اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

في اربعينيتها هل اصبحت الثورة غنيمة لقيادتها؟

كتب بواسطة : futurosahara on 12‏/01‏/2013 | السبت, يناير 12, 2013

بعد اربعون سنة على تأسيس الجبهة وإعلان الثورة و37 سنة من اللجوء على ارض اجنبية ، وبعد الإعلان الرسمي من قبل قيادتنا الرشيدة أن هذه السنة هي سنة أربعينية الجبهة يحق لنا بل يتوجب علينا أن نعرف أين نحن؟ أين وصلنا؟ والى أين ماضون؟ أو بالأحرى إلى أين هم ماضون بنا ؟.
للأسف بعد أربعين سنة ها نحن على ارض اجنبية نعيد سنة الأولين "أولها دعوة وآخرها ملك"، مع اختلاف بسيط  الى حد الآن هي ان أولها ثورة وأخرها غنيمة، المتجول اليوم بالرابوني لا يحتاج الى كثير فطنة ليعرف كم هو مقسم بين أشخاص معدودين، والمتأمل لواقعنا الوطني يرى كم هو مهترئ وكم حوله القائمين عليه إلى غنيمة رخيصة تقسم على هذه لحمادة البائسة، المؤسسات موزعة بهذا المنطق و المسؤولين يتصرفون على هذا الأساس بلا حسيب ولا رقيب رغم كونهم منغمسين في أقذر السلوكيات من محسوبية و قبلية ومحاباة وغيرها .
ولكم ان تتصوروا حجم هذه الغنيمة اذا وضعنا في الحسبان ان اغلب القيادة الحالية كان موجودا في أول حكومة وطنية سنة 1976 واغلبها جاثم على رأس مؤسسات بعينها منذ سنين،الأمر الذي عزز لديهم أكثر الشعور بتملك هذه المؤسسات بحكم قانون التقادم.
بعد كل هذا الزمن، وكل هذه التضحيات والمعاناة، وشقاء اللجوء، وكل هذا الفساد وصلنا الى مرحلة لم نعد ندافع فيها عن الاستقلال بل عن تقرير المصير بواسطة استفتاء وفقط، ومادمنا على هذا الحال وقيادتنا تنتهج هذه السياسة وهذا الفساد يبدو اننا في احسن الاحوال سنظل نعد الاعداد هنا اربعينيات وخمسنيات وسبعينيات و..الخ .
للإجابة عن السؤال الى اين هم ماضون بنا سنحاول في هذه السنة ، التي سموها اربعينية و قد تكون كذلك، اربعينية موت النظام بفكره المتهالك، ان نقترب اكثر من المؤسسات الوطنية و نسلط الضوء بشكل مفصل على كل مؤسسة على حدى و نكشف للمواطن البسيط وبالادلة عن كيف تحولت مؤسسات الدولة الصحراوية الى ملك حصري لقيادتها في ذكراها الاربعين.
السبت, يناير 12, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الأفارقة يحركون قواتهم إلى مالي، والجيش يعلن مقتل "مائة" إسلامي في كونا

 أعلنت بوركينا فاسو بشكل رسمي أنها سترسل كتيبة تتكون من 500 جندي إلى الأراضي المالية لمساندة الجيش الحكومي، الذي أعلن أنه تمكن بمساعدة فرنسية من قتل "100 إسلامي" خلال مواجهاته مع الجماعات الإسلامية المسلحة في المعارك الدائرة وسط البلاد.
وقال وزير الخارجية البوركيني جبريل باسوليه، في مؤتمر صحفي يوم السبت، أن الرئيس البوركيني بليز كومباوري، الوسيط الإفريقي في الأزمة المالية، "أعطى تعليمات بوصفه القائد الأعلى للقوات المسلحة بالشروع في التحضير لمشاركة بوركينافاسو في قوة التدخل الدولية في مالي".
وقد اعتبرت بوركينافاسو أن الأحداث الجارية في وسط مالي بين الجيش الحكومي والحركة أنصار الدين "خرق" للاتفاق الذي وقعه الطرفان في وقت سابق بوغادوغو والذي يقضي بوقف الأعمال العدائية بينهما والشروع في المفاوضات.
وكانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا قد أعلنت بدورها على لسان رئيسها الدوري الحسن واتارا، رئيس ساحل العاج، سماحها للقوة الإفريقية المشكلة من 3300 جندي بالدخول إلى الأراضي المالية من أجل مساندة الجيش الحكومي في مواجهة الجماعات الإسلامية المسلحة.
وفي سياق متصل أعلن الجيش المالي أن المعارك العنيفة التي شهدتها مدينة كونا، وسط البلاد، أسفرت عن مقتل "حوالي مائة" من المقاتلين الإسلاميين.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في قيادة العمليات بمنطقة موبتي، التي تتبع لها كونا، قوله "لقد أوقعنا في صفوف الإسلاميين في كونا عشرات القتلى، بل حوالي مائة. نحن نسيطر على المدينة، كل المدينة"، وفق تعبيره.
وأكد مصدر أمني في المكان مقتل "43 إسلاميا على الأقل" في المعارك التي شهدتها كونا، في حين قال أحد سكان المدينة "لقد رأيت عشرات الجثث"، مشيرا إلى أنها جثث لرجال يرتدون الزي البدوي ويغطون رؤوسهم بعمامات وليس بينهم من يرتدي زيا عسكريا.
وأكد شاهد عيان آخر أنه شاهد "24 جثة على الأقل" في أحد أحياء المدينة، مضيفا أن "الكثير من المنازل دمرت؛ الطائرات الفرنسية أطلقت النيران بغزارة".
السبت, يناير 12, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ما قاله ولد هيدالة وما لم نقل نحن...

السالك صلوح
محمد خونة ولد هيدالة رجل موريتانيا القوي في السبعينيات و منقذها من اتون "الحرب الخاسرة" التي زجها فيها الحسن الثاني ملك المغرب  انذاك و في مذكراته التي عنونها ب " محمد خونة ولد هيدالة من القصر الى الاسر".. والتي يتحدث في جزء منها عن تجربة دخول موريتانيا "الداداهية " للحرب ضد الصحراويين العزل وقتها، وكيف كانت تسير الامور على الجبهة التي كان يخوض فيها المقاتلين الصحراويين المعارك على جبهتين ضد القوات المغربية الغازية من جهة و ضد القوات و المصالح في المدن الموريتانية التي ظلت عرضة لهجمات الجيش الصحراوي، طيلة كل تلك السنوات وحتى خروج موريتانيا من الحرب بعد الاطاحة بنظام ولد دداه الذي كان يحسب على تحالف المغرب - باريس العدو للصحراويين وحلفائهم بالمنطقة، لقد تحدث ولد هيدالة في الجزء الخاص من كتابه بقضية الحرب مع الصحراويين عن تجاربه كشاهد على الاحداث التي وقعت وكيف تصرف هو و غيره من الضباط الموريتانيين على ساحة المعركة، و كيف كان ينظر الموريتانيين الى مشاركة جيشهم في الحرب على اخوتهم و جيرانهم ؟.. وما المصلحة من ذلك ؟! .. و من باب انه شاهد على ما حدث وقتها كاحد قادة الجيش الموريتاني يبقى ما قاله ولد هيداله في كتابه احداث تاريخية "صحيحة" الى ان يتحدث الصحراويين من الذين عاصروا تلك السنوات و كانوا وقتها في الطرف الاخر نظير ولد هيدالة وغيره من الضباط والجنود الموريتانيين الذين شاركوا في تلك الحرب التي ارغم عليها الصحراويين و خاضوها مكرهين وهم يعرفون بان عدوهم فيها هو النظام العميل للمغرب وحليفته فرنسا وليس الشعب الموريتاني الشقيق الذي يتقاسم معه الصحراويين الدم واللغة والدين والثقافة ، لقد كان من الواجب علي كقارئ ان اًتوقف عند بعض مما قاله ولد هيداله عن معركة "عين بنتيلي" وكيف انه وصف القوة المهاجمة للبلدة الموريتانية الحدودية كانت قوة جزائرية "جيش دولة مجاورة" حسب زعمه وهو ما لم يكن صحيحا بتاتا بحيث ان من قاد عملية الهجوم على السرية الموريتانية في تلك المنطقة هي وحدة عسكرية تابعة للجيش الصحراوي و لم يكن من بينهم اي جزائري واحد ولا حتى العتاد ولا السلاح المستعمل في القصف و الهجوم ، لقد برر الجنود الموريتانيين الناجون و الذين فروا وقتها من ساحة معركة "عين بنتيليي" و عملية "بئر ام كرين " بعدها هزيمتهم بالقول ان القوة التي باقتتهم بعزيمة كبيرة كانت "قوة جزائرية " ولم تكن من الصحراويين !!.. حتى يشفع لهم ذلك عند قياداتهم و حتى لا يوصفون بالجبن.
ومما استطرد فيه ولد هيدالة كذلك وهو كثير مسالة تسليح المقاتلين الصحراويين وقتها والذي لم يكن الى درجة وصفه بالحديث والمتطور بحيث ان جل ما كان يملكه الصحراويين وقتها هي في احسن الاحوال سيارات لاندروفر وبنادق الكلاشينكوف الالية بالاضافة الى مضادات الدروع التي استعملت في الهجوم على نواقشوط ، ليس الا ..! ولكن عزيمة الرجال وصبرهم وجلدهم كانت التسليح الحقيقي الذي خاض به المقاتلين الصحراويين وقتها تلك الحرب ووصلو ا به الى مهاجمة القصر الرئاسي بالعاصمة نواقشوط والى اسقاط الطائرات و استهداف سكة قطار نقل الحديد من مناجم الزويرات و اسر الفرنسيين الذين ظلت طائراتهم "الجاكوار" تحرق الصحراويين بالجحيم المصبوب من السماء، لقد قيل وقتها بان قوة جزائرية هي من اسرت العمال الفرنسيين ولكن الحقيقة هي ان مقاتلين صحراويين هم من نفذوا العملية وظلوا يحرسون الاسرى الى غاية تسليمهم والحقيقة ان الكتاب يتناول الكثير من الاحداث ولو باختصار عن تلك الحقبة و لكني ساترك فرصة الرد على ذلك للمؤرخين و لمن هم مؤهلون لكتابة مذكراتهم من الصحراويين .
انه في الوقت الذي اختار فيه ولد هيدالة و هو الرئيس الموريتاني السابق الذي قاد موريتانيا للخروج من الحرب ،و مازال على قيد الحياة ، ( قبل ان يرحل الى ربه) اختار ان يكتب للاجيال تاريخ تلك الحقبة بالرؤية التي يريد و من زاوية و يريد ان تحفظها عنه اجيال دولته وشعبه كما يريد ، نبقى نحن الصحراويين كمعنيين بتلك المرحلة و ككتاب و مثقفين و حتى عامة نقرأ و نستهلك كمعلومات ما كتبه هو و اخرون دون ان نحاول ان ندون او نكتب عن ذلك بانفسنا و نحتفظ بالروايات الشفهية في سرد التاريخ وحفظه وهي الطريقة التي تركنا بها للبعض الفرصة ان يكتب عن تاريخنا و يشوه امجادنا، رغم ان السيد محمد خونة ولد هيدالة هو اكثر الرؤساء الموريتانيين قربا من الصحراويين و يحسب له انقاذ الشعبين على حد سواء من ويلات حرب كارثية كانت ستزداد خسائرها على الطرفين لان الحرب هي الحرب و خاصة حرب الاخوة و لا انتصار فيها الا نهايتها كما يقال ، الا ان ما جاء به لا يمكن ان يكون كلاما مطلقا و "صحيحا كليا" وغير قابل للنقض من بابا تصحيح بعض الاحداث التي تمثل محطات في تاريخ الشعوب ويجب ان تحترم و تقال فيها الحقيقة كاملة غير مشوهة وبموضوعية ومن باب الاعتراف بالماضي ،اليوم لا يحمل الصحراويين حقدا للشعب الموريتاني عن تلك الحقبة بالرغم مما سببته الحرب من الالام والتي لازالت بعض جروحها الى اليوم لم تندمل بعد رغم مرور السنوات ، ولكن الموضوعية يجب ان تكون عند تناولنا للاحداث حتى لا تغيب الحقائق و تشوه فتختفي قبل غياب الشهود.
السبت, يناير 12, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اتحاد النقابات العمالية بمقاطعة مورثيا يشدد على ضرورة أن تتحمل اسبانيا مسؤولياتها.

بدعوة من السيد دانييل بوينو فالينثيا، الأمين العام لاتحاد النقابات العمالية بمقاطعة مورثيا، شارك ممثل الجبهة الشعبية السيد محمد لبات مصطفى في المؤتمر الجهوي العاشر لاتحاد النقابات المذكورة ، وقد كان المؤتمر المنعقد أيام 11 و 12 يناير الجاري بمدينة قرطاجنة، فرصة للقاء العديد من الشخصيات، وأعضاء البرلمان، وقادة الأحزاب السياسية الجهوية، نذكر من بينهم السيد خوسي انطونيو بوخانتي، المنسق العام لليسار الموحد،الناطق باسم الكتلة الرلمانية للحزب، عضو المجموعة البرلمانية " السلام والحرية للشعب الصحراوي " وكذلك السيد غونثاليس توبار الأمين الجهوي للحزب الاشتراكي العمالي الاسباني. اضافة الى السيد خوسي انطونيو فرانكو رئيس جامعة قرطاجنة للعلوم والتكنولوجيا.
و أثناء قراءته للتقرير الأدبى المقدم للمؤتمر، شدد السيد دانييل بوينو فالينثيا، الأمين العام لاتحاد النقابات العمالية بمقاطعة مورثيا، على ضرورة أن تتحمل اسبانيا مسؤولياتها السياسية والتاريخية والأخلاقية تجاه شعب مستعمرتها السابقة حيث لازالت تنتهك حقوق الانسان الصحراوي على بعد كيلومترات فقط من حدود اسبانيا.
الجدير بالذكر ان أغلب المتعاقبين على منصة الخطابة، جددوا مواقف الدعم والمؤازرة لحق الشعب الصحراوي الثابت في الحرية والاستقلال. ومن بينهم السيد اغناثيو فيرنانديز توشو الأمين العام لاتحاد النقابات الاسبانية.
هذا ، ومن المنتظر أن يصدر عن المؤتمر بيان يدعم كفاح الشعب الصحراوي،  وحقه الغير قابل للتصرف في الحرية و الاستقلال.
السبت, يناير 12, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

العلاقات المغربية ـ الاوروبية مرشحة لمزيد من التوتر

كتب بواسطة : futurosahara on 11‏/01‏/2013 | الجمعة, يناير 11, 2013

يشكل وصول إيرلندا الى رئاسة الاتحاد الأوروبي تحديا حقيقيا في علاقات المغرب بهذا التكتل بحكم أن إيرلندا تعتبر من أكبر المدافعين عن حق الشعب الصحراوي وسط العائلة الأوروبية والمعارضة الرئيسية لتجديد اتفاقية الصيد البحري، ويخالج الرباط القلق لكنها في الوقت ذاته لا تقدم على مبادرات دبلوماسية.
وترأست الدنمارك الاتحاد الأوروبي في يناير من سنة 2012، ووقتها أكدت استبعاد تجديد اتفاقية الصيد البحري التي ألغاها البرلمان الأوروبي يوم 14 ديسمبر 2011 بسبب ضمها مياه الصحراء الغربية المحتلة. وطيلة فترة رئاسة قبرص للاتحاد ما بين يونيو و ديسمبر الماضيين لم ينجح المغرب في انتزاع اتفاقية صيد بحري تتضمن مياه الصحراء الغربية المحتلة.
وسيتكرر السيناريو نفسه مع إيرلندا حيث من المستبعد التوصل الى اتفاق لتجديد الاتفاقية يومي 15 و16 يناير الجاري في اجتماع الطرفين في العاصمة المغربية الرباط.
وهذه هي الجولة الرابعة بدون نتائج تذكر حتى الآن.
وشهدت العلاقات الأوروبية ـ المغربية برودة طيلة سنة 2012 وقد تشهد برودة أكثر خلال النصف الأول من السنة الجارية نتيجة رئاسة إيرلندا للاتحاد الأوروبي بحكم رؤية إيرلندا للمغرب وتأثير الدولة التي تتولى الرئاسة الدورية في بعض القرارات وخاصة ترتيب الأجندة.
ومن ضمن العناصر التي تؤكد قلق المغرب أن الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز قد حل بإيرلندا خلال أكتوبر الماضي، واستقبله رئيس هذا البلد مايكل هيغنز .
في الوقت نفسه، تعهد وزير الفلاحة والصيد البحري سيمون كوفيني بمعارضة أي اتفاقية صيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي تتضمن مياه الصحراء الغربية المحتلة.
وفي الوقت ذاته، تصر بريطانيا على لسان وزيرها إيامون غيلمور على تنظيم استفتاء تقرير المصير وضرورة تولي قوات المينورسو في الصحراء الغربية مراقبة حقوق الإنسان.
وبهذا تحولت إيرلندا الى صوت قوي للبوليزاريو في الاتحاد الأوروبي، ورغم قوتها المتوسطة مقارنة مع دول كبرى مثل فرنسا واسبانيا إلا أنها قد تحشد دعم دول أوروبا مثل الدنمارك والسويد في اشتراط حقوق الإنسان ونزاع الصحراء الغربية في الاتفاقيات التي سيوقعها الاتحاد الأوروبي مع المغرب ومن ضمنها اتفاقية الصيد البحري.
ويعود دعم إيرلندا للبوليزاريو الى عاملين، دينامية هذه الحركة في أوروبا خلال السنتين الأخيرتين والتي توجت باعتراف البرلمان السويدي بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية خلال الشهر الماضي، ثم دعم إيرلندا للحركات التي ترغب في الاستقلال في العالم.
ولم يبادر المغرب خلال الشهور الأخيرة بنهج أي استراتيجية في محاولة منه لخلق توازن مع البوليزاريو أو التعريف بموقفه، علما أن الكثير من السياسيين والبرلمانيين يعربون عن قلقهم مما يجري في دول شمال أوروبا من دعم قوي للبوليزاريو.
الجمعة, يناير 11, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجزائر وإسبانيا تؤكدان دعمها لحل "يرسخ حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

جددت الجزائر وإسبانيا أمس دعمهما لحل "يرسخ حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير في إطار ميثاق الأمم المتحدة و قراراتها ذات الصلة".
و أكد البلدان في بيان مشترك توج الدورة الخامسة للاجتماع رفيع المستوى بين الجزائر وإسبانيا عقد بالجزائر العاصمة " دعمهما لجهود الأمم المتحدة "الرامية إلى التوصل إلى "حل سياسي عادل و نهائي و مقبول من الطرفين" مضيفا أن الحل الأممي "يرسخ حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره في إطار ميثاق الأمم المتحدة و قراراتها ذات الصلة".
كما جددتا دعمهما الثابت لجهود الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة من أجل الصحراء الغربية السيد كريستوفر روس والتزامهما بالمساهمة في العمل الذي قام به الأمين العام للأمم المتحدة و مبعوثه الخاص وكذا بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو).
الجمعة, يناير 11, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المغرب يطرد 19 صحفيا من المناطق المحتلة من الصحراء الغربية

كتب بواسطة : futurosahara on 10‏/01‏/2013 | الخميس, يناير 10, 2013

أورد الموقع الرقمي الأمريكي WORLD TRIBUNE ، أن المغرب طرد 19 صحفي أجنبي من المناطق المحتلة من الصحراء الغربية. ونسب الموقع إلى وزير داخلية العدو المغربي أن 19 مراسلا أجنبيا طُردوا من الصحراء الغربية مطلع الشهر الجارى. وبرر وزير داخلية العدو هذا الإجراء، بأن الصحفيين الأوروبيين دخلوا القطاع كسياح، وخططوا للقاء مع أنصار لجبهة البوليساريو .
وأشارت الصحيفة إلى تصريح الوزير فى 7 نوفمبر، الذى قال إن 15 من الصحفيين من أسبانيا والنرويج، تم القبض عليهم فى العاصمة
العيون المحتلة .
من جانبها، انتقدت مجموعات حقوق الإنسان المغرب، لتقييدها للحريات فى الصحراء الغربية التي يقع 60 في المائة منها تحت الحكم المباشر للرباط.
الخميس, يناير 10, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

كتابات تدعو لاسقاط النظام بمدينة تمارة المغربية تستنفر اجهزة الامن


 استنفرت كتابات حائطية في مدينة تمارة القريبة من العاصمة المغربية الرباط و تدعو إلى إسقاط النظام بالمغرب، اجهزة الأمن والاستخبارات.
وقالت جريدة 'الخبر المغربية' إن لجنة أمنية مصغرة، أحدثت في أعقاب اكتشاف هذه الكتابات من طرف أعوان للسلطة، أمرت بتطويق أماكن كتابة هذه الشعارات بعد تدوينها. ودعت هذه الكتابات إلى 'إسقاط النظام' وتضمنت شعارات أخرى '13 يناير نهاية النظام' وأخرى كتب عليها 'يسقط النظام ' متبوعة بعبارة 'لا تفوتوا موعدكم مع التاريخ'.
وقال مصدر جريدة 'الخبر' إن الاجهزة الأمنية ترجح وقوف الجهة التي دعت إلى التظاهر يوم الاحد القادم، وراء هذه الشعارات، وذلك بعد أن ربطت الكتابات الحائطية بين إسقاط النظام الملكي وتاريخ الـ 13 من يناير الجاري.
وقالت الجريدة أن اكتشاف هذه الشعارات والكتابات الحائطية بتجمعات سكنية شعبية، رفع درجة الاستنفار الأمني، حيث باشرت مصالح الشؤون الداخلية بالتعاون مع أجهزة أمنية أخرى التحريات في محيط هذه الأماكن.
من جهتها قالت صحيفة 'المساء المغربية' ان عناصر الشرطة القضائية والاستعلامات العامة وأعوان السلطة انتقلوا إلى ثلاثة مواقع عثر فيها على كتابات حائطية في حي المسيرة 1، ومنها عبارة تقول 'يحيا الشعب'، من أجل جمع المعطيات التي تمكن من تحديد هوية مدوني هذه الشعارات، التي كتب بعضها بواسطة بخاخ باللون الأسود على سور مؤسسة تعليمية خاصة، فيما كتبت عبارة أخرى على سور دار الشباب، حيث تم التقاط عدد من الصور لهذه الكتابات.
وشهدت مدن وجدة وتطوان خلال الشهور الماضية كتابات مشابهة، قامت السلطات بإزالتها فورا وفتحت تحقيقا بالموضوع.
الخميس, يناير 10, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اشخاصك يا عريان؟ ..ذكرى يا مولاي.

خلال دروتها العادية الرابعة يوم 5 يناير 2013 قررت الأمانة الوطنية تشكيل لجنة وطنية للإشراف على تخليد الذكرى الأربعين لتأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب .
وبمراجعة بسيطة للبيان الصادر عن الامانة الوطنية يتضح ان النظام الصحراوي وفي عصر ضعفه الحالي لم يبقى امامه الا تخليد الذكريات الوطنية في مسعى منه لالهاء المواطن البسيط عن السؤال عن مستقبله الغامض في ظل وضعية الجمود الذي تمر به القضية، بعد ان ضمنت القيادة مستقبلها ومستقبل عائلاتها بعيدا عن مخيمات اللاجئين الصحراويين.
 وفي إجتماعها الاخير قررت الأمانة الوطنية أن يدوم تخليد الذكرى على طول سنة 2013 وتخيلوا ان ذكرى لمدة ثلاثة ايام فقط تكلف الخزينة 4 ملايير سنتيم فكم ستكون كلفة ذكرى تدوم سنة كاملة؟. لايخفى على احد ان قيادتنا الوطنية تنظر الى خزينة الشعب الصحراوي وكأنها ملكية خاصة تتصرف فيها دون إلاء اهمية لمعاناة المواطنين البسطاء، كما ان الاعانات المالية التي تمنحها الدول الصديقة مثل الجزائر وفنزويلا وجنوب افريقيا وبلاد الباسك الاسباني للشعب الصحراوي وهي مساعدات لا تخضع لرقابة البرلمان ولا اي مؤسسة نظامية ولا يعرف ارقامها الحقيقية الا رئيس الجمهورية او محمد الفراح صاحب العلبة السوداء للرئيس المكلف بالميزانية بالسفارة الصحراوية بالجزائر. وما يهم الرئيس من هذه الميزانية هو السيطرة على المشهد السياسي في الرابوني عن طريق شراء الذمم بسياسة "المطالب". مع العلم ان المانحين لم يقدموا مساعدات للذكريات والكرنفالات بل كل الاعانات هي موجهة في الاساس لمساعدة اللاجئين الصحراويين ودعم المؤسسات الوطنية، ولكن رموز الفساد في الرابوني وبدل صرف هذه الميزانيات على القطاعات الحيوية يقومون بتبذيرها على الذكريات الوطنية وهي ذكريات لاتحمل اي جديد للقضية، فالعبارات الخشبية التي يكررها الرئيس هي نفس العبارات التي اصبحت محفوظة وعن ظهر قلب من قبل المواطنين كما ان المواقف التي من المفترض ان يتخذها النظام اصبحت متجاوزة، بعدما هدد النظام الصحراوي اكثر من 100 بالعودة الى الكفاح المسلح، وهو التهديد الذي لم يتجسد في الواقع واصبح الغرض منه هو اللعب على عواطف الابرياء في مخيمات اللاجئين الصحراويين وفي المناطق المحتلة.
على قيادتنا وهي تخطط لصرف الملايير على الذكرى الاربعين لتأسيس الجبهة ان تعرف ان الشريحة الاكبر من الشعب الصحراوي لاقدرة لها على استئجار مساكن في تندوف الجزائرية، وفصل الصيف تمضيه تحت خيامها او بيوتها الطوبية المتواضعة بالمخيمات تحت درجة حرارة تفوق 48 درجة، والكثير من اللاجئين لايعرف طعم مادة "اللحم" الضرورية الا مرتين في السنة اي اثناء توزيعه من قبل منظمة "اوكس فام" البلجيكية او في المناسبات الدينية لمن استطاع اليه سبيلا، وهو واقع يفرض علينا مناشدة القيادة الوطنية بضرورة توجيه هذه الميزانيات الى مستحيقها من الطبقات المحرومة، لانه من غير المنطقي ان نستجدي العالم لمساعدتنا على صمودنا وفي الاخير تقوم الحكومة بصرف هذه المساعدات على ذكريات روتينية مملة لاتحمل اي جديد باستثناء اجترار الماضي.
 اصبح من المتعارف عليه ان اللجان التحضيرية هي فرصة للتربح السريع على حساب الخزينة العمومية خاصة وان النظام من عادته ان يصرف بسخاء على هذه المناسبات العديمة الفائدة على القضية الوطنية. فميزانية احدى الذكريات الماضية بلغت 4 ملايير سنتيم اي 400 الف يورو في زمن الازمة الاقتصادية العالمية. وهي ميزانية تكفي لشراء مادة الدقيق لاحدى ولايات الجمهورية. لكن المفاجأة هي ان جزء كبير من هذه الميزانيات الخيالية يذهب لاسواق العقار بتندوف الجزائرية ونواذيبو الموريتانية، ربما قد يكون من اجل التحسيس بالقضية حسب منطق القيادة الوطنية.
على هامش احدى المهرجانات الثقافية التي احتضنتها ولاية اوسرد زار مراسل احدى وسائل الاعلام الاسبانية المستشفى الجهوي بالولاية ليتفاجأ ان بعض الادوية الضرورية للامراض الموسمية غير متوفرة لدى المستشفى فما كان منه الا ان سأل احد مرافقيه: كيف تصرفون ميزانيات ضخمة على المهرجانات ومستشفياتكم لاتتوفر على الادوية الضرورية؟، نترك الاجابة الى اللجان التحضيرية للمناسبات الوطينة.
الخميس, يناير 10, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

خريطة الصحراء الغربية تزعج المغاربة في جنوب افريقيا

كتب بواسطة : futurosahara on 09‏/01‏/2013 | الأربعاء, يناير 09, 2013

ابدت وسائل الاعلام المغربية انزعاجها من شريط فيديو اعدته اللجنة المنظمة لكأس افريقيا للامم 2013 الذي ستحتضنه جنوب افريقيا.
ويظهر في الفيديو خريطة الصحراء الغربية منفصلة عن المغرب وهو ما اعتبره المغاربة مساسا بالوحدة الترابية المزعومة، رغم ان جنوب افريقيا تعترف رسميا بالدولة الصحراوية كما ان الجمهورية الصحراوية هي عضؤ كامل الحقوق بالاتحاد الافريقي.


لمشاهدة الفيديو الخاص بالتظاهرة الرياضية اضغط هنا
يشار الى ان وفد العدو المغربي انسحب من منتدى الدوحة ومؤتمر إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط في شهر ماي 2012 احتجاجا على اللوحة الاشهارية للمنتدى التي لاتعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية .
وهي المرة الأولى التي يعبر فيها وفد مغربي رسمي عن احتجاجه على عرض خريطة المغرب من دون خريطة الصحراء الغربية التي تعتبر اقليم متنازع عليه وفق الامم المتحدة ، مع العلم أن شعار المنتدى ظل على مدى دوراته 12 يعرض بتلك الطريقة التي لاتعترف للمغرب بالسيادة على الصحراء الغربية.
ومايثير الاستغراب في المواقف المغربية هي احتجاجاته المستمرة على دول لاعلاقة لها بالقضية الصحراوية وتقاضيه عن فرنسا التي تعتمد في قنواتها الرسمية الخريطة المتفق عليها دوليا للمغرب اي من دون اراضي الصحراء الغربية التي يحتلها منذ العام 1975.
الأربعاء, يناير 09, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

استراتيجية الدفاع الوطني الإسباني الجديدة تتشدد مع المغرب في ملف سبتة ومليلية

 شددت الحكومة الإسبانية برئاسة ماريانو راخوي في استراتيجيتها الدفاعية الجديدة على المخاطر التي تتهدد مدينتي سبتة ومليلية الاسبانيتين، وفقما أوردت إذاعة كادينا سير، ومشيرة الى التحول الذي طرأ على التصور الاستراتيجي للمغرب بين حكومة خوسي لويس رودريغيث سبتيرو الاشتراكية التي راهنت على الحوار واليمينية الحالية التي غيرت من هذه السياسة بصمت.
وكانت الاستراتيجية الإسبانية للدفاع التي تعدها وزارة الدفاع قد جعلت إبان حكومة سبتيرو من شمال إفريقيا أولية يجب الاهتمام بها وتوظيف تحالف الحضارات لتجاوز الاختلافات، وذلك للتخفيف من التوتر بين البلدين لاسيما وأنها لم تذكر اسم المغرب مباشرة كمصدر للمخاطر ولم تتطرق الى سبتة ومليلية.
لكن استراتيجية الدفاع الجديدة التي ترغب حكومة اليمين بزعامة الحزب الشعبي في تبنيها وستتم المصادقة عليها وتتعلق بالمخاطر التي تواجهها اسبانيا تنص على ضرورة "مواجهة المخاطر التي تتهدد سبتة ومليلية لأن المدينتين جزء من الوحدة الوطنية الإسبانية". وعنونت كادينا سير المقال في موقعها في شبكة الإنترنت ب "راخوي يتشدد مع المغرب في استراتيجية الدفاع الوطني الجديد".
وتأتي استراتيجية الدفاع الجديدة وتركيزها على سبتة ومليلية في وقت عمد المغرب الى تجميد هذا الملف بشكل كبير للغاية، إذ أصبحت الحكومة المغربية تتفادى الحديث عن هذا الملف. وساد اسبانيا قلق شديد جراء وصول حزب العدالة والتنمية الاسلامي الى السلطة، حيث كانت تتخوف من طرحه المدينتين إلا أن زعماء الحزب وخاصة رئيس الحكومة ابن كيران ووزير الخارجية سعد الدين العثماني أدليا بتصريحات مطمئنة للغاية تجاه هذا الملف.
وهو مايتناقض وشعارات الوحدة الترابية المزعومة التي يرفعها المغرب عندما يتعلق الامر بقضية الصحراء الغربية المحتلة.
الأربعاء, يناير 09, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الشرطة المغربية تختطف موطن صحراوي بالداخلة المحتلة

إختطفت الشرطة المغربية منذ ثلاثة أيام الناشط الصحراوي  أمربيه  ولد الطالب بويا ولد الوالي في وقت متأخر من ليلة 06/01/2013 ، حيث تم   توقيفه من طرف دورية للشرطة رفقة ضباط من الشرطة ـ حيث بدؤوا الاعتداء عليه بشكل وحشي  داخل سياراته وبعد عراك طويل  تم نقله إلي جهة مجهولة  تعرض خلال لتعذيب طيلة  ساعة 72
ليظهر يوم أمس امام ما يسمى بوكيل الملك بمدينة الداخلة المحتلة دون علم أهله  وتم تقديمه بمحضر ملفق يحتوي على إتهامات ملفقة ضد الناشط الصحراوي المعروف بمواقفه السياسية المؤيدة للقضية الصحراوية.

 يذكر انه أخ المعتقل السياسي الصحراوي المعتقل بالسجن لكحل  حسنة الطالب بويا الوالي ، وسبق ان اعتقل امربيه عدة مرات بسبب مواقفه السياسية ومشاركته في الوقفات الإحتجاجية  المطالبة بتقرير المصير والاستقلال.
وسوف يتم تقديم أمربيه الطالب بويا الوالي يوم الخميس لمحكمة الداخلة المحتلة.
الأربعاء, يناير 09, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

عضو في البرلماني الأوروبي يدعو الدنمرك إلى الاعتراف بالجمهورية الصحراوية


دعا عضو البرلمان الأوروبي  من الدنمرك السيد سورين سوندركاد الدنمرك إلى ضرورة الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كدولة مستقلة، و ذلك خلال زيارته إلى المناطق المحتلة من الصحراء الغربية و المغرب رفقة وفد برلماني أوروبي، بحسب بيان نشر يوم أمس الثلاثاء في الصحافة الدنمركية .
و دعا السيد سورين سوندركاد الدنمرك إلى أن تتخذ موقفا مشابها لموقف البرلمان السويدي الذي اعترف بالجمهورية الصحراوية، مطالبا الاتحاد الأوروبي إلى ضرورة إيقاف اتفاقيات الصيد بين الاتحاد الأوروبي و المملكة المغربية، كونها غير شرعية.
و أشار البرلماني الأوروبي إلى الحصار الأمني المغربي المشدد الذي تشهده مدينة العيون المحتلة، و الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها المواطنون الصحراويون يوميا من طرف سلطات الاحتلال المغربي، بالإضافة الى التعذيب و الاختطاف و الحرمان من حرية التجمع و التعبير الحر عن الرأي.

كما دعا السيد سورين المغرب إلى ضرورة احترام حقوق الإنسان و الامتثال للشرعية الدولية و بخاصة في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
للإشارة، فقد ضم الوفد الذي زار المناطق المحتلة من الصحراء الغربية و المغرب من 3 إلى 7 يناير، كل من عضو البرلمان الأوروبي السيد سورين سوندركاد، و عضو البرلمان الدنمركي السيد كريستيان جول بالاضافة إلى عضو منظمة إفريقيا كونطاكت السيد دينيس البيين، و عضو البرلمان الدنمركي السيد اينريك بانك اندرسون.
الأربعاء, يناير 09, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مشكلة "الترخيص عند الحدود" تسبب احراجا مع الوفد السويدي

افاد مراسل مجلة المستقبل الصحراوي ان الوفد السويدي الذي يقوم بزيارة الى المناطق المحررة ومخيمات اللاجئين الصحراويين تم منعه صباح اليوم الاربعاء 9 يناير 2013 من زيارة المناطق المحررة من الصحراء الغربية، بعد رفض القائمين على نقطة المراقبة الجزائرية السماح له بالمرور بحجة عدم حيازة رخصة رسمية رغم ان الوفد مرفق بسيارات للامن الصحراوي وسيارات تابعة لمؤسسة الرئاسة.
وهو ماسبب بعض الاحراج للقائمين على تنظيم هذه الزيارة خاصة وان نقطة المراقبة تبعد بـ 100 كلم عن مخيمات اللاجئين الصحراويين.
امر يستدعي من السلطات الجزائرية العليا التدخل لتفادي اي اضرار دبلوماسية قد تسببها تصرفات فردية لبعض القائمية على نقاط المراقبة الحدودية.
وكانت مجلة المستقبل الصحراوي قد توصلت بالعديد من الشكاوي من مواطنين بسطاء يشتكون فيها من منعهم من الذهاب الى خارج الحدود بسبب عدم حيازتهم على ترخيص من الشرطة المركزية بالشهيد الحافظ.
كما ان القائمين على نقطة المراقبة الحدودية الجزائرية يمنعون الدخول والخروج على المسافرين من الساعة التاسعة مساءا وهو ما اثار استياء الكثيرين خاصة وان المواطن الصحراوي ورغم تفهمه للدواعي الامنية الى انه من غير المعقول ان يمضي الليل في العراء بسبب بعض القوانين غير المبررة.
الأربعاء, يناير 09, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

السفير الإسباني : مدريد رتبت الجزائر ضمن الدول ذات الأولوية

قال سفير إسبانيا في الجزائر إن الحكومة الجديدة في مدريد رتبت الجزائر ضمن الدول ذات الأولوية، في مجال التعاون الثنائي والإقليمي والمتوسطي. وشدد على أن ملف تنقل الأشخاص توليه بلاده أهمية قصوى، متحدثا عن سعي إلى مضاعفة منح التأشيرة للجزائريين، دوريا.
وأوضح السفير الإسباني، غابريال بوسكاتس، في لقاء صحفي عقده أمس، بمقر الممثلية الدبلوماسية بالعاصمة، قبيل الزيارة التي سيقوم بها رئيس وزراء بلاده، ماريانو راخوي، إلى الجزائر، غدا الخميس، أن الطرفين الجزائري والإسباني سيباشران مشاورات عميقة بخصوص عدد من الملفات، على غرار تنقل الأشخاص والاقتصاد والثقافة والسياحة والداخلية، متحدثا عن تعزيز التعاون في مجال الطاقة، بينما نفى أن يكون تركيز حكومته على هذا القطاع، وقال إن عددا من الوزراء سيرافقون رئيس الوزراء إلى الجزائر، ما يعني سعي مدريد للبحث عن ''مقاربة شاملة'' مع الجزائر. وأشار إلى اختلالات في التبادلات التجارية، بالنسبة لبلده، التي تصدر للجزائر ما قيمته مليار ونصف مليار إلى ملياري أورو، بينما تستورد منها من خمسة إلى ستة ملايير، وتعتمد إسبانيا على الجزائر في سد 40 بالمائة من حاجياتها من الغاز.
وقال المسؤول الإسباني إن الطرفين سيبحثان كذلك الوضع في الساحل (مالي) والقضية الصحراوية التي رأى أن بلاده تستند إلى الشرعية الأممية في حلها. وقال: ''الحكومة الجديدة في مدريد رتبت الجزائر ضمن أولوياتها جهويا ومتوسطيا''، وأشار إلى ما يفهم منه أن بلاده ''ستدعم الجزائر داخل الاتحاد الأوروبي''. وأوضح المتحدث أن بلاده ''قدمت مقترحات جديرة ومتميزة للجزائر في إطار الاتحاد من أجل المتوسط''، وأفاد: ''إنها بلد شريك لا غنى عنه، ونتطلع لتعزيز التعاون في قطاعات التربية والثقافة والأرشيف''.
وأفرد غابريال حيزا واسعا لمسألة تنقل الأشخاص، متحدثا عن ''مشاورات دورية'' مع السلطات الجزائرية بخصوص التأشيرة. ورأى أن الملف عرف تقدما ملحوظا في السنوات الأخيرة، لكنه، وردا على شكاوى بعض الجزائريين بعدم منحهم الفيزا، قال إن ''فضاء شنغن لا يعطينا الحرية الكاملة باعتبار أن هناك دولا شريكة، وهذا ما يجعل دراسة الطلبات تطول نوعا ما، علما أن منح التأشيرة الإسبانية عرف ارتفاعا بمعدل وصل إلى 20 بالمائة. وقال المسؤول الإسباني إن ثمة سعيا لمضاعفته لاحقا، بينما منح 70 ألف تأشيرة في قنصليتي العاصمة ووهران العام المنصرم، كما تحدث عن ''رضى'' الإسبانيين حيال أداء القنصليات الجزائرية في بلاده، فيما يتصل بمنح الفيزا لدخول الجزائر.
واعترف السفير الإسباني بـ''صدمة'' إثر اختطاف الرعيتين الإسبانيتين من مخيم الرابوني بتندوف، في أكتوبر ,2011 وقال إن معلومات وصلت مدريد عن تهديدات جديدة تستهدف الإسبان المتطوعين ضمن المنظمات الإنسانية في مخيمات اللاجئين الصحراويين، ما أدى إلى إجلاء عدد منهم مؤقتا إلى غاية إثبات نجاعة مخطط أمني أرسته الجزائر مع السلطات الصحراوية، بالتنسيق مع السلطات الإسبانية، وأكد عدم تسجيل أي حالة اختطاف أخرى. وعلى صعيد آخر، أكد غابريال أن العقار في إسبانيا صار محل استقطاب مهم، خاصة مع الأزمة. ولما سئل عن الجزائريين الذين اشتروا عقارات هناك، أكد أن الجزائريين كغيرهم من حقهم ذلك، بيد أنه أكد أن شراء شقة أو سكن في إسبانيا لا يتبعه، بالضرورة، الحصول على شهادة الإقامة.

المصدر : الخبر الجزائرية
الأربعاء, يناير 09, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

قناة فضائية جزائرية تنجز ريبورتاج عن شخصية المستقبل الصحراوي

بعد أن اختارت مجلة المستقبل الصحراوي المناضلة أم الخير ددي كشخصية للعام 2012 , قررت القناة  الفضائية الجزائرية الاولى الشروع في تسجيل ريبورتاج خاص عن يوميات المناضلة ام الخير ددى التى تعد بحق مثالا حي للام الصحراوية الصبورة التى تكافح من اجل قضيتها العادلة وتكابد مشقة الحياة لاجل ابنائها، أم الخير المواطنة البسيطة، تجسد قمة الصمود و التحدي و الثقة في الله، بالرغم من معاناتها بمخيمات اللاجئين الصحراويين في ظل الحرارة الشديدة و البرد القارس دون كهرباء لم تفارقها كلمة " الحمدلله"، وهى بتلك الوضعية تحمد الله لأن هذا الواقع المر في اللجوء و العيش بكرامة افضل الف مرة من العيش في الذل تحت وطاة الإحتلال المغربي، و يبقى الأمل في المستقبل و النصر و الإستقلال، ويبقى السؤال هو أين هي قيادتنا " الحكيمة و الرشيدة"؟ وماذا فعلت لأم الخير و أخواتها من أمهات الخير؟؟.
يذكر ان الفضل في اختيار مجلة المستقبل الصحراوي لشخصية 2012 يعود لفريق العمل الذي انجز شريط الفيديو الذي بثته مجلة المستقبل الصحراوية للمواطنة ام الخير ددي، ويتكون الفريق من الصحفية القديرة امباركة المهدي وعبد الرحمان عبد المنعم وأعلي مولاي.
وقد إختارت مجلة المستقبل الصحراوي المناضلة والمواطنة الصحراوية ام الخير ددي من دائرة بئر قندوز ولاية اوسرد كشخصية العام 2012 تكريما لصمودها وثقتها في الله وكونها واحدة من الذين يعيشون في ظروف نعرفها جميعا، هناك يسكنون و يعانون وينتظرون رؤية الوطن المحتل حرا مستقلا، ذلك الوطن الذي سكن وجدانهم و لازال واعطوه من سنوات اعمارهم ومن فلذات اكبادهم الكثير، انهم المواطنين البسطاء الصامدين المرابطين في صبر وصمت بمخيمات اللاجئين الصحراويين، رغم صعوبة الظروف وضبابية الحلول السياسية.
للتذكير فإن المحطة المذكورة ستخصص جزء من برنامجها لفئة المعوقين بولاية اوسرد بمخيمات اللاجئين الصحراويين .
يمكنكم التعرف اكثر على المواطنة أم الخير ددي شخصية العام 2012 في شريط الفيديو :

الأربعاء, يناير 09, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ممثل جبهة البوليساريو بالسويد يبرز قوة العلاقات بين جبهة البوليساريو و السويد

كتب بواسطة : futurosahara on 08‏/01‏/2013 | الثلاثاء, يناير 08, 2013

ابرز يوم الثلاثاء ممثل جبهة البوليساريو بالسويد السيد عالين لحبيب الكنتاوي مدى قوة العلاقات بين جبهة البوليساريو والسويد ..
وقال السيد عالين لحبيب الكنتاوي "سوف نعمل على تعميق هذه العلاقات بمختلف الوسائل و سنعمل مع الاصدقاء السويديين من اجل ان تحذو الدول المجاورة للسويد وكل الدول الاوروبية حذو البرلمان السويدي كما سنعمل ايضا من اجل تحسين ظروف اللاجئين الصحراويين".
و اكد ممثل جبهة البوليساريو بالسويد ان السويد تشهد عمل دبلوماسي وسياسي صحراوي جبار في مختلف الاصعدة على مستوى البرلمان والمنظمات والهيئات والجمعيات غير الحكومية وهذا ما تمخض عنه اعتراف البرلمان السويدي بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
واضاف الدبلوماسي الصحراوي ان "دائرة المغرب السياسية في اروبا في تضييق مستمر و ان اوهام الحكم الذاتي تلاشت على الصعيد الاوروبي والدولي ولم يعد هناك خيار امام المغرب الا الرضوخ لمطالب المنتظم الدولي الرامية الى تطبيق حق تقرير المصير للشعب الصحراوي".

واكد السيد جوانس سجوستدت رئيس حزب اليسار السويدي ورئيس الوفد السياسي الذي يزور مخيمات اللاجئين الصحراويين "ان قرار الذي اتخذه البرلمان السويدي بالاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تضمن جانب منه طلب توسيع صلاحيات المنورسو لتشمل حماية حقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية".
واضاف رئيس حزب اليسار السويدي ان "هناك محاولات يتم نقاشها حاليا بالتنسيق مع برلمانات الدول المجاورة للسويد لتعميم اعتراف البرلمان السويدي ليشمل كل برلمانات الدول الاسكندينافية، ونحن متفائلين بالاعتراف بالدولة الصحراوية وهذا سوف يكسر الصمت المخجل ضد القضية الصحراوية على الصعيد الاوروبي".
وحول اسباب رفض الحكومة تطبيق القرار اوضح رئيس الوفد السويدي " ان الاعتراف بالدول هو دور الحكومة ولكن نحن طلبنا من الحكومة السويدية الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، ومازالت الجهود متواصلة من اجل المصادقة على قرار البرلمان".
الثلاثاء, يناير 08, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

فيديو لمداخلات بعض المشاركين في الملتقى الاول للجالية الصحراوية

فيديو لمداخلات بعض المشاركين في الملتقى الاول للجالية الصحراوية الذي انعقد بمدينة ليميرو الفرنسية ايام 29-30 ديسمبر 2012.
والذي خصص لدراسة قضايا الجالية الصحراوية وكيفية مساهمتها في التحسيس بالقضية الوطنية الصحراوية العادلة.

الثلاثاء, يناير 08, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وفد سويدي في زيارة عمل لمخيمات اللاجئين الصحراويين

يقوم اليوم الثلاثاء وفد سويدي برئاسة رئيس حزب اليسار الموحد السويدي السيد جوناس سيجوستد، بزيارة عمل وتفقد إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين، و التي تدوم لمدة 24 ساعة ، بحسب أجندة الوفد.
الوفد السويدي يضم رئيس حزب اليسار الموحد السويدي السيد جوناس سيجوستد، و مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب، و عضو في البرلمان السويدي السيد هانس ليندي بالإضافة إلى عضو في البرلمان السويدي السيد جوس قوتيريز .
و ستشمل زيارة العمل التفقدية العديد من المرافق و المؤسسات الوطنية، بالإضافة إلى الوقوف على المتحف الوطني للمقاومة و كذا زيارة جمعية أولياء المعتقلين و المفقودين الصحراويين.
كما سيجري الوفد السويدي العديد من اللقاءات مع عدد من المسؤولين و أعضاء في الحكومة الصحراوية وقيادة جبهة البوليساريو.
الثلاثاء, يناير 08, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

من نحن؟

المستقبل الصحراوي
المستقبل الصحراوي هي اول مجلة صحراوية غير حكومية تأسست عام 1999 بمخيمات اللاجئين الصحراويين جنوب غرب الجزائر.

أسئلة كثيرة باتت تطرحها مجلة"المستقبل الصحراوي" في الساحة الإعلامية والسياسية الصحراوية, فالبعض يسأل عن هوية هذه المجلة وإنتمائها وخطها الإفتتاحي السياسي، وهي أسئلة مشروعة بالقياس إلى الصورة السائدة عن الصحافة والإعلام الصحراوي, والتي تفرض أن كل مجلة لا تحمل الخط الوطني والنهج الشمولي في خطها الإفتتاحي فهي محل "شبهة" . وهو ما يجعل من مجلة "المستقبل الصحراوي" في هذه الساحة التي لا زالت تحكمها لغة الخشب, بمثابة الطير المغرد خارج السرب . والحق أنه ليس مطلوبا من أي مجلة أن يكون لها خط عقائدي أو لون سياسي معين، بل المطلوب هو أن يكون لها هوية وقضية تحاول خلال مسيرتها الصحفية تحقيق ما تيسر لها من تلك القضية, وإبراز ما إستطاعت من تلك الهوية، فهوية "المستقبل الصحراوي" لا تشذ عن هوية الشعب الصحراوي المكافح وهي مجلة صحراوية بكل مسامها..مسكونة بهموم وطموح الشعب الصحراوي وقضيته النضالية الكبرى وهي التحرر من المستعمر المغربي لكنها لم تصدر لتتكلم باسم الشعب أو بصوت الشعب أو بالنيابة عن الشعب, لأنها وببساطة لم تتلقى التفويض المطلوب من قبله, وهو ما تفرضه علينا أدبياتنا المهنية .

اهداف المستقبل الصحراوي :

تعمل المستقبل الصحراوي داخل الدولة من اجل تحقيق الأتي :

الاحترام الكامل للقواعد الديمقراطية بالدولة الصحراوية وحقوق الإنسان المعترف بها عالميا وعلى رأسها الحق في حرية التعبير.

الدفاع عن القضية الوطنية الصحراوية في كافة المنابر الداخلية والخارجية بأساليب عصرية .
تحسيس النظام الحاكم بالدولة الصحراوية بالمعانات الصامتة لاهالينا بالمناطق المناطق المحتلة في ظل واقع الحصار العسكري والاعلامي الذي تفرضه سلطات الاحتلال المغربي على المنطقة .

إصلاح النظام السياسي الصحراوي المبني على أساس المؤتمرات الشعبية وهو نظام بعيد كل البعد عن الممارسة الديمقراطية النزيهة .

نشر وتعزيز قيم حقوق الإنسان بين العامة على كل المستويات في المجتمع الصحراوي .

التحسيس بالصعوبات التي تعترض الحياة اليومية للاجئين الصحراويين.

فتح المجال لحرية التعبير وللمعارضة السياسية بمخيمات اللاجئين الصحراويين .

الأهداف الإستراتيجية :

وضع سياسة طويلة المدى لنشر ثقافة الديمقراطية داخل الدولة الصحراوية لبناء مجتمع صحراوي ديمقراطي عصري يحترم حقوق الإنسان ويضمن المساوات بين كل مكوناته بغض النظر عن الجنس والدين أو الانتماء السياسي .

اصدارات المستقبل الصحراوي :

أصدرت المستقبل الصحراوي منذ تأسيسها 14 عدد من مجلة المستقبل الصحراوي أول مجلة صحراوية حرة ومستقلة بمخيمات اللاجئين الصحراويين وتطبع 500 نسخة من كل عدد .

ونذكر في الأخير بما قاله أحد الكتاب في حق الصحافة المستقلة بأنه ليس من حقنا أن نسأل الصحافة لما تنتقدنا, بل من الواجب أن نسأل أنفسنا اولا لماذا نفعل ما سننتقد عليه.

هيئة تحرير المستقبل الصحراوي

لمن بكار
السالك صلوح
سعيد زروال
احمد بادي





الثلاثاء, يناير 08, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اتصل بنا

كتب بواسطة : futurosahara on 07‏/01‏/2013 | الاثنين, يناير 07, 2013

للاتصال بمجلة المستقبل الصحراوي
عنوان البريد الاليكتروني :
futurosahara@gmail.com
الاثنين, يناير 07, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تذمر شعبي بعد عام من المؤتمر الشعبي العام الثالث عشر

في الاستفتاء الذي اجرته مجلة المستقبل الصحراوي على موقعها على شبكة الانترنت واستمر لمدة اسبوع وشارك فيه 277 مشارك، قال 49 في المئة من المشاركين عن ان حصيلة عام بعد المؤتمر الشعبي العام الثالث عشر كانت سلبية في مقابل 19 في المئة رأت ان الحصيلة كانت ايجابية فيما رأت 7 في المئة من المشاركين ان الحصيلة كانت متوسطة. اما 23 في المئة من المشاركين فقالو ان الحصيلة لم تختلف عن حصيلة المؤتمرات الشعبية الماضية.
وتتناقض هذه النتيجة مع الحصيلة الايجابية المقدمة من قبل النظام الصحراوي وهي حصيلة لم يتسنى التاكد منها من اي مصدر مستقل خارج عن النظام، ولاتختلف التقارير النظامية عن تقارير الانظمة الشمولية التي تركز على العناصر الايجابية فقط ولاتولي اهتماما للجوانب الاخرى.
وتبدو نتيجة الاستفتاء منطقية وجواب واضح للشعار الذي اعلنه النظام الصحراوي في المؤتمر الشعبي العام الثالث عشر وهو شعار "انتوما اشكون؟".
واليكم النتيجة التفصيلية للاستفتاء
كيف تقيم حصيلة النظام الصحراوي بعد عام على المؤتمر الثالث عشر للجبهة؟
ايجابية

  54 (19%)

متوسطة
  22 (7%)
سلبية
  137 (49%)
نفس حصيلة المؤتمرات السابقة
  64 (23%)
عدد الأصوات : 277
الاثنين, يناير 07, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا