اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

وزير الاتصال المغربي يناقض نفسه من جديد

كتب بواسطة : futurosahara on 14‏/07‏/2012 | السبت, يوليو 14, 2012


عاد وزير الاتصال المغربي ليناقض نفسه ويتراجع عن تصريحات سابقة اشار فيها الى احتمال التراجع عن سحب الثقة من المبعوث الشخصي للامين العام للصحراء الغربية كريستوفير روس.
حيث قال وزير الاتصال المغربي٬ والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية يوم الخميس بالرباط٬ إنه "ليس هناك أي تراجع عن موقف المغرب من سحب الثقة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس".
وتشير التصريحات الاخيرة للوزير المغربي الى طبيعة الازمة الصامتة التي تتخبط فيها الرباط منذ اعلانها من طرف واحد عن سحب الثقة من المبعوث الاممي وهو القرار الذي لم يلقي استحسان العواصم الكبرى بما فيه باريس المعروفة تقليديا بتأييدها للمغرب.
السبت, يوليو 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

دعوة لتوقيع رسالة مفتوحة الى رئيس الجمهورية تضامنا مع صحفيي الاذاعة الوطنية


اطلقت مجموعة من الموطنين الصحراويين  من مختلف شرائح المجتمع الصحراوي من داخل المدن المحتلة ومخيمات اللاجئين والمهجر رسالة مفتوحة الى رئيس الجمهورية تطالبه فيها التدخل للحد من ظواهر طرد الكفاءات الصحرواية  في مختلف القطاعات والتي كان آخرها طرد الصحفيين اسلامة الناجم رئيس تحرير الاذاعة الوطنية، والبشير محمد لحسن مدير قسم البرامج بقرار تعسفي من وزير الاعلام . الرسالة تمنت على الرئيس التدخل للحد من أستنزاف الطاقات والكفاءات الصحراوية والتي باتت تهدد مستقبل المؤسسات الوطنية.
للراغبين في التوقيع على الرسالة التضامنية مع الصحفيين الصحراويين يرجى ارسال رسالة تتضمن الاسم والصفة الى عنوان البريد الالكتروني :
periodistassahara@gmail.com
نص الرسالة :
رسالة مفتوحة الى السيد محمد عبد العزيز
رئيس الدولة الامين العام للجبهة
يسعدنا ومن باب المسؤولية التاريخية المنوطة بكل الصحراويين أينما كانو وحيثما تباينت درجات مسؤولياتهم في سلم التنظيم الشرعي والوحيد الجامع لكل الصحراويين "الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب " ان نضع بن ايديكم هذه الرسالة وذلك بعد علمنا بنبأ حادثة الطرد التعسفي في حق  الصحفيين اسلامة الناجم رئيس تحرير الاذاعة الوطنية والبشير محمد لحسن مدير قسم البرامج.
أرتأينا  مراسلتكم من اجل تفادي الاضرار السلبية المحتملة من انعكاسات هذه القضية على صورة نضال شعبنا الابي ومكتسباته المحققة بالغالي والنفيس خاصة و أن الأعداء يتربصون بنا عند كل باب وزاوية.
السيد الرئيس :
إن الدول القائمة بذاتها المحققة لسيادتها الفعلية تحرص كل الحرص على كفاءاتها البشرية بقدر حرصها على مؤسساتها الوطنية، فمبالك بحالنا كحركة تحرير لازالت تسعى الى استكمال سيادة الدولة الصحراوية التي لارجعة فيها على كامل التراب الوطني، لذا اصبح من غير المعقول التضحية بكفاءاتنا بسبب التعبير عن حرية الرأي الذي هو حق تكفله مباديء تنظيمنا السياسي انسجاما مع  كافة القوانين الدولية.
 السيد الرئيس :
لايخفيكم  ان  الشعب الصحراوي يناضل منذ سنوات من اجل حقه في التعبير عن رأيه في استفتاء حر ونزيه لتقرير المصير باشراف دولي.  وهنا بيت القصيد : كيف نحرم بعضنا من حق نكافح منذ عقود من اجل تحقيقه ؟. إن عدالة الحق كل لا تتجزأ مطلقا.    
السيد الرئيس :
ان التقاعس في معالجة القضية والتفريط الممنهج في كفاءاتنا الوطنية  مسؤولية تاريخية تتحملون وزرها من موقعكم المسؤول و قد يحول التهاون في الحد من هذه الظواهر الامور الى كرة ثلج لن يكون بإمكان  أي كان ان يتحكم في انعكاساتها المستقبلية وتأثيراتها السلبية المحتملة على سمعة القضية الوطنية، خاصة لدى المنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان والتي نطالبها بحماية حق التعبير في الجزء المحتل من وطننا الغالي  ونغفل عن ذلك في "شق اخيامنا" كما يقول المثل الصحراوي.
السيد الرئيس :
إن التاريخ لن يرحم الذين يهدرون طاقات الشعب او يهجًرون قسرا كل كفاءاته ولاينبغي تحميل اي نتائج سلبية للمتضررين من القضية بل للمتسبين فيها.
لذا  نطلب من سيادتكم التدخل لوضع حد لهذه القضية بانصاف الصحفيين اللذين  لم يرتكبا اي مخالفة مهنية تستدعي فصلهما او معاقبتها بل كانا نموذجيين للكفاءة والانضباط والتفاني في العمل بشهادة المسؤول المباشر عن وزارة الاعلام. عدى  انهما عبرا عن رائيهما في موضوع يخص كل الصحراويين وبوسيلة اعلام مستقلة  بعيدا عن نطاق المؤسسة التي يعملان بها.
املنا فيكم كبير ولكم منا كامل التقدير.
للراغبين في التوقيع على الرسالة يرجى إرسال رسالة نصية تحمل المعلومات الضرورية مثل الاسم والصفة الى عنوان البريد الالكتروني :
periodistassahara@gmail.com
السبت, يوليو 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حركية جديدة في المؤسسة العسكرية


في إطار الحركية التي تعرفها المؤسسة العسكرية مؤخرا تم تعيين البشير مولود مدير مدرسة الشهيد عمي كملحق عسكري بالسفارة الصحراوية بالجزائر، وتم تعيين الملحق العسكري السابق السيد الطالب حيدار كمدير لمدرسة الشهيد عمي. كما تم تعيين السيد المحفوظ احمد زين نائبا لقائد الناحية العسكرية الثانية.
وكانت المؤسسة قد شهدت حركية مماثلة قبل اسبوع للاطلاع عليها يرجى الضغط هنا

السبت, يوليو 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الاعلان عن تأسيس جمعية للاجئين الصحراويين بفرنسا


انعقد الجمع العام التأسيسي الأول لجميعة اللاجئين الصحراويين بفرنسا يوم الاربعاء الفارط  بمدينة مانتا لاجولي ضواحي باريس، وذلك تحت شعار: .معا من اجل الصحراء الغربية حرة مستقلة.تمت خلاله المصادقة على القانون الأساسي والداخلي وبرنامج العمل من قبل الجمع العام، وانتخاب المكتب التنفيذي للمنطمة وذلك بعد اسبوع تأسيسي تشاوري بين أعضاء اللجنة التحضرية التي انبتثقت عنه اربع لجان، اللجنة الاعلامية، اللجنة التقنية، اللجنة القانونية ، ولجنة برنامج العمل، حيث اعتكفت هذه اللجان طيلة هذه المدة على تدارس السبل الكفيلة لإنجاح هذا الحدث بمختلف ابعاده الحقوقية والانسانية والقانونية لتحديد مهمام واختصاصات الجمعية مع توفير كافة الظروف اللوجستكية والتقنية للمشاركيين والمؤتمرين والمدعويين من ممثلي المجتمع المدني الصحراوي ومدافعيين عن حقوق الانسان بفرنسا.
وبعد عملية إقتراع رئيس الجميعة والمكتب التنفيذي أعلنت رئاسة الجمع العام الاول لجمعية اللاجئين الصحراويين بفرنسا نتائج عملية التصويت وتشكيلة المتب التفيذي التالية:
الرئيس: صلاح الدين حمودي اميدأن
نائبه الأول: عثمان علي محمد مولود
نائبه الثاني:السباعي يحضيه بوجمعة
الكاتب العام:صلاح اعليات
نائبه: صلاح بازيد
أمين المالية:ابراهيم ولد عياد
نائبه: جمال لغريد
مسؤول اللجنة الرياضية: مصطفى حمودي اميدان 
مسؤول اللجنة الثقافية: علي سالم جد اهلوا،لحسن لمهيدي، الوعبان اسليمان
مسؤول لجنة التنسيق والاعلام: العياشي محمد سالم
وفي ختام الجمع العام وتأسيسا على ما سبق تم قراءة البيان الختامي امام الحضور وتوجيه مجموعة من الرسائل وتوصيات للأمم المتحدة والمجتمع ولأحزاب والى كافة الجمعيات والمنظمات الدولية النقابية والاعلامية الحقوقية الوازنة، معلينين في ذلك مايلي:
 تمسكهم برائد كفاح الشعب الصحراوي الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب كممثل شرعي ووحيد للشعب الصحراي، 
تشبتهم التام بحق الشعب الصحراوي غير القابل للتقادم والتصرف في تقرير المصير والحرية والاسقلال، 
مطالبتهم بالضغط على الدولة المغربية من اجل احترام حقوق الانسان ووقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق المرتبكة من طرفها ضد المدنيين الصحراويين العزل وإستحداث آلية لحماية ومراقبة حقوق الانسان بالصحراء الغربية المحتلة
مطالبتهم بالافراج الفوري واللامشروط عن كافة المعتقلين السياسين المتاواجدين بالسجون المغربية وتفير شرط المحاكمة العادلة لهم واعادة مراجعة كل الاحكام القاسية ضدهم.
متابعتهم قانونيا كل الشركات الفرنسية المتورطة في نهب الثروات الطبيعية والبحرية والفلاحية بالصحراء المحتلة.
رصد ومتابعة كافة الانتهاكات الجسيمة الممارسة على الشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة وتعميمها على وسائط الاعلام الدولية و المنظمات الحقوقية عبر العالم.
تأطير اللاجئين الصحراويين بفرنسا سياسيا وحقوقيا وتقريبهم من القضية من اجل الاسهام في معركة التحرير الوطني .
المساهمة في توعية الجالية الصحراوية بفرنسا والمناطق المحتلة بضرورة التمسك بالهوية  الوطنية والحفاظ على التراث .
تنظيم دوريات رياضية وتشكيل فرق صحراوية للمشاركة في الملتقيات المنظمة بفرنسا والاتحاد الاوربي.

السبت, يوليو 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

قراءة على هامش الفيلم الوثائقي الصحراوي : المصير

اندكسعد ولد هنان
تحصيـل المــ( بتدبيرتحصيل المصيرو ليس أَتَصْرَارْ )ــصـــيــــــر
                توثيق ممتاز لمآسي و كفاح الشعب الصحراوي في وجه الكيدية و التآمر ممن أعماهم الجشع و أستباحوا كل المحرمات و الحرمات و المقدسات الدينية    ......و الإنسانية و الأخلاقية 
 ......يوثق تنمية هولاكو  ً لصحرائه  ً بجماجم الأبرياء المظلومين المنكل بهم  
لأن  هولاكو ظن ‹‹ أن الكف لا تواجه المخرز ›› فها هي واجهته و أذلته و أفشلت حساباته و مراهناته 
 ......وعرت وجهه البشع و أهدافه الدنيئة و أساليبه الإجرامية الخسيسة  
 ......اكف الصحراويين العزل تصنع الملحمة 
 ......ملحمة صمود البقاء في وجه تدابير الإفناء  
 ......ملحمة إثبات الذات بكل إرادة و إبداع و بطولة و إستماتة
لتتحول جولة طاغية المغرب الحسن 2 لمدة أسبوع صيد !!؟؟ الى ورطة ٣٥ سنة في مجاهل الصحراء 
و الصحراويين ‹‹ أخُوتْ أَجْمَالْهُمْ ›› الذين لم يسقطونهم أرضا من على أسنامهم و يتركونهم عرضة لمجاهلها الموحشة !!؟؟؟  
ببساطة لأن الصحراويين في: 
صحرائهم التي خبروا مسالكها و شعابها عبر العصور ‹‹ أولاد أَلشِّيحْ و ألرِّيحْ ››  
 ......فتحولت جولة الغنيمة الى وحل 
 ......في شعاب النفوس و النفسية الصحراوية الأبية التي لاتصبر على مذلة ولا تبيت على ضيم
 ......أضحى ثمنه العرش الملكي المغربي رهين ربيع صحراوي توالى إعتماله لينضج من مخيم أكديم إزيك ربيع عربي كان البدء فيه من مخيم أكديم إزيك
:و تتوالى فصول إحكام التطويق و النفسية الصحراوية صبورة إستنادا الى أننا  
 ......ـ  أخوت أجمالنا، صبورين
 ......ـ  نؤمن أن الصبر مفتاح الفرج   
خصوصا لما يكون صبرا يمثل و يَتَمَثَّلْ مشروع وطني أصيل 
 ......خبر أصحابه محيطهم 
 ......مؤمنين بعدالة قضيتهم 
 ....نضجوا 
 ....جربوا  
 ....عرفوا على محك المعاناة والكيدية والتكالبات 
ليس فقط من أين !!؟؟؟ 
بل حتى كيف !!؟؟؟  
تؤكل الكتف !!؟؟؟ 
 ....هنيئا للأستاذ عبدو بادي على الإحترافية و المهنية التوثيقية و الروح الوطنية الصحراوية الرسالاتية الخالدة المخلدة لعظمة شعبنا و تضحياته  
 ....الكاشفة لتداخلات أيادي الكيدية و التآمر و مخططات الإستهداف 
و هو ما يطرح على النخب و الطلائع و القيادات الصحراوية الوطنية الأصيلة مسؤلية النفاذ بالقصية الوطنية و تمثلات المطالب و الحقوق و الإستحقاقات ... في واقع جهوي و دولي مطالبين بإنفاذ القضية الوطنية بكل حمولة المشروع الوطني من التحرير و التحرر ... بالنفـاذ على الســــــــراط الرفــــــــيع الفــــــــاصل بين تداخل أو تضارب الأجندات !!؟؟؟ 
:لأن المنطلق و الهدف هو 
تحصيـل المصــ( بتدبيرتحصيل المصيرو ليس أَتَصْرَارْ )ـيــــــر
السبت, يوليو 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

إقصاء القضاة المعلقين للجلسات من الجمعية العامة للقضاة

كتب بواسطة : futurosahara on 13‏/07‏/2012 | الجمعة, يوليو 13, 2012


افاد مصدر مطلع للمستقبل الصحراوي ان وزارة العدل ممثلة في وزير العدل من جهة ورئيسي كل من محكمة الجزاء والمحكمة العليا قد قاموا بإقصاء القضاة المعلقين للجلسات من الجمعية العامة للقضاة المقرر عقدها يوم غد الاحد الموافق ل 15 جويلية 2012 بمقر محكمة الجزاء بمدرسة 27  فبراير، وذلك بعدم توجيه الدعوة لهم للحضور، رغم أن القضاة المعنيين لازالوا يتمتعوا بالصفة كقضاة شرعيين ومن حقهم المشاركة بالصفة في الجمعية العامة ، المخصصة لانتخاب ثلاثة قضاة ليكونوا أعضاء بالمجلس الاعلى للقضاء، وبهذا تكون وزارة العدل قد تمادت في سياستها الاقصائية بحق القضاة المعلقين للاعمال رغم عدالة مطالبهم وأحقيتهم بتلبية جميع المطالب التي يرفعونها كقضاة.
وزير العدل في الحكومة الصحراوية
وقد إستهجن القضاة المعنيين هذا الاجراء واعتبروه تعسفا جديدا ومساسا صارخا بأستقلالية المؤسسة القضائية التي يفترض فيها النزاهة والشفافية في الحكم بين أعضائها قبل إصدار أحكام في قضايا اخرى. .
وللإشارة فان القضاة المعلقين للجلسات يمثلون نسبة 60٪ من الكفاءات العاملة في السلك القضائي وقد تلقوا تكوينا أكاديميا عاليا ومن بينهم أطر مهنية شابة مشهود لها وذات وزن و يعول عليها كثيرا في الارتقاء بالمنظومة القضائية إلى الأحسن .
وبذلك تبقى دار لقمان على حالها وتسقط أكذوبة بناء منظومة قضائية حقيقية بعد اللقط الذي صاحب تعميم نتائج المؤتمر الأخير والمصادقة على البرنامج السنوي الحكومة. 

الجمعة, يوليو 13, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المخابرات المغربية تؤجل التظاهرة التي كانت مقررة الاحد المقبل


في إتصال هاتفي مع مجلة المستقبل اكدت السيدة فاطمة لبيظ ممثلة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ببلاد الباسك أنه و بحسب معلومات جديدة مؤكدة فقد تم تاجيل التظاهرة التي كانت ستنظمها المخابرات المغربية بمدينة بيتوريا (vitoria) يوم الاحد الموافق ل15 جويلية 2012 .
وقالت فاطمة لبيظ أنه تم تأجيل التظاهرة إلى غاية 15 سبتمبر 2012، وهو التاريخ الذي يتزامن مع العطلة وربما من هنا يكون الهدف هو محاولة اشراك أكبر عدد ضمن هذه التظاهرة المفتعلة.
وبينما ثمن البعض تحرك مكتب الجبهة ببلاد الباسك في دعوة الجالية الصحراوية الى مقاطعة التظاهرة المغربية استغرب البعض الأخر تقاعس نفس المكتب عن حث الجالية الصحراوية بهذه المنطقة على المشاركة وبكثافة في التظاهرات المؤيدة للقضية الصحراوية ببلاد الباسك والتي غالبا ماتشهد مشاركة متواضعة في منطقة يتواجد بها اكبر عدد من الجالية الصحراوية المتواجدة باسبانيا. 

الجمعة, يوليو 13, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المخزن يحتجز 19 كشافا جزائريا إخترقوا الحدود المغربية


أقدمت اول امس السلطات الأمنية المغربية ممثلة في حرس الحدود المغربي على إحتجاز 19 كشافا جزائريا ،ويتعلق الأمر بفوج من الكشافة الإسلامية ينحدر من بلدية براقي بالجزائر العاصمة ،قاموا بإختراق الشريط الحدودي الواقع بوادي كيس والفاصل بين شاطئ مرسى بن مهيدي الجزائري وشاطئ السعيدية بالمملكة المغربية دون علم مسبق منهم ،حيث يجري حاليا التحقيق معهم ،وهو تحقيق روتيني دأبت السلطات المغربية على القيام به مع جميع من يخترق الحدود ،حيث سبق وأن عرفت ذات المنطقة عمليات إختراق بدون علم مسبق من كلا الطرفين الجزائري والمغربي أين يتم أخذ صور تذكارية ،وقامت القيادة العامة للكشافة الإسلامية الجزائرية بتشكيل خلية أزمة ،حيث يتم حاليا على مستوى القيادة تدارس الأمر و البحث عن القرار الذي يجب أن يتخذ ، كما علم من مصادر جد موثوقة أن الأمر لا يخرج عن الأطر الأمنية وأنه سيتم الإفراج عنهم بعد إستكمال التحقيق الأمني حول طريقة وملابسات إختراق الحدود .
ولن تدوم عملية الإحتجاز إلا ساعات ويعود فوج الكشافة إلى المخيم الصيفي بمرسى بن مهيدي . 
علما أن مثل هذه الحالات كثيرة الحدود في فصل الصيف خاصة وأن وادي كيس الواقع بين شاطئ مرسى بن مهيدي و شاطئ السعيدية لا توجد به أي علامات تشير إلى وجود شريط حدودي ما عدا الأعلام المغربية في الجهة المقابلة للأعلام الجزائرية.

الجمعة, يوليو 13, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

منتدى نكت صحراوية يتجاوز 10.000 مشترك


صورة لمؤسس المنتدى اثناء مشاركته في ملحمة اكديم ازيك
تجاوز منتدى نكت صحراوية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك حاجز 10.000 مشترك وهو الهدف الذي خططت ادارة المنتدى لبلوغه قبل شهر رمضان المبارك.
وبهذا يعزز المنتدى تربعه على عرش اكبر المنتديات الصحراوية على شبكة الانترنت وتحديدا على مواقع التواصل الاجتماعي.
وبهذه المناسبة تتقدم مجلة المستقبل الصحراوي بتهانيها للقائمين على المنتدى الذي يشكل تحديا للحصار الاعلامي المفروض على المناطق المحتلة خاصة وان المنتدى الذي يديره الشاب الصحراوي جابر اوليدة من حي معطلا الصامد عرف بدفاعه عن القضية الوطنية في الساحة الاعلامية خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي.  

الجمعة, يوليو 13, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

موضوع المستقبل الصحراوي يحدث زوبعة داخل السجون المغربية


اثار الموضوع الذي نشر بمجلة المستقبل الصحراوي عن السياسات الخبيثة للمحتل المغربي الهادفة الى نشر مرض "السيدا" بين المعتقلين السياسيين الصحراويين موجة ردود قوية داخل السجون المغربية حيث قامت المندوبية العامة لادارة السجون المغربية  بزيارة المعتقل عبد المالك الصمادي يوم 11 جويلية 2012 من اجل مساومته بغرض طي هذا الملف الحساس من خلال مطالبته بنفي تصريحاته السابقة التي ادلى بها لمجلة المستقبل الصحراوي مقابل حقوقه المشروعة كوضعه في زنزانة خاصة وتوفير العلاج الضروري، وهذه حقوق مشروعة لاي معتقل يعاني من نفس الحالة التي يعاني منها المعتقل عبد المالك الصمدي الذي تم نقل وباء الايذز له في ظروف غامضة، وتم تهديده انه في حالة رفضه لهذه الاغراءات سيتم ارجاعه الى زنزانة جماعية مكتظة وتجيده مما تبقى له من حقوق.
كما تم استدعاء المعتقل من قبل مدير السجن واثناء لقاءه معه جاءته مكالمة يبدو انها من جهات عليا حيث كان يردد وباستمرار "انعم سيدي..انعم سيدي" ودار مضمون المكالمة حول قضية المعتقل عبد المالك الصمدي. وهو مايعني ان القضية وصلت الى السلطات العليا بدولة الاحتلال بسبب الحرج الذي سببته خاصة في ظل التعتيم الاعلامي المفروض على القضية.

الجمعة, يوليو 13, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ألإستقالة مكسب


السلامي محمود              
لازالت إستقالة وزير التعاون الحاج أحمد تشكل جزءاً من الرأي في ألأوساط الشعبية المقربة من السلطة و برنامج الحكومة. ولم تكن كذلك لولا سياسة الصمت التي تبناها النظام  حول الموضوع . و هي ممارسة قديمة يلجأ إليها اتجاه القضايا التي لا يكون فيها هو  الفاعل ألأول .  صمت يبعث إلى ألإحتقار و ألامبالاة بألآخر، ويترك الحد ث مهما كانت أهميته يتلاشى  بفعل التقادم . لكن هذا ألأسلوب لم يعد مجدياً في السياسة لأسباب عديدة أهمها وسائل ألإعلام و ألإتصال الحديثة التي كسرت التعتيمات ألإعلامية  وأصبحت تكشف عن الحدث مهما كان تافهاً بل تضعه عنواناً لنشراتها
و صفحاتها ألإخبارية إذا أرادت ذلك.
إستقالة الوزير شكلت إهتماما للبعض من ألأطر و البعض من ألقيادات  لعدة أسباب أولها لأننا في زمن الشجارعلى المناصب السلطوية لجني الفائدة المادية ، والوزير يتنازل عنها ، وثانيها أن الوزير  من الموالاة من الناحية التقليدية إذا صح التعبير
 و هذا يعني بكل بساطة أن إقباله على موقف من هذا القبيل خروج عن العادة، وهو بلاء  له إنعكاسات على سيادية الرئيس وفد يُصبح سابقة لايجوز القبول بها.
 وثالثها أن إستقالة الوزير تتطلب قراءة من نوع آخر . فلا يمكن ربطها بالرغبة في ألإستحواذ على السلطة و ألإمتيازات المادية ، نظراً لتوفرها له عبر مختلف المناصب التي تقلدها، و لايمكن إعطاؤها تفسيراً قبلياً عشائرياً، لان وزير التعاون يمكن إتهامه بكل شيء غير ذلك. كما أنه من غير الممكن بل من المستحيل ربط ألإستقالة بالدستور القديم ، وحمل شعار العمالة للعدو لأنها حجة باطلة في زمنها فكيف لها أن لاتكون كذلك في زمن الثورات و الحريات الفردية و حقوق ألإنسان.      
وبغض النظر عما يؤول إليه موضوع ألإستقالة بعودة الوزير نفسه أو مجيء آخر.
 ألم يحن الوقت لتقييم الذات وإصلاح الفجوات؟. و قراءة الوقائع. قراءة سليمة تقوم على الموضوعية و ألإلمام بتجليات المرحلة  تأخذ بالرأي السديد تُؤيد المواقف عندما يتطلب ألأمر التأييد و ألموافقة، وتعارضها عندما يتطلب ألأمر المعارضة بالحجة والبيان، لاتخشى على وظائفها ولا على أموالها ولا على إنتماءاتها السياسية  بل تحرص على المصلحة العليا للشعب.
جذير بالرئيس أن يتعامل مع الظاهرة إيجابياً، و أن لاينتقم من الوزير وأن يجد فيها مبرراً  لمراجعة الصلاحيات وتفعيل المؤسسات، والبدء بالعمل بمقررات المؤتمرات الشعبية العامة.
 كان عليه أن يفعل ذلك وأن يعيد المياه الى مجاريها بالدلالات المقنعة ويضع حداً للتأويلات في هذا الجانب على ألأقل ، ويوجه إهتمام الحكومة إلى قضايا أكثر أهمية بالنسبة لللاجئين كقلة المياه في فصل الصيف، وإرتفاع ألأسعار في وجه  شهررمضان و حل مشكلة المحروقات، والإهانات التي يتعرض لها اللاجئوون في تيندوف.
ومهما كانت تداعيات إستقالة الوزير وطريقة معالجتها من طرف الرئيس ، فهي خطوة تستحق التشجيع والثناء في نظام أحادي لايؤمن بغير السلطة المطلقة ، و ستساهم حتماً في تنمية ونضج المسار الديمقراطي ، ، وذهنية  تجديد القيادات وخدمة المواطنين والوطن.
وزير طموح متمدن له طريقة حضارية للتعامل مع الملفات  يُثير حفيظة البعض، أراد أن يقوم بواجبه بعد ستة أشهر من ألإنتظار، وجد نفسه مقيداً من جميع ألإتجاهات، أمامه حواجز من الوزن الثقيل تمتد جذورها من السفارة بالجزائر العاصمة إلى الوزارة ألاولى مروراُ  بالرابوني.
 عليه أن يختار بين قناعاته الشخصية ومزاج السلطة ومن يدور في فلكها، ويبدو أنه فضل ألإختيار ألاول. أُهنئه و أقول له :  الله معك ياحاج؟.

الجمعة, يوليو 13, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بعد المخدرات المغرب يغزو دول الخليج بشبكات الدعارة


ذكرت وسائل إعلام بحرينية  ان السلطات البحرينية قامت بترحيل أكثر من 500 فتاة مغربية كن يشتغلن في شبكات دعارة تحت  مهن خفية من قبيل الرقص  في الملاهي الليلية . وحسب صحيفة "الوسط "البحرينية فإن وزارة الثقافة والإعلام البحرينية ممثلة في  إدراة السياحة قد رحلت 500 فتاة مغربية يشتغلن في 110فندق في العاصمة المنامة كفنانات وهي صفة تطلق في البحرين على راقصات الملاهي الليلية اللاتي غالبيتهن مغربيات يحترفن تجارة الجسد الرخيس تحت غطاء الرقص . 
يذكر ان السلطات البحرينية المختصة قد فككت شبكة دعارة مكونة من 12 شخصا تنشط في عاصمة المملكة البحرينية وذالك بواسطة مقيمة مغربية "تائبة" .
ويبدو من قصص تفكيك شبكات الدعارة ان السلطات المغربية تكون قد حوّلت نشاطها من تصدير المخدرات الى المجتمعات الخليجية بإعتبارها احد اكبر المنتجين للحشيش  الى غزو تلك المجتمعات بأجساد المغربيات الرخيسة  وذلك ثمنا لأنضمام المملكة الى مجلس التعاون الخليجي .
وفي ظل إنتشارالدعاوي المتعددة للحرية الجنسية خارج نطاق القيم الإسلامية  داخل المجتمع المغربي ومع النسب المخيفة لجرائم الإغتصاب مع اوجود حكومة ذات توجه إسلامي ,يبدو أن المملكة المغربية تحاول دفع ثمن إنضمامها للنادي الخليجي باللحم الرخيس 
الى ذالك تحدثت اوساط خبيرة أن النمو الإقتصادي في المملكة سيشهد تراجعا مخيف في الأشهر المقبلة وذالك في ظل الجمود الذي يعاني منه الإقتصاد المغربي وكذا العجز المسجل في الميزان التجاري للمملكة خلال العام المنصرم .
 أزمة المغرب الشائكة يحاول تجاوزها بإلهاء المغاربة البسطاء بمزاعم الوحدة الترابية ووهم التوسع فالى متى سيظل المخزن المغربي  يدفن  راسه في رمال الواقع المغربي المر 

الجمعة, يوليو 13, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

السيد بان كيمون "يثق كلية" في كريستوفر روس

كتب بواسطة : futurosahara on 12‏/07‏/2012 | الخميس, يوليو 12, 2012


صدمة جديدة تلقتها الدبلوماسية المغربية بعد ان أكد السيد فرحان حق مساعد المتحدث باسم الأمين العام  للأمم المتحدة السيد بان كيمون يوم الأربعاء في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن هذا الأخير  "يثق كلية" في مبعوثه الشخصي للصحراء الغربية السيد كريستوفر روس.
في رده عن سؤال حول الأخبار التي نقلتها أحدى الصحف العربية الصادرة بلندن و التي مفادها أن الأمين العام الأممي لقي رفضا من قبل العديد من الدبلوماسيين  الدوليين لاستخلاف مبعوثه الشخصي للصحراء الغربية أكد السيد حق دون أي تعليق آخر  أن "الأمين العام الأممي يثق كلية في السيد كريستوفر روس".
من جهته أكد ممثل جبهة البوليزاريو بالأمم المتحدة السيد البخاري احمد أن هذه "المزاعم" الإعلامية "خاطئة" كون السيد بان كيمون لا يزال "يثق تماما" في السيد كرستوفر روس.
و أوضح في هذا الصدد أن "التجربة أثبتت أن هناك نوع من التقليد في تصرف  المغرب الذي يلجأ دائما إلى سياسة اعتراض جهود الأمم المتحدة بحجج لا يمكن تبريرها".
و ذكر أنه فضلا عن سحبه للثقة من السيد روس اعترض المغرب على تعيين الألماني  فولفغانغ فيسبرود فيبر كممثل خاص للأمين العام الأممي و رئيسا للمينورسو (بعثة  الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية) الذي لم يستطع الالتحاق بمنصبه  بالعيون إلى غاية نهاية شهر يونيو.
و كان فولفغانغ فيسبرود فيبر قد عين من قبل الأمين العام الأممي خلفا  للمصري هاني عبد العزيز الذي انتهت عهدته 30 أبريل الفارط.
و كان المغرب قد قرر شهر ماي الفارط سحب الثقة من السيد روس بحجة أن قرارات  هذا الأخير "غير محايدة و غير متوازنة" و أن "تصرفاته خرجت عن الخطوط العريضة التي  حددتها المفاوضات في مجلس الأمن".
و إثر هذا القرار المغربي أكد الناطق الرسمي باسم بان كيمون أن هذا الأخير  "يثق كلية" في كريستوفر روس.
كما كان متحدث باسم كتابة الدولة الأمريكية قد صرح أن الولايات المتحدة  "تدعم مسار الأمين العام الأممي حول الصحراء الغربية و جهود مبعوثه الشخصي كريستوفرروس".

الخميس, يوليو 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مساعدات جزائرية للاجئين الصحراويين



ستصل أكثر من 60 شاحنة محملة بما لا يقل عن أربعة آلاف طن من المؤن الغذائية إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين ، في إطار القافلة التضامنية مع الشعب الصحراوي، التي انطلقت يوم الأربعاء من الجزائر العاصمة، تحت اشراف وزارة التضامن الوطني ومؤسسة الهلال الأحمر الجزائري.
وأكد الأمين العام للهلال الاحمر الجزائري، لحسن بوشاقور، لوكالة الأنباء الجزائرية، أن ما لا يقل عن أربعة آلاف طن من المواد الغذائية ستصل في 13 جويلية الحالي إلى ولاية تندوف، على أن توزع في اليوم الموالي على اللاجئين الصحراويين المقيمين بالمخيمات.
وحسب بوشاقور سيتم توزيع  ما لا يقل عن 1000 طن من مادة الفرينية و3000 طن من حليب الأطفال و130 طن من السكر و50 طن من الأرز، إضافة إلى 1000 طن من الأدوات المدرسية على اللاجئين الصحراويين بتندوف.
ومن أجل إنجاح القافلة، التي تحمل تسمية "قافلة الاستقلال"، لتزامنها مع الذكرى الخمسين لاستقلال الجزائر، تم تجنيد- حسب المتحدث- 64 شاحنة انطلقت من الحي الأولمبي 5 جويلية بحضور سفير الجمهورية العربية الصحراوية ابراهيم غالي ورئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي محمد محرز العماري وممثل عن وزارة التضامن الوطني.
من جهته أكد سفير الجمهورية العربية الصحراوية، ابراهيم غالي، أن هذه القافلة التضامنية الثالثة من نوعها التي تنظم بالجزائر، ستساهم بقسط كبير في التخفيف من حدة تأثير الأزمة الاقتصادية التي يشهدها العالم، والتي مست المساعدات الإنسانية التي كانت تقدم للشعب الصحراوي، خاصة وأنها ستصل أياما قليلة قبل حلول شهر رمضان الكريم.
واعتبر السفير الصحراوي وعضو الامانة العامة لجبهة البوليساريو أن اختيار فترة الاحتفالات بعيد استقلال الجزائر لتنظيم هذه القافلة "لدلالة على مدى تضامن الجزائر، التي تبقى المثال والقدوة بالنسبة للشعب الصحراوي".


الخميس, يوليو 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الأحداث تتسارع في الرابوني


محمود بابيت
يتخبط نظامنا السياسي في ترقيعاته الغير محسوبة، عبر معترك لن يحسمه بطرقه العتيقة المستمدة من إرتجاله الذي لا رقيب و لا حسيب له في كل الهيئات ؛أمام إنسداد الأبواب و النوافذ في وجه المتغيرات التي يدفعها الربيع العربي نحو التغيير الجذري و الذي فجره مخيم أكديم إزيك.
فإستقالة أو بالأحرى أنسحاب وزير التعاون في ظروف يسودها الكثير من التكتم من منصبه و قد ترك مكانه شاغرا .يكون قد فتح المجال للكثير من التأويلات و القراءات التي تعالج " الطابوهات " التي حرمها نظامنا على مريديه من أصحاب المناصب بعد أحداث 1988 ، والذين يدورون في نفس الحلقة من وزراء ، أمناء عامون ، مدراء وطنيون ، أتباع المهام ، المنتظرين من أطر عسكريين و مدنيين ، دبلوماسيين . فهم مقيدون بطاعة القائد، لا يبدعون بسبب غياب القدوة الحسنة المتمثلة في زعيم يبدع و لا يشغل حيز العمل بخطوطه الحمراء المرسومة في مؤتمره الأخير رقم 13 .
فكانت أول الكوارث المترتبة عن هذه الإستقالة النادرة أن قام معالي وزير الإعلام بطرد الصحفيين :
- أسلامة الناجم رئيس هيئة تحرير الأخبار بالإذاعة الوطنية.
- البشير محمد لحسن رئيس قسم البرمجة ومقدم النشرة الإخبارية.
لأنهما ببساطة عبرا عن رأيهما في أمر الإستقالة و الذي قد قضى و مضى في مجلة صحراوية حرة في غياب صحافة وطنية حرة يعبر فيها الصحراوي عن رآيه بعيدا عن ضغوطات المحتل الغازي.
و لأن حرية التعبير ملجمة بقداسة القائد، فهي ممنوعة من الصرف في قاموسنا " الإستثنائي " في خيم منفانا الذي يدخل عامه الأربعيني؛ مكممين ، مكتفين بالشعارات و الإستثنائيات التي لا تقرّب الإستقلال و لا تثني أهل الفساد المتفشي في نظامنا حتى النخاع .
فسياسة الطرد التعسفي ليست وليدة اليوم. فكم من الأطر النظيفة الشريفة و التي قدمت الغالي و النفيس من أجل أهداف هذا الشعب النبيل و المتمثلة في الاستقلال و الحرية قد طردت لأنها ترفض الإنصياع لرغبات شخصية، براغماتية،تخدم مصالح آنية؛ قاصر من يخدمها و هزيل من يساعده على تنفيذها في مؤسسات الدولة المنشودة.
و لما طفح في الوزارتين " التعاون و الإعلام " الخلل البيّن و الذي لا تسلم منه باقي الوزارات و المؤسسات ؛ سارع النظام الى الترقيع بأدوات بالية على موضع بال بخيوط متآكلة لن تزيد الأحداث إلا سخونة بالأساليب التصعيدية التي لا زالت حيثياتها و نتائجها من الضحايا، حبيسة التكتم و الجحدان؛ يتوارى ثيرانها وراء غبار صراعنا مع الغزو المحتل فيما يخص موضوع حقوق الأنسان.
فهل مثلا " حركية " وزارة الدفاع ستعطي لوزارة التعاون الإستقلالية و الشفافية في الوردات و حسابات المشاريع الهلامية؛ أم ستعطي للزملين الصحفيين ومن ينهج نهجهما إنصافا و حقا . و الكل يرى مصائر القضاة المضربين عن العمل كيف تحول مصيرهم المهني إلى شطرنج من وزير إلى وزير؟
أم أن أسلوب القرصنة في " أسمائم " الصيف زوالا سيكون الفيصل الحاكم في دوائر و مخيمات صبر أهلها صبر أيوب عليه السلام على تقلبات دهر " الحمادة " من موت " الغليان " في الحرب ضد الإحتلال إلى زمن الترديء الذي يقوده مشروع السلام إلى حيث ندري و لا ندري بعقول و أيادي كنا إلى وقت قريب نحسبها على الوطن و المواطن ساهرة.فتحولت للأسف الى صفة " الضارة" بكل المعايير.

الخميس, يوليو 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رحلات الى الجزائر باسعار مخفضة

كتب بواسطة : futurosahara on 11‏/07‏/2012 | الأربعاء, يوليو 11, 2012


سعر التذكرة بين 119 و 147 أورو ذهابا وإيابا
تشرع شركة الطيران الإسبانية "إير نورستروم" التي تدير شركة طيران إيبيريا رحلاتها الإقليمية، في رحلات باتجاه الجزائر نحو مطاري العاصمة الجزائرية ووهران انطلاقا من مدينتي فالنسيا وأليكانت على التوالي، اعتبارا من الفاتح من سبتمبر المقبل.
وذكرت وكالة أوروبا براس الإسبانية للأنباء، نقلا عن بيان لشركة "إير نوستروم"، أن الشركة قررت الشروع في رحلاتها باتجاه الجزائر من إقليم فالنسيانا، مشيرة إلى أن الدوافع التي أدت بالشركة لإطلاق هذه الرحلات الجوية، هي تزايد التعاون الاقتصادي بين الجزائر وإسبانيا وخاصة بين الجزائر وإقليم فالنسيانا، حيث تتواجد عشرات الشركات من هذا الإقليم التي تنشط في الجزائر.
وأضاف المصدر أن قرار إطلاق هذه الرحلات كان بسبب الطلب الكبير والمرتفع للجزائريين في إقليم فالنسيانا، على اعتبار أن هذا الإقليم يضم أكبر جالية جزائرية في إسبانيا بقرابة 33 ألف جزائري مقيم.
وستؤمن الشركة رحلاتها بواسطة طائرات من طراز "سي أر جي 900" على متن رحلة العاصمة فالنسيا كل يوم سبت، حيث تتوفر الطائرة على 90 مقعدا على أن تستغرف مدة الرحلة قرابة ساعة من الزمن، حيث سيكون سعر التذاكر إلى غاية 15 أكتوبر يقدر بـ 149 أورو ذهابا وإيابا، وبالإمكان اقتناؤها من وكالات شركة إيبيريا الإسبانية، كما سيكون الوزن المسموح به وغير المدفوع للأمتعة يقدر بـ23 كيلوغراما.
أما رحلة وهران أليكانت ستكون على متن طائرات من نوع "سي أر جي 200" وتستغرق مدتها 55 دقيقة، وتكون الرحلات أيام الاثنين والأربعاء والجمعة والأحد، على أن تكون التذاكر في مرحلة تمهيدية ما بين 16 أوت و 15 أكتوبر بسعر يقدر بـ119 أورو ذهابا وإيابا.
ومن المنتظر ان يساعد برنامج الرحلات الجديد في التخفيف من التكاليف الباهضة لتنقلات افراد الجالية الصحراوية من والى الديار الاسبانية.

الأربعاء, يوليو 11, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا تطلق سراح 3 جزائريين



أطلقت حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا سراح 3 دبلوماسيين جزائريين مختطفين لدى عناصرها في شمال مالي الذي تسيطر عليه منذ 4 أشهر..
وقال القيادي في جماعة أنصار الدين السلفية والناطق باسمها أبو عمر سند ولد بوعمامة في تصريح للشروق، بخصوص الأنباء المتضاربة بين تعليق حركة التوحيد والجهاد للمفاوضات وتحرير الدبلوماسيين الجزائريين"نعم لقد تم إطلاق سراح الدبلوماسيين الجزائريين من طرف حركة التوحيد والجهاد الذين كانوا محتجزين عندهم منذ أشهر، والآن الحمد لله أطلق سراحهم".
وأضاف القيادي في جماعة أنصار الدين السلفية المسيطرة على تومبوكتو "حركة التوحيد والجهاد أطلقت سراح 3 دبلوماسيين جزائريين، وكانوا في صحة جيدة بعد أيام من الوساطة بينهم وبين ممثلي الحكومة الجزائرية"
وعن مكان تواجدهم قال محدثنا "لقد أطلق سراح الرهائن الجزائريين منذ 4 أيام أي يوم الجمعة أو السبت، وأعتقد أنهم على مقربة من الحدود الجزائرية دخلوها بعد السير على متن مركبات، ولم تشب عملية التسليم هذه أي أخطار تذكر أو مشاكل تعيق عملية التسليم إلى ممثلي الحكومة الجزائرية، حيث تم التكتم على هذه القضية قدر الإمكان تحسبا لأي طارئ قد يمس بسلامة العملية برمتها".
وتكتم الناطق باسم جماعة أنصار عن تفاصيل عملية التسليم باستثناء تأكيده خبر التسليم وأن العملية تمت منذ أربعة أيام وليس أمس فقط، وكان نفس المتحدث قد شارك في وساطة تسليم المختطفة السويسرية في تومبوكتو إلى الجنرال البوركينابي الأدميرال فرير بحضور ممثلين عن سويسرا في صحراء تومبوكتو.
يالمقابل لم يصدر بيان من الحكومة الجزائرية أو وزارة الخارجية تؤكد فيه إطلاق سراح الدبلوماسيين من عدمه، الشيء الذي فسره متابعون لملف القضية، بأن الجزائر تريد أن تتم عملية التسليم في ظروف آمنة تسمح بإخضاع المطلق سراحهم للفحوصات الطبي، وبعدها تعلن انتهاء عملية تسليم المختطفين دون دفع الفدية للحركة الجهادية التي تبنت عملية الاختطاف.
الجدير بالذكر أن حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا، كانت قد شنت في بداية شهر أفريل الفارط عملية عسكرية استهدفت القنصلية الجزائرية في مدينة غاو، تمكن مقاتلوها حينذاك من أسر ستة من موظفي السلك الدبلوماسي الجزائري إضافة إلى .
وتعتبر عملية الافراج عن بعض الرهائن الجزائريين بادرة تعطي امل في تحرير ماتبقى من رهائن لدى الحركة ومنهم ثلاثة رهائن تم اختطافهم من مخيمات اللاجئين الصحراويين نهاية العام الماضي.


الأربعاء, يوليو 11, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ممثلة الجبهة ببلاد الباسك تهيب بالجالية الصحراوية لإفساد مناورات عملاء المحتل المغربي

كتب بواسطة : futurosahara on 10‏/07‏/2012 | الثلاثاء, يوليو 10, 2012


أكدت السيدة فاطمة لبيظ ممثلة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ببلاد الباسك في إتصال هاتفي مع إذاعة بولوتاد أن هناك أنباء مؤكدة تفيد بعزم المخابرات المغربية على تشويه الحقيقة من خلال تنظيم تظاهرة بمدينة بيتوريا (vitoria) وذلك يوم الاحد الموافق ل15 جويلية 2012 .
و قالت السيدة فاطمة لبيظ أن المدعو الصالح سيدي محمد صاحب الصورة اعلاه  من القنصلية المغربية متعاون مع المخابرات المغربية هو من يشرف شخصيا على تنظيم هذه التظاهرة ويسعى من خلالها إلى إهام الشعب الإسباني وخاصة الباسكي بوجود من يدعم أطروحاته المغالطة.
وعليه فإن التمثلية الصحراوية ببلاد الباسك وهي تندد بهذا التصرف المشين الذي يحاول حجب الحقيقة، فإنها تدعو كافة الصحراويين المتواجدين في اقليم الباسك خصوصا المقيمين في مدينة فيتوريا (vitoria) والمتعاونين الاسبان و كل من يدعم القضية الصحراوية إلى عدم الحضور لهذه التظاهرة المفتعلة و التي لا تخدم القضية الصحراوية لا من قريب أو بعيد.
وتأتي هذه الخطوة كمحاولة لخلق هالة اعلامية للتغطية على ما تقوم به المملكة المغربية من إنتهاكات يومية لحقوق الإنسان الممارسة ضد الشعب الصحراوي الأعزل بالمناطق المحتلة من طرف قوات الاحتلال المغربي.
و تؤكد التمثيلية أنه وفي حالة وجود أي نشاط خاص بالقضية الصحراوية فإنها ستشعر الجالية عن طريق الجمعيات الصحراوية المتواجدة في كل مدينة أو عن طريق القنوات الرسمية المتعارف عليها. 

الثلاثاء, يوليو 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تعزية هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي


قال الله تعالى: " كل نفس ذائقة الموت, وإنما توفون أجوركم يوم القيامة " .
وقال جل جلاله: " يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي " صدق الله العظيم.
ببالغ الأسى والحزن تلقينا بمجلة المستقبل الصحراوي نبأ وفاة المواطنة الصحراوية فاطمة الدوه الملقبة ب ( ديدا ) والدة الزميلة أمباركة المهدي الصحفية بالتلفزيون الوطني الصحراوي و بالاذاعة الوطنية. وعلى إثر هذا المُصاب الجلل نتقدم إلى عائلة الفقيدة ومنها إلى الشعب الصحراوي بأحر التعازي وأصدق المواساة ، داعين المولى عز وجل أن يتقبلها بواسع رحمته وأن يُلهمنا وأهلها وذويها جميل الصبر والسلوان.
إنا لله و إنا اليه راجعون 
هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي
الثلاثاء, يوليو 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المعتقل السياسي الصحراوي محمد الديحاني يناشد المجتمع الدولي من داخل زنزانته


توصلت المستقبل الصحراوي برسالة شديدة اللهجة من المعتقل السياسي الصحراوي محمد الديحاني من داخل  زنزانته بسجن سلا 2.
 تكشف الرسالة التي هي بمثابة الصرخة المعاناة التي يتعرض لها المعتقل السياسي الصحراوي محمد الديحاني رفقة العديد من سجناء الرأي الصحراويين، حيث طالب السجين الصحراوي المنظمات الحقوقية والرأي العام الدولي النظر الى حالته النفسية المتدهورة جراء منعه من التقدم للفحص الطبي قصد ازالة الشكوك التي تحوم حول إصابته بداء السيدا جراء أستعماله لشفرة حلاقة كان يستعملها المعتقل الصحراوي عبد المالك الصمدي الذي نقلت اليه سلطات المحتل المغربي الداء الخبيث في ظروف غامضة. 
واليكم نص الرسالة التي بعثها المعتقل السياسي محمد الديحاني الى مجلة المستقبل الصحراوي.
من المعتقل الصحراوي محمد الديحاني الى المستقبل الصحراوي:
هذا بيان مقتضب اكتبه انا المعتقل الصحراوي محمد الديحاني من قلب المحنة واتون المعانات بعد ان تم اختطافي مند ما يزيد عن سنتين و الزج بي كذبا و بهتانا في اطار ما يسمى الارهاب لتحقيق اجندة خاصة بالجهاز الامني القمعي المغربي ولتشويه صورة الشعب الصحراوي.
اكتب اليكم من داخل سجن الظلام سلا وانا قابع في زنزانة ضيقة مساحتها تقارب 3امتار طولا و2,5عرضا برفقة 9معتقلين اخرين في الوقت الذي تم فيه حشر العشرات من المعتقلين الصحراويين في زنزانة ضيقة جدا,حيث تم تجريدنا من ابسط الحقوق الادمية والتي تتعين على كل مؤسسة سجنية في العالم ان تحفضها للسجين فقد تم منعنا من الزيارة لمدة قاربت على الشهرين مع الحرمان التام من الفسحة و التطبيب و لمدة تصل الى 7اشهر في الوقت الذي كان فيه الكثير منا مصاب بامراض معدية بعضه مزمن كحالة المعتقل الصحراوي اسماعيل بلعمارة المريض بالسكري والقلب والكلي و المعتقل الصحراوي عبد المالك الصمدي المصاب بالسيدا والذي تكتمت ادارة السجن على البوح بمرضه قصد انتشار المرض وسقوط اكبر عدد من الضحايا بين المعتقلين الصحراويين، الى جانب التعذيب النفسي والجسدي المستمرين , ووصل الامر لادارة السجن التي يترأسها المسمى مصطفى الحجلي الى ان تفرض على المعتقلين استعمال شفرة حلاقة واحدة ومقص اظافر واحد مع علمها باصابة المعتقل الصحراوي عبد المالك الصامدي بمرض "السيدا" حيث وضعته بشكل متعمد في زنزانة مكتظة لتسهيل انتقال العدوى بين المعتقلين الصحراويين، وبعد ان دوت هذه الجريمة النكراء وافتضح الامر, تقدمت الى ادارة السجن بطلب اجراء تحاليل دم قصد الاطمئنان على سلامتي من الداء فتم اقتيادي مكبل اليدين الى الوراء حيث استقبلني مدير السجن مصطفى الحجلي رفقة رئيس المعتقل الجديد ادريس المولات لأفاجئ بالرفض التام لطلبي بل وصل الامر لقذفي بأشنع الكلمات مع السب القبيح و الاستهزاء و السخرية بي من طرف المدير ورئيس المعقل.
انا الآن اعيش في وضع نفسي صعب ومزري جدا حيث تتقاذفني الهواجس والمخاوف من ان اكون انا بدوري قد حملت الفيروس خاصة مع كوني استعملت ومرارا شفرات الحلاقة ومقص الاظافر التي استعملها المصاب عبد المالك الصمدي بل تدهورت صحتي نتيجة المعاناة النفسية , فأنا اعيش في دوامة من الشك ومخاوفي تكثر وتزداد كل يوم في الوقت الذي تواصل فيه ادارة السجن سياسة اللامبالات والاهمال رغم علمها بمدى خطورة الامر وامكانية اصابتي وغيري بهدا الفيروس الخطير.
واخيرا اوجه ندائي الى كل المنظمات الحقوقية الدولية والمحلية من اجل ان تقوم بالضغط على ادارة سجن سلا2 وذلك قصد تمكيني من اجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة مدى سلامتي من مرض فقدان المناعة المكتسبة .
وشكرا 

الثلاثاء, يوليو 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجامعة الصيفية لإطارات الجبهة .. قيمة المحاضرات تفوق مستويات أغلب المشاركين !


مراسلة خاصة للمستقبل الصحراوي 
من بومرداس الجزائرية 
لازالت اطوار الجامعة الصيفية لاطارات الدولة الصحراوية متواصلة في بومرداس الجزائرية وقد استمع الحضور لعدة محاضرات قيمة تتعلق بالأستقرار في منطقة المغرب العربي وكذا حوض المتوسط وطبيعة الحرب الآنية بين الدولة الصحراوية والمحتل المغربي والتي ترتكز أساسا على الثروات الطبيعية للأقليم المحتل والتي تتعرض للنهب الممنهج ليتحول معها الصراع الى الواجهة الإقتصادية في المرحلة الراهنة  حسب المحاضرين. 
 أحداث مالي كانت حاضرة في قراءات المحاضرين وكذا تأثيراتها المتعلقة بتحول هذه المنطقة الى تربة خصبة للنشاط الإرهابي الذي يغذيه فكر ديني متطرف حول الساحل الصحراوي الى صفيح ساخن يكتوي بناره إستقرار دول المنطقة ككل .
ومع الأهمية التي تكتسيها هذه المحاضرات وقيمة المحاضرين الأكاديمية إلا ان كل هذا لم يشفع لها لدى بعض المشاركين حيث سجلنا التأخر الكبير لإطارات الدولة الصحراوية عن جل هذه المحاضرات كما ان الكثيرين لم يولوها الإهتمام المطلوب  ربما لان فاقد الشيء لايعطيه حيث ان مستويات الكثير من الإطارات اعجز عن فهم  وإستخلاص الدروس من هذه المحاضرات القيمة .

نقطة سوداء أخرى طبعت بصمتها في هذه الجامعة وهي التذبذب الكبير في تسطير البرنامج بشكل دقيق مما أربك  حتى الحضور ,
 التذبذب هذا  نتج عنه إرتباك كبير في عيد إستقلال الحليف الخمسين . فمع بزوغ فجر خمسينية إستقلال الجزائر شكل الحضور الصحراوي في المناسبة الأستثناء ليس لفعاليته وإنما لضعف تنظيمه إذ ان الوفد الرسمي سبق الجمع الى مكان الحدث بينما وصلت البقية متأخرة  وأستعرض الحضور بثلاثة أعلام وطنية فقط الأمر الذي يتثر الإستغراب. رغم ان تنظيم إحتفالية خمسينية إستقلال الجزائر تميزت بالإحترافية والدقة من قبل منظميها فكانت بحق درس نتمنى ان تستوعب رسالتها قيادتنا وإطاراتها في تنظيم الاحداث المهمة في حياة الامم والشعوب.
الى ذالك فان عيون المستقبل الصحراوي رصدت حضور لبعض أفراد عوائل قياديين في الجبهة دون ان تعرف هل هم مدعوون بالصفة أم بالوراثة . حيث ان بعضهم لم يبلغ السن القانوني الذي يمنحه منصب في الدولة كما تنص على ذالك شروط الانتساب لأي هيئة من هيئات الدولة الصحراوية.
 فأين كانت عيون اللجنة التحضيرية ؟! أم بها حول 

الثلاثاء, يوليو 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مقتل ثلاث عاهرات مغربيات وجنود من المارينز بمالي


في الظلام قبل الفجر، انزلقت سيارة تويوتا لاند كروزر من فوق جسر في شمال مالي في الربيع، لتغرق في نهر النيجر. وعندما وصل رجال الانقاذ، سيعثرون على جثث ثلاثة من مغاوير الجيش الأميركي إلى جانب جثت ثلاث نساء، سيتم التعرف على أنها لمغربيات. صحيفة "الواشنطن بوست" التي أوردت الخبر تساءلت "ماذا كان يفعل هؤلاء الرجال في هذا البلد الفقير مالي؟".
الحادثة تعود على أقل تقدير، حسب الصحيفة الأمريكية، إلى 20 أبريل، عندما تعرض فريق من قوات العمليات الخاصة التي كانت تعمل لعدة أشهر في مالي، لحادثة قاتلة. وذلك بالرغم من أن إدارة أوباما لم تعترف علنا ​​بوجود عناصر من مخابراتها أو قواتها بهذا البلد الذي تمزقه الحرب.
ووفقا لمسؤول رفيع المستوى في الجيش ومستشار امريكي في مكافحة الارهاب اطلع على الحادث، واشترط عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية المسألة، فإن جثت النساء الثلاث تعود إلى "عاهرات مغربيات" كن صحبة الجنود الأمريكيين.
ومازال المسؤولون العسكريون الامريكيون يتحفظون على تفاصيل الحادث الذي لم تتسرب منه سوى تفاصيل قليلة عن مهمة الجنود أو خلفياتهم، في حين تم حجب هوية أحد الجنود الهالكين لمدة شهرين.
أما النساء المغربيات فلم يكشف حتى الآن عن هوياتهن، ولاينتظر أن يصدر أي رد فعل عن الحكومة المغربية .

الثلاثاء, يوليو 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

صور لعملية الهجوم على دائرة الدورة


صور خاصة لعملية الهجوم الذي تم يوم 8 جويلية 2012 بدائرة الدورة والذي كان يهدف الى ارجاع احد الموقوفين. وتتعلق الصور بشخص تعرض للحرق جراء سكب مادة البنزين واشعالها لمحاصرة منزل الشخص المراد ارجاعه، اضافة الى صورة لاعيرة نارية فارغة جرى اطلاقها اثناء عملية الاقتحام. 
وقد خلق هذا الهجوم إستياءا وسخط كبيرين بسبب الطريقة الاستعراضية التي تم بها ، كما ان السلطات الولائية خاصة الامنية منها عبرت عن عدم رضاها عن الطريقة التي تم بها مايرجح عدم وجود تنسيق مسبق معها.
 ومع رجوع القوة دون تحقيق اهدافها بدأت تطرح العديد من الاسئلة عن جدوائية مثل هذه العمليات خاصة تأثيراتها السلبية على سمعة القضية الوطنية في الساحة الخارجية.
لمزيد من التفاصيل حول القضية اضغط هنا
ملاحظة : لقد تم وضع عبارة لا للاحتلال المغربي على الصور الخاصة بهذه القضية لتفادي اي استغلال لها من قبل وسائل الاعلام المغربية.




الثلاثاء, يوليو 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ازمة في الدبلوماسية المغربية بسبب الموقف من كريستوفر روس


ارتباك كبير تعيشه الديبلوماسية المغربية في اعقاب التصريحات المتضاربة للمسؤولين المغاربة حول الموقف من المبعوث الاممي كريستوفير روس.
فبينما ذهب محللي السياسة المخزنية الى القول أن الأمم المتحدة أقنعت المغرب أخيرا بضرورة التراجع عن موقفه الرافض للمبعوث الخاص للأمين العام في الصحراء كريستوفر روس، بسبب صعوبة العثور على مبعوث خاص جديد مستعد للمهمة، علاوة على أن أي فراغ في المفاوضات قد يفضي إلى سيناريوهات غير مُتوقعة.
وهو مايؤكد  أن الدبلوماسية المغربية تعيش موقفا حرجا مع المنتظم الدولي، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية، عقب تجديد الأمين العام للأمم المتحدة دعم مبعوثه في الصحراء الغربية كريستوفر روس".
وهو ماينذر بان العدو المغربي قد يفقد بوصلة التحكم في مسار القضية، بعدما نجح في خداع العالم طيلة السنوات الماضية..
واشارت التصريحات الأخيرة للناطق الرسمي باسم الحكومة  وزير الاتصال المغربي، الى  أن المغرب يأمل بأن يتحلى المبعوث الأممي بصفات الحياد وعدم الانحياز، مايؤشر على أن قرار سحب المغرب ثقته من روس يوجد اليوم في عنق زجاجة الأمم المتحدة التي لم تتلق أي اقتراح من مجموعة الدول أصدقاء الصحراء الغربية وهي الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن ناقص الصين زائد إسبانيا، بعد انتهاء اجتماعاتها دون التوصل إلى حل بشأن سبل تعزيز إيجاد حل في الصحراء الغربية..
واكد المحللين المغاربة ان المغرب لم يكن له الاستعداد الكامل للخوض في تلك المفاوضات، بينما كانت البوليساريو متأهبة لأن ذلك يعني نجاح أدائها، لكونها أولا أضعفت مقترح الحكم الذاتي المغربي، وواصلت تحقيق تقدم لصالح موقفها التفاوضي حيث أنها قوت الضغط الحقوقي على المغرب في المناطق المحتلة، واستثمرت ذلك مع توالي المفاوضات غير الرسمية حتى أصبحت الورقة الحقوقية على رأس جدول أعمال المفاوضات، وفرضت مناقشة الثروات الطبيعية واعتبرتها جزء أساسيا من المفاوضات.
وفي اطار التضارب الواضح في تصريحات المسوؤلين المغاربة قال مصدر حكومي مغربي ان المغرب لم يغير موقفه بخصوص سحب الثقة من المبعوث الشخصي للأمين العام كريستوفر روس، مؤكدا بأن المملكة مازالت تنتظر القرار النهائي للأمين العام للأمم المتحدة بهذا الخصوص.
هذا التضارب في المواقف والتصريحات يؤكد ان حكومة الاسلاميين المغربية فشل في اول اختبار لها على الساحة الخارجية وهذا بسبب تسرعها وعدم المامها بتعقيدات النزاع في الصحرا الغربية المحتلة .
وفي موضوع ذي صلة اثارت زيارة الممثل الخاص الجديد للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية الالماني فولفغانج فيسبرود فيبر الى المنطقة والتي استهلها من مخيمات اللاجئين الصحراويين والمناطق المحررة حفيظة المغاربة حيث اعتبروا ذلك بمثابة انحياز للمثل الخاص للطرف الصحراوي. 

الثلاثاء, يوليو 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تقرير عن حادثة الاعتدا على شابة صحراوية و قاصرين داخل حافلة لنقل الركاب + صور

كتب بواسطة : futurosahara on 09‏/07‏/2012 | الاثنين, يوليو 09, 2012



 اعتدت مواطنة مغربية رفقة ابنيها في حدود الساعة الثانية عشرة و خمسة عشرة دقيقة ( 00h15mn ) بتاريخ 08 يوليوز / تموز 2012 على الشابة الصحراوية " بثينة بوصولة " ( 21 سنة ) و القاصرين الصحراويين " حياة القاسمي " ( 17 سنة ) و " محمد القاسمي " ( 16 سنة ) بحافلة للنقل تابعة لشركة سوبراتور ( Supratour ) تحت رقم 1 ـ ب ـ 65495 توقفت بالركاب من أجل تناول وجبة العشاء بمقهى يقع بمحاذاة مدينة تزنيت / المغرب. و في إفادة للشابة الصحراوية " بتينة بوصولة " الملقبة ب " الكويرية " أنها فوجئت في حدود الساعة التاسعة ( 21h00mn ) مساء بتاريخ 07 يوليوز / تموز 2012 بالمحطة الرئيسية للحافلة باعتداء عنصري من طرف مواطنة مغربية و بعض مرافقيها جاءوا لتوديع العائلة المعتدية عليها و على القاصرين الصحراويين لاحقا ، لكن هذا الاعتداء لم يتطور إلى شجار بعد تدخل بعض الركاب و المسؤولين عن الحافلة. و ظلت " بتينة بوصولة " و مرافقيها يتعرضون لاعتداءات لفظية و عنصرية من قبل المواطنة المغربية و ابنيها على طول الطريق إلى أن فوجئت بالاعتداء عليها و على الطفلة القاصرة " حياة القاسمي " و الطفل القاصر " محمد القاسمي "، الذي كان حينها نائما بداخل الحافلة. و قد أدى هذا الاعتداء السافر و العنيف إلى إصابة " بتينة بوصولة " بجروح على مستوى العين اليمنى و الأنف و إصابة " حياة القاسمي " على مستوى العين اليمنى و الأنف و الفخذ الأيسر و اليد اليمنى ، في حين أصيب أخوها " محمد القاسمي " بكدمات في أنحاء متفرقة من جسمه. و أمام تطور أحداث هذا الاعتداء ، تدخلت الشرطة المغربية و اصطحبت المعتدين و المعتدى عليهم إلى مركز الشرطة بمدينة تزنيت / المغرب، حيث تم استنطاق الشابة الصحراوية " بثينة بوصولة " و الطفلين القاصرين في غياب ولي أمرهما ، كما نقلوا إلى المستشفى الإقليمي بالمدينة المذكورة ، و سلمت لهم شواهد طبية حددت مدة العجز فيها في 05 أيام فقط و لم يتم الأخذ بتعليمات الطبيب الذي أمر بعرض " حياة القاسمي " على طبيب مختص في طب العيون و " بتينة بوصولة " على الفحص بالأشعة على مستوى الرأس. و مباشرة بعد أن علمت المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان " أمنتو حيدار "، وهي أم الطفلين الصحراويين القاصرين المعتدى عليهما ، توجهت في حدود الساعة الواحدة ( 01h00mn ) صباحا إلى مقر الشرطة بولاية الأمن بالعيون / الصحراء الغربية، حيث تقدمت بشكوى شفوية ، محملة الدولة المغربية المسؤولية فيما وقع لابنيها و للشابة الصحراوية " بتينة بوصولة " ، و مذكرة بالحملات العنصرية و الشوفينية التي سبق للسلطات المغربية أن باشرتها ضدها و ضد المواطنين الصحراويين المطالبين بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلال، كون هذه الحملات هي التي أدت إلى حدوث مواجهات بين مواطنين مغاربة و مواطنين صحراويين امتدت إلى المؤسسات التعليمية و الجامعات المغربية و عرفت صدامات عنيفة استعملت فيها الأسلحة البيضاء و الحجارة ، بالشكل الذي وقع بمدن العيون و السمارة و بوجدور و الداخلة / الصحراء الغربية. و استغربت " أمنتو حيدار " للموقف السلبي للشرطة المغربية ووكيل الملك بالمحكمة الابتدائية ، الذي أفرج على المعتدين و لم يأمر بإجراء تحقيق عادل و شفاف حول الاعتداء الذي تعرضت له الشابة الصحراوية رفقة ابنيها القاصرين، حيث لم يستمع للشهود و أغلبهم من ركاب الحافلة و سائقها و العاملين داخلها. كما استغربت لما قامت به الشرطة القضائية فيما يخص استنطاق أطفال قاصرين في غياب ولي أمرهما و للشواهد الطبية المسلمة لضحايا هذا الاعتداء السافر، و التي لا تعكس بتاتا جسامة الجروح أو الإصابات التي باتت بادية على أجسادهم ( أنظر الصور ). و على هذا الأساس، فإن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، و هو يستحضر محاولة الاعتداء بالسلاح الأبيض الذي كانت قد تعرضت له الطفلة الصحراوية " حياة القاسمي " شهر فبراير 2011 دون أن يفتح القضاء المغربي تحقيقا في هذه القضية، يعلن: ـ تضامنه المطلق مع الضحايا الصحراويين ، ضحايا الممارسات العنصرية و الشوفينية التي تظل الدولة المغربية مسؤولة عنها بحكم حملاتها المسعورة ضد المدنيين و المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان و عائلاتهم. ـ تنديده بتساهل الدولة المغربية مع المعتدين على الشابة الصحراوية " بتينة بوصولة " و الطفلين القاصرين " حياة القاسمي " و " محمد القاسمي " و عدم ملاحقتهم قضائيا وفق مقتضيات القانون. ـ تخوفه من استمرار مجموعة من المواطنين المغاربة في الاعتداء على المدنيين الصحراويين و ما قد تخلفه هذه الاعتداءات من مضاعفات خطيرة قد تذهب إلى حدود انقطاع الطلبة الصحراويين عن مواصلة دراستهم في الجامعات بمدن داخل المغرب ( حالة التلميذة حياة القاسمي الحاصلة على شهادة الباكالوريا دورة يونيو 2012 ). ـ تحميله الدولة المغربية المسؤولية فيما قد يسببه هذا الاعتداء الشنيع من آثار نفسية و جسدية في حق شابة في مقتبل العمر و طفلين قاصرين لازالوا جميعا يتابعون دراستهم بمؤسسات مغربية. المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA العيون / الصحراء الغربية: 09 يوليوز / تموز 2012

الاثنين, يوليو 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المبعوث الخاص الاممي: "استمعت لآراء الصحراويين "


أكد المبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية وولف غانغ وايسبرود ويبر انه استمع لآراء الصحراويين وقيادة جبهة البوليساريو بخصوص الوضعية الراهنة وكذا كيفية المضي قدما في تسوية نزاع الصحراء الغربية حسبما أوردته وكالة الانباء الصحراوية يوم الاحد.
ونقلت الوكالة عن المبعوث الاممي قوله عقب لقائه بالرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز يوم السبت في ختام زيارته الاولى لمخيمات اللاجئين الصحراويين: "لقد استقبلت استقبالا حارا من طرف المواطنين و القيادة الصحراوية و تبادلت معهم وجهات النظر واستمعت الى آرائهم بخصوص الوضعية القائمة وكذا حيال المضي قدما في سبيل تسوية النزاع".
وجددت جبهة البوليساريو من جهتها "استعداد" السلطات الصحراوية للتعاون مع المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة من أجل نجاح و تسهيل مهمته التي كلفه بها الأمين العام للمنظمة في المنطقة. وفي هذا الشأن قال الرئيس محمد عبد العزيز انه من الضروري "التعجيل في عمل بعثة المينورسو والأمم المتحدة بصفة عامة لاستئناف جهود الأمم المتحدة من اجل تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية المعرقلة الآن بفعل تعنت المغرب الذي يرفض العمل مع كريستوفر روس المبعوث الشخصي للامين العام الأممي".
و ذكر الرئيس الصحراوي وولف غانغ وايسبرود ويبر بما ورد في تقرير الأمين العام بان كيمون حول الصحراء الغربية من "أن مهام المينورسو تكمن في تنظيم و مراقبة استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية وان مراقبة احترام وقف إطلاق النار مهمة ثانوية".
وأشار في ذات السياق الى أن تقرير الأمين العام يلح على "سلطة بعثة المينورسو حتى تطلع بدورها الرئيسي و تسترجع مصداقيتها التي فقدتها خلال السنوات الماضية". كما شدد الرئيس عبد العزيز على ضرورة ان تكون بعثة المينورسو "محترمة في عيون طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمملكة المغربية وتقوم بدور الحكم المحايد وتسهل زيارة الدبلوماسيين والحقوقيين والصحافيين بما يمكن المجموعة الدولية من ان تكون على بينة مما يقع من تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير".
وكان المبعوث الخاص للامين العام الاممي قد وصل يوم الجمعة الماضي إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين قادما من مدينة العيون المحتلة حيث أجرى لقاء مع المنسق الصحراوي مع المينورسو كما استقبل من طرف مئات المواطنين بولاية السمارة واستمع اليهم بخصوص "واقع اللجوء والوضع المتدهور لحقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية". كما كانت للمبعوث الخاص لقاءات مع الوزير الاول عبد القادر الطالب عمر ورئيس المجلس الوطني خطري ادوه و رئيس المجلس الاستشاري مولاي بيبات.

الاثنين, يوليو 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اعلان من شبكة اميزرات الاعلامية


يعلن طاقم شبكة ميزيرات الاعلامي لكل محبيه ومستمعيه ومتتبعيه  الأوفياء،  انه سيتوقف  بشكل مؤقت عن بث كافة  برامجه لأسباب تقنية ويستمر هذا التوقف الخارج عن ارادتنا لمدة خمس أيام . حيث سيتم بحول لله وقوته التغلب عليه ابتداء من يوم الاربعاء القادم  2012/07/11.
 ويشمل التوقف هذا الموقع الرسمي لراديو ميزيرات وعلى صفحة الفايس بوك وعلى صفحة تويتر وكذا راديو ميزرات الاخباري الذي يبث الجديد وعبر تلفزيون الشبكة  وحتى البريد الإلكتروني  الخاص بشبكة .
الاثنين, يوليو 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المستقبل تفضح سياسة الاحتلال في نقل الامراض الخبيثة الى المعتقلين الصحراويين


 لم يكتفي نظام المخزن بإسقاط المدنيين الصحراويين من الطائرات والزج بهم في سراديب معتقلاته السرية الرهيبة وممارسة شتى انواع صنوف التعذيب عليهم وإختطافهم غدرا وغيلة سنوات الجمر الحسنية، بل ذهب نظام ابنه محمد السادس الذي يوصف بالعهد الجديد الى ابتكار اساليب اكثر خطورة من اساليب والده . حيث تفتقت عبقرية نظام المخزن الإجرامية عن ابتكار اسلوب جديد لترهيب المعتقلين السياسيين الصحراويين نفسيا تمثل في نقل الأمراض الفتاكة لاجسادهم كداء فقدان المناعة المكتسبة المعروف اختصارا بالسيدا او "الايدز". حيث علمت مجلة المستقبل الصحراوي من مصادرها الخاصة من داخل سجون الاحتلال ان السلطات المغربية اقدمت على جريمة شنعاء بعد تورطها في نقل داء الايدز الى السجين الصحراوي عبد المالك الصمدي الذي تم نقل المرض اليه في ظروف غامضة.   
وتكشفت خيوط هذه الجريمة بعد ترحيل المعتقل الصحراوي عبد المالك الصمدي ليكشف بعد خضوعه لفحوصات طبية إصابته بداء فقدان المناعة المكتسبة المعروف بداء "السيدا"، وكان قبل اعتقاله يتمتع بصحة جيدة ولم تكن تظهر عليه اي علامات للمرض لكن بعد دخوله السجن اصبح يعاني من اعراض خطيرة مما يغدي فرضية اصابته بهذا المرض داخل المؤسسة السجنية سلا 2, وكان كثيرا ما يلح على حقه في التطبيب وبعد معاناة طويلة خضع لتحاليل طبية وقامت الادارة السجنية بالتكتم على نتائجها كما تم منعه من الخروج الى المستشفى، ولم يقدم اليه اي دواء رغم اشتداد الالم، بل مورس عليه التعذيب الجسدي و النفسي وامضى على هذه الحالة اكثر من سنة ليتم اقحامه على مراحل في زنازن متعددة ومكتظة بالمعتقلين الصحراويين، في نية مبيتة من السلطات المغربية لنقل العدوى الى اكبر عدد ممكن من المعتقلين الصحراويين .
وفي تصريح لمجلة المستقبل الصحراوي قال المعتقل الصحراوي عبد المالك الصمدي انه لاعلم له بانه يحمل فيروس نقص المناعة المكتسبة الا بعد زيارته للمستشفى باكادير حيث اعلمته احدى الممرضات بانه حامل للوباء المذكور. وندد المعتقل الصحراوي بهذا الاسلوب ونية سلطات الاحتلال في عدم اعلامه رغبة منها في نقل المرض الى بقية المعتقلين الصحراويين.
وبعد هذه الحادثة التي تحاول السلطات المغربية التستر عليها طالب المعتقلون الصحراويون المجتمع الدولي وكذا المنظمات والجمعيات الحقوقية بالتدخل لحمايتهم من اساليب الدولة المغربية الخبيثة والهادفة لتصفية النشطاء الصحراويين داخل و خارج سجونها . 
وعلى صلة بهذه القضية يذكر ان العديد من الشبان الصحراويين الذين ذهبو الى الاحتلال المغربي في السنوات الاخيرة اكدو في شهادات لهم انه تم حقنهم بحقن غامضة في القواعد العسكرية المغربية تعمل على شل الجسم لعدة ساعات وتصيب الانسان بفقدان الوعي لفترة زمنية.
وهو مايستدعي من الدولة الصحراوية فتح هذا الملف الحساس الذي قد يشكل خطرا على مستقبل الانسان الصحراوي خاصة اذا ما جوبه بصمت رسمي قد تدفع الاجيال القادمة ثمنه غاليا.

الاثنين, يوليو 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

هجوم للقوات الخاصة في وسط دائرة الدورة لاعادة احد الموقوفين

كتب بواسطة : futurosahara on 08‏/07‏/2012 | الأحد, يوليو 08, 2012


قامت مجموعة من القوات الخاصة متكونة من قرابة 50 فردا يرتدون اقنعة وجه ومدعومين ب 10 سيارات عسكرية من نوع طيوطا وسيارة إسعاف على الساعة 4.00 ظهرا يوم 8 جويلية 2012، بالهجوم على الجهة الشمالية الغربية من  حي 4 من دائرة الدورة ولاية العيون، بغرض ارجاع احد الموقفين عشية المؤتمر الثالث عشر للجبهة على خلفية قضية اختطاف المتعاونين الاجانب. والذي سبق له التخلص عدة مرات من القيود المشددة عليه.  
وهو هجوم مشترك لكافة القوى الامنية واستعملت فيه معدات مكافحة الشغب والاعيرة النارية الحية والقنابل الصوتية كما تم سكب مادة البنزين وإشعاله حول منزل المعني لمنع دخول وخروج الاشخاص.  
وقبل الهجوم تمت محاصرة الدائرة ، وقد تحصلت المستقبل الصحراوي على عينة من اظرفة فارغة من الاعيرة النارية المستعملة .
الهجوم جاء في ساعة مباغتة مستغلين ارتفاع درجات الحرارة بالمخيم وفترة القيلولة. وجوبهت القوة المهاجمة بمقاومة من طرف اهل المنزل ووقعت مشادات استمرت لازيد من ساعة تخللها رمي بالحجارة واطلاق الاعيرة النارية في الهواء من قبل الفرق الامنية. وانتهت بتراجع القوة المهاجمة تحت مقاومة اقرباء واصدقاء المعني. 
وخلف هذا الهجوم استياءا كبيرا لدى سكان الدائرة. بسبب الطريقة التي تم بها وماخلفه من ذعر وهلع في اوساط السكان خاصة النساء والاطفال.

الأحد, يوليو 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المشاركون في منتدى ساوباولو ال18 يدينون العراقيل المغرببة


 ادان المشاركون  في النسخة ال 18 لمنتدى ساوباولو من حركات واحزاب سياسية،  استمرار "العراقيل والتعنت" من جانب الحكومة المغربية  ازاء  عمل الامم المتحدة وجهودها الرامية  الى تنظيم  استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية ، حسبما  اوضح بيان  توج  المنتدي الذي التأمت اشغاله  ايام   4 و 5 و6 يوليو الجاري بالعاصمة الفنزويلية كاراكاس بحضور وفد  صحراوي   بجانب 110 مندوبين من 60 بلدا .


 واعرب المشاركون  في المنتدى  عن دعمهم  وتضامنهم  مع كفاح الشعب الصحراوي  من اجل  تقرير المصير  والاستقلال، مدينين الانتهاكات المغربية الممنهجة  لحقوق الانسان  الصحراوي في الاراضي  الصحراوية المحتلة
 كما طالب البيان  باطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية، داعيا  الى وقف  استنزاف الثروات الطبيعية 
 وناشدت المنظمات ال 110، دول امريكا اللاتنية ومجموعة الكاربي الى الاعتراف بالجمهورية  العربية الصحراوية الديمقراطية، بحسب  ذات المصدر
 للاشارة شارك في  المنتدى وفد  صحراوي ضم كل من الوزير المكلف بامريكا اللاتنية ، محمد يسلم بيسط، ووزيرة الشؤون الاجتماعية  وترقية المرأة ، محفوظة رحال، والسفير الصحراوي في كاراكاس امبيريك  احمد
 وكانت للوفد  لقاءات مع عدد من المشاركين في المنتدى، كما كانت  للوفد مداخلة في  الندوة ومشاركة في مختلف الورشات التي اقيمت بالمناسبة بخاصة  تصفية الاستعمار والسلام ، ترقية المرأة ، حقوق الانسان ،  الحركة الاجتماعية، السيادة الوطنية.

الأحد, يوليو 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا