حمدي ابيهة بعد تعيينه وزيرا منتدبا مكلف بافريقيا وهو واحد من عمداء الدبلوماسية الصحراوية واستطاع تحقيق الكثير من الاعترافات لصالح القضية. وكان ينشط في الظل وبعيدا عن الاضواء، ويحسب على فئة المغضوب عليهم من قبل الرئيس ووزير الخارجية، واعتبر بعض الملاحظين تعيينه كوزير مستشار مفاجئة في التعيينات الجديدة. ومن المنتظر ان يعطي تعيينه ديناميكية للدبلوماسية الصحراوية بالقارة الافريقية هذا ان لم تواجهه بعض العقبات من قبل "سفراء الرئيس" النافذين بالقارة السمراء.
ابعاد مولود سعيد بعد اكثر من عقدين من احتكاره لتمثيلية الجبهة بواشنطن كان امرا متوقعا ولو ان الجميع يمني النفس ان تنتهي سياسة احتكار الكراسي ليس فقط في السفارات والتمثيليات بل حتى في المناصب السامية كالوزارات ورئاسة الجمهورية. ويحسب الوزير المنتدب المكلف باسيا على فئة "دبلوماسيي الرئيس". ويقع على عاتقه في مهمته الجديدة اعادة العلاقات مع ايران وتوثيقها مع الهند وهي دول محورية في القارة الاسوية. 
يشار الى ان احد المعنيين بهذه الحركية تفاجأ بعد اخطاره باللائحة المنشورة بمجلة المستقبل الصحراوي مما يدل ان الرئيس لم يستشر اصحاب المناصب الجديدة . وعلق على الحركية الجديدة بان لافائدة منها على القضية وانها غير واضحة الاهداف. فاذا كان هذا رد فعل احد المشمولين في التعيينات الجديدة فكيف سيكون رد فعل المواطن العادي المغلوب على امره والذي مل من سياسة تدوير الكراسي بين نفس الوجوه لاكثر من 37 سنة؟.

الأحد, سبتمبر 23, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

منطقة تفاريتي المحررة تشهد تساقطات مطرية


افاد مراسل مجلة المستقبل الصحراوي ان منطقة التفاريتي شهدت صبيحة اليوم تساقطات مطرية هي الثانية في ظرف اقل من شهر مما يبشر بموسم جيد بعد فترة جفاف طويلة نسبيا شهدتها المنطقة تسببت في نفوق عدد من مواشيء وابل البدو الرحل الذين يشكلون غالبية سكان منطقة زمور المحررة وضواحيها ، وتعد هذه التساقطات المطرية المعتبرة مؤشرات جيدة لفصل الربيع القادم حيث يمكن للعديد من سكان مخيمات الاجئين الصحراويين قضاء هذا الفصل من السنة في الأراضي المحررة  حيث تلبس الطبيعة حلة خضراء جميلة.


الأحد, سبتمبر 23, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا